أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم المحبشي - في إستشكال مفهومي العقل والثورة.















المزيد.....

في إستشكال مفهومي العقل والثورة.


قاسم المحبشي
كاتب

(Qasem Abed)


الحوار المتمدن-العدد: 6432 - 2019 / 12 / 8 - 03:28
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


اليوم افتتحت الجمعية الفلسفية المصرية أعمال مؤتمرها الفلسفي الثلاثون بمناسبة المئوية الأولى لثورة 1919 -2019 بعنوان ( العقل والثورة). استهلها الفيلسوف العربي الكبير حسن حنفي بمحاضرة ضافية بعنوان ( العقل والثورة؛ يختلفان أم يتفقان) على مدى ساعة كاملة استمعنا إلى سيل غزير من الأفكار الفلسفية المنسوجة من حرير الثقافة العميقة وعالية الجودة. وادار الجلسة الاستاذ الدكتور مصطفى النشار بكفاءة واقتدار. واستمعنا في الجلسة الأولى إلى صوت الجزائر الفلسفي ببحثين الأول؛ للدكتور بن سليمان عمر عن العقل والأخلاق عند كونفوشيوس. والثاني: للدكتور مدني مدور عن القرآن وخطاب التحول. ومن جامعة الزقازيق غرد المعيد مصطفى رمضان عن فلسفة الثورة عند اليونان. ادار الجلسة الاستاذة الدكتور فاطمة إسماعيل بسلاسة وحميمية. ثم فتح باب النقاش ومنحتني رئيسة الجلسة الدكتور فاطمة فرصة كافية لطرح أسئلتي وتعليقي وأتذكر أنني اغتنمت فرصة وجود استاذنا الفاضل دكتور حسن حنفي وسألته السؤال الذي طالما وقد شغلني منذ زمن طويل في معنى الثورة بالمدونة الثقافية العربية
الإسلامية إذ وجدتها مشتقة من مصدر ( ثور) ذكر البقر، والثورة الهياج.جاء في لسان العرب لأبن منظور (أن «ثار» الغبار سطع، و«أثاره» غيره، و «ثوّر» فلان الشر هيّجه وأظهره، و «الثور» ذكر البقر، «الثور» برج من أبراج الفلك). وقد تحيرت في أمر أن يكون الثور هو ذكر البقر ولم أجد ما يدل على أن الثورة هي أنثى البقر؟ فما سبب ذلك؟ سؤال لأهل اللغة العربية. أما في المدونة الثقافية الغربية فيمكننا التعرف على مصطلح الثورة عبر تحولات المفهوم وسياقات المعنى على النحو التالي: كلمة ثورة مشتقة من لفظة لاتينية قديمة (Revolvere) بمعنى «يدور»، إذ كانت في كل استعمالاتها المبكرة تدل على حركة دوران في مكان , فضاء أو زمان، وهي ترجمة لمصطلح وضعه يوليوس اليوناني لوصف الحركة الدائرية الاعتيادية المتكررة للنجوم، وبقي هذا المعنى الرئيسي لحركة فيزيائية متكررة وحتمية بشكل رئيسي في المعنى التقني المرتبط بالمكان (Revolutions) دورات، وعادة ما تختصر إلى (Revs) هذا المعنى هو الذي تم نقله إلى المجال السياسي على سبيل المجاز، بمعنى أن أشكال الحكومة القليلة المعروفة تدور بين البشر الفاني بتكرار أزلي، وبالقوة ذاتها التي لا تقاوم وتجعل النجوم تسير في الدروب المرسومة لها فيه السماوات. وهكذا أُنزِلت الكلمة من السماء إلى الأرض لأول مرة في القرن السابع عشر مع ثورة كرومول عام 1688، بمعنى «تقلبات القدر» أو «دوران الحظ» ويرى وليامز أن الاستعمالات المختلفة لكلمة «ثورة» كانت تكتسب خلال القرن 17 الميلادي معنى سياسياً مشوب ومتشابك مع المعاني الطبيعية والدينية، تقلبات الحظ والعناية الإلهية، لكن المهم أنه منذاك تم التمييز بين كلمتين (Rebellion) تمرد وعصيان، وبمعنى تدمير القوانين و (Revolution) ثورة، بمعنى تدمير الطغاة ومن أواخر القرن 17 ساد معنى ثورة، وكانت الإشارة المألوفة إلى (The revolution) «الثورة» بألف ولام التعريف الكبيرين، واستعملت كلمة «ثوري» كأول أسم لمن قام بالثورة أو ناصرها.ويعود تفضيل كلمة «ثورة» على «تمرد» إلى أن المعنى الدوري في الأولى تضمن استعادة (Restoration) أو تجديداً لسلطة شرعية سابقة في تمييز لها عن تحرك ضد السلطة دونما تبرير لذلك.. فضلاً عمّا منحه إعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك من زخم جديد للمعنى «ثورة» على المستويين المحلي والعام.من هذا التاريخ المتحول للمفهوم وسياقات دلالاته استلهم توماس كون مفهوم الثورات العلمية بعد أن أعاد صياغته وتهذيبه بما مكنه من نقله من المجال السياسي إلى المجال الفلسفي واستعماله وتوظيفه في بناء نسقه الفكري, بدون إن يخفي أوجه التماثل والتلازم بين الثورات السياسية والثورات العلمية .إذ أكد "أن الثورات السياسية تبدأ عن طريق إحساس مطرد بأن المؤسسات القائمة قد أخفقت في مواجهة المشاكل التي تفرزها الحياة الاجتماعية ، وبالمثل تبدأ الثورات العلمية عن طريق إحساس مطرد النمو بأن (الباراديم) النموذج الإرشادي, قد توقف عن تأدية الدور المنوط به في الكشف عن إجابات ممكنة للمشكلات العلمية ، ((كما هو حال الثورات السياسية)) كذلك في مجال التطور العلمي يكون الإحساس بسوء الدور الذي قد يؤدي إلى أزمة شرطاً أساسياً للثورة ، هكذا تشترك الثورات سواء السياسية منها أو العلمية بمراحل تكوينية متماثلة، هي أنها مسبوقة بإدراك أن هناك خطأ في مكان ما في النظام السائد . هذا أولاً: وثانياً: هناك محاولة رصد هذا الخطأ وتشخيصه وتحديده بدقة ومن ثم تصحيحه. وأخيرا تكون نتيجة إزالة الخطأ تغيرات ثورية بصيغة ما قد تكون ضيقة النطاق, مثل تعديل بعض المفاهيم والمؤسسات,وقد تكون شاملة, مثل قلب (الباراديم) السائد أي النظام بأكمله" فالثورات العلمية هي "تلك الأحداث التطورية غير التراكمية التي يستبدل فيها نموذج إرشادي) بارادايم) قديم بنموذج إرشادي جديد يناقضه " ، وتعبرا لثورات الصغرى عن الاكتشافات الثورية التي لا تدخل ضمن توقعات الباراديم السائد ولكنها تحدث ضمن نطاق ضيق بتن عدد محدود من العلماء لا يتجاوز العشرين عالما بينما تصف الثورات العلمية الكبرى الابتكارات العلمية الجديدة التي تؤسس تقليداً بحثياً جديداً وتفرض رؤية كلية جديدة وتهدم النظام السابق ويتجاوز تأثيرها المجال الذي حدثت فيه إلى مجالات أخرى من النشاط الإنساني ، وربما تطبع العصر كله بطابعها الخاص, وهذه الثورات نادرة الحدوث في تاريخ العلم، وابرز مثال لها الثورة الكوبرنيكية نسبة ثورة العالم الفلكي كوبرنيكوس 1473-1543 التي غيرت النظرة الكلية للإنسان إلى الكون و إلى الحياة والمجتمع والتاريخ وإلى ذاته وإلى المعرفة وأدواتها وطرائق استعمالها, ومثلها ثورة النظرية النسبية والكوانتم في الفيزياء المعاصرة التي شهدها القرن العشرين. وهناك من يتكلم عن الثورة الرابعة الآن. وفي مداخلتي القصيرة اشرت إلى كتاب تشارلز تللي الحركات الاجتماعية من 1768 إلى 2004م وهو أجود كتاب قراءته في تفسير الحركات الاجتماعية والسياسية ومعايير التمييز بين التمردات والانقلابات والعصيانات والفوضى والثورات وكل الحركات الاجتماعية. وأتذكر أنني تسألت عن معنى ترويض الأخلاق للعقل عند كونفوشيوس. وفي الجلسة الثالثة المكرسة لمناقشة إشكالية العقل والنقل استمعنا لورقة الدكتورة نجية المسلمي بعنوان العقل والنقل تحدثت فيها عن أهمية العقل في ترشيد الحياة الاجتماعية واستمعنا لصوت السودان الفلسفي عبر الدكتور عصمت محمود سليمان الذي حدثنا عن كرامة الوالي المتصوف ودورها في الفعل السياسي السوداني في القرن الخامس عشر الميلادي ، دراسة حالة كما استمعنا لورقة مهمة قدمها الباحث الازهري الدكتور هاني محمود حسن عن إشكالية العقل والنقل في التراث العربي الإسلامي استلهم فيها نقد العقل الخالص للفيلسوف الألماني إيمانويل كانت واختتمها بالعقل الأخلاق لشيخ الإسلام ابن تيمية لفتت الاهتمام واثارت الكثير من النقاش الأكاديمي الراقي. ادار الجلسة الاستاذ الدكتور محمد صالحين بصرامة أكاديمية منظمة. وقد سنحت لي فرصة التعليق والتساؤل لم أعد اتذكر ماذا قلت!



#قاسم_المحبشي (هاشتاغ)       Qasem_Abed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أولفين توفلر فيلسوف تاريخ يا توفيق!
- المرأة وتثقيفها في صالون بنت البادية الثقافي
- في معنى الثورات العلمية وتغيير الباراديم
- انتحار الشهيد .. قصة واقعية من اليمن السعيد
- ملاحظات أولية في نظرية الاستشارة الفلسفية
- بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة .. وعودة النموذج السقراطي في م ...
- اليونسكو .. الغياب الدائم والحضور المفترض
- حاجة العرب الى تدريس الفلسفة للأطفال أكثر من حاجة الغرب والأ ...
- مدني صالح .. مقاربة الاسم والمعنى
- الثورة التي ادهشت العالم!
- الهُوية إشكالية المفهوم وسياقات المعنى
- وداعا أفلاطون .. الفلسفة والأطفال.. استئناف الدهشة!
- منظمات المجتمع المدني ودورها في بناء السلام باليمن
- حينما يكون الجسد اكثر ادهاشا من الروح


المزيد.....




- طبيب فلسطيني: وفاة -الطفلة المعجزة- بعد 4 أيام من ولادتها وأ ...
- تعرض لحادث سير.. نقل الوزير الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى ال ...
- رئيسي: علاقاتنا مع إفريقيا هدفها التنمية
- زيلينسكي يقيل قائد قوات الدعم الأوكرانية
- جو بايدن.. غضب في بابوا غينيا الجديدة بعد تصريحات الرئيس الأ ...
- غضب في لبنان بعد تعرض محامية للضرب والسحل أمام المحكمة الجعف ...
- طفل شبرا الخيمة.. جريمة قتل وانتزاع أحشاء طفل تهز مصر، هل كا ...
- وفد مصري في إسرائيل لمناقشة -طرح جديد- للهدنة في غزة
- هل ينجح الوفد المصري بالتوصل إلى هدنة لوقف النار في غزة؟
- في مؤشر على اجتياح رفح.. إسرائيل تحشد دباباتها ومدرعاتها على ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم المحبشي - في إستشكال مفهومي العقل والثورة.