أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - احمد حسن عمر - التحول الرقمي نقلة نوعية للتحرر من الأمية والبيروقراطية والفساد الإداري















المزيد.....

التحول الرقمي نقلة نوعية للتحرر من الأمية والبيروقراطية والفساد الإداري


احمد حسن عمر
(Dr.ahmed Hassan Omar)


الحوار المتمدن-العدد: 6388 - 2019 / 10 / 23 - 00:06
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


التحول الرقمي نقلة نوعية للتحرر من البيروقراطية والفساد الإداري (الجزء الأول)

اعداد
الدكتور/أحمد حسن عمر
مقدمة
تُواجه المجتمعات اليوم تحدي حضاري غير مسبوق لما تُحدثه التكنولوجيات الرقمية من تحولات فائقة السرعة على المستوى الاقتصادي والثقافي والسياسي والمعرفي وكذا على سلوكيات الافراد وعلاقاتهم داخل المجتمات (الاسرة، المجتمع المدني، ..…الخ) وعلى أشكال التنظيم والقيم الاجتماعية، وكثّر الجدل حول التحول الرقمي وأهميته ومردوده على مستقبل الشركات، مثل الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، وتقنيات الجيل الخامس، والروبوتات، والسيارات ذاتية القيادة، وتقنية البلوك شين، وإنترنت الأشياء، والطباعة ثلاثية الأبعاد، ونظم المعلومات الجغرافية، وعلوم البيانات.
والتحول الرقمي ليس جديدا، لكنه يتسم بالتجدد. فالتقنية الرقمية بدأت في القرن الـتاسع عشر بالاتصالات السلكية واللاسلكية، وانطلقت في القرن الـعشرين بالصمام الإلكتروني، والترانزستور،وأفرزت بعد ذلك الحاسب وطورته؛ وصولا إلى الإنترنت والموبايل الذكي، وربط أطراف العالم بأطرافه.
ونظهر التقنية الرقمية معطيات جديدة ومتجددة من أجل مزيد من التحول الرقمي. ويوصف التجدد في التقنية الرقمية بأنه متسارع، ونتج عن ذلك قانون مور الذي توقع عام 1965 زيادة متسارعة في قدرة المعالجات الحاسبية، مع تناقص مستمر في تكاليفها، حيث توقع مور تزايد قوة الحاسبات الآلية وانخفاض تكلفتها بصورة متصاعدة كل عامين ثم عدل إلى المدة لتصبخ 18 شهرًا بسبب تباطؤ معدل النمو.
توجد بعض الخطوط العريضة واتجاهات عالمية يمكن أن تؤخذ في عين الاعتبار في برامج التحول الرقمي، منها على سبيل المثال لا الحصر استخدام القنوات المتطورة في تقديم الخدمات مثل تطبيقات الجوال وقنوات التواصل الاجتماعي وأيضا توفير المعلومات والبيانات والمصادر المفتوحة وتوفير بعض البيانات والمعلومات الحكومية وجعلها متاحة للقطاع الخاص للاستثمار فيها، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الاتجاهات التي تركز على المستخدم والجمهور لبناء الثقة ومنها تحسين الكفاءة وجودة الخدمات وتوفير بوابات معلوماتية على شبكة الإنترنت. ولابد كذلك أن يتم الأخذ بعين الاعتبار الأمن السيبراني أو الرقمي وبناء الكفاءات المطلوبة لضمان أمن الأنظمة وأمن معلومات البيانات وهي عادة ما تسير بشكل مواز مع برامج التحول الرقمي
قانون مور
ينص قانون مور على أن عدد الترانسيستورات في الشرائح الإلكترونية يتضاعف مرة كل سنتين بدون زيادة حجم المعالج، و ينطبق هذا القانون على المعالجات و أدائها، و سعة شرائح الذاكرة وحتى الميجا بكسل في الكاميرات الرقمية. وقد ظل هذا القانون صحيحاً لعقود طويلة، وهذا ما لم يتوقعه واضع القانون، غير أنه يتوقع أن يصل قانون مور إلى نهايته عام ٢٠٢٠ أو بعد ذلك بقليل، و ذلك عندما تصل أحجام الترانسيستورات إلى حجم صغير جداً يؤثر على عمل الترانسيستر بل لدرجة يفقد معها الترانسيستور وظيفته.
وتقوم مصر الآن بتدشين منظومة التحول الرقمى عام 2020، والتى بموجبها ستودع مصر عقوداً من «التسليم والتسلم» عن طريق «السركى» للصادر أو الوارد من المستندات والمراسلات بين الجهات الرسمية. ولننطلق مع العالم نحو السيارات الذكية والتجارة الإلكترونية والمدن الذكية، حيث تم تخصيص 7.8 مليار جنيه في موازنة 2019/2020 لمشروع تحديث البنية المعلوماتية والمحتوى الرقمي للدولة المصرية، وكذلك إجراء إصلاحات هيكلية تضمنت (إنشاء المجلس القومي للمدفوعات، وإنشاء المجلس الأعلى للأمن السيبراني، وإنشاء المجلس الأعلى للتحول الرقمي.
اطار مفاهيمى عن التحول الرقمى
التحول الرقمى هو التحول العميق للأنشطة التجارية، والتنظيمية، والعمليات، والكفاءات، والنماذج للاستفادة بشكل كامل من التغييرات والفرص التى يوفرها مزيج من التكنولوجيا الرقمية، وتأثيرها المتسارع على المجتمع بطريقة استراتيجية وذات أولوية ، مع مراعاة التحولات الحالية والمستقبلية.
ويُعرف التحول الرقمي بأنه عملية انتقال القطاعات الحكومية أو الشركات إلى نموذج عمل يعتمد على التقنيات الرقمية في ابتكار المنتجات والخدمات، وتوفير قنوات جديدة من العائدات التي تزيد من قيمة منتجاتها.
وبذلك فأن التحول الرقمي يوضح كيفية استخدام التكنولوجيا داخل المؤسسات والهيئات سواء الحكومية أو القطاع الخاص على حد سواء فهو يساعد على تحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين الخدمات التي تقدمها للعملاء والجمهور المستهدف من تلك الخدمات، فهو يقوم على توظيف التكنولوجيا بالشكل الأمثل مما يخدم سير العمل داخل المؤسسة في كافة أقسامها وأيضاً في تعاملها مع العملاء والجمهور لتحسين الخدمات وتسهيل الحصول عليها مما يضمن توفير الوقت والجهد في آن واحد.
أهمية التحول الرقمي
تكمن أهمية التحول الرقمي في قدرته على الإسهام في حل مشكلات الإنسان من ناحية، وفي تفعيل التنمية وتعزيز استدامتها من ناحية ثانية. ويشمل ذلك جوانب: اقتصادية، واجتماعية، وبيئية، بل ثقافية أيضا؛ وتأتي التقنية لتكون عاملا مساعدا ومحفزا في كل هذه الجوانب.
ومن الناحية العملية، يعد تحسين تجربة العميل والمرونة التشغيلية والابتكار من البداية إلى النهاية، عوامل رئيسية للتحول الرقمى، إلى جانب تطوير مصادر جديدة للإيرادات والنظم البيئية التى تدعمها المعلومات مما يؤدى إلى تحولات نموذج الأعمال.
فوائد التحول الرقمي
أن التحول الرقمي يمكنه تحقيق فوائد مالية تصل الى ١٠٠ تريليون دولار على مدى السنوات الخمس القادمة، بينما تشير تقديرات شركة ماكنزي أن الذكاء الاصطناعي سيخلق ١۳ تريليون دولار في القيمة بحلول عام 2030.
وللتحول الرقمي فوائد عديدة ومتنوعة للعملاء والجمهور وللمؤسسات الحكومية والشركات كما أنه يوفر التكلفة والجهد بشكل كبير ويُحسن الكفاءة التشغيليلة وينظمها، ويعمل على تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين. كما يخلق فرص لتقديم خدمات مبتكرة وإبداعية بعيداً عن الطرق التقليدية في تقديم الخدمات ويساعد التحول الرقمي المؤسسات الحكومية والشركات على التوسع والإنتشار في نطاق أوسع والوصول إلى شريحة أكبر من العملاء والجمهور.
وتعتبر تطبيقات المحمول ومواقع التجارة الإلكترونية إحدى هذه الطرق، وبمجرد تطبيق هذه المفاهيم سيتكون كم هائل من البيانات والمعلومات التي ستساعد بدورها متخذي القرار في هذه المؤسسات على مراقبة الأداء وتحسين جودة خدماتها بالإضافة إلى تحليل هذه البيانات والمعلومات التي ستسهل اتخاذ القرار وتحديد الأهداف والاستراتيجيات"، ويمكن ايجاز أهم الفوائد على النحو التالى:
 توفير التكلفة والجهد
 تحسين الكفاءة التشغيليلة
 تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين
 خلق فرص لتقديم خدمات مبتكرة وإبداعية بعيداً عن الطرق التقليدية في تقديم الخدمات
 يساعد التحول الرقمي المؤسسات الحكومية والشركات على التوسع والإنتشار في نطاق أوسع والوصول إلى شريحة أكبر من العملاء والجمهور
 تمتع كافة القطاعات التجارية بكافة أنواع الشفافية التي تساوى كافة التجار والمنتجين أمام جميع الفرص المتاحة من التحصيلات الضريبية.
 تحد من التهرب الضريبي، أو التهرب من حقوق الدولة
 تقضي على الاحتكار، وعلى التزوير والرشوة والمحسوبية
 تخدم المنظومة المالية العامة للدولة بسرعة التحصيل والسداد
 زيادة الشفافية تخدم المواطن بتوفير الوقت والجهد عليه
 التقليل من التزاحم والوقوف في طوابير داخل الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة.
وهناك عشرة أنواع من المستحقات الحكومية تم استثناء أدائها بطريقة الدفع الالكترونى نظرا لطبيعتها، وهي:
 المبالغ التي يجب أداؤها فورا في المزادات
 مراجع المستحقات لدى الصرافين
 مرتجع المرتبات
 باقي السلف
 الكفالات التي يتم أداؤها تنفيذا لأحكام المحاكم وقرارات النيابة العامة
 الغرامات المرورية الفورية على الطريق
 المبالغ التي يتم تحصيلها بمعرفة المحصلين من أصحاب الأراضى الزراعية
 مضبوطات وزارة الداخلية التي تستلزم الدفع الفوري، ورسوم الطرق
 رسم الموازين على سيارات النقل
 التبرعات المقدمة من الأشخاص الطبيعيين، والمتحصلات بالعملة الأجنبية
التحول الرقمى وانترنت الأشياء
انترنت الأشياء تيسر وتساعد على انتقال القطاعات الحكومية أو الشركات إلى نموذج عمل يعتمد على التقنيات الرقمية في ابتكار المنتجات والخدمات حيث تشهد أعداد الأجهزة المتصلة بإنترنت الأشياء حول العالم نمواً كبيراً ويصل عددها إلى ما يقارب 8.4 مليارات جهاز، مع توقع وصول هذا الرقم إلى مئات المليارات. وبحسب توقعات مؤشر سيسكو للتواصل الشبكي المرئي، فسيكون أكثر من 500 مليار جهاز وشيء متصلاً بالإنترنت بحلول العام 2030، ما يعني أن المرحلة الحالية والمستمرة من التحول الرقمي أكبر أثراً وأكثر صعوبة من مراحل التحول التقني السابقة. وإن الاضطراب الرقمي الذي تشهده معظم قطاعات الأعمال سيكون المحرك في تحقيق تغيرات جذرية في الإقتصاديات والمدن والمجتمعات الذكية. ومن ثم يفرض التحول الرقمي على المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة الإستفادة من إنترنت الأشياء لتكون أكثر إدراكاً وقدرة على التنبؤ والمرونة في العمل وهي السمات التي ستمكنها من الإبتكار بشكل أسرع لتحقيق النتائج المرجوة من أعمالها.
تطبيق التحول الرقمي
لتحقيق النجاح، فإن على المؤسسات الحكومية والخاصة تطبيق التحول الرقمي عبر المحاور الأربعة الرئيسية ونشمل التقنيات والبيانات والموارد البشرية والعمليات، حسب التفصيل التالي:
• التقنيات: يتم بناء التحول الرقمي باستخدام منظومة من الأجهزة، وأنظمة التشغيل، ووسائط التخزين، والبرمجيات التي تعمل ضمن بيئات تقنية وتسمح مراكز المعلومات باستخدام جميع الأصول بكفاءة تشغيلية غير منقطعة، كما يستلزم ضمان مستوى خدمة مناسب لأفراد المؤسسة وعملائها ومورديها عبر فِرق مهنية مسؤولة عن إدارة المنظومة التقنية والبنية التحتية للشبكة سواء كانت محلية أو سحابية.
• البيانات: يفترض أن تقوم المؤسسات بجهود إدارة وتحليل البيانات بشكل منتظم وفعال وذلك لتوفير معلومات وإجراءات نوعية موثوقة وكاملة مع توفير وتطوير أدوات مناسبة للتحليل الإحصائي والبحث عن البيانات والتنبؤ بالمستقبل. كما يجب متابعة البيانات بشكل مستمر لضمان استمرار تدفقها والإستفادة منها بشكل يتماشى مع أهداف المؤسسة وتوقعاتها.
• الموارد البشرية: تُشكل الموارد البشرية جانباً حيوياً يصعب على المؤسسات تطبيق التحول الرقمي بدونه. إذ يتوجب توفير كوادر مؤهلة قادرة على استخدام البيانات وتحليلها لاتخاذ قرارات فعالة، كما يتطلب تخطيط الرؤى وتقوم بتنفيذها كفاءات بشرية وخبرات علمية وعملية مع إيمان بالتغيير والتطوير.
• العمليات: وهي عبارة عن مجموعة من الأنشطة أوالمهام المرتبة والمترابطة التي تنتج خدمة معينة أو منتجا معين للمستفيدين. ويجب على المؤسسات إرساء بناء تقني فعال يسمح بتطوير العمليات داخليا وخارجيا وذلك لضمان التطبيق الأمثل للتحول الرقمي، ويتضمن ذلك الموائمة الداخلية والخارجية في إنجازات العمليات مع وجود رقابة في إنجاز العمليات والذي يغتبر أحد المفاتيح الرئيسية في المدخلات والمخرجات للمنظمة.

العوائق التي تعرقل عملية التحول الرقمي
 نقص الكفاءات والقدرات المتمكنة داخل المؤسسة والقادرة على قيادة برامج التحول الرقمي والتغيير داخل المؤسسة
 نقص الميزاينات المرصودة لهذه البرامج تحد من نموها.
 التخوف من مخاطر أمن المعلومات كنتيجة لإستخدام الوسائل التكنولوجيا يعتبر أحد أكبر العوائق خصوصا إذا كانت الأصول ذات قيمة عالية






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول دور وافاق اليسار في تونس، حوار مع الكاتب والمفكر فريد العليبي القيادي في حزب الكادحين التونسي
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحول الرقمي والمستقبل
- التحول الرقمي ضرورة في تحسين كفاءة المؤسسات
- آليات حماية المنافسة فى التجارة الخارجية
- تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج1)
- تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج2)
- تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج3)
- دور الصناديق السيادية فى التنمية
- اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ...كان حلما فخاطرا فاحتمالا ...
- اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية حلم قديم...........هل ...
- تطبيق المسئولية المجتمعية - آيزو 26000- كوسيلة لممارسة الأعم ...
- العلافة الترابطية بين التجارة والبيئة
- انعكاسات مبادرة الحزام والطريق اقتصاديا على مصر
- التكتلات الإقتصادية فى أفريقيا
- انعكاسات التعداد السكاني على التنمية الشاملة
- دور نظم المعلومات الادارية فى تحقيق تنافسية المؤسسات الاقتصا ...
- التصدير أهم روافد الدخل القومى
- أهمية مؤشر الحرية الاقتصادية فى تعزيز حجم التبادل التجارى


المزيد.....




- هل تنجح إجراءات البنك المركزي اليمني في وقف انهيار العملة في ...
- أي الدول العربية أكثر تتويجا بالميداليات الذهبية في تاريخ ال ...
- وصل إلى 6 آلاف جنيه.. ارتفاع صاروخي في سعر الدقيق بمصر
- ارتفاع بورصات الخليج الكبرى وأرباح الشركات تدعم المؤشر السعو ...
- إثيوبيا والسعودية تبحثان فرص التعاون الاستثماري
- معتز برشم: فخر بفوز اللاعب القطري بعد تقاسمه الميدالية الذهب ...
- الكاظمي يعلن بدء تطبيق خطة الإصلاح الاقتصادي
- الأوراق النقدية الجديدة تثير جدلا بمصر
- المغرب يحصد الذهبية الرابعة للعرب في أولمبياد طوكيو
- بعد تحقيقه الذهبية الأولمبية.. والد فارس حسونة يكشف سبب تمثي ...


المزيد.....

- الاقتصاد السياسي للتدهور الخدماتي في مصر / مجدى عبد الهادى
- العلاقة الجدلية بين البنية الاقتصادية والبنية الاجتماعية في ... / كاظم حبيب
- قاموس مصطلحات وقوانين الشحن البري البحري الجوي - الطبعة الرا ... / محمد عبد الكريم يوسف
- الصياغة القاونية للعقود التجارية باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- مقاربات نظرية في الاقتصاد السياسي للفقر في مصر / مجدى عبد الهادى
- حدود الجباية.. تناقضات السياسة المالية للحكومة المصرية / مجدى عبد الهادى
- الاقتصاد المصري وتحديات وباء كورونا / مجدى عبد الهادى
- مُعضلة الكفاءة والندرة.. أسئلة سد النهضة حول نمط النمو المصر ... / مجدى عبد الهادى
- المشاريع الاستثمارية الحكومية في العراق: بين الطموح والتعثر / مظهر محمد صالح
- رؤية تحليلية حول انخفاض قيمة سعر الدولار الأمريكي الأسباب وا ... / بورزامة جيلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - احمد حسن عمر - التحول الرقمي نقلة نوعية للتحرر من الأمية والبيروقراطية والفساد الإداري