أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ليث الجادر - ولاية الفقيه لاتنجو , الا بضربه عسكريه تقليديه توجه اليه ..ج1














المزيد.....

ولاية الفقيه لاتنجو , الا بضربه عسكريه تقليديه توجه اليه ..ج1


ليث الجادر

الحوار المتمدن-العدد: 6455 - 2020 / 1 / 4 - 19:29
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بحلول هذا عام تكون الازمه ( الاورو-امريكيه مع نظام الجمهويه الاسلاميه الايرانيه ) قد اكملت الاربعين سنه من عمرها ,أزمه تعترك على محورين مستدامين , محور صراع دبلوماسي –سياسي بين الجهتين الاوربيه والايرانيه ومحور صراع سياسي شبه عسكري بين امريكا وايران , اربعون عام وايران معزوله في المنطقه الا مع سويا وفي العقدين الاخيرين مع العراق الذي اصلا صار وجوده كدوله انما هو وجود غايه في الشكليه , اربعون عام وايران المعزوله في محيطها والداخله في صراع متازم مع اعتى القوى على وجه المعموره ظلت طول هذا الزمن متخذه دور المهاجم العنيد الذي لايتوانى في اي ظرف من المبادره بالهجوم وتأزيم المواقف ! بينما خصومها وخاصة الاوربيون منهم لايتحركون اتجاهها الا بحذر وكرد فعل على هجوماتها , اربعون عام ايران تمتشق السلاح في مناطق نفوذهم وضربتهم ضربات موجعه ,وكانت اولى تلك الضربات قد نفذها حزب الله عام 1983 بتفجير مركز القياده الفرنسي الامريكي في لبنان واسفر عن مقتل 300 جندي ,وبينما لم تتجرأ فرنسا على الرد والرد المبطن الا بعد اعوام من خلال تزويد العراق بطائرات ميراج f1 المجهزه بصواريخ جو مضاده للسفن والتي استخدمت لضرب جزيره خرج الايرانيه والجراه هنا كانت خرقا للاتفاقات الدوليه التي تمنع تصدير الاسلحه الى الطرفين , اليانكي الشقي , الذي كان منذ 1979 قد تلقى صفعه ايرانيه أدمة خده الناعم باحتلالها سفارته بطهران وأحتجزت منتسبيها , لم يجد نفسه في حاله تمكنه من استرداد جزء من كرامته الا في اثنتين يملك فيهما حقا قانونيا ,, الاولى كانت في ضربه لبضعه سفن حربيه ايرانيه كانت ايام الحرب الايرانيه-العراقيه وبالتحديد بعد ضرب جزيره خرج حيث كانت هذه قد هاجمت ناقلات وسفن نفط كويتيه ترفع العلم الامريكي , وثانيهما وهي خزي اخر يضاف الى سجله الاسود , قام باسقاط طائره مدنيه ايرانيه قتل فيها جميع الركاب وطاقم الملاحه بسبب اختراقها ما كان يعرف ب(خط فهد ) الذي حدد بموجبه خط منع الطيران العراقي او الايراني في الاجواء السعوديه المطله على الخليج والتي تكررت اختراقاته في الايام التي تلت ضرب القوه الجويه العراقيه لجزيره خرج واراك , اليانكي كان حريص كل الحرص على ان يكون لردود افعاله ما يبررها قانونا !! لكنه كان سافرا قبيح الوجه ومستهترا بكل ماهو قانوني حينما وفي نفس تلك الايام طرح تفسيره لفضحيه (ايران –كونترا ) التي اثبت وبالدليل القاطع على تزويد هذا اليانكي لايران بالاسلحه والعتاد وكان رده بان الولايات المتحده تبيع هذه الاسلحه وتسخدم وارداتها لتمويل ثوار نيكارغوا ..فهل هناك حال ينطبق عليه المثل القائل ( العذر اقبح من الفعل ) اكثر من رد اليانكي هذا ؟ باستثناء هذا فهم لم يطلقوا رصاصه واحده اتجاه النظام الايراني ولم يتجرؤا حتى على اطلاق العاب ناريه في سماء سواحلها النائيه والخاليه , بينما بقت ابران مندفعه وجريئه في تنفيذ عمليات وتكتيكات قتاليه باتجاههم , وفي العراق وبعد الحمله العالميه العسكريه التي وجهت لاسقاط نظامه واحتلاله من قبل الولايات المتحده , بدأ سيناريو المواجهه الاورو- امريكي ضد ايران يعرض مشاهد دراماتيكيه غايه في التشويق والاثاره
يتبع






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التشرينيون, أنموذج جديد ,أم حركه قلقه..ج2
- التشرينيون ,انموذج جديد ,أم حركه قلقه
- التشرين العراقي ,انموذج جديد , أم اداء قلق
- انتفاضة تشرين , أنموذج جديد , أم حركه قلقه ؟!
- قوى عود البريكست ..فنطق السستاني بحديه...ج5
- قوى عود البريكست ..فنطق السستاني بحديه...ج4
- قوى عود البريكست ..فنطق السستاني بحديه...ج3
- قوى عود البريكست ..فنطق السستاني بحديه..ج2
- قوى عود البريكست ..فنطق السستاني بحديه
- الرأسماليه في كامل قيافتها .. والتأريخ الأنساني , يتلاشى ..ج ...
- رمان شهربان
- الرأسماليه في كامل قيافتها .. والتأريخ الأنساني , يتلاشى ..ج ...
- بيروقراطية ...ألاشتهاءات
- الرأسماليه في كامل قيافتها .. والتأريخ الأنساني , يتلاشى..ج5
- الرأسماليه في كامل قيافتها .. والتأريخ الأنساني , يتلاشى..ج4
- أتستذوقين .. شهيقي ؟
- الرأسماليه في كامل قيافتها .. والتأريخ الأنساني , يتلاشى..ج3
- الرأسماليه في كامل قيافتها .. والتأريخ الأنساني , يتلاشى..ج2
- الرأسماليه في كامل قيافتها .. والتأريخ الأنساني , يتلاشى
- يا نبية ..ألأنوثه


المزيد.....




- وزير الخارجية الأمريكي: ملتزمون بحل الدولتين وندعم حق إسرائي ...
- ظريف يعلن عزم إيران افتتاح قنصلية في حلب ويتحدث عن -علاقات و ...
- وزير الخارجية الأمريكي: ملتزمون بحل الدولتين وندعم حق إسرائي ...
- ظريف يعلن عزم إيران افتتاح قنصلية في حلب ويتحدث عن -علاقات و ...
- واشنطن ترسل مبعوثها إلى الشرق الأوسط في مساع للتهدئة
- قبل فرض حظر التجوال.. القوات الإسرائيلية تهاجم خيمة عزاء الش ...
- هل كان بإمكان العالم تجنب وباء كورونا؟ .. خبراء يجيبون
- لعدم التزام السيطرات بإجراءات الحظر.. عمليات بغداد تصدر توجي ...
- اللجنة الامنية العليا للانتخابات تصدر توجيهات مهمة للقوات ال ...
- -هكذا نمنع جائحة جديدة- .. توصيات من لجنة مستقلة


المزيد.....

- التحليل الماركسي للعرق وتقاطعه مع الطبقة / زهير الصباغ
- البحث عن موسى في ظل فرويد / عيسى بن ضيف الله حداد
- »الحرية هي دوما حرية أصحاب الفكر المختلف« عن الثورة والحزب و ... / روزا لوكسمبورغ
- مخاطر الإستراتيجية الأمريكية بآسيا - الجزء الثاني من ثلاثة أ ... / الطاهر المعز
- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ليث الجادر - ولاية الفقيه لاتنجو , الا بضربه عسكريه تقليديه توجه اليه ..ج1