أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - احمد حسن عمر - تقنية رمز الاستجابة السريعة وأثرها على تنافسية الأداء (1)















المزيد.....

تقنية رمز الاستجابة السريعة وأثرها على تنافسية الأداء (1)


احمد حسن عمر
(Dr.ahmed Hassan Omar)


الحوار المتمدن-العدد: 6400 - 2019 / 11 / 5 - 15:26
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


اعداد
.أحمد حسن عمر

مقدمة
ی---تسم عصرنا الحالي بالتطور السری---ع والمستمر في العدی---د من المجالات، مع تزای---د الكم الهائل من المعلومات وتنوعها وتعدد أشكالها، وفي ظل التطور المذهل في إنتاج الوسائل ما ی---صاحبها من تطبی---قات متنوعة والتي تكمن في ظهور الهواتف الذكی---ة والتقنی---ات الحدی---ثة حيت هناك ضرورة لمواكبة كل هذه التغی---رات وأاستخدامها من أجل تحسی---ن مستوى الخدمات، حی---ث أن المستفی---د أصبحت له متطلبات متنوعة من التقنی---ات المختلفة التي تعمل على رفع مستوى توفرها له.
الباركود الدولي و تحديد بلد صناعة السلعة عن طريق الأرقام على العبوة
الباركود الدولي أو الرقم التسلسلي الخاص بالسلع و المنتجات المعروف باسم Universal Product Code أو UPC أو International Article Number أو EAN. هو رقم كودي مطبوع على العلبة أو العبوة الخاصة بالسلعة على شكل Barcode أو باركود يمكن قراءته عن طريق جهاز مخصص لذلك مرتبط بجهاز الكمبيوتر. يعمل رقم الباركود الدولى كرقم تعريفى مميز لكل سلعة على مستوى العالم كما أنه ممكن من خلال هذا الرقم تحديد كل من الشركة المصنعة و نوع السلعة و بلد الصناعة، ومن الممكن أن يكون الباركود الدولى من نوع UPC و يتكون من 12 رقم أو رقم تعريف السلع الأوروبي EAN ويتكون من 12 أو 13 رقم. يوجد رقم أخر مخصص للكتب فقط يعرف باسم ISBN. الرقم المكون من 13 رقم هو الأكثر إنتشار حول العالم فى التجارة الدولية و تمثل الأرقام فى الشريط التالى:
• أول ثلاث أرقام تحدد بلد صناعة المنتج
• مجموعة الأرقام التالية هى أرقام مميزة للشركة المصنعة
• مجموعة الأرقام الأخيرة هى أرقام محددة للسلعة نفسها
• أخر رقم هو رقم تأكيدى يفيد فى قراءة مجموعة الأرقام بشكل صحيح على الكمبيوتر
رقم الباركود الدولي International Article Number يعتبر رقم لتعريف السلعة والشركة المصنعة ويفيد هذا الرقم كل من المورد والمخازن والمحلات التجارية التى تستخدم أنظمة كمبيوتر فى الإدارة حيث يسهل هذا الرقم عملية تعريف السلعة وسرعة تحديدها ومعرفة السعر أثناء عملية البيع. حيث أنه فى المحلات التجارية ومنافذ البيع يكون هناك جهاز كمبيوتر مزود بجهاز قارىء باركود يعمل بآشعة الليزر الحمراء. بمجرد تمرير علامة الباركود الدولى تحت القارىء المتصل بالكمبيوتر يتعرف الجهاز على رقم الباركود الدولي الخاص بالعبوة و يتكرر نفس هذا الرقم على كل العبوات من نفس النوع و يقارنه بقاعدة البيانات الخاصة بالمتجر أو منفذ البيع وبعدها يقوم برنامج مخصص لإدارة البيع بعرض سعر السلعة والكمية المتاحة منها فى المخزن. كل ذلك يتم فى ثوانى بمجرد تمرير السلعة تحت قارىء الباركود مما يسهل عملية البيع.
رقم الباركود لا يحتوى على سعر السلعة أو وقت بيعها أو وقت صناعتها أو أى من هذه المعلومات ولكنه يعمل فقط كرقم مميز لكل سلعة عن غيرها من السلع للتسهيل على برامج إدارة المتاجر ومنافذ البيع التفرقة بين السلع والمنتجات المختلفة بسهولة وبسرعة وتصنيف المنتجات بسهولة عن طريق جهاز يقرأ رقم الباركود.
على كل شركة تريد التصدير أو تريد تعريف منتجاتها أن تسجل المنتج فى منظمة GS1 وهى المنظمة المسؤولة عن تنظيم الباركود الدولي الخاص بالسلع و المنتجات حول العالم و لها وكلاء لتسجيل الشركات والسلع وإصدار الباركود الذى يمكن طباعته على المنتجات فى كل دولة.

ومن بی---ن ما توصلت الی---ه أحدث التطوارت هي تقنی---ة رمز الاستجابة السری---عة QR Code التي تعد أكثر انتشارا على المستوى العالمي، نظرا لأهمی---ة الخدمات التي تقدمها، فمن خلالها ی---مكن الوصول الى مختلف المعلومات بأقل وقت وأقصر جهد، كما تتمی---ز بالبساطة والدقة وقلة التكلفة.
ويختلف رقم الباركود الدولي تماما عن QR Code حيث أن كود QR هو نوع أخر من الأكواد التى يمكن قراءتها عن طريق الموبايل أو الكمبيوتر ويحمل نوع أخر من المعلومات مثل كوبونات التخفيض أو رابط الموقع الإلكترونى الخاص بالشركة.
وتعتبر تقنية رمز الاستجابة السريعة احد أنواع الباركود ثنائي الأبعاد ، وهي اختصار للكلمة الانجليزية Quick Response code و صُمم أولا من طرف شركة DENSO التابعة لشركة تويوتا، بهدف تسهيل تعقب السياارت أثناء دورة التصنيع، لينتشر بعدها في كافة المجالات نظرا للمزيا التي يوفرها وحجم البيانات التي يستطيع تخزينها. ويتكون رمز الاستجابة السريعة من وحدات سوداء مرتبة بشكل معين على خلفية بيضاء مربعة الشكل، يؤدي مسحها إلى إظهار البيانات التي ترمز إليها.

ظهرت فكرة وضع رمز أو شفرة كمتطلب هام للمتاجر الكبرى لإجراء عملی---ة بسی---طة عن طری---ق المسح الضوئي لمعرفة نوع السلعة وسعرها، وهذا مفی---د سواء لمنتجا لسلعة أو للمستهلك، ويعتمد الباركود على مرور شعاع اللی---زر على الاعمدة المشفرة، فتمتص الاعمدة السوداء الشعاع وتحول دون انعكاسه، وی---نعكس شعاع اللی---زر من الاعمدة البی---ضاء ببی---انات ی---قرأها النظام لی---عرف نوع المنتج وأي بی---انات أخرى موجودة على هذا الرمز العمودى.

وفي عام 1994 ، أعلنت شركة دی---نسو وی---ف"WAVEDENSO" التابعة لشركة توی---وتا Toyotaعن إطلاق رمز الاستجابة السری---عة، الذي وضع من أجل القراءة بسرعة عالی---ة. ولكن عندما تم الإعلان عن ذلك لم تكن الشركة متأكدة من أنه سی---كون مقبولاً باعتباره رمزً ثنائيَ الأبعاد لی---حل محل البار كود، لذلك كانت حری---صة على القی---ام بجولاتٍ على الشركات والمنظمات الصناعی---ة المعنی---ة، لتقدمه لهم على أمل أن ی---صبح معروفاً وی---ستخدم من قبل العدی---د من الناس.

في عام 2002 أصبحَ استخدام رمز الاستجابة السری---عة على نطاقٍ واسع بی---ن عامة الناس في الی---ابان. وما سهل هذا الاتجاه كان تسوی---ق الهواتف المحمولة التي تحوي می---زة قراءة رمز الاستجابة السری---عة التي تمكِّنُ الناسَ من الوصولِ إلى مواقع الانترنت والآن، أصبحت أداةً لاغنى عنها للشركات وفي حی---اة الناس الی---ومی---ة.

منذ أصبح رمز الاستجابة السری---عة رمزا مفتوحاً، أُتی---حَ استخدامه في جمی---ع أنحاء العالم، كما أصبحَ رمزا موحداً،و في سنة 1997 تمت الموافقة علی---ه باعتباره معی---ار جمعی---ة تحدی---د الهوی---ة والتنقل التلقائي الدولی---ة AIM، لاستخدامه في صناعة التعرف الآلى. وفي عام 1999 تمت الموافقة علی---ه كمعی---ارٍ وفقاً للمعای---ی---ر الصناعی---ة الی---ابانی---ة JIS ، وفي عام 2000 تم الموافقة علی---ه من قبل ISO كأحد المعای---ی---ر الدولی---ة وانتشرَ استخدام رمز الاستجابة السری---عة على نطاق واسع في كل مكان في العالم.

مجالات استخدام رمز الاستجابة السری---عة
تستخدم أكواد QR في عدة استخدامات :
• في السلع والمنتجات
• بطاقات الأعمال
• احداثيات المواقع
• في المواقع الالكترونية
• كما ی---مكن استخدام رموز واستخدامات QR Code في المجال الطبي مع وحدة طرفی---ة محمولة لجعل بی---انات اختبار الفحوصات الطبی---ة أكثر دقة وسرعة.
• ی---مكن استخدامه في مقارنة المعلومات الموجودة في وصفة تحضی---ر الدواء مع الوصفة الأساسی---ة للدواء تجنبا الوقوع في الأخطاء عند تحضی---ر الدواء.
• تستخدم رموز الاستجابة السری---عة في المجال التجاري للمساعدة في إدارة عملی---ة جرد
• مستودعات التخزی---ن وذلك بمساعدة وحدة طرفی---ة محمولة لاسلكی---ة بحی---ث ی---مكن انجاز الجرد بأقصى سرعة Real-Timeكما ی---مكن استخدامه كأداة لرفع كفاءة التفتی---ش على مستودعات التخزی---ن.
• ی---مكن استخدامه في عملی---ات التصنی---ع في جمی---ع مراحل عملی---ات الإنتاج من تجمی---ع المواد الأولی---ة اللازمة لتصنی---ع المنتج إلى تخزی---ن المنتج وعملی---ات الشحن لجعلها جمی---عا ذات كفاءة عالی---ة ومما ی---سمح أی---ضا بتعقب المنتج.


البی---انات التي ی---تضمنها ترمی---ز الاستجابة السری---عة

من البی---انات التي ی---مكن أن ی---تضمنها ترمی---ز الاستجابة السری---عة مايلى:
• نص عادي ی---مكن استخدامه في الأسواق التجاری---ة لتحوی---ل كمی---ة من البی---انات مثل تعری---ف السلعة والسعر.....الخ إلى صورة رمزی---ة.
• عنوان بری---د إلكتروني، ی---مكن استخدامه لإرسال رسالة عبر أحد برامج البری---د الإلكتروني في الهاتف المحمول، وكذا رقم هاتف ی---تم الاتصال به مباشرة.
• بطاقة أعمال تضاف مباشرة إلى قائمة بطاقة الأعمال في جهاز المستخدم
• علامة مرجعی---ة (اسم موقع وعنوان URL الخاص به) وموقع شبكي ی---مكن الاتصال به مباشرة.
• رسالة SMS جاهزة للإرسال (نص الرسالة، ورقم ترسل إلی---ه)
• نص محمي بكلمة مرور، مع نص ظاهر ی---مكن قراءته قبل فك الحمای---ة.
• صورة، وإ---ن كان لا ی---مكن ترمی---ز الصور الكبی---رة، الصورة بحجم KB5 يمكن تحوی---لها إلى أكثر من عشر وحدات ترمی---ز.
• إحداثی---ات موقع خط الطول والعرض) ی---مكن استعراضه عبرGooglemape)

ممی---زات وعی---وب رمز الاستجابة السری---عة

--- امكانية تخزی---ن رمز الاستجابة السری---عة 7089 رقم أو 4296 بی---ن الأرقام والحروف.
--- القدرة على احتواء بی---انات كبی---رة نسبی---ا في مساحة صغی---رة لا تتعدى بضع سنتمترات
--- مربعة.
--- إمكانی---ة الاقتصاد في الورق والحبر، مما ی---جعل تقنی---ة الاستجابة السری---عة صدی---قة للبی---ئة
--- توفر تقنی---ة رمز الاستجابة السری---عة إمكانی---ة الوصول الفوري إلى روابط، دون الاضطرار إلى إعادة كتابتها على متصفح الهاتف المحمول
--- إمكانی---ة أن تستخدم هذه التقنی---ة الواعدة في تشفی---ر معلومات شخصی---ة، وتحوی---لها إلى
--- رموز على بطاقات ی---مكن قراءتها باستخدام كامی---را الهاتف المحمول
--- إمكانی---ة قراءته باستخدام هاتف محمول .ی---حتوي على كامی---را وتطبی---ق QR Code Reader


العی---وب: توجد بعض العی---وب لتقنی---ة الاستجابة السری---عة كالتالي:
--- لقراءة رمز الاستجابة السری---عة ی---جب توفر رؤی---ة مباشرة.
--- لا ی---مكن قراءة أكثر من رمز استجابة سری---عة واحدة في وقت واحد.
--- المسافة التي تسمح بالقراءة صغی---رة، وبعض المساحات تحتاج للاتصال المباشر مع
--- الرمز لقراءته.
--- لقراءة محتوى رمز الاستجابة السری---عة ی---جب الاتصال الدائم بالانترنت






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول دور وافاق اليسار في تونس، حوار مع الكاتب والمفكر فريد العليبي القيادي في حزب الكادحين التونسي
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تقنية رمز الاستجابة السريعة وأثرها على تنافسية الأداء (2)
- مؤشر البؤس الاقتصادى وطرق قياسه (2)
- التحديات التي تواجه الصناعات الحرفية في مصر (الجزء الثالث)
- التحديات التي تواجه الصناعات الحرفية في مصر (الجزء الثانى)
- التحديات التي تواجه الصناعات الحرفية في مصر (الجزء الأول)
- التحديات التي تواجه الصناعات الحرفية في مصر (الجزء الرابع)
- التحديات التي تواجه الصناعات الحرفية في مصر (الجزء الخامس)
- التحديات التي تواجه الصناعات الحرفية في مصر (الجزء السادس)
- التحول الرقمي نقلة نوعية للتحرر من الأمية والبيروقراطية والف ...
- التحول الرقمي والمستقبل
- التحول الرقمي ضرورة في تحسين كفاءة المؤسسات
- آليات حماية المنافسة فى التجارة الخارجية
- تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج1)
- تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج2)
- تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج3)
- دور الصناديق السيادية فى التنمية
- اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ...كان حلما فخاطرا فاحتمالا ...
- اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية حلم قديم...........هل ...
- تطبيق المسئولية المجتمعية - آيزو 26000- كوسيلة لممارسة الأعم ...
- العلافة الترابطية بين التجارة والبيئة


المزيد.....




- بيل غيتس لـCNN: طلاقي من ميليندا مصدر حزن كبير.. وعلاقتي مع ...
- بعد جدل واسع في مصر... الحكومة ترد على ادعاءات طبع -شعار الم ...
- روسيا: رفع مستوى صادرات الأسلحة إلى دول آسيا الوسطى على خلفي ...
- بالأرقام.. خبير يكشف سبب تصريحات السيسي حول رفع سعر الخبز في ...
- الخطوط الجوية القطرية توقف تشغيل 13 طائرة -إيرباص إيه 350-
- مصر تبدأ العمل في مشروع -الرمال السوداء- العملاق
- مدع عام لبناني يطلب مستندات من حاكم البنك المركزي
- مدع عام لبناني يطلب مستندات من حاكم البنك المركزي
- سلطة النقد تنفي علمها باتفاق توزيع المنحة القطرية
- سفير روسيا في القاهرة: من المتوقع بدء إنتاج لقاح -سبوتنيك V- ...


المزيد.....

- الاقتصاد السياسي للتدهور الخدماتي في مصر / مجدى عبد الهادى
- العلاقة الجدلية بين البنية الاقتصادية والبنية الاجتماعية في ... / كاظم حبيب
- قاموس مصطلحات وقوانين الشحن البري البحري الجوي - الطبعة الرا ... / محمد عبد الكريم يوسف
- الصياغة القاونية للعقود التجارية باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- مقاربات نظرية في الاقتصاد السياسي للفقر في مصر / مجدى عبد الهادى
- حدود الجباية.. تناقضات السياسة المالية للحكومة المصرية / مجدى عبد الهادى
- الاقتصاد المصري وتحديات وباء كورونا / مجدى عبد الهادى
- مُعضلة الكفاءة والندرة.. أسئلة سد النهضة حول نمط النمو المصر ... / مجدى عبد الهادى
- المشاريع الاستثمارية الحكومية في العراق: بين الطموح والتعثر / مظهر محمد صالح
- رؤية تحليلية حول انخفاض قيمة سعر الدولار الأمريكي الأسباب وا ... / بورزامة جيلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - احمد حسن عمر - تقنية رمز الاستجابة السريعة وأثرها على تنافسية الأداء (1)