أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهدي كاكه يي - مكانة المرأة في الحضارة الإيلامية (سنة 3200 – 539 قبل الميلاد) (القسم الثالث)














المزيد.....

مكانة المرأة في الحضارة الإيلامية (سنة 3200 – 539 قبل الميلاد) (القسم الثالث)


مهدي كاكه يي

الحوار المتمدن-العدد: 6721 - 2020 / 11 / 2 - 18:49
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


مكانة المرأة في الأديان الكوردية (5)


في هذه الحلقة نطّلع على حياة النساء الإيلاميات وأزيائهنّ وزينتهنّ، من خلال التماثيل والمصنوعات الخزفية التي تركتها لنا الحضارة الإيلامية.

مصنوعات خزفية محطمة
بداية تاريخ الصناعة الفخارية الإيلامية غير محددة وكانت هذه الصناعة تتم بشكلٍ مستمر وأنّ معظم الأدوات الخزفية الإيلامية المكتشفة تعود لأواخر منتصف الحُكم الإيلامي في سهول خوزستان. كانت المرأة أصل الكون والدافع للحياة منذ العصور القديمة. معظم المصنوعات الفخارية التي تنتمي إلى الحضارة الإيلامية تم العثور عليها محطمة والتي لا يمكن أن تكون بدون مبرر. تمّ تحطيم المصنوعات الفخارية للتضحية بها كإنسان وقد يكون قد جرى هذا التحطيم في احتفالات خاصة وكان قد تمّ تقديم هذه المصنوعات الفخارية الى آلهة ومعبودات مختلفة. طقوس تحطيم المصنوعات الفخارية، شوهدت أيضاً في حضارات أخرى. إنهم أرادوا جذب الآلهة والمعبودات لأنفسهم ولحمايتهم من قِبلهم من خلال كسر المصنوعات الفخارية ورميها بعيداً.

نساء عاريات
المصنوعات الخزفية عبارة عن نساء شابّات عاريات، واقفات في المقدمة، ماسِكات نهودهنّ بين إبهامهنّ وأصابعهن الأربعة. كان عريهنّ مظهرًا من مظاهر تقديسهن لأنه تُرى في النقوش الأخرى أن معظم الكهنة كانوا عراة في وقت أدائهم للممارسات الدينية. يمكننا أن نرى هذا العنصر من المبالغة في المصنوعات الفخارية في أواخر منتصف العهد الإيلامي الذي يؤكد على شهرة هذه المصنوعات الفخارية.

الشَعْر
في هذه المصنوعات الخزفية تُظهر الماكياج المُستخدَم من قِبل النساء الإيلاميات ونمط تصفيف شَعْرِهنّ. تلبس المرأة الإيلامية قُبّعة نسائية ضيقة مزركشة ثخينة وشريط على قمة شَعرٍ متموج الذي عليه طوق مجوّف. الجزء العلوي من هذا الطَوق يكون بارزاً ومغطىً. النساء العاريات المرسومات على الأدوات الفخارية كانت بشكل عام مُزيّنة وذات زخرفة إضافية، مثل سوار وخلاخل (جمع خلخال) وقلّادات وحزام حول الورِك وتصميم متعرج يقطع شريطاً يمرّ من الفقرة المركزية الواقعة بين النهدَين. لقد تمّ تجميل النساء وشَعْرهنّ بشكل جميل وبِدِقّة متناهية. إحدى مميزات الخزفيات الإيلامية في المواقع الأثرية في مدينة سوسه وحواليها، هي أنّ النساء في هذه الخزفيات لهنّ شرائط الصدر وقلّادات مصنوعة من أنواع مختلفة من الرخام.

الوجه
تتميز وجوه النساء العاريات المرسومات على الأدوات الخزفية بإبراز مشاعر صاحباتها ووضع جزء من الشَعْر في داخل منديل مُزيّن، في جبهتهنّ وبقية الشَعْر يتدلّى على الأذنَين ويُغطيهما. الشَعْر تم وضعه بِثبات تحت قُبّعة وأطراف الشَعْر تخرج من القُبّعة [m]. يبدو أن النساء الإيلاميات كُنّ يرغبنَ أن يكون لهنّ شَعْرٌ طويل في مختلف أعمارهنّ والشَعْرُ تكون له ضفيرَتان [n]. جفون العين تكون دائماً عبارة عن طبقتَين ومضغوطة حول الأنف. الشفتان واضحتان بشكل جيد ومضغوطتان بِقوة مع البعض. بعض النساء لهنّ آذان كبيرة وشَعْرٌ شبيه بِشَعْر الإلهات المصريات. النساء لهن وجوه باسمة وبعضهن مع عيون مغلقة.

القُبّعات وحمل النهدَين بين اليدَين
النساء الإيلاميات كنّ يلبسْنَ عصابات رأس مختلفة حسب مرتبتهنّ ومكانتهن. رؤوس بعض التماثيل النسائية مصنوعة من عاج الفيل في مدينة سوسه. لهنّ قبعات على شكل عمامة موضوعة على شَعْرِهنّ المتموج [o]. في الصور الزخرفية نرى أيادي النساء مفتوحة، الأيادي ملتصقة بِقوة بالصدر وتكون الأذرع بإتجاه الصدر. في منطقة (سوكّالما Sukkalmah)، تقريباً جميع النساء تحضن أياديهن في أمام أجسامهنّ. يبدو أنّ النساء اللواتي أياديهن ملتصقة بِقوة تحت صدورهنّ، يقمْنَ بممارسة طقوس دينية وطقوس الخشوع. نرى أن جميع النساء الإيلاميات يحملْنَ نهدَيهنّ بين أياديهنّ و أن عضوهنّ التناسلي بارز وهذه الميزة تُبرِز صفات الخصوبة والتضحية [p]. الشكل المتسم بالغلو للاحتفاظ بالثدي في اليدين هو أيضًا علامة على التفاخر بِوفرة وإمداد السائل (الحليب) الواهب للحياة.

المجوهرات
كان البشر في عصور ما قبل التاريخ، ذكورًا أو إناثًا، مهتمين بِتزيين أنفسهم، حيث كان إستخدام أنواع القلائد المختلفة شائعة. ربما كان الوشم أو أدوات الزينة شائعًا على الأرجح أيضاً. نرى أن النساء في المصنوعات الفخارية لها قلّادات بِتخصصات مختلفة. البعض منهنّ لديهنّ أساور والخلخال أو عصّابة رأس. صحيح أن التماثيل الفخارية عارية لكنها مليئة بالزخرفة. معظم الأدوات الفخارية لها قلّادة. كان ارتداء واستخدام مثل هذه الزخرفة شائعًا من قِبل الآلهة دون أي فجوة زمنية منذ سنة (2250) قبل الميلاد. هناك قلّادات مختلفة، منها عريضة، رقيقة، دقيقة الحُبيبات، أو متعددة الصفوف والى آخرها. لم تكن القلادة تُرتدى مع فستان بسيط. كان الرجال والنساء يلبسون أساور كوسيلة للزينة وكان لبسها شائعًا. تمّ استخدام هذا النوع من الزخرفة بكثرة في احتفالات الذبائح الحيوانية للآلهة والعبادة. كان استخدام القلائد والأساور شائعًا بشكل عام لأن رقبة وأيادي كل إلهة كانت مُزيّنة بالقلائد والأساور في الآثار الإيلامية المكتشفة.

مما تقدم يستنتج المرء أنه كان للآلهة والمعبودات الإيلامية الأولى شكل الإنسان وكان لديهن أعضاء ووجه النساء. التصاميم والصور توضح أهمية المكانة الإجتماعية للمرأة في الحضارة الإيلامية وتشير إلى أن الوجود الأنثوي كان له قيمة أساسية في أُسس التفكير الإيلامي وأنه منذ حُكم الآلهة للعالَم السفلي في الفكر الإيلامي، تشير الثعابين والزواحف الأخرى إلى القوة المتفوقة للإلهات في التفكير الديني الإيلامي.



#مهدي_كاكه_يي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مكانة المرأة في الحضارة الإيلامية (سنة 3200 – 539 قبل الميلا ...
- مكانة المرأة في الحضارة الإيلامية (سنة 3200 – 539 قبل الميلا ...
- مكانة المرأة في الحضارة السومرية
- مكانة المرأة في المجتمع الكوردستاني قبل ظهور الكتابة
- مكانة المرأة في المجتمع الكوردستاني قبل ظهور الكتابة
- الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية
- الساسانيون كانوا كورداً ولم يكونوا فُرساً (2 – 2)
- الساسانيون كانوا كورداً ولم يكونوا فُرساً (1 – 2)
- الدين اليزداني، تاريخه، معتقداته، لغته وطقوسه (2)
- الميثرائية هي إمتداد للديانة اليزدانية
- ماذا يعني إسم سلسلة جبال (توروس)؟
- ماذا ينبغي أن يعمل شعب كوردستان إذا إندلعت الحرب بين أمريكا ...
- هل النساطرة هم أحفاد الآشوريين؟ (5) (الحلقة الأخيرة)
- هل النساطرة هم أحفاد الآشوريين؟ (4)
- هل النساطرة هم أحفاد الآشوريين؟ (3)
- هل النساطرة هم أحفاد الآشوريين؟ (2)
- هل النساطرة هم أحفاد الآشوريين؟ (1)
- تاريخ إنتشار الدين المسيحي في كوردستان (8) (الحلقة الأخيرة)
- تاريخ إنتشار الدين المسيحي في كوردستان (7)
- تاريخ إنتشار الدين المسيحي في كوردستان (6)


المزيد.....




- من داخل غزة.. وزير دفاع إسرائيل يدعو قواته لتوقع القيام بتحر ...
- حرب غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد هجوم على جنودها. ...
- في غزة المحاصرة والمدمّرة.. من لم يمت بالقصف مات جوعا أو يكا ...
- السعودية - انطلاق تمرين بمشاركة قوات دول مطلة على البحر الأح ...
- -أكسيوس-: الولايات المتحدة لأول مرة تعلق إمدادات الأسلحة إلى ...
- بعد جدل واسع.. القضاء الفرنسي يتخذ إجراءات هامة في قضية مقتل ...
- مسؤول في حماس يؤكد انتهاء مباحثات الهدنة واستعداد وفد الحركة ...
- الرئيس الصيني يقوم بجولة أوروبية لإعادة تنشيط العلاقات التجا ...
- خبير مصري: إسرائيل لا تفكر ولن تدخل رفح ونتنياهو يلعب بهذه ا ...
- العسكريون الروس يحتفلون بعيد الفصح


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهدي كاكه يي - مكانة المرأة في الحضارة الإيلامية (سنة 3200 – 539 قبل الميلاد) (القسم الثالث)