أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - منذر علي - تأملات في المشهد اليمني (3/2)














المزيد.....

تأملات في المشهد اليمني (3/2)


منذر علي

الحوار المتمدن-العدد: 6312 - 2019 / 8 / 6 - 00:29
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


تناولنا في الحلقة الأولى اثر الفقر، بشقيه الاقتصادي والمعرفي، على الأوضاع اليمن ، ومكانة اليمن في محيطٍ غني ،طامع وذات نزعة توسعية . كما تناولنا الموقع الاستراتيجي الهام وانعكاساته السلبية على اليمن في ظل فساد وتخلف النخب السياسية المهيمنة.

وفي هذه الحلقة سنتناول التنوع والمشترك الوطنيين، حيث أنَّ التنوع ، بمعناه الايجابي، تورَّمَ ، بشكل مرضي ، وتحول إلى تناقض مدمر ، فيما المشترك، بمعناه الايجابي ، ضمر ، وتناقص بشكل مُقلق ، وأسفر هذا الخلل السياسي ، Political imbalance، عن تصور فيدرالي مختلق ، لم يعمق الحالة القائمة غير السوية ، فحسب ، ولكنه سرعان ما تحول إلى تفتيتٍ للوطن وتناقضٍ بغيض بين مكوناته المختلفة.

تري أين التنوع ، وكيف يتجلى ، وما المصير الذي آل إليه المشترك الوطني ؟

لا غرو أنَّ اليمنَ بلدٌ متنوع، diverse، من الناحية الجغرافية. إذْ نجد أنَّ التركيبة الجيولوجية له، تحتوي على جبال شاهقة وسهول ممتدة، وسواحل طويلة ، ينتج عنها اختلافات جليِّة في البيئات المناخية وطبيعة الإنتاج الزراعي ، و مكامن الثروات الطبيعية ، و مجمل الأنشطة الاقتصادية ، و لكن، و مع كل هذا التنوع ، فأنَّ اليمن في مجمله يشكل كتلة جغرافية واقتصادية طبيعية مشتركة ومتداخلة.

واليمن متنوع من الناحية الاجتماعية ، ليس فقط ، بسبب التناثر السكاني، والعزلة النسبية بين المناطق المختلفة ، والتركيبة القبلية المتباينة ، ولكن أيضاً بسبب تنوع "نحلة الناس من المعاش"، على حد تعبير ابن خلدون، التي الطرق التي تكونت في ظروف تاريخية طويلة، جراء التنوع في النشاط الاقتصادي والاجتماعي والغزو الخارجي ، والتقسيم الاستعماري، والعزلة بين المناطق اليمنية.

في اليمن ثمة جماعات متنوعة، منها من يغلب على نشاطها العمل في الزراعة وأخرى في التجارة ، وثالثة في العسكرة، Militarization ، ورابعة في القطاعات الخدمية، Service sectors ، بمختلف أنواعها ، وخامسة في الهجرة، سواءً الداخلية أو الخارجية ، وإن بنسب متفاوتة من منطقة إلى أخرى. فعلى صعيد الهجرة الداخلية نجد، مثلاً ، إنَّ المهاجرين من منطقة الوسط الجغرافي موجودون ، بشكل واسع، في أغلب الحواضر اليمنية ، بينما نجد أنَّ المهاجرين من الهضبة الشمالية إلى الحواضر اليمنية، أو من الجنوب، موجودون بشكل أقل وفي مناطق محدودة. وهناك مناطق يمنية تكثر منها الهجرة وأخرى تقل منها الهجرة ، كما سبق أن أشرتُ، بما يترتب على ذلك من آثار على حياة الناس وأنماط تفكيرهم.

ومن جانب آخر ، تتم الهجرة الخارجية لليمنيين إلى بيئات مختلفة ، وغالباً متخلفة. و فيما ينتج عن الانعزال و التنوع في الداخل، تنوعاً في التجربة الحياتية و الرؤى السياسية والفكرية ، يترتب على الهجرة الخارجية ، إنَّ العائدين إلى اليمن من المهجر ، وخاصة الخليجي ، ينقلون إلى بيئاتهم الأصلية الكثير من القيم المتخلفة والقليل من القيم المتقدمة. ويمكن الإشارة ، بشكل عابر ، أنَّ أغلب الذين عادوا من إيران أحيوا الميول الطائفية ، التي سقطت مع ثورتي سبتمبر وأكتوبر ، و بعض الذين رجعوا من الإمارات تحمسوا للفدرالية ، وكثير من الذين عادوا أو أرجعوا من السعودية كانوا مشبعين بالتوجهات السلفية الوهابية.

وللهجرة بهذا المعنى تأثير عميق على البنية السياسية و الاجتماعية والثقافية لليمن. فليس غريباً أنَّ مجموعات كبيرة من سكان المناطق الوسطى ، سواء كانوا إسلاميين أو يساريين ينزعون بقوة للتمسك بالمشترك الوطني اليمني ، بينما تميل بعض الجماعات في المناطق الشمالية والجنوبية إلى التفرد الطائفي والتوجه الانفصالي.

وعلى صعيد تأثير الهجرة الخارجية على البنية الاجتماعية والسياسية، بشكل عام ، يكفي ،مثلًا ، أنْ نذكر في هذا الصدد ، أنَّ المهاجرين من المغرب العربي إلى أوربا الغربية ، وبشكل خاص إلى فرنسا، ينقلون إلى بلدانهم في كثير من الأحيان ، بجانب الفوائد الاقتصادية العديدة ، أنماطًا جديدة من الأفكار، كالديمقراطية والحرية والتسامح وغيرها من قيم الحداثة ، فضلاً عن أشكال مختلفة من أنماط العيش وطرق الإنتاج ، بينما المهاجرون من اليمن إلى الخليج العربي، وبشكل خاص إلى السعودية ، بما في ذلك زوار إيران ، لاعتبارات سياحية ودينية وسياسية ، يقومون في بعض الأحيان بعملية تدوير التخلف والتطرف ، Recycling of backwardness and extremism . إذْ إنهم ، إذا لم يُطردوا طبعًا ، ينقلون إلى وطنهم ، عند العودة ، بجانب الفوائد الاقتصادية المحدودة ، أفكاراً تقليدية متخلفة ، كالحث على طاعة ولي الأمر ، والنزوع الطائفي ، والتحقير للمرأة ، ومنع اختلاطها بالرجل ، واعتبار الحرية والديمقراطية ضلالة ، يستوجب محاربتهما ، فضلاً عن أنماط متخلفة من طرق العيش، لا ينتج عنها ، في الغالب، سوى الأمراض، كالبدانة و السكري وانسداد شرايين القلب ، وتلبد المعدة ، فضلًا عن تبلد العقل، وأتساع رقعة البلادة والجهل ، فيتضاعف التخلف في بلادنا ، ويفرز نتائج مدمرة على المشترك الوطني اليمني ، كالصراع ، مثلًا ، بين الوهابية والزيدية ، وبين التوجهات الإسلامية المعتدلة ، وغيرها من الاتجاهات المتطرفة، فضلًا عن النزعات السياسية ، الجهوية والطائفية والقبلية ، التي تقوض الولاء الوطني المشترك ، وتحث على الولاء، بشكل مبشر وغير مباشر ، للخارج تحت ذرائع مختلفة، على الرغم من التبجح و الصراخ الممجوج عن الوطنية و الوطن!
للحديث بقية.....



#منذر_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأملات في المشهد اليمني (3/1)
- تأملات في الثورات والمصائر (10) الحلقة الأخيرة
- تأملات في الثورات والمصائر (9)
- تأملات في الثورات والمصائر (8)
- تأملات في الثورات والمصائر (7)
- تأملات في الثورات والمصائر (6)
- تأملات في الثورات والمصائر (5)
- تأملات في الثورات والمصائر 4
- تأملات في الثورات والمصائر (3)
- تأملات في الثورات والمصائر (2)
- تأملات في الثورات والمصائر (1)
- خطأ الرئيس اليمني وخطيئة المثقفين!
- هل التسوية بين القوى المتحاربة في اليمن ممكنة ؟
- اليمن ضحية الولاية الكهنوتية والنزعات الجهوية والأطماع الرجع ...
- العرب بين الغزو الامبريالي والجنون الديني (3)
- العرب بين الغزو الامبريالي والجنون الديني [2]
- العرب بين الغزو الامبريالي والجنون الديني (1)
- اللعبة الكبرى في سوريا !
- ما بعد العدوان الغاشم على سوريا!
- العالم العربي قُبَيْلَ العدوان المرتقب !


المزيد.....




- طيور وأزهار وأغصان.. إليكم أجمل الأزياء في حفل -ميت غالا 202 ...
- حماس تصدر بيانًا بعد عملية الجيش الإسرائيلي في رفح وسيطرته ع ...
- التعليم حق ممنوع.. تحقيق استقصائي لـCNN عن أطفال ضحايا العبو ...
- القاضي شميدت يتحدث عن خطر جر بولندا إلى الصراع في أوكرانيا
- فيتنام تحتفل بمرور 70 عاماً على نهاية الاستعمار الفرنسي
- نشطاء مؤيدون للفلسطينيين يحتلون باحة في جامعة برلين الحرة
- الأردن: إسرائيل احتلت معبر رفح بدلا من إعطاء فرصة للمفاوضات ...
- باتروشيف: ماكرون رئيس فاشل
- روسيا.. الكشف عن موعد بدء الاختبارات على سفينة صاروخية كاسحة ...
- الإعلام العبري يتساءل: لماذا تسلح مصر نفسها عسكريا بهذا الكم ...


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - منذر علي - تأملات في المشهد اليمني (3/2)