أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - الممثل المسرحي المصري عبد الله غيث














المزيد.....

الممثل المسرحي المصري عبد الله غيث


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 6700 - 2020 / 10 / 11 - 18:11
المحور: الادب والفن
    


الممثل المسرحي المصري
وفلسفة المعامل المسرحية
في حياتنا المسرحية المصرية ، عشنا عالما من الإمتاع والإقناع من خلال جهود أداء رواد فن التمثيل وإبداعاتهم في تجسيد أنواع التنوع والتعدد في تمثيل كل منهم لعشرات الأدوار المسرحية وعشرات الأدوار السينمائية ، ومهارات كل منهم في انسيابية التلوين الشعوري ؛ القابض على العاطفة الحاكمة لدوره ، والممسك بلجم اللحظات الشعورية في دور الشخصية ؛ تعبيرا عن جوهر ما تشعر به فيما بين لحظة شعورية ولحظة شعورية تالية لها ، على امتداد جوهر ما تريده الشخصية وتكييفه لتلك الإرادة .
هكذا تبلورت جهود كل من ( جورج أبيض ، فاطمة رشدي ، نجيب الريحاني ، على الكسار، يوسف وهبي ، أمينة رزق ، ماري منيب ، ميمي شكيب ، أحمد علام ، زكي رستم ، سراج منير، حسين رياض حمدي غيث ، عبد الله غيث ، سميحة أيوب ، سناء جميل ، توفيق الدقن حسن البارودي ، شفيق نور الدين ، محمود ياسين ، نور الشريف) في أدائهم المسرحي ، وفي أدائهم على الشاشة أو من وراء المابكرفون .

عبد الله غيث وتمثيل دور ( الزير سالم) :
العرض : ( مسرحية الزير سالم)
المؤلف : ألفريد فرج
مصادر النص : سيرة ( الزير سالم) استلهاما تراثيا من التاريخ العربي لحرب
البسوس ق. السادس الميلادي بين ( كليب وائل من ربيعة) ،
وجساس بن مرة من ربيعة ) وهما أبناء عمومة .
فكرة المسرحية : تعالج قضية الثأر والحق والعدل الملتبس في فهم (سالم)
خطاب النص : خطاب إسقاط السياسي على حدث معاصر ، هو حرب اليمن
الذي اشتبكت فيه ثلاث قوى ( مصر الناصرية ، السعودية ،
الإمام ( البدر ) حاكم اليمن ، ونظامه القبلي ، ومحاولة النظام
الناصري إخراج اليمن من ظلامية القرون الوسطى ؛ في مقابل
استماتة النظام القبلي السعودي/ اليمني للحيلولة دون أي تغيير
يطرأ على ذلك النظام القبلي .
أسلوب كتابة النص : ملحمي تغريبي .
خطاب العرض : ترجمة تستعيد خطاب المؤلف .


أسلوب تمثيل ( عبد الله غيث ) لشخصية ( الزير سالم) :
تأرجح بين تجسيد الصفات الداخلية والصفات الخارجية للدور بما يتوافق مع منهج ستانسلافسكي - من ناحية – وتشخيص مواقف في الحدث بمنهج التغريب المسرحي بالتركيز على الصفة الاجتماعية للشخصية .



من المسائل المهمة في مسألة أداء الممثل في عرض مسرحي أن تسهم المناظر والديكورات والملابس والمؤثرات السمعية والمرئية والموسيقية في تأكيد مصداقية بيئة الحدث الدرامي، كما أن هناك تأثير متبادل بين عناصر العرض المسرحي وخاصة الديكور والفراغ المسرحي وأداء الممثل فالعناصر تهيئ للممثلين الجو النفسي ليظهر أداء الممثل مبهجا ومقنعا حتى يحقق الأثر الجمالي والأثر الدرامي معا. ويرى الناقد فاروق عبد القادر أن ذلك لم يتحقق بسبب " الابتعاد الزمني والمكاني الذي يفصل بين المشاهد. " ويرى أن ذلك التباعد الزمني والمكاني قد " فرض على الممثلين أداء أدوارهم كأنهم يؤدون لقطات متفرقة في شريط سينمائي؛ وبالتالي تركزت إجاداتهم في المنولوجات الطويلة التي خص بها المؤلف معظم الأبطال (عبد الله غيث في الزير سالم، سميحة أيوب في جليلة، محمود الحديني في هجرس ، توفيق الدقن في جساس، ثم عبد السلام محمد في عجيب المضحك. "

إن هذا التباعد الزمنى والمكاني أصل في بنية الملحمية التغريبية لنص الفريد فرج نفسه؛ وأن تأثير ذلك التباعد الزمني والمكاني على أداء التمثيلي للممثلين في عرض دراما (الزير سالم) التي كتبها الفريد فرج هو أمر طبيعي تأسس على البنية التغريبية للنص كما كتبه مؤلفه الفريد فرج؛ وهنا يكون قياس الناقد المسرحي فاروق عبد القادر قياسا مفارقا لأسلوب التغريب الملحمي الذي كتبت به المسرحية؛ لأنه نظر إلى أداء الممثلين من منظور نظرية المعايشة – نظرية الباعث السيكولوجي عند ستانسلافسكي - "
حول تناسب أداء الممثلين مع حالة تباعد الأماكن والأزمنة في البناء الدرامي التغريبي الملحمي؛ يكون ما قاله الناقد فاروق عبد القادر حول نقده لأداء ممثلي عرض المسرحية في غير محله الصحيح.
ليظهر أداء الممثل مبهجا ومقنعا حتى يحقق الأثر الجمالي والأثر الدرامي معا. ويرى الناقد فاروق عبد القادر أن ذلك لم يتحقق بسبب " الابتعاد الزمني والمكاني الذي يفصل بين المشاهد. " ويرى أن ذلك التباعد الزمني والمكاني قد " فرض على الممثلين أداء أدوارهم كأنهم يؤدون لقطات متفرقة في شريط سينمائي؛ وبالتالي تركزت إجاداتهم في المنولوجات الطويلة التي خص بها المؤلف معظم الأبطال (عبد الله غيث في الزير سالم، سميحة أيوب في جليلة، محمود الحديني في هجرس، توفيق الدقن في جساس، ثم عبد السلام محمد في عجيب المضحك. "

ومن كلام د. أبو الحسن، السابق حول تناسب أداء الممثلين مع حالة تباعد الأماكن والأزمنة في البناء الدرامي التغريبي الملحمي؛ يكون ما قاله الناقد فاروق عبد القادر حول نقده لأداء ممثلي عرض المسرحية في غير محله الصحيح.

ويأخذ د. عبد القادر القط على إخراج حمدي غيث لعرض الزير سالم بعض المآخذ حول فنية أداء الممثلين: " المسرح وسيلة فنية من الأداء أكبر من أن تسخر لسرد حكاية أو رواية وقائع مادية طريفة، وليس من المعقول أن تبذل جهود الممثلين والمخرج والإضاءة والديكور وكل ما يدخل في فنية المسرح لتروى مجرد ما كان يستطيع شاعر مفرد أن يرويه على ربابة " فالدكتور القط إذا ليس مع ترجمة واقع الشخصية صاحبة السيرة الذاتية التي ترجمتها الرواية في نص أدبي ؛ في دراما العرض المسرحي ؛ ليس لأن الرواية تتحمل الكثير من الأحداث المتفرعة عن الحدث الرئيسي للرواية ، ولا لتعدد الشخصيات والأماكن التي تعتبر جزءا لا ينفصل عن البناء القصصي للرواية ، ولكن لطبيعة التكثيف الدرامي الذي يعتبر العمود الفقري للحبكة الدرامية في العرض المسرحي ، فضلا على طبيعة العرض المسرحي الحداثي ومعالجته للسيرة الذاتية .






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المخرج والتصور المسرحي - المصري 1
- سئلت فأجبت ..مسرحنا الآن
- محاضرات في جماليات العرض المسرحي - متطلبات التسجيل لدرجة الد ...
- البحث المسرحي بين الضرورة والاحتمال
- البحث المسرحي بين دراماتورجيا الكتابة والنقد المقارن
- رحلة المسرح عبر العصور
- الفرجة والوسائط المتعددة في المسرح
- ربييع المسرح العربي
- ذكريات من زمن الانتفاضات
- المديوني وحيرة المحقق التراثي في المسرح
- فلسطين في المسرح العربي والمصري
- ديكتاتورية المخرج
- في النقد المقارن
- المديوني وتحقيق التراث المسرحي النقدي
- في الحجاج المسرحي ولعبة طقش الأدمغة
- الحجاج والخطاب التداولي
- صورة الجليل والجميل في مشهد مسرحي
- الجميل والجليل في التعبير المسرحي الشعري
- المحطة الأخيرة
- هذه إجابتي


المزيد.....




- كاريكاتير -القدس- لليوم الأحد
- الفنان المصري محمد هنيدي مغردا: أنقذوا حي الشيخ جراح
- مغن بريطاني يسأل بايدن: -ماذا لو جاء أحمق من بعيد ليأخذ منزل ...
- مصر.. بلاغ جديد ضد محمد رمضان للنائب العام ونيابة الأموال ال ...
- منتدى -كرانس مونتانا- يستأنف أنشطته في الداخلة
- سلاف فواخرجي بطلة فيلم مصري يتحدث عن -المأساة الكبرى-... صور ...
- ماجدة الرومي تبكي جمال سلامة بحزن كبير... صور وفيديو
- التوثيق الرقمي بعد كارثة تسونامي.. المخطوطات الملايوية شاهدة ...
- الشرطة الأمريكية تحقق في قضية -الوفاة الغامضة للإلهة الأم-
- عاجل: توتر العلاقات الإسبانية المغربية تجمع الاحزاب السياسية ...


المزيد.....

- مجموعة نصوص خريف يذرف أوراق التوت / جاكلين سلام
- القصة المايكرو / محمد نجيب السعد
- رجل من الشمال وقصص أخرى / مراد سليمان علو
- مدونة الصمت / أحمد الشطري
- رواية القاهرة تولوز / محمد الفقي
- كما رواه شاهد عيان: الباب السابع / دلور ميقري
- الأعمال الشعرية / محمد رشو
- ديوان شعر 22 ( صلاة العاشق ) / منصور الريكان
- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - الممثل المسرحي المصري عبد الله غيث