أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - هل القرآنيون يلجؤون للتقية أم مهووسون؟













المزيد.....

هل القرآنيون يلجؤون للتقية أم مهووسون؟


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 6563 - 2020 / 5 / 13 - 22:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


وضع القرآن في المتحف
----------------
طرح علي سوداني قرابة لحسن الترابي قبل سنين السؤال التالي: هل يمكن للحركات الإسلامية ان تصبح ديمقراطية؟
كان جوابي: نعم، هذا ممكن على شرط ان يوضع القرآن في المتحف كما تم مع قانون حمورابي الموجود في متحف اللوفر في باريس. فعلينا جميعا ترك فكرة أن القرآن كتاب منزل كما يدعيه سدنة الدين الإسلامي منذ 14 قرنا وكما تعلمه جامعاتنا ومدارسنا وجوامعنا، بل هو كتاب من تأليف حاخام يهودي مسطول. مسطول؟ لماذا مسطول؟ لأنه أكثر الكتب خربطة على وجه الأرض.
هذا الأسلوب الصريح يغنينا عن حيل المفكرين الذين يخافون على رؤوسهم من سيوف الحكام، ويغنينا عن تهريج القرآنيين الذين يريدون تكحيل عروس عوراء. وعن محاولة الذين يريدون ان يغرقوا السمكة في الماء.

ولم يرضي هذا الكلام أحد المتابعين الذي رد عليه:
"القرآنيون مهرجون ؟؟؟؟؟!!!!!ا ويريدون تكحيل عروس عوراء ؟؟؟!!!!ا ...... والمصحف الشريف أنت راجل جاهل واهبل".

وبسبب هذا الاعتراض، علي أن أوضح فكرتي.

معرفتي بالقرآنيين
----------
أول اطلاع لي على فكر القرآنيين كان من خلال لقاء مع محمد احمد خلف الله، في بيته، في 25-8-1977 عندما كنت اعد رسالة الدكتوراه عن غير المسلمين في بلاد الإسلام، الوضع في مصر.
ولمن لا يعرف محمد احمد خلف الله (توفى عام 1997)، هو مؤلف الكتاب الشهير "الفن القصصي في القرآن" وله عدة كتب من بينها القرآن ومشكلات حياتنا المعاصرة، ودراسات في النظم والتشريعات الإسلامية، والقرآن والدولة، ومفاهيم قرآنية. وهو الذي أوحى إلي فكرة إعادة طباعة القرآن بالعربية بالتسلسل التاريخي لأنه يعتبر أن القرآن لا يفهم إلا بهذه الصورة. وصاحبنا يرفض اللجوء إلى السنة ويعتمد على القرآن، ويرى انه يجب وضع آيات القرآن في إطارها التاريخي وعدم تطبيقها كما هي في أيامنا. والأخذ بالمصلحة العامة التي يقدمها على النصوص الشرعية، ومن ضمنها القرآن ذاته. وهكذا استبعد المصدر الثاني للشريعة الإسلامية وهي السنة، وقلص من دور القرآن.

ثم اطلعت على كتابات رشاد خليفة. وهو صاحب النظرية التي يطلق عليها الإعجاز العددي في القرآن. وقد استقبل المسلمون نظريته هذه بالتزمير والتطبيل والتهليل. إلا أن حساباته اصطدمت بآيتين أفسدت عليه نظريته وهما الآيتان 9 : 128 و 129
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ
فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
فحكم عليهما بأنهما شيطانيتان وطالب بحذفهما. وفعلا قام بحذفهما من ترجمته الإنكليزية للقرآن، ونفس الأمر فعل تلميذه التركي اديب يوكسل في ترجمته الإنكليزية
ولرشاد خليفة كتيب بالإنكليزية يبين فيه أسباب رفضه للحديث Quran, Hadith, And Islam
وهذا الكتاب لم يترجم إلى العربية حسب علمي، رغم صغر حجمه.
وقد وصل به الحال إلى أن اعلن عن نفسه رسولا مرسلا من عند الله معتمدا في ذلك على الآية 3 : 81.
وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ
فصدرت ضده فتوى اعتبرته مرتدا عن الإسلام وقام على أثرها أحد المسلمين باغتياله علم 1990 بينما كان خارجا من المسجد في الولايات المتحدة.

وقد اطلعت على كتابات جمال البنا، الأخ الأصغر لحسن البنا الذي التقيت به مرتين وحرر لي نصًا ضد ختان الذكور نشرته في كتابي عن الختان. واطلعت على كتاب صديقي القاضي الليبي مصطفى كمال المهدوي المعنون "البيان بالقرآن" وكتابات الدكتور احمد صبحي منصور، الذي يمكن اعتباره شيخ القرآنيين، ويعيش حاليا في الولايات المتحدة هربا من قمع سلطات بلده الدينية والسياسية. وهو يشرف على موقع خاص بالقرآنيين يطلق عليه اسم أهل القرآن
وقد عرضت فكر القرآنيين بصورة موجزة في كتاباتي المختلفة، وخاصة في كتابي عن أصول الشريعة بالفرنسية والإنكليزية والإيطالية، وهي المادة التي ادرسها في عدة جامعات فرنسية وإيطالية وسويسرية.

حيرتي في امر القرآنيين
---------------
لا اخفي على القراء بأني كلما أقرأ للقرآنيين اجد نفسي في حيرة من أمرهم. فأنا بين خيارين، لا أرى ثالثا لهما:

الخيار الأول: القرآنيون يلجؤون إلى التقية
------------------------
إذا كانت دعوى القرآنيين بإتِّباع "القرآن وفقط القرآن" حيلة لكي يتخلصوا ويخلصونا من السنة، فهم مشكورون على ما يقولون... فنصف الطرق ولا كله، وما لا يدرك كله لا يترك كله (وفقا للقاعدة الفقهية المشهورة). فهم هكذا يخلصونا من نصف تفاحة الشريعة الفاسدة ويبقى علينا ابتلاع نصفها الآخر. وبما أن كثيرا من القرآن لا يفهم إلا بالسنة، فقد ادخلوا القرآن في نطاق المبهمات والطلاسم... الذي يترك فهمه لله. علما أن المسلم غير مجبر إلا بنصوص قطعيّة الثبوت قطعيّة الدلالة. وانا آخر من يرميهم بحجر. واعي بأن الله لا يحمل نفسا إلا وسعها، وكلنا عندنا عيال يجب أن نعيلهم. فإن كان تركهم السنة جلب عليهم المشاكل وادخلهم السجن واجبرهم على الهروب من بلادهم ليلجؤوا إلى "بلاد الكفر"، فما بالك لو انهم رفضوا أيضا القرآن؟ وعلينا في هذه الحالة أن نشجعهم على ما يقوموا به.

الخيار الثاني: القرآنيون مهووسون اتباع خرافات صبيانية
---------------------------------
بطبيعة الحال لا يمكن للقرآنيين البوح بخفايا نواياهم، أي التخلص من الشريعة الإسلامية بنسف السنة مصدرها الثاني، وهكذا يصلون إلى تحجيم دور القرآن. فهم إن أباحوا بذلك حكموا على أنفسهم بالردة، وسيف الردة معلق فوق رقبة كل من يتجرأ أخذ موقف صريح كهذا. ونحن لا يحق لنا أن نتهمهم بالتقية، لأننا لا نريد أن نعرضهم لأي خطر. معاذ الله.
يبقى إذن أمامنا الخيار الثاني، وهو أن القرآنيين مهووسون يتبعون خرافات صبيانية مفادها أن القرآن منزل من عند الله، ومعصوم عن الخطأ. ويحاولون بكل الوسائل الذود عن كل ما يشوبه من عيوب لغوية وأخلاقية واجتماعية، لاجئين في ذلك إلى السفسطائية. ونعني بالسفسطائية الكلام الذي فيه تمويه للحقائق مع فساد في المنطق وصرف الذهن عن الحقائق والأحوال الصحيحة أو المقبولة في العقل وتضليل الخصم عن الوجهة الصحيحة في التفكير. والغرض منها إفحام الخصم أو إسكاته.

وإذا اردنا تشبيه منطقهم بما يحدث على ارض الواقع المعاش، فيمكن أن نقول انهم يشبهون رجل عنده بنت عوراء، ويريد بكل الوسائل الترويج لها ليزوجها، فيبعثها عند الماشطة لكي تمشط شعرها، وعند الكحالة لكي تكحل عينيها، وعند العطارة لكي يعطرها. وهم ينسون أن ما افسده الدهر لا يصلحه العطارون. فالقرآن كتاب بشري، وكل كتاب بشري فيه الغث والسمين. والقول بغير ذلك هراء وغباء. وكلامهم لا ينطلي إلا على خفاف العقول من أمثالهم. ومن هنا جاء وصفي لهم بالمهوسين.

ويعتقد صديق من شمال افريقيا ان القرآنيين ملحدون ولكن لا يجرؤون على الإعتراف بذلك، ولنسف الإسلام يقومون باستهداف احد جناحيه أي السنة حتى يقع مثل العصفور الجريح.
والمشكلة ان القرآن لا يقل سوءا عن السنة... ولذلك يحاول القرآنبيون عمل مكياج يكشف معايب القرآن اكثر مما يخفيها.

دوران ولف: أمثلة
---------------
يحاول القرآنيون الدوران واللف لكي يشرحوا لنا ان القرآن المنزل من عند الله لا يتناقض مع مبادئ حقوق الإنسان ويتماشى مع عصرنا.

البداية خاطئة: ليس هناك شيء ينزل من السماء إلا المطر والنيازك وبراز الطيور. فكل كتاب هو بشري بالضرورة. وكل ما هو بشري يصيب ويخطئ. وكل كتاب هو نتاج عصره. والقرآن ليس بكتاب بل كشكول مقطع الأوصال من تأليف حاخام يهودي مسطول

مثال وَاضْرِبُوهُنَّ
-----------
تقول الآية 34 من سورة النساء
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

كل المفسرين دون استثناء فهموا كلمة "وَاضْرِبُوهُنَّ " في الآية 34 من سورة النساء بالمعنى المتداول، أي ضرب. وقد عرضت في كتاب نصوص قرابة 70 مفسر قديم وحديث.
ولكن هناك محاولة من بعض المسلمين "لتبييض وجه الله" بإعطاء معنى آخر للكلمة المذكورة، متمادين في شروحاتهم على عدة صفحات. ونجد هذا خاصة عند القرآنيين.
واذكر على سبيل المثال المقالات التالية:
لا يوجد ضرب للزوجة فى الاسلام - علي عبد الجواد
القرآن و ضرب النساء - زيد علي المهدي
وهناك شريط يحاول تكحيل الآية المذكورة

واعطي هنا ترجمة انكليزية قام بها قرآني تركي اسمه EDIP YUKSEL
The men are to support the women by what God has gifted them over one another and for what they spend of their money. The reformed women are devotees and protectors of privacy what God has protected. As for those women from whom you fear disloyalty, then you shall advise them, abandon them in the bedchamber, and **separate them**- if they obey you, then do not seek a way over them- God is High, Great.

وحتى اختصر الطريق وانهي الجدل حول هذه الآية، اقترح تغييرها كما يلي، مغتنما صلاحياتي كنبي الرحمة:
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ واطعموهن شوكولاته فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

ما رأي قرائي في هذا التغيير الجذري؟

انظروا كيف تم التلاعب بترجمة كلمة واضربوهن باللغة الإنكليزية.
مختصر التلاعب:
separate them
scourge them
beat them (lightly)
go away from them
hit them [lightly]
depart away from them
separate from them
go to bed with them (when they are willing)
strike them, (i.e. hit them lightly)
keep admonishing them with examples that they stop rebelling
turn away from them, striking a temporary parting
spank them (fairly and not out of anger)
turn away from them
beat them [not in a violent manner]
smack them (without harshness)
chastise them
ignore/disregard/push them
punish them (mildly)
strike them (enough to offend them)
strike them (by word´-or-action)

أين هي المشكلة؟
يعتبر المسلمون القرآن كلام الله
وبما أن اخلاق هذا العصر ترفض ضرب النساء، يلاقي المروجون للإسلام في الدول الغربية مشكلة في شرح الآية المذكورة
ولذلك يحاولون لوي عنق اللغة حتى تتماشى مع اخلاق العصر
ولو انهم اعتبروا القرآن كتاب بشري فيه الغث والسمين، وأنه ابن عصره، لما احتاجوا لكل هذه الألاعيب.

وكثيرا ما سمعت في المناقشات بين مسلمين وغير مسلمين مقولة: "هل تفهم العربية؟ الترجمة خطأ"، وبما أن المستمعين الغربيين لا يفهمون العربية ينتج بلبلة في فكر المستمع. وقد حضرت شخصيا نقاشا مع إمام يعيش في سويسرا من اصل يوغسلافي لا يفهم العربية. وعندما ذكرت الآية "واضربوهن" سارع بالقول: "الترجمة خطأ". إنهم يكذبون كما يتنفسون

قطع اليد
------
تقول سورة المائدة 38: وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

يقول موقع أهل القرآن:

كلمة ( قطع ) لا تدل على عملية ( البتر ) لليد ، وإنما تدل على عملية المنع والتعطيل والتوقيف لفاعليتها ، والعقوبة موجهة إلى نفس الإنسان لا إلى يده الجارحة !! فتكون عقوبة هذا الإنسان بإيجاد صورة رادعة زاجرة مؤلمة نفسياً نحو السجن لمدة معينة ، أو اختراع جهاز الكتروني يوضع على اليد فيكف حركتها ونشاطها لمدة من الزمن ، أو توضع اليد بقالب من حديد يتم توقيف فاعليتها لفترة من الزمن ، أو ما شابه ذلك مما يراه المجتمع عقوبة زاجرة ورادعة ومؤلمة نفسياً لهذا الإنسان ، حيث يترتب على العقوبة قطع يد السارق من وجهين : الأول توقيف ومنع فاعلية اليد وظيفياً ، الثاني : جعل السارق يتألم نفسياً من خلال شعوره بالخزي والعار أمام أسرته والمجتمع . والنتيجة أن هذا الإنسان هو ابن المجتمع يجب احتضانه والاعتناء به ، لا بتر أحد أطرافه !!

وقد ترجم هذه الآية Edip Yuksel
The male thief, and the female thief, you shall mark, cut,´-or-cut-off their hands (metaphorical )/means as a punishment for their crime, and to serve as a deterrent from God. God is Noble, Wise

ونشير هنا إلى أن إحدى القضايا التي حُكم عل الشيخ ميزو محمد عبدالله نص فيها بالسجن لمدة عامين، كانت بسبب ما قاله عن حد السرقة، تفسيرا للآية القرآنية التي تقول: "والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما". وفسرها بأن القطع المذكور في النص هو القطع المعنوي وليس المادي، بمعنى محاولة منع السارق من تكرار فعل السرقة، عن طريق تأهيله ليكون مواطنا صالحا. ففي رأي نصر المقصود هنا هو قطع فعل السرقة وليس قطع اليد المادي بمعنى البتر.
المثير للدهشة أن القاضي الذي حكم عليه بسنتين في هذه القضية، هو شخصيا لا يحكم على السارق بقطع يده! حيث أن تطبيق الحدود غير معمول به في مصر، وبدلا منه تستخدم مصر قانون عقوبات فرنسي الأصل. فإذا كان حد السرقة بالفعل قد تم استبداله بعقوبة الحبس، فأي جرم ارتكبه هذا الشيخ المسكين؟ فهل يعد تقديم تفسير جديد للقرآن جريمة؟
وبعد خروج ميزو محمد عبدالله فضل ان يبيع السمك في السوق

موضوع التماثيل
----------
اخر ما تفتقت به عبقرية القرأنيين له علاقة بالجريمة النكراء التي اقترفتها داعش بهدم آثار الأشوريين في الموصل والتي اثارت غضب الكثيرين وبينت طبيعة الدين الإسلامي. وقد سبقهم إلى ذلك المفتي المصري الذي ادان هذه الجريمة ولكنه برأ الإسلام منها. وقد بينت ان المفتي إما انه جاهل (والعياذ بالله) أو انه يكذب جهارا. والغاية من كذبه هي نفس الغاية التي يسعى لها القرآنيون. والمهم هنا عرض موقف القرآنيين من هدم الاثار الأشورية في الموصل. وما سأنقله عنهم سابق لما فعلته داعش... كأنه يستبق الأفعال.

هدم الأصنام في مكة - الأحد 09 سبتمبر 2012 http://goo.gl/2ZAZPz
نص السؤال: هل واقعة هدم الرسول عليه الصلاة والسلام لأصنام كفار مكة صحيحة؟ وإذا كانت صحيحه فكيف تتفق مع لكم دينكم ولى دين ومع حريه الفكر والاعتقاد في الاسلام.
الجواب: احمد صبحي منصور (وهو كبير القرآنيين):
هي غير صحيحة. وقد تكون قريش هي التي هدمتها لتبرهن على جديتها في دخول الاسلام. ولكن الثابت أن بعض المسلمين في المدينة كانوا لا يزالون يقدسون الأنصاب أو القبور المقدسة، لذا كان من أواخر ما نزل من القرآن في سورة المائدة هو النهى عن هذا. وتأمل قوله جل وعلا لهم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ (91) وتأمل وتدبّر قوله جل وعلا لهم ( فهل أنتم منتهون ) وتدبّر ما بعدها : (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (92) أي ما أطاعوا الله جل وعلا ورسوله حتى وقت نزول هذه الآيات.
وحقيقة الأمر ليس هناك اختلاف بين كتاب السيرة والمؤرخين المسلمين ذاتهم بأن محمد هدم الأصنام في مكة. وما ذكره احمد صبحي منصور من تناقض بين بعض آلأيات القرآنية وما ينسب إلى محمد يدل على شيء واحد وهو تناقض القرآن ذاته. فكما قال الإمام علي: القرآن حمال اوجه. أضف إلى ذلك ان القرآن مجرد عملية نسخ ولصق، يجمع من كل ما دب وهب. واصحابنا القرآنيون ينسون أو يتناسون واقعتين مهمتين في القرآن وهما كسر ابراهيم تماثيل قومه وكسر موسى العجل. ومن المعروف ان ابراهيم وموسى اسوة حسنة عند المسلمين. وقد أخذ القرآن هذين الحدثين من التراث اليهودي.

مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية وترجمتي الفرنسية والإنكليزية والإيطالية للقرآن بالتسلسل التاريخي وكتابي الأخطاء اللغوية في القرآن وكتبي الأخرى: https://sami-aldeeb.com/livres-books



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عزيزي المسلم 5: مجتمع المسلمين
- الأشرار الأربعة: يوسف زيدان، يوسف الصدّيق، محمد عابد الجابري ...
- عزيزي المسلم 4: ثقافة القطيع
- نزلاء العصفورية
- هل هناك أخطاء لغوية في القرآن؟
- عزيزي المسلم 2: تجربة فكرية
- تحريف القرآن
- عزيزي المسلم 2: تبادل الخرافة
- عزيزي المسلم 1: جغرافيا المسلم
- ردي على مسلم غيور: اتمنى لك خروجًا سريعًا من سجن الإسلام
- من هو مؤلف القرآن؟
- لماذا لا ينشر المسلمون القرآن بالتسلسل التاريخي؟
- هل عاد احمد حرقان للإسلام؟ ولماذا؟
- لا سلام للأشرار (اشعياء 48: 22)
- كتب: فقدت الحياة معناها
- تبرير النسخ عند المفسرين المسلمين
- تشنج مسيحي أمام النسخ في اليهودية والمسيحية
- الناسخ والمنسوخ في الإنجيل
- الناسخ والمنسوخ في التوراة
- النسخ في القانون الوضعي


المزيد.....




- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...
- استعدادا لذبحها أمام الأقصى.. ما هي قصة ظهور البقرة الحمراء ...
- -ارجعوا إلى المسيحية-! بعد تراكم الغرامات.. ترامب يدعو أنصار ...
- 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى
- الأتراك يشدون الرحال إلى المسجد الأقصى في رمضان
- الشريعة والحياة في رمضان- مفهوم الأمة.. عناصر القوة وأدوات ا ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - هل القرآنيون يلجؤون للتقية أم مهووسون؟