أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية - سعيد العليمى - لائحة حزب العمال الشيوعى المصرى ( 1970 )















المزيد.....

لائحة حزب العمال الشيوعى المصرى ( 1970 )


سعيد العليمى

الحوار المتمدن-العدد: 6601 - 2020 / 6 / 24 - 01:16
المحور: التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية
    


لائحة حزب العمال الشيوعى المصرى
صدرت لائحة حزب العمال الشيوعى المصرى بقلم إبراهيم فتحى ( مرسي مصطفى على ) فى عام 1970 ، وجرى تداولها مطبوعة على الآلة الكاتبة على ورق ارز خفيف بين أعضاء التنظيم ومرشحيه أى فى دوائر التنظيم الوليد الضيقة آنذاك . وقد نشرت على نطاق واسع فى العدد الأول من مجلتنا النظرية " الشيوعى المصرى " الصادر فى سبتمبر / أيلول 1975 . وقد إستندت فى صياغتها على الترجمة الهامة لموضوعات كتاب " فى التنظيم الثورى " التى قام بها الفقيد الراحل جورج طرابيشى ، وجمع فيها ثمار ماكتبه جوزيف ستالين ، وجورج لوكاش ، وليون تروتسكى ، وتينج هسياو بينج ، وأنطونيو جيوليتى وآخرين ، حول النظام الداخلى للأحزاب والمنظمات الشيوعية * . وربما كان الجديد فى اللائحة هو أنها تحدثت عن " مسؤوليات العضو النضالية وضمانات إنجازها " بديلا عن " حقوق وواجبات العضو " . من ناحية أخرى رفضت التنظيم الفئوى أو المهنى للأعضاء – وقد كان هذ هو الاسلوب الذى إتبعته الحركة الديموقراطية للتحرر الوطنى ( حدتو ) حيث كان هناك قسم للعمال ، وقسم للطلاب ، وقسم للعسكريين ** - وأعتمد حزبنا الأساس الجغرافى أى المنشأة والحى السكنى فى نشاطه التنظيمى .
لايستغرق ماسبق كل مايمكن ان يقال عن اللائحة فهناك ، الممارسة الفعلية لما ورد فيها وتجربة ممتدة نسبيا فى الزمن بشكل يمكن من الحكم عليها ، وخاصة مايتعلق بالمركزية الديموقراطية ، ومدى إمكان الارتكان وفقا لنصيحة لينين على " الثقة الرفاقية " . لقد أدخلت تعديلات على هذه اللائحة بعد عام 1983 بعد عقد كونفرانس حزبى ثم مؤتمر عام كفل حق وجود اتجاهات وضمانات للأقلية بعد صراع طويل دام لستة أعوام من عام 1978 حتى 1983 بين أقلية وأغلبية اللجنة المركزية – غير أن هذه قصة طويلة أخرى .***
الفصل الاول
العضوية
1 – يقبل الحزب فى صفوفة كل مواطن مصرى يوافق على المقومات الاساسية للحزب ، ويناضل فى احدى منظماتة ويلتزم التزاما كاملا بكافة قراراتة ، ويسهم بشكل منتظم فى تدعيم ماليتة ، ولا يشترط فى العضوية منذ البداية انتماءا طبقيا معينا أو اقرارا مسبقا لاتجاة فلسفى محدد أو مدرسة فنية بعينها .
2 – المسؤليات النضالية للعضو
التفانى فى تعميق خط الحزب فى صفوف الجماهير ، وتطبيقة تطبيقا خلاقا والعمل على توثيق العلاقات بين الحزب ومجالات الحياة السياسية والفكرية والثقافية فى المجتمع والاسهام الدؤوب فى إبراز المنهج الثورى للحزب فى مواجهة المناهج الرجعية والمحافظة والاصلاحية فى سائر نواحى الحياة العامة وفى مجالات العمل الخاصة .
العمل على رفع مستواة النظرى ودراسة الماركسية اللينينية فى مصادرها الاصلية ودراسة تاريخ مصر والبلاد العربية من زاوية المادية التاريخية ودراسة تجارب الاحزاب الشيوعية العالمية وتاريخها .
الكفاح دون هوادة ضد المراجعة المعادية للماركسية وضد انعكاساتها العملية وضد كل مظاهر الايدولوجية البرجوازية التى تتنكر فى ثيلب الاشتراكية .
اليقظة التامة تجاة نشاط العدو التخريبى البوليسى التامرى .
العمل على بناء الحزب وتقويتة وتدعيم وحدتة .
ممارسة النقد والنقد الذاتى والعمل على اكتشاف الاخطاء والانحرافات وتصحيحها والنضال ضد كل انواع الفكر والسلوك التى تهدد الحزب وتلحق بة الاضرار .
3 – الضمانات التى يوفرها الحزب لقيام العضو بمسؤلياتة
أن يكون من حقة الترشح والانتخاب للمستويات المختلفة فى ظروف العلنية وفى ظروف السرية التصعيد للمستويات المختلفة .
توفير امكانيات اسهام العضو فى وضع خط الحزب ، ومناقشتة وتصويبة وتعديلة بالمناقشة فى الاجتماعات والكتابة فى النشرات الداخلية ، والمساهمة فى النشرات الداخلية ، والمساهمة فى المؤتمرات والمجالس العامة كلما أمكن عقدها أو فى الاستفتاءات .
يتقدم المرشح بطلب الترشيح بواسطة عضو من أعضاء التنظيم ولايقبل الترشيح الا بعد مناقشتة فى الخلية وموافقة لجنة القسم ، ومدة الترشيح ثلاثة أ شهر على الاقل وللمرشح كافة حقوق وواجبات العضو ما عدا المتعلقة بالتصويت .
4 - ألاعضاء السابقون فى التنظيمات الشيوعية والاحزاب السياسية الاخرى أو التنظيمات الحزبية التابعة للسلطة او اعضاء الحزب الذين انسحبوا فى الماضى تتولى اللجنة المركزية مناقشة ترشيحهم او عضويتهم .
5 - تنزل بالعضو الحزب العقوبات التالية فى حالة انتهاكة التزماتة الحزبية أو الاساءة الى شرف الانتماء للحزب :
لفت النظر
لوم
لوم صارم
2
وقف مؤقت لسنة
تنزيل من المستوى
تنزيل الى مرشح
فصل
ويتخذ المستوى الذى ينتمى الية العضو هذا القرار بالعقوبة ما عدا الفصل ، على ان يقرة المستوى الاعلى مباشرة .
من حق كل مستوى مناقشة فصل العضو المنتمى الية ومن حق المستوى اتخاذ توصية بالفصل باغلبية الثلثين ولا يصبح الفصل نافذا الا بعد قرار المستوى الاعلى مباشرة وباغلبية مطلقة .
من حق المفصول التظلم الى المستوى الاعلى او اللجنة المركزية ومن واجب المستوى الاعلى ان يحسم الموضوع بعد دراستة فى فترة لاتتجاوز الشهر او يحيلة الى اللجنة المركزية التى يجب ان تحسم الموضوع بعد دراستة فى فترة لاتتجاوز الشهر .
الفصل الثانى
هيكل التنظيم
1 – المبدأ الموجة للحياة التنظيمية هو المركزية الديمقراطية و يتمثل فى :
أن كافة المستويات القيادية منتخبة فى ظروف العلنية .
ان تصدر المستويات القيادية تقارير دائمة عن نشاطها وأن تناقش فى المستويات الادنى هذة التقارير وتبلغ المستويات القيادية بانتقاداتها
التزام المستويات الادنى بقرارات المستويات الاعلى
خضوع الاقلية للاغلبية
2 – الحزب منظم على اساس جغرافى على اساس منشآت العمل او حى السكن وتتكون الوحدات القاعدية على اساس المصانع والكليات ومنشآت العمل ويتلوها فى المستويات لجان الاقسام وتضم حيزا جغرافيا اوسع يتلوها لجان المناطق وتضم عددا من لجان الاقسام ، ولا يقوم الحزب فى المستويات التى تلى الوحدات القيادية على مبدأ الفئوية أو المهنية بحال من ألاحوال .
-3 تمارس كل منظمة من منظمات الحزب المركزية الديمقراطية فى حدودها الجغرافية ولها استقلالها فى مناقشة المشكلات المحلية ملتزمة بالخط العام للحزب ومبادئة التنظيمية .
4 – المستويات العليا للحزب فى ظروف العلنية هى مؤتمر الخلايا ثم مؤتمر المناطق ثم المؤتمر العام .
5 – من حق اللجنة المركزية اضافة اعضاء جدد الى اعضائها الاصليين بشرط موافقة اغلبية الثلثين ومن حقها اعادة تشكيل اللجنة المركزية بتنزيل اعضاء منها دون اسباب تتعلق بالعقوبات بشرط الاجماع .
6 – من حق اللجنة المركزية فصل او تنزيل احد اعضائها بشرط موافقة الثلثين فى حالات انتهاك المبادىء التنظيمية او ارتكاب الاخطاء على ان يقرر المؤتمر ذلك عند عقدة او يعيد فية النظر .
فتح باب الصراع
اذا طالب بذلك اغلبية الاعضاء المطلقة فى كافة المستويات .
اذا طالب بذلك اغلبية اعضاء المناطق .
اذا طالب 5 اعضاء فى اللجنة بفتح باب الصراع اذا لم تتحقق داخل اللجنة المركزية اغلبية ثابتة بوضوح حول المسائل الاساسية لخط الحزب او طالب 3/2 بفتح باب الصراع .
اذا رات اللجنة المركزية استشارة مجموع اعضاء الحزب فى بعض المشكلات السياسية أو التنظيمية .
ليس من حق اى مستوى فى حالة فتح باب الصراع اجراء تغييرات فى مستويات او ادخال تغييرات على اشكال التنظيمات الادنى .
تصدر اللجنة المركزية نشرة خاصة بالصراع من حق الاعضاء الكتابة فيها .
يتم التصويت على حسم الصراع باجراء استفتاء فى كافة المنظمات على المسائل المطروحة .
من حق لجان المناطق اصدار نشرات خاصة للصراع تحت اشراف المركز .
نتيجة الاستفتاء ملزمة وواجبة التبنى .
يعاد تشكيل المركز وفقا لنتيجة الصراع بحيث يحرز الاتجاة المنتصر على 3/2 من الاعضاء على الاقل .
فى حالة اختلاف المركز مع نتيجة الصراع يعقد اجتماع موسع من مندوبين عن المركز ومندوبين منتخبين عن كل المناطق و 3 مندوبين عن الاعضاء على الاكثر لمناقشة تشكيل مركز منتخب عن الاقسام التى شاركت فى الصراع على ان يكون مندوبى المركز 1 جديد .
فى الظروف العلنية ينتهى الصراع الفكرى بمؤتمر يحسم الصراع .
ليس من المسموح بة تشكيل تكتلات أو تنظيمات أخرى لاتخضع للمركز سواء فى حالة الصراع أو فى غيرها .
المبدأ الموجة لنشاط القيادة ، الجماعية التى ترفض استئثار فرد أو عدد ضئيل باتخاذ القرارات والتى لا تضع أحدا فى وضع استثنائى فوق النقد أو العقوبة كما تفرض القيادة الجماعية أن يلتزم كل فرد التزاما شخصيا بالواجبات المنسوبة الية .
الفصل الثالث
التنظيمات القيادية
المؤتمر هو اعلى سلطة فى الحزب وتدعو اللجنة المركزية فى الظروف المواتية الى انعقاد المؤتمرات الدروية كل سنتين ويعلن عن هذة الدعوة وعن جدول اعمال المؤتمر فبل 3 شهور على الاقل من انعقادة ، اما المؤتمرات الاستثنائية فتتفاوت الفترة التحضيرية لة حسب الظروف .
اذا لم تدعوا اللجنة المركزية المؤتمر الاستثنائى فمن حق الاعضاء الذين حضروا المؤتمر السابق الدعوة الى عقدة عن طريق اللجنة الدائمة للمؤتمر التى انتخبها المؤتمر السابق .
مهام المؤتمر
مناقشة تقرير اللجنة المركزية وكافة الهيئات القيادية الاخرى واقرارها او رفضها او تعديلها .
تطوير كل مقومات الحزب الحزب وتعديلها .
تحديد خط الحزب السياسى .
انتخاب اللجنة المركزية ولجنة المؤتمر الدائمة ولجنة الرقابة المركزية .
يبدأ الموتمر العام بمؤتمرات الخلايا والاقسام التى تشكل من مندوبين منتخبين عن كافة التنظيمات القاعدية وينتخب هذا المؤتمر
المندوبين الى مؤتمر المناطق كما ينتخب المسؤلين المباشرين عن الخلايا ويتقدم بتوصياتة الى مؤتمر المناطق .
تعقد مؤتمرات المناطق بحضور اعضاء لجان المناطق مع المندوبين المنتخبين عن مؤتمرات الخلايا والاقسام على أن يتجاوز عدد المندوبين ضعف عدد اعضاء لجان كل منطقة وينتخب هذا المؤتمر المندوبين الى المؤتمر العام ويتقدم بتوصياتة الى المؤتمر العام .
ينعقد المؤتمر العام بحضور اعضاء اللجنة المركزية مع المندوبين المنتخبين عن مؤتمرات المناطق على ان يتجاوز عدد المندوبين ضعف عدد اعضاء اللجنة المركزية .
تقود اللجنة المركزية نشاط الحزب فى الفترات الفاصلة بين مؤتمرات الحزب ، وهى التى تقوم بتوزيع المسؤليات على الكادر الحزبى وتوجة عمل كافة المستويات الحزبية وتحدد الاشكال المختلفة للتنظيم وتدخل عليها ما تراة مناسبا من التغييرات كما تنشىء المكاتب المختلفة ، مكاتب الدعاية والتنظيم والعمل الحماهيرى والنقابى والطلابى ....الخ . وتعين هيئات تحرير المجلات الحزبية وتحدد انفاق الميزانية وتراقب حالة الانفاق .
تقوم هيئة الرقابة المركزية بمراقبة تنفيذ اللجنة المركزية لقرارات المؤتمر كما انها المسؤلة عن الانضباط التنظيمى وتصعيد الكادر ومعاقبتة وتشرف على النشاط المالى ، وفى ظروف السرية أو عدم عقد المؤتمر تشكل اللجنة المركزية لجنة الرقابة الحزبية .
تجتمع الجنة المركزية مرة فى كل شهر على الاقل .
تنتخب اللجنة المركزية مكتبها السياسى لقيادة العمل فى الفترات التى تفصل بين اجتماعين .
تمثل اللجنة المركزية وحدها الحزب امام كافة التنظيمات والهيئات والقوى السياسية الاخرى .
الفصل الرابع
المستويات القيادية الاخرى
تقوم لجنة المنطقة بتطبيق خط الحزب فى مجال عملها تطبيقا خلاقا مراعية الظروف النوعية وتقوم بتنفيذ قرارات اللحنة المركزية .
مهامها قيادة العمل السياسى والفكرى والتنظيمى للجماهير فى مجالها
تدعيم الحزب ونطويرة
تربية كادر لجان الاقسام وتطويرهم فى ظروف السرية وتعينهم كما انها هى التى تقرر العقوبات الخاصة بهم .
توزيع موارد انفاق الميزانية المحلية .
رفع تقارير دورية الى اللجنة المركزية عن النشاط .
تقوم لجنة القسم بتطبيق خط الحزب فى مجال عملها تطبيقا خلاقا مراعية الظروف النوعية وتقوم بتنفيذ قرارات لجنة المنطقة
ومهامها :
ا قيادة العمل السياسى والفكرى والتنظيمى للجماهير فى مجالها
انشاء الخلايا الحزبية الحزبية وتطويرها وقيادتها وهى التى تقرر العقوبات الخاصة باعضائها .
توزيع موارد انفاق الميزانية المحلية
رفع تقارير دورية الى لجان المناطق عن النشاط .
الخلايا
هى وحدات الحزب الحية وسط الجماهير فى المنشآت والاحياء ومواقع العمل والحركة السياسية ، ومهامها :
هى التى ترشح الاعضاء الجدد وتقبلهم بعد اقرار لجنة القسم
تشرف على تربية الاعضاء فكريا وسياسيا
توجية النشلط اليومى لافرادها وتساعدهم على القيام بمسؤليات العضوية
الفرق الحزبية
تشكل الفرق الحزبية فى النقابات والاتحادات والجمعيات والمؤتمرات والهيئات النيابية اذا ما تجاوز عدد الاعضاء 3 اعضاء ومهمة الفرق الحزبية العمل على تطبيق خط الحزب فى هذة المجالات النوعية والعمل على التفاف الجماهير حول هذا الخط وتدعيم تاثير الحزب .
واخيرا
التقاليد الثورية والعرف التنظيمى السائد وكافة الخبرات النضالية التى يمر بها الحزب مكملة للائحة .
-----------------------------------------------------------------------------------------------

هوامش مضافة وغير موجودة فى الأصل
• * فى التنظيم الثورى ، ستالين ولوكاش وآخرين ، ترجمة وتقديم جورج طرابيشي ، دار الطليعة ، بيروت ، الطبعة الأولى 1969 .
• ** الحركة الشيوعية المصرية 1945 – 1965 رؤية داخلية - مصطفى طيبة . دار سينا للنشر ، القاهرة ، 1990 .
• *** من أجل فهم لينينى للجانب القانونى فى العضوية ، أنظر : القانون والصراع الطبقى فى المجتمعات الرأسمالية يفيجينى باشوكانيس وآخرين ، مقال لينين وقضايا القانون ص 182 ومابعدها .، ترجمة سعيد العليمى ، دار العالم الجديد ، القاهرة 2007 .






________________________________________



#سعيد_العليمى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
محمد دوير كاتب وباحث ماركسي في حوار حول دور ومكانة الماركسية واليسار في مصر والعالم
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موقف الحزب الشيوعى الهندى ( الماركسي ) من المراجعتين اليميني ...
- حزب العمال الشيوعى المصرى - ضد الأسلوب البورجوازى الصغير فى ...
- حزب العمال الشيوعى المصرى - حول العضوية فى حزبنا
- فى بعض أسباب تلاشى التنظيمات الماركسية السبعينية فى مصر
- موقف الثورة البلشفية من مسلمى شعوب الشرق
- قراءة نقدية لأطياف ماركس فى طبعته التفكيكية
- الثورة والثورة المضادة - تشيرنيشيفسكى ، لينين ، تروتسكى
- فى ذكرى مرور عام على رحيل الرفيق هانى شكر الله
- قضية بناء الحزب - الإنتقال من الطور الحلقى الى الطور السياسي ...
- ذكرى مرور عام على رحيل تروبادور الثورة الدائمة بشير السباعى
- الطب النفسي والسياسة أداة التلاعب بالعقول
- هل كان ماركس أبا تقليديا ؟
- مقالات من الجريدة الرينانية الجديدة حول الثورة المضادة 1848- ...
- المثقفون المصريون ومناهضة التطبيع فى عهد السادات - 4
- المثقفون المصريون ومناهضة التطبيع فى عهد السادات -3
- المثقفون المصريون ومناهضة التطبيع فى عهد السادات - 2
- المثقفون المصريون ومناهضة التطبيع فى عهد السادات - 1
- حوار قديم مع المغنى الفلبينى فريدى اجيلار أيام ثورة إدسا 198 ...
- دفاعا عن حزب العمال الشيوعى المصرى والمفكر الماركسي إبراهيم ...
- من يذكر الديكتاتور الفلبينى ماركوس والإطاحة به ؟


المزيد.....




- رئيس حزب التجمع ينعي شقيق حرم النائب أحمد شعبان أمين “الحزب” ...
- اعتبره البعض ضربة للمعارضة السودانية.. ما الذي يعنيه خروج تج ...
- بلاغ المؤتمر السادس للحزب الشيوعي العمالي العراقي الى الطبقة ...
- بلاغ المؤتمر السادس للحزب الشيوعي العمالي إلى جماهير العراق ...
- الحركة النسوية الفتية والجذرية في طليعة المقاومات الشعبية في ...
- بيان فصيل طلبة اليسار التقدمي موقع الدار البيضاء
- لجنة حقوق الانسان بأمريكا الشمالية تتضامن مع النهج الديمقراط ...
- تيار المناضل-ة يعلن تضامنه مع النهج الديمقراطي
- الحزب الشيوعي العراقي: استهداف مطار بغداد عمل إرهابي مدان
- لا لقمع حزب النهج الديمقراطي… إلى الامام من أجل الظفر بالحري ...


المزيد.....

- حزب العمال الشيوعى المصرى وقواعد العمل السرى فى ظل الدولة ال ... / سعيد العليمى
- نِقَاش وَثِيقة اليَسار الإلِكْتْرُونِي / عبد الرحمان النوضة
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى فى القضية الوطنية فى مرآة الإ ... / سعيد العليمى
- حول الاستراتيجيا والتكتيك (3 حلقات) / محمد علي الماوي
- ماركسيون لاقوميون يساريون - ردا على جينارو جيرفازيو / سعيد العليمى
- كَيْفَ نُقَوِّمُ اليَسَار؟ / رحمان النوضة
- سؤال الأزمة الاجتماعية والسياسية وأفق النضال الديمقراطي / محمد نجيب زغلول
- مَدْخَل لِتَقْوِيم أحزاب اليَسار / عبد الرحمان النوضة
- -برنامج الحرية السياسية -برنامج إصلاحي / محمد علي الماوي
- فيدرالية اليسار الديمقراطي: واقع التجربة، في أفق الاندماج. / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية - سعيد العليمى - لائحة حزب العمال الشيوعى المصرى ( 1970 )