أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جريدة اليسار العراقي - نريد وطن - المجلس الوطني الانتقالي / وثيقة سياسية















المزيد.....

نريد وطن - المجلس الوطني الانتقالي / وثيقة سياسية


جريدة اليسار العراقي

الحوار المتمدن-العدد: 6455 - 2020 / 1 / 4 - 15:01
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بأسم الشعب والوطن ودماء الشهداء نوجه الدعوة إلى النواتاة الشبابية الوطنية الصلبة في ساحات الثورة لترجمة الإرادة الشعبية الوطنية العراقية في تشكيل وإعلان سلطتها ممثلة ب ( المجلس الوطني الانتقالي )...


ان ثورة تشرين/أكتوبر الشبابية الشعبية الوطنية  السلمية في العراق قد شكلت انموذجا حيا وملموسا للعالم أجمع من أجل تقويض أسوأ نظام عرفه تأريخ العراق الحديث الا وهو نظام المحاصصة الطائفي والقومي المقيت والفاشل بامتياز.

 فقد تطرز تأريخ العراق الحديث منذ ثورة 1920  بالهبات والوثبات والانتفاضات التي تتوجت بثورة 14 تموز 1958 الوطنية التحررية المجيدة وبارتفاع الشهداء نجوما في سماء الوطن.

 ولم يوقف انقلاب 8 شباط 1963 الفاشي هذه المسيرة الوطنية الكفاحية حتى سقوط النظام البعثي الفاشي واحتلال العراق على يد اسياده الأمريكان في 9 نيسان 2003.

 اليوم، تتوج الثورة الشبابية الشعبية الوطنية  السلمية مسيرة قرن والراية تنتقل من جيل إلى جيل يتساقط حولها الشهداء، لتضع هذه المسيرة على محطة الحفاظ على وجود العراق.
 فقدمت تضحيات جسيمة وكبيرة من الشباب الثائر  سلمياً والشابات السلميات، حيث قدمت ثورة تشرين  الشعبية اكثر من 20000 شهيد وجريح، ناهيكم عن المعتقلين والمختطفين من المتظاهرين السلميين من قبل الحكومة العميلة وأجهزتها المختلفة وخاصة من قبل الميليشيات المسلحة التابعة لأحزاب السلطة المرتبطة بنظام ولي الفقيه في ايران.

 إثر ترنح سلطة ذويله الاذلاء في العراق ....وليهم الفقيه يسخن صراعه مع أمريكا على الأرض العراقية...!!
-----------------------------------------------------------------

بعد أن فشلت جميع محاولات خامنئي الإرهابية الإجرامية عبر عملائه للقضاء على ثورة تشرين/أكتوبر الشبابية الشعبية الوطنية السلمية، وكذلك فشل طابوره الخامس ممثلا بمليشيا مقتدى من أجل إختراق وركوب ما توهموه موجة تظاهرات جديدة وليس ثورة شعبية، وافراغها من أهدافها الطبقية والوطنية كما فعل عام 2015 وبعد أن اغرقوا ساحة التحرير بخيم احزابهم ومليشياتهم العميلة تحت مسميات مزيفة. 

لم يجد خامنئي فكرة شيطانية تساعد عملائه على البقاء في السلطة، سوى تصعيد صراعه على النفوذ في العراق ضد امريكا، فأصدر أوامره لحزب الشيطان بضرب قاعدة كي وان في كركوك.

خصوصا بعد أن انتقل التوافق الأمريكي الإيراني حول  تقاسم النفوذ في العراق نتيجة للصراع بينهما إثر انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني في 8/5/2018 الى التنافس المتصاعد يوماً بعد يوم حول العراق ارضا وشعباً وثروة وموقعا.

وان الطرفين المتنافسين هما من حيث المبدأ ضد الثورة الشبابية الشعبية السلمية ويهدفان الى تقويضها كل حسب طريقته وهدفه، والسبب يعود إلى أن قوى الثورة الشعبية الشبابية السلمية لم تكن من موالية لا لاميركا واتباعها من الليبراليين المتوحشين، ولا لايران ومليشياتها واحزابها الفاشية.

ومن هنا يلتقي المتنافسين في هدف واحد الا وهو تقويض الثورة الشبابية الشعبية السلمية، بالرغم من العداء والتنافس فيما بينهما.

وجاء رد ترامب سريعا بقصف مواقع حزب الشيطان، فتحركت الماكنة الإعلامية للمليشيات الحاكمة في العراق تتاجر بالدفاع عن الوطن ضد الغزاة، بالاقتران مع مناورة " استعدادها" لتقديم تنازل للثوار بشأن شخصية رئيس الوزراء المرشح لكسب الوقت.

وكأن أحزاب هذه المليشيات لم تأت على ظهر الدبابة الأمريكية في جزئها الإيراني في مؤتمر لندن 12/2002 وإسقاط النظام البعثي الفاشي واحتلال العراق على يد الغزاة الأمريكان.

وكأن زعماؤها لم ينخرطوا في صفقات واشنطن - طهران لتشكيل الحكومات العميلة حتى وصل الأمر بحضور سفيري أمريكا وايران سوية جلسة البرلمان للإشراف المباشر على تشكيل حكومة العميل نوري المالكي.

وكأن معسكرات مليشياتهم لم تتعرض للهجمات الأمريكية  قبل 1/10....!!

كما تعمد خامنئي توقيت ضرب القاعدة الأمريكية أثناء إجراء المناورات الإيرانية الروسية الصينية ليتجنب أي رد أمريكي على الأراضي الإيرانية مباشرة.

إن الإرادة الوطنية العراقية هي وحدها القادرة على أنهاء بقايا الإحتلال الأمريكي وانتصار ثورة تشرين/أكتوبر الشبابية الشعبية الوطنية السلمية سيجعل من إنجاز  هذه المهمة أمرا ممكنا.

أما هجمات ذيول ايران وتوقيتاتها فما هي إلا عمليات قذرة بالوكالة لتقاسم النفوذ والهيمنة والنهب الإيراني الأمريكي في العراق، ناهيكم عن كونها مناورة تهدف إلى حرف الصراع الطبقي والوطني الدائر اليوم في بلادنا.

وهي لعبة قذرة مكشوفة، وإلا فلماذا لم تضرب مليشيات ولي الفقيه القواعد الأمريكية قبل 1/10/2019..أو تتحرك ضد السفارة الأمريكية ردا على هجمات امريكا على معسكراتها قبل 1/10..؟

اذن، فما هي إلا نسخة مقاومجية بشعارات طائفية من مقاومجية المقبور صدام ونظامه البعثي الفاشي بشعاراتها القومجية....!!



مرجعية السيستاني تتبرأ من المليشيات المتاجرة باسمها
----------------------------------------------------------------

إن زج إسم المرجع السيد السيستاني في عملية تطويق السفارة الأمريكية يأتي تتويجا لاغتصاب مليشيات ولي الفقيه لفتواه وتشكيلها ما يسمى ب " الحشد الشعبي" ذراع الحرس الثوري في العراق.

علما أن السيد السيستاني لم يشر ولا مرة واحدة بالإسم إلى " الحشد الشعبي " وإنما يطلق على أبناء الشعب الذين استجابوا إلى فتواه وتطوعوا وقاتلوا داعش واسُتشهد غالبيتهم تسمية " المتطوعون المقاتلون " .

وقد اضطر إلى إصدار تصريح رسمي إثر قصف مليشيات ولي الفقيه لقاعدة كي وان في كركوك، فقد اعلن موقف المرجعية الواضح من الممارسات غير القانونية للمليشيات، وان السلطات العراقية وحدها معنية بالتعامل معها لكي لا تكون مبررا لخرق السيادة العراقية وعدم جعل العراق ساحة لتصفية الحسابات بين أمريكا وايران وغيرهما تتويجا لمواقفها من إستغلال مليشيات ولي الفقيه لإسم المرجعية وفتواه حال فيه...( تعليقاً على قصف القوات الامريكية لبعض القطعات الأمنية في مدينة القائم صرّح مصدر مسؤول في مكتب السيد السيستاني ب‍النجف الاشرف بأن المرجعية الدينية العليا إذ تدين هذا الاعتداء الآثم الذي استهدف جمعاً من المقاتلين المنضوين في القوات العراقية الرسمية وأدّى الى استشهاد وجرح عدد كبير منهم ....وشددت المرجعية، بحسب البيان، على ضرورة احترام السيادة العراقية وعدم خرقها بذريعة الردّ على ممارسات غير قانونية تقوم بها بعض الأطراف، مؤكدة أن السلطات الرسمية العراقية هي وحدها المعنية بالتعامل مع تلك الممارسات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنعها، وهي مدعوّة الى ذلك والى العمل على عدم جعل العراق ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية والدولية وتدخل الآخرين في شؤونه الداخلية ).

من اجل احباط وافشال مخطط اعداء الثورة الشعبية الشبابية الوطنية السلمية
-----------------------------------------------------------------

لم تقتصر خارطة القوى المتأمرة ضد ثورة تشرين / اكتوبر الشبابية الشعبية الوطنية السلمية  على المنظومة العميلة ومليشياتها الفاشية، وإنما  لا احد يمكنه انكار  محاولة عملاء السفارة الامريكية اختراق ساحة التحرير على يد المركز الاعلامي للعميل مسعود بارزاني في بغداد بإشراف الشيوعي المرتد فخري زنكنة ومنظمته " المدنية" بقيادة العميلة هناء ادور التي تقوم بتدريب ما يسمى ب " القادة الشباب " بإشراف القنصل الأمريكي في البصرة .

 ساعدهم في محاولتهم هذه قوى وشخصيات مدنية انتهازية وشيوعية بريمرية كانت قد أعلنت رفضها المشاركة في تظاهرة 1/10 وشككت بالداعين لها وباهدافها، ولكنها عادت وانخرطت فيها محملة باثقال شعارها سيئ الصيت " إصلاح منظومة 9 نيسان"  العميلة التدميرية الإرهابية اللصوصية الفاسدة.

غير انها محاولة من قبل قوى وشخصيات عميلة ومرتدة وانتهازية محدودة التأثير، وتأتي ضمن محاولات قوى عديدة معادية للتغيير الجذري المطلوب السياسي والاقتصادي والاجتماعي المطلوب، مثل فلول البعث الفاشية وعصابات جواد الخالصي ومثنى حارث الضاري.


ولابد هنا من التأكيد على ما مورد في رسالتنا المفتوحة الموجهة إلى المرجع السيد على السيستاني والسيدة (جينين هينيس بلاسخارت) الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة بعثتها في العراق المنشورة في 26/2/2019...

(( بدءاً، لابد من التذكير بموقفنا المبدئي، بأن الشعب العراقي هو مصدر السلطات ولا سلطة أعلى من سلطة الدولة، ومرجعيتنا هي الشعب، واحترامنا لجميع المرجعيات الدينية يأتي في إطار إحترام حرية الرأي والمعتقد.ثم تحميل الأمم المتحدة المسؤولية الدولية والقانونية وفق ميثاق الأمم المتحدة، للحفاظ على استقلال وسيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

في حين يعلم الداني والقاصي بأن نتائج إنتخابات 12 أيار 2018 المعزولة المزورة لا تمثل إرادة الشعب العراقي الذي عزف عن المشاركة فيها بنسبة تجاوزت ال 80% ولم يصوت سوى 10% للأحزاب المليشاوية الطائفية العنصرية، هم اتباعها ومرتزقتها، ناهيكم عن آلية تشكيل الحكومة التأمرية خلف الكواليس.

ويقفز البيان على واقع مسؤولية هذه الكتل عن الكوارث التي حلت بالعراق وشعبه على مدى 15 عاما، من خلال منحها فرصة جديدة لإحداث تغيير مزعوم في أوضاع الشعب المؤلمة.متجاهلا الإرادة الشعبية الرافضة لهذه الكتل العميلة اللصوصية.

لقد تبنى البيان أحد أهم المطالب الشعبية، إلا وهو حصر السلاح بيد الدولة، ولكنه تناسى واقع إستغلال المليشيات المسلحة لفتوى مقاتلة داعش الإرهابي، وتشكيلها قوة مليشاوية مسلحة تابعة لإيران تحت تسمية« الحشد الشعبي ..فقد جاء في البيان 《 وشدّد سماحته على ضرورة تطبيق القانون على جميع الموطنين والمقيمين بلا استثناء وحصر السلاح بيد الحكومة والوقوف بوجه التصرفات الخارجة عن القانون ـ ومنها عمليات الاغتيال والخطف ـ ومحاسبة فاعليها بقطع النظر عن انتماءاتهم الفكرية والسياسية.》

ان الفقراء الذين استجابوا لفتوى الدفاع عن الوطن والذي يقدر عددهم ب 400 الف مواطن، تطوعوا أيضا للخلاص من حياة البطالة والبؤس وبأمل الحصول على مرتب يعيل عوائلهم، كان مصيرهم الاستشهاد والإصابة او العودة إلى حياة البطالة والعوز، في حين سيطرة المليشيات واتباعها على مخصصات الدولة للمتطوعين وشكلت الحشد الشعبي الذي يضم 130 الف عنصر من إتباعها.

فكيف يمكن ضبط سلاح وسلوك 65 مليشيا شيعية ….43 مليشيا سنية…13مليشيا اثنية واقليات دينية….43 لواء حشد تمتلك مكاتب في بغداد والمحافظات ومديرية أمن وسجون…مكاتب التبليغ الديني…المكاتب الاقتصادية ؟))..

ان المطالبة من قبل المتظاهرين السلميين  بالاعتراف الدولي بالسلطة الشعبية الشبابية السلمية ممثلة ب ( اامجلس الوطني الإنتقالي ) لان النظام الحاكم والسلطة قد فقدت شرعيتها من قبل الشعب العراقي والانتخابات البرلمانية الاخيرة خير دليل على ذلك، والثورة الشعبية الشبابية السلمية برهان قاطع يؤكد عدم شرعية النظام الحاكم، نظام المحاصصة المقيت...واجب وطني يحرر الساحات من أوهام مسرحية " ترشيح رئيس الوزراء "

مما يستوجب المطالبة من قبل المتظاهرين السلميين  بالاعتراف الدولي بالسلطة الشعبية الشبابية السلمية ممثلة ب ( المجلس الوطني الإنتقالي ) لأن النظام الحاكم والسلطة قد فقدت شرعيتها من قبل الشعب العراقي والانتخابات البرلمانية الاخيرة خير دليل على ذلك، والثورة الشعبية الشبابية السلمية برهان قاطع يؤكد عدم شرعية النظام الحاكم، نظام المحاصصة المقيت.


ختاما، نسجل أدناه ( البرنامج الإنقاذي ) المطلوب المتناسب مع هدف ثورة تشرين / اكتوبر الشبابية الشعبية الوطنية السلمية وتضحيات شبابها الشهداء والجرحى والمعتقلين والمخطوفين المعذبين ومعاناة المعتصمين الأبطال ( نريد وطن )...

 البرنامج الإنقاذي :

1-إصدار أمر قضائي يمنع جميع المسؤولين منذ 2003 من السفر.... وخضوعهم لقانون من أين لك هذا ؟

2-حل برلمان النهاب

3-تقديم قتلة شهداء ثورة تشرين الشبابية الشعبية السلمية إلى القضاء لينالوا جزائهم العادل وتوفير جميع شروط الحياة الكريمة لعوائل الشهداء الأبطال ومعالجة الجرحى وتأهيلهم للعودة إلى حياتهم الطبيعية والكشف عن مصير المخطوفين والمعتقلين.

4-كتابة اعلان دستوري مؤقت يسري لمدة عام حتى الاستفتاء على الدستور العراقي .


5-حل مشكلة البطالة فورا من خلال تأسيس  ( المؤسسة العسكرية الوطنية للبناء والأعمار ) في الجيش العراقي وتحويل القصور الرئاسية مراكزا لها.

ودعوة جميع العاطلين عن العمل إلى التطوع فيها لمدة عامين للقيام بواجب بناء البنية التحتية وشبكة الكهرباء وشبكة المياه وإعادة الحياة للزراعة والصناعة وبناء المدارس والمستشفيات والمجمعات السكنية وتطهير نهري دجلة والفرات وشط العرب والأراضي العراقية من مخلفات الحروب وغيرها.

مقابل مرتب شهري  ( 1.000.000 / 1.250.000 / 1.500.000 / 1.750.000 / 2.000.000 ) وفقا للتحصيل الدراسي والمؤهلات المهنية.

6-اعادة بناء الجيش العراقي على اساس الخدمة الإلزامية الوطنية المحددة بعام واحد غير قابلة للتمديد.
واصدار قانون حل المليشيات وضم منتسبي الحشد الشعبي كأفراد إلى القوات المسلحة العراقية وإلغاء ما يسمى بهيئة الحشد بجميع مكوناتها، وحصر السلاح بيد الدولة.

7- اصدار قانون إنتخابات جديد وقانون جديد للأحزاب.... وإلغاء شرعية وجود جميع الاحزاب حتى استحصال الترخيص الرسمي وفق القانون الجديد.... وتشكيل هيئة قضائية نزيه للإنتخابات....وإجراء الإنتخابات بإشراف الأمم المتحدة.


8-العمل على استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي حول عدم شرعية الاحتلال الامريكي للعراق والحكومات التي نتجت عنه..
وضمان حق الشعب العراقي في السيادة الوطنية وحرية تشكيل حكومته ومغادرة جميع القوات الأجنبية عن أرضه، واحترام الدول الإقليمية وخصوصا نظام ولي الفقيه في ايران لسيادة العراق وحدوده الدولية وعدم التدخل في شؤونه الداخلية..



نحن شخصيات يسارية ومدنية وطنية عراقية ناضلنا ضد النظام البعثي الفاشي المقبور ورفضنا الاحتلال  الأمريكي لبلادنا وعارضنا منظومة 9 نيسان 2003 المحاصصاتية الفاسدة.

وتصدينا لمحاولات حصر خيارات شعبنا العراقي بين خيارين، هما وجهين لعملة واحدة عنوانها العمالة والخيانة والقتل والدمار والنهب والفساد...

خيار منظومة 9 نيسان واكذوبة " زمن الثورات قد ولى وحان زمن تحويل العراق إلى يابان وألمانيا الشرق الأوسط على يد المحرر الامريكي " ...

وخيار " إعادة إنتاج الدكتاتورية البعثية الفاشية تحت تسميات جديدة منها المقاومة المزعومة "..

واعلنا الخيار الثالث، الخيار الوطني التحرري المستند إلى الإرادة الشعبية للإنقاذ والتغيير...وحتمية ثورة الشعب العراقي من اجل الدولة الوطنية الديمقراطية العراقية التي تحقق العدالة الاجتماعية.

وحلمنا وآمنا بأن جيلا شبابيا عراقيا مولودا من رحم  المحن والمعاناة والآلام هو من سيأخذ زمام المبادرة الثورية لتحرير الوطن وصيانة كرامة الشعب.

ورحبنا في 30/9/ 2019  بالدعوة لتظاهرة 1/10/2019  واعلنا عزمنا على المشاركة فيها بأمل تطورها إلى إنتفاضة شعبية تحرر حراك 25 شباط 2011 وهبة تموز 2015 من أوهام شعار " إصلاح " منظومة 9 نيسان 2003 ورفع شعار إسقاطها.

وها هم أجيال الشباب الذين كانوا أطفالا او صغارا عند إعلان موقفنا بعد سقوط النظام البعثي الفاشي المقبور واحتلال العراق على يد اسياده الأمريكان يحققون حلمنا ويسقطون أوهام الغزاة والعملاء والخونة والمرتزقة والانتهازيين.

وقد واجهتهم الطغمة العميلة بالحديد والنار فقتلت وجرحت واعتقلت واخطتفت الآلاف من خيرة شابات وشباب العراق....شباب  ( نريد وطن )...!!


نعاهد شعبنا العراقي وأبطاله وبطلاته بأن دماء الشهداء سوف لن تضيع هدرا...شهداء ثورة تشرين الشبابية الشعبية الوطنية السلمية..وكل شهداء العراق على مدى قرن من عمر الدولة العراقية الحديثة .


#نريد_وطن
#وطنيون_عراقيون
#منتفضون_حتى_النصر....#ولا_خيار_أمامنا_فإما_النصر_او_النصر...

#المجد_للشهداء
#الموت_للقتلة

جبهة الإرادة الشعبية للإنقاذ والتغيير
بغداد
31/1/2019






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وجها الوطنية والعمالة: رفعة علي عزيز ووضاعة نجاح محمد علي وه ...
-  تصفية المجرم قاسم سليماني والجلاد جمال جعفر  تمثل لحظة طلاق ...
- إعلان حكومة المجلس الوطني الانتقالي
- نريد وطن - تشكيل المجلس الوطني الانتقالي وبرنامجه الإنقاذي *
- هذا ما توقعته جريدة اليسار العراقي في أذار 2019...: الثورة ا ...
- إثر ترنح سلطة ذويله الاذلاء في العراق : وليهم السفيه يسخن صر ...
- التحرر من  مسرحية - فخ - ترشيح رئيس وزراء - هو الشرط الأول ل ...
- الإعلان عن تشكيلة المجلس الوطني الانتقالي، بصفته سلطة الشعب ...
- جماهير الشطرة تختار طبقيا ووطنيا - منريد قائد جعفري سرسري وم ...
- إستمرار شباب ثورة تشرين دون تنظيم وبرنامج سياسي اقتصادي إجتم ...
- مقتدى من -وداعا - مرورا بتنصيب الحوت المليشياوي كاظم العيساو ...
- كلمة بالقلم الأحمر من وحي ثورة تشرين الشبابية الشعبية (1) : ...
-  مسرحية ترشيحات رئيس الوزراء تدخل فصلها الهزلي... والرد الثو ...
- ثورة تشرين بين رؤية الثوار الواعية وإرادتهم الفولاذية وبين ن ...
- لم يعد عام 2019 المشرق المعمد بدماء شباب ثورة تشرين كالاعوام ...
- إثر اقتراب حريق ثورة تشرين من عقر دارها : مرجعية النجف ترد ع ...
- في ضوء بيان معتصمو التحرير الأبطال : التصدي لمؤامرة التسويف ...
- الدكتور نجم الدليمي : نداء عاجل بالتدخل الفوري لوقف عمليات إ ...
- اليسار العراقي القوى الوحيدة في العراق التي آمنت إيمانا معرف ...
- رسالة مفتوحة : خارطة الطريق التحرري الوطني


المزيد.....




- جحيم في مكان صغير.. لا إشارات لتراجع التصعيد بين الفلسطينيين ...
- مقتل 56 فلسطينياً و6 إسرائيليين.. القسام تطلق صواريخ نحو ديم ...
- الدول السياحية تستبق الشهادة الصحية الأوروبية وتتخذ سياسات ج ...
- جحيم في مكان صغير.. لا إشارات لتراجع التصعيد بين الفلسطينيين ...
- مقتل 56 فلسطينياً و6 إسرائيليين.. القسام تطلق صواريخ نحو ديم ...
- الجزائر وفرنسا تحددان أطر اتفاقية تبادل تسليم المطلوبين
- وزير الخارجية الألماني: نعمل لتحقيق انسحاب جميع المقاتلين ال ...
- إنتل تطلق جيلا جديدا من المعالجات المتطورة
- وكالة: المقداد يعلق على افتتاح سفارة الرياض بدمشق .. -اسألوا ...
- المقاتلات الإسرائيلية تدمر برج الشروق بمدينة غزة


المزيد.....

- التحليل الماركسي للعرق وتقاطعه مع الطبقة / زهير الصباغ
- البحث عن موسى في ظل فرويد / عيسى بن ضيف الله حداد
- »الحرية هي دوما حرية أصحاب الفكر المختلف« عن الثورة والحزب و ... / روزا لوكسمبورغ
- مخاطر الإستراتيجية الأمريكية بآسيا - الجزء الثاني من ثلاثة أ ... / الطاهر المعز
- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جريدة اليسار العراقي - نريد وطن - المجلس الوطني الانتقالي / وثيقة سياسية