أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خسرو حميد عثمان - الدكتور عبد الحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى















المزيد.....

الدكتور عبد الحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى


خسرو حميد عثمان
كاتب

(Khasrow Hamid Othman)


الحوار المتمدن-العدد: 6335 - 2019 / 8 / 29 - 03:58
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


عبدالحسين شعبان 5-1

"نحن لا شك نعيش حاليا نهاية الهيمنة الغربية على العالم، فكنا معتادين على نظام عالمي منذ القرن الثامن عشر يستند إلى هذه الهيمنة الغربية، ولا شك في أن هذه الهيمنة كانت فرنسية في القرن الثامن عشر بفضل عصر الأنوار، وفي القرن التاسع عشر كانت بريطانية بفضل الثورة الصناعية، وبصورة عقلانية كانت تلك الهيمنة أمريكية في القرن العشرين. لكن الأمور أخذت في التغير والتقلب بسبب أخطاء الغربيين في بعض الأزمات" ورد ذلك في سياق كلمة ماكرون رئيس فرنسا أثناء افتتاح مؤتمر السفراء الذي يدشن سنوياً عودة الدبلوماسيين الفرنسين الى أعمالهم بعد إنتهاء عطلة الصيف.

حذا الدكتور عبدالحسين شعبان حذو غيره في عدم التطرق الى إحتمالية إختراق تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي، بمنهجية دقيقة، من قبل مجندين لخدمة السلطة الاستعمارية التي كانت مهيمنة على مقدرات العراق، لتحقيق أهدافها الستراتيجية بعيدة المدى عن طريق التغلغل الى مواقع القرار في الحركة الشيوعية وتوجيهها بموجب بوصلة المستعمر.
كان من الضرورة الملحة، منذ زمن بعيد، التعمق والوقوف على تفاصيل وحيثيات الظروف والمسببات والشخوص التي كانت لها الدور المباشر، وغير المباشر، في وقوع فهد ورفاقه في قيادة الحزب الشيوعي، وسجلات الحزب السرية، بقبضة الشرطة يوم 18–1-1947، والانهيارات التي لحقت ذلك. فيما إذا كانت لعامل الصدفة دورها أو كانت نتيجة حتمية لخطة مخابراتية متقنة، طويلة النفس، خطط لها كل من بهجة العطية ومستشاره البريطاني لتحقيق هذا الإنجاز الأمني.
رغم البحث، في المصادر التي تمكنت الاطلاع عليها، لم أجد غير فقرة من مذكرات المربي الراحل على محمد الشبيبي بعنوان "حكاية اعتقال فهد والمطبعة " من مذكرات المربي الراحل علي محمد الشبيبي التي تم نشرها على حلقات في موعد الناس على الرابط:
https://al-nnas.com/ARTICLE/MAShbebi/7w14.htm
لأجل مسك ببعض الخيوط الأخرى أعدنا إعادة ترتيب وإختصار بعض فقرات الموسوعة التي أصدرتها التحقيقات الجنائية بصيغة تُسرع وتسهل الوصول الى المعلومات على الشكل الأتي، وسننشر بعض الأعترافات وملاحظاتنا وإستنتاجاتنا حولها في الحلقات القادمة:
موسوعة سرية خاصة بالحزب الشيوعي العراقي، أصدرتها الشرطة العامة شعبة مديرية التحقيقات الجنائية، ببغداد ، 3 اجزاء - مطبعة الحكومة- بغداد، 1949
أُعيد طبع الكتاب مجدداً من قبل :مكتبة النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع- بغداد

ص5 ،6و7: كان قد اتصل بمديرية التحقيقات الجنائية بتاريخ 9-10-1948 من أن مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السري (جماعة فهد) وكافة سجلاتها موجودة في الدار المرقمة 166/17الواقعة في محلة الهيتاويين وفي مساء 12-10-1948 وفي الوقت المناسب كبس الدار بعد أخذ موافقة السلطات المختصة وعثرت فيها على كل من يهودا ابراهيم صديق -مدرس مفصول- وجاسم حمودي-مدرس مفصول-وهادي عبدالرضا وعزيز محمد-الهارب من وجه العدالة وممثل الآلوية الشمالية- ومالك سيف- مدرس مفصول- فألقى القبض عليم جميعا مع المبرزات الموجودة في الدار وهي أعداد كثيرة من نشرة القاعدة السرية ونشرة آزادي الشيوعية التي تصدرها اللجنة المركزية باللغة الكردية واعداد من نشرة رزكاري السرية ومسوغاتها ومقالات وشفرة تستعملها اللجنة المشار اليها مع فروعها في الألوية وكتاب موجه الى يهودا صديق موقع بتوقيع فهد وفيه تعليمات وافية بالحبر السري وسجل بأسماء المنتسبين للحزب الشيوعي العراقي السري مع اسمائهم المستعارة وكتب ومقالات شيوعية كثيرة و 90 دينارا حجز جميعها.
وبنفس الوقت كبست دار جمال محمد-سائق سيارة في مصلحة نقل الركاب- الواقعة في محلة فضوة عرب وعثر فيها على عجلات كاوجوك تستعمل لتحبير الحروف المطبعية وكمية كبيرة من ورق الرونيو وقوطية واحدة حبر مطبعى وقد اعترف جمال المذكور بأن مطبعة القاعدة كانت في حوزته بداره قبل مدة وان الأدوات تعود للمطبوعة التى نقلت الى محل آخر يجهله وفي نفس الليلة أوفد بعض موظفي هذه الدائرة الى كركوك حيث اتصل بها بأن مقر الألوية الشمالية فيها- في محلة شاترلو- برئاسة المحامي نافع محمد على(قد يكون نافع يونس؟) وبعد أخذ موافقة حاكم تحقيق كركوك كبس الموظفون المذكورون الدار المذكورة وعثروا فيها على نافع الموما اليه واحمد عببدالغفور وجمال الحيدري وتوما شابه ويونا وليم ومجيد الطباخ مع مبرزاتهم الجرمية الكثيرة وهي شفرة يستعملونها مع اللجنة المركزية للمخابرات السرية واعداد كثيرة من نشرة القاعدة ورزكاري وآزادي و مسوداتها و قائمة بأسماء المنتمين للحزب المذكور في كركوك والسليمانية واربيل.
وبعد اجراء التحقيقات المستمرة علمت هذه الدائرة بوجود وكرين شيوعيين اخرين في خانقين وبعقوبة فأرسلت بعض موظفيها الى هناك فكبس الوكر في خانقين وألقى القبض فيه على المحامي رشيد باجلان وحسن محمد الزهاوي و الميكانيكي فلامرز مع مبرزاتهم الجرمية الكثيرة. وكذلك كبس الوكر الأخر في بعقوبة وألقى القبض فيه على سليم آبو التمن و جبار ناجي و حاتم الدائنى مع مبرزاتهم الجرمية الكثيرة ايضا.
ثم علمت الدائرة بوجود وكر شيوعي مهم للغاية في محلة سوق الغزل وبعد ان تأكدت من مقره كبسته بحضور حاكم التحقيق فعثرت فيه على كميات كبيرة من الشعارات الشيوعية التى كانت ترفع في مظاهرات أيام الوثبة وفيها أشرطة المدارس التى كانت تلف حول الأكاليل في المظاهرات المذكورة ومبرزات كثيرة للغاية ضبطت كلها للتدقيق.
وبعد الاستمرار في التحقيق استخبرت هذه الدائرة بوجود مطبعة الحزب الشيوعى العراقي السري (جماعة فهد) التى تطبع فيها جريدة القاعدة السرية وجريدة أزادي الشيوعية السرية باللغة الكردية والبيانات والمناشير الشيوعية الأخرى في الدار الواقعة في فضوة عرب والمرقمة 11/ 1/ 224 فاتخذت الإجراءات المقتضية بعد أخذ موافقة السلطات المختصة وكبست الدار في ليلة 11-12/ 1948 وعثرت فيها على المطبعية المذكورة بكامل عدتها وهى قائمة على قاعدة من الأسمنت المسلح وكانت في حالة طبع جريدة القاعدة السرية ( العدد الجديد)..........وكذلك وجد في الدار المذكورة كافة الحروف المطبعية موضوعة في رفوفها وكافة مسودات جريدتي القاعدة وآزادي الجديدة والقديمة....وسجلات بأسماء وعناوين أعضاء الحزب الكاملة برموز (شفرة) مع مقدار رواتبهم وسجل بأسماء المكتبات التى تتعاطى بتصريف مطبوعات الحزب الشيوعى العراقى السرى ومقدار المطبوعات المصروفة......وعلى مسدس برونيك مع خمسين إطلاقة وثلثمائة دينار محفوظة في صندوق ومبرزات أخرى كثيرة لا تعد ولا تحصى .......وقد ألقى القبض في الدار المشار اليها على كل من حساني علي، كاظم خليفة، سكنة بنت سلمان،ز كية خليفة، كميلة بنت مريوش زوجة مالك سيف.
بناء على اعتراف زكية خليفة بوجود وكر أخر ..... تقع تلك الدار في السنك... وكبست... في التاسعة والنصف من ليلة 12-13/ 11/ 1948.. وقبض على عزيز الحاج على-مدرس متوسطة سابق، عبدالسلام عبدالعزيز-عاطل، والامرأتين سنية بنت علي وابنتها بدرية بنت مامدر.... وعبداللطيف الحاج علي شقيق عزيز ألقى القبض عليه صباح يوم 14-11-1948 وفي جيبه رسالتان....
ص10: وفي ليلة 12-13/ 11/ 1948 القينا القبض على الصبى المدعو اليأس إميلي فاعترف بأنه ابن عم عزيز الحاج وقد جعل منه عزيز واسطة لايصال الأخبار والتعليمات من قادة الحزب الشيوعى العراقى السرى فُي سجن الكوت وبعض المنظمات الشيوعية الأخرى منها جماعة تسكن فى احدى الدور الواقعة فى محلة التسابيل. وعلى ضوء هذه المعلومات كبست الدار بحضور حاكم التحقيق وألقى القبض فيها على كل من (1) جودت أحمد ناجى - طالب في كلية الحقوق-(2) حسقيل هارون حسقيل - طالب في كلية التجارة-(3) ابراهيم محمد الحكاك- من أهالى الكاظمية طالب فى دار المعلمين العالية- وكان الجميع بحالة كتابتهم لمناشير شيوعية مضرة. وعثر في الغرفة المشاراليها على مبرزات جرمية شيوعية كثيرة للغاية أهمها : 1- قوائم بأسماء منظمي الحزب الشيوعي العراقي السري (جماعة فهد) وعناوينهم. 2-قوائم تبين كيفية ترشيح العضو للحزب. 3-قوائم بأسماء أعضاء الحزب ومرشحيهم. 4-تقارير كثيرة جدا عن ترشيح الأعضاء الجدد من قبل رؤساء المنظمات. 5-تقارير أخرى عن قابلية الأعضاء المنوي ترشيحهم الى الحزب ودرجة ثقافتهم ومدى استفادة الحزب منهم. 6-أوامر كثيرة صادرة من والى المنظمات الحزبية السرية وفيها أوامر خطيرة للغاية حول إقامة المظاهرات ومحل ساعة قيامها. 7-قائمة بأسماء حرس المظاهرات وقادتها وحملة الشعارات فيها. 8- صورة انذار موجه الى الاعضاء الذين لم يشتركوا في مظاهرة يوم 5-11-1948. 9- وصلان لبرقيتين احداهما بأسم حضرة صاحب السمو الملكى الوصى المعظم والاخرى باسم فخامة رئيس الوزراء بتاريخ 6-11-1948. 10-مراسلات لجنة اتحاد الطلبة. 11- قصاصة من ورقة قصيرة باسم خلوق أمين زكي كونه عريف في الحزب. 12- نشيد أممي..... وقائمة بأسماء المدرسات والطالبات المنتسبات الى الحزب الشيوعي المذكور ونشيد شيوعى آخر مطلعه "هيا رفاقى للكفاح" ومبرزات شيوعية كثيرة ومهمة للغاية.......وقد اعترف المتهمون الثلاثة.....ثم ألقينا القبض في ليلة 13-14/ 11/ 1948 على مير يعقوب كوهين اسمه المستعار (جوزيف) كاتب في محل فتاح باشا وعثر في غرفته التى يسكنها في محلة السنك على مبرزات جرمية كثيرة للغاية.....
الافادات
1- (صورة طبق الأصل من اعترافات مالك سيف المسؤول الاول) دونت من قبله وبخط يده المؤرخة10-11-1948. ص 12- 78
2-افادة المتهم يهودا صديق اعترف قائلا.... ص78- 98
3-افادة المتهم عزيز الحاج علي حيدر اعترف قائلا:.... ص98- 103
4- افادة المتهم جاسم حمودي المعلم اعترف قائلا..... (وجود اسمه في سجل فهد ص 112) ص104-116
5-افادة المتهم يوسف بن منشي بن يوسف زلوف اعترف قائلا..... ص117- 131
6-افادة المتهم مير يعقوب كوهين اعترف قائلا.... ص131- 133
7- افادة المتهم جودت احمد ناجي اعترف قائلا.... ص133- 138
8-افادة المتهم حساني علي اعترف قائلا..... ص143- 146
9-افادة المتهم كاظم الملا خليفة اعترف قائلا....... ص146- 147
10-افادة المتهم إسماعيل أحمد اعترف قائلا..... ص148- 152
11-افادة المتهم كاظم عبد الرضا اعترف قائلا..... ص152- 156
12-افادة المتهم يوسف حنا اعترف قائلا..... . ص156- 161
13-افادة المتهم كريكور بدروسيان دون إفادته باللغة الإنجليزية . ص161- 166
14-افادة المتهم انترانيك ستراكيان دون افادته باللغة الأرمنية بخط يده اعترف قائلا... ص166- 170
15- افادة المتهم استيفان ستراكيان اعترف قائلا.... ص171- 173
16- افادة المتهمة كميلة مريوش اعترفت قائلة... ص174- 175
17- افادة المتهمة زكية الملاخليفة اعترفت قائلة.... ص175-176
18-افادة المتهم واركيس سركيس كره بيت اعترف قائلا...... ص176- 181
19-ملحق افادة المتهم مالك سيف (تعليقات على منهاج الحزب الشيوعي العراقي السري).
ص 217-233
التحقيقات الجنائية بغداد الجزء الثاني 1949
20-افادة المتهم السجين يوسف سلمان يوسف (فهد) سكرتير عام الحزب الشيوعي السري البالغ من العمر 47 سنة افاد ما يلي... ص277-282
21- افادة المتهم السجين زكي بسيم البالغ من العمر 34 سنة أفاد ما يلي..... ص 282-287
22-افادة المتهم السجين حسين محمد الشبيبي من أهالي النجف البالغ من العمر 35سنة أفاد بما يلي..... ص 288- 290
23-افادة المتهمة آلن يوسف درويش زوجة إبراهيم ناجي الصيدلي تبلغ من العمر 25 تفيد ما يلي...ص 291–296`
24-افادة المتهم شريف محمد سعيد الشيخ مهنته محامي عمره 32 سنة يفيد مايلي ..... ص316-320
25-وكر سوق الغزل - واركيس سركيس، كاظم عبدالرزاق، هادي عبد الرضا كانوا يقيمون في هذه الدار مع زكي خيري(هرب) 320-321
26-إفادة المتهم عبدالرحيم شريف محامي يسكن الصرافية يبلغ من العمر 32سنة يفيد كما يلي.....ص329-335
27-افادة المتهم عبدالستار عبدالقادر زبير عمره 25 سنة معلم في مدرسة غازى الابتدائية يسكن باب الشيخ 212/8.... ص335-337
القسم الخامس بإفادات واعترافات المتهمين المسؤولين عن إدارة الحزب الشيوعي العراقي السري:
28-إفادة المتهم ساسون شلومو دلال اعترف قائلا..... ص 663- 672
29- افادة رفيق جالاك توفيق معلم سابق عمره 24 سنة من لواء السليمانية. ص677-709
30-افادة المتهم فؤاد بهجت اا.....ص 710-722
31-افادة المتهم مجيد رؤوف ا... ص. 725-733
32- إفادة المتهم يعقوب مير مصري .... ص 737-738
33- إفادة المتهمة عمومة بنت مير مصري لة....ص739- 741
34- افادة المتهم محمد علي محمد الشبيبي شغله بطال عمره 28سنة بتأريخ 20-2-1949 اا.... ص741- 743
34-افادة المتهم عبدالهادي هاشم الأعظميالا.. ص. 743 - 747
35-افادة المتهم حسقيل مناحيم قوجمان ...ص.747- 751
36-افادة فؤاد ساسون مشعل(عزرا فؤاد ساسون مشعل) ص751- 755
37- افادة المتهمة دوريس شاؤول لة ص756
38-افادة المتهم عبداللطيف السعدي .... عمره 25سنة. ص756- 758
39– افادة المتهم موسى سليمان من أهالى اربيل تلميذ كلية الهندسة في الصف الرابع عمره 22 سنة ( ورد في إفادته ملاحظة ذكية جديرة بالاهتمام عن رفيق جالاك: (ومن حركته أظن أنه يعرف جميع أعمال الحزب) ص 769-770
40- افادة المتهم آرا خاجادور اوسكانيان كاتب في كراج سابقا الان بطال ... ص771- 777
41-افادة المتهم عبدالرحمن منصور الجدير من أهالي الزبير مهنته بطال جندي سابقا تسرح منذ 28-12-1948يسكن محلة الرشيدية بالزبير عمره 23 سنة ا..... ص 775-778
29- افادة المتهم صبري عبدالكريم ..ص778-784
الوثائق:
1-الميثاق الوطني أقره مؤتمر الحزب وصادق عليه، بعد تعديله، المؤتمر الوطني للحزب الشيوعي
عام1945. ص 183-187
2-النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي سنة 1945. ص189- 216
الجزء الثاني
3-كتاب المحقق العدلي بمديرية التحقيقات الجنائية، وحيثيات إعادة محاكمة فهد. ص 237-277 4-القسم الثاني اللجنة الوطنية الثورية في الحزب الشيوعي العراقي السري. ص307-315
5-القسم الثالث: لجنة التعاون في الحزب الشيوعي العراقي 321-329
6-القسم الرابع: جماعة الحقيقة. ص 338- 343
7-القسم الخامس: الحزب الديمقراطي الكوردي وعلاقته بالحزب الشيوعي العراقي ص344-345
8- الميثاق القومي والمنهاج والنظام الداخلي للحزب الديمقراطي الكردي. ص 346-355
9-مذكرة حزب رزكاري كورد الى الأمم المتحدة بواسطة السفارة البريطانية والمفوضية السوفياتية
والأمريكية والصينية. ص 356-361
10-مذكرة حزب رزكاري كورد في العراق الى مؤتمر وزراء الخارجية في موسكو بواسطة فخامة السفير البريطاني ببغداد ومعالي الوزير المفوض لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ببغداد ص362-363
11-القسم السادس: استمارات مطبوعة للترشيح والقبول لعضوية الحزب الشيوعي العراقي. ص363-368
12-قائمة بالمقبوض عليهم وخلاصة ما ورد بحق كل منهم في سير التحقيق وعددهم 143 موقوفاً منهم ثلاثة سجناء وعدد من الموقوفات، سننشر في الحلقة القادمة الأسماء بالتسلسل الذي ورد في القائمة. ص369- 399
13- قائمة بالاسماء التي ورد ذكرهم بالتحقيق وان قسما منهم انتسب للحزب ثم ترك العمل والآخر لا يوجد له نشاط فيه ومنهم المؤازين فقط ولا زالت التحقيقات جارية بشأنهم وعددهم ثلاثون سننشر في الحلقة القادمة الأسماء بالتسلسل الذي ورد في القائمة. ص 400
14- افادة الشاهد بصري محمد صالح تلميذ في كلية الحقوق (ضد فهد) ص401-404
الجزء الثالث
15-اللجنة المركزية الثالثة للحزب الشيوعي العراقي السري. ص 408-412
16-بيان الحزب الشيوعي العراقي المؤرخ في 27كانون الثاني1949. ص412-417
14-بيان للحزب الشيوعي العراقي حول الحكم بالإعدام على الرفيق فهد، سكرتير عام الحزب الشيوعي العراقي، والرفيق زكي بسيم، والمناضل الوطني حسين الشبيبي 14-2-1949، وقتل احد أعضاء الحزب(مهدي حسين)و ونداء خطير الى الجميع في 25-12-948. ص418-437
15-اللجنة المركزية الثالثة (ساسون شلومو دلال، ورفيق توفيق جالاك وصبري عبدالكريم) توجيهاتها، نشاطاتها و منشوراتها. ص438-663
16-ملاحظة حول اللجنة المحلية الجديدة في لواء البصرة. ص 774-775
(يتبع)
فانكوفر كندا






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
طارق حجي مفكر علماني تنويري في حوار حول الحداثة والاسلام السياسي والتنمية وحقوق المرأة في بلداننا
رشيد اسماعيل الناشط العمالي والشيوعي في حوار حول تجربة الحزب الشيوعي العراقي - القيادة المركزية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات أُحادية المنحى 4-1
- الدكتور عبدالحسين شعبان وأطروحات أُحادية المنحى4
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى 3
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى.(2)
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى
- رحلات وَسْتا مِيْگو الى العالمين الإفتراضي والواقعي 2
- رحلات وَسْتا مِيْگو الى العالمين الإفتراضي والواقعي 1
- هذا ما حدث عندما قابلت حيدر العبادي، رئيس وزراء العراق الساب ...
- الجدول الزمني لأسلاف الإنسان، التطور والتنمية الثقافية- جامع ...
- الجدول الزمني لأسلاف الإنسان، التطور والتنمية الثقافية- جامع ...
- الشركة الجديدة لمؤسس بلاك ووتر إريك برنس تعمل في العراق.
- أين تكمُنْ العِلّة؟ 12 ملحق
- أين تكمُنْ العِلّة؟ 12
- أين تكمن العِلّة ؟ 11
- أين تكمن العِلّة؟ 10
- أين تكمن العلة ؟ 9
- أين تكمن العلّة؟ 8
- أين تكمن العلّة؟ 7
- أين تكمن العلّة ؟ 6
- أين تكمن العلّة ؟ 5


المزيد.....




- ماذا يحصل عند تناول حبة كيوي كل يوم؟
- الاتفاق النووي الإيراني: إسرائيل تدعو لوقف المحادثات لأن طهر ...
- -النواب الأميركي- يوافق على ميزانية مؤقتة والجمهوريون يلوحون ...
- مصر.. تامر أمين يعرض فيديو لسيارة تسير -بالهواء- على الطريق ...
- التشيك.. إحباط محاولة لاغتيال القائم بأعمال رئيس الوزراء
- القومي للبحوث يكشف حقيقة تعرض مصر لهزة أرضية خلال الساعات ال ...
- الأجهزة الأمنية المصرية تعتقل دجالا ضرب شابا حتى الموت في ال ...
- بولسونارو يعلن قبوله دعوة بوتين لزيارة روسيا
- النووي الإيراني.. بينيت يطلب من واشنطن -وقفا فوريا- للمحادثا ...
- شاهد: العثور على هيكل رجل من ضحايا بركان هركولانيوم عام 79 م ...


المزيد.....

- تصحيح مقياس القيمة / محمد عادل زكى
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- الإنكليزية بالكلمات المتقاطعة English With Crosswords / محمد عبد الكريم يوسف
- الآداب والفنون السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع / وليد المسعودي
- صفحات مضيئة من انتفاضة أربيل في 6 آذار 1991 - 1-9 النص الكام ... / دلشاد خدر
- تشكُّل العربية وحركات الإعراب / محمد علي عبد الجليل
- (ما لا تقوله كتب الاقتصاد) تحرير: د.غادة موسى، أستاذ العلوم ... / محمد عادل زكى
- حقيقة بنات النبى محمد / هشام حتاته
- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خسرو حميد عثمان - الدكتور عبد الحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى