أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - نضال نعيسة - من أين جئتم بسموم عروبتكم؟















المزيد.....

من أين جئتم بسموم عروبتكم؟


نضال نعيسة
كاتب وإعلامي سوري ومقدم برامج سابق خارج سوريا(سوريا ممنوع من العمل)..

(Nedal Naisseh)


الحوار المتمدن-العدد: 6306 - 2019 / 7 / 31 - 02:45
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


ما قول المستعربين عبيد بنو قريشة وأذناب طلقاء الطلقاء من بني أمية بالأسماء السريانية لبعض القرى في الساحل السوري تلتي تدل على هويتها السريانية قبل احتلال وغزو بنو قريشة لسوريا وتدمير حضارتها واغتصاب هويتها وتحويلها لمزرعة وامارة خلافة تدار من قبل دواعش يثرب ولم تستطع جرائم التعريب والتطهير الثقافي واللغوي محوها وطمسها وكما هناك دائما بالقانون الجنائي دليل وشاهد يبقى ويدل على الجريمة ويكشفها...
الساحل السوري العربي!!!!!كما يراه المصابين بهستيريا ولوثة العروبة والعبودية وهلوسات الاستعراب الكريه والتبعية والانقياد للخارج الأجنبي (العربي) والانحناء أمام الغاصب المعتدي الغازي المجرم الوثني الذي أتى لينورنا ويهدينا من "ضلال" (هل فعلا كنا ضالين يا أولاد الذين واللواتي؟) فأظلمنا وأدخلنا في نفق مسدود ودلف عنوة وقسراً من شبه جزيرة البدو هل تستطيعون مواجهة الحق والحقيقة بالباطل والتزوير والكذب وطمس حضارة الشعوب؟
لنتمعن بعض أسماء هذه القرى والمدن واعتقد البعض أنها عربية ومن عدنان وزرزبان وضريطان لكنها أسماء لمدن وقرى ومناطق كانت موجودة قبل غزو واحتلال دواعش يثرب الإرهابي الفاشي الاستيطاني ضد شعوب وحضارات المنطقة حيث جرى تدميرها عن بكرة أمها وأبيها وطمس تاريخها وتراثها الأصيل غير الوثني والقبلي والداعشي الوسخ الزنيم...
تابعوا:
اسطامو: من السريانية سطام: أي فولاذ، أو الحديد الصلب واسمها الاوغاريتي إيليشتامو.
باب جنة: قرية تابعة لصلنفة وتعني الحديقة ذات الشجر وقيل لها ذلك لسترها الأرض بظلالها.
بجرنه: كلمة سيريانية تعني مكان الجرن وفي العربية جَرن الحب أي طحنه.
بخضرمو: في السريانية تعني بيت الخضرة.
البرجان: مثنى برج وجاء في اليونانية المكان العالي المشرف.
بسوطير: في الآرامية سوطر وسيطر بمعنى تسلط وقد تكون مؤلفة من ثلاثة مقاطع الباء: بيت وسو: هذا ويكون المعنى بيت هذا الطير.
بسيسين: بس من بص أي البصيص أي النور والسين: اسم القمر ويكون معنى الكلمة نور القمر.
بسين: بيت القمر.
ہالمقام اي بيت الاله ايل، وفي السريانية تعني جبلى وهي جمع جابالا: أي العجان أو الجبَّال أو الخزاف.
القرداحة: مكان الحدادين أو المكان الذي يصنع فيه السلاح.
كسب: في اللاتينية القديمة كازابل أي البيت الجميل وفي الكنعانية الفضة وفي السريانية الخشب.
كفر دبيل: كفر: القرية ودبيل بالسريانية بمعنى قديسة ويصبح معناها بيت القديسة.

إليكم بعض أسماء القرى الأوغاريتية الأصل في تسميتها في ريف اللاذقية ،
الاسم الأوغاريتي أولاً والاسم العربي ثانياً كما هو معروف حالياً :- عرمتة = عرمتة : شمال شرق جبلة
قر ط = قريطو : في منطقة جبلة
بلي = بيله : في منطقة جبلة
خفو = الحفة
- مصب = مصبايا : في منطقة الحفة
بير = بيرين : قرب الحفة ، أو البور : قرب القرداحة
سكنا = سكانيو : شمال شرق جبلة
- خرسبع = خرصبو : شرق رأس شمرة
- مغريت = مغريط : شرق رأس شمرة
نانو = نينة : في منطقة القرداحة
قمين = قمنين : قرب الحفة
عرانو = عراموا : قرب صلنفة
ابديدانو = بدينو : في منطقة الفاخورة – القرداحة
تيباكي = الدبيقة : في منطقة المزيرعة – الحفة
شلمي = سلمى :في منطقة الحفة
قلقولة = القليلة : في منطقة جبلة
قمند = بيت قمند : قرب اللاذقية
قارا = كارورة كنسبا : في منطقة الحفة
- دوماتو = الدامات : شرق رأس شمرة
- ساغاروم = زغارو : قرب البهلولية – اللاذقية
- باشور = باشورا :قرب الحفة-
- شرشار = شرشار و شراشير : جنوب شرق رأس شمرة
كنفي = كنفة : قرب الحفة
تتبع ناحية صلنفة - منطقة الحفة سريانية من الجذر (شمن) وتعني السمن والخصب (شمين، سمن) الشنون: السمين، وفي السريانية أيضاً BesmanuTa رائحة طيب، عطر، وتعني مكان السمن والدهن.
بشيلي: تتبع ناحية عين الشرقية، منطقة جبلة 838 ن 940 إلى 110 م الباء بيت والجزء الثاني سرياني من جذر دو السكينة والخلوة، وفي السريانية أيضاً Bshel تعني نفج مكان الطبخ.
- بصرامو: تتبع ناحية بسيقا الغربية، ناحية الفاخورة منطقة القرداحة 134 ن - 151 م من السريانية وتعني المحلة الثانية المنقطعة وهناك أن يكون هيكل الصنم ومعبدة ومقامة. - بصراما: تسمية سريانية تعني القطع والجزء.

- البصة: تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة اللاذقية 2641 ن - 30 م، تسمية كنعانية وتعني الوحل يقابلها في الآشورية لفظة (بصمو) بمعنى الجدران الطينية، والبصوة: الجمرة، بص بصيصاً وبصا برق، تلألأ بْدَمْيون: (البهلولية - اللاذقية) الباء في أوله مقتطعة من beit بيت, محلة, موضع. الجزء المتبقي من صيغة الجمع السريانية demwan أي صور أو أشباح, خيالات. فيكون معناها محلة الأشباح.
بدورة: (جبلة) من السريانية badwra أي البذّار أو موزع النقل في العرس.
بْدَيرة: (السودا - طرطوس) الباء في أوله مقتطعة من beit بيت, محلة, موضع. الجزء المتبقي من السريانية daira دير, أو سكن, حظيرة, مخزن.
بْدَيْغان: (بانياس - طرطوس) الباء في أوله مقتطعة من beit بيت, محلة, موضع. الجزء المتبقي من الصيغة السريانية diaqwn أي الخدمة. فيكون معناها بيت الخدمة.
برابشبو: (البهلولية) كلمة مركبة من بـ + رابـ + شبو. الجزء الأول مقتطع من beit بيت, محلّة, موضع. الجزء الثاني من السريانية rab كبير, عظيم, أو زعيم, سيد. الجزء الأخير من الصيغة السريانية sbo أي سَبأ وهي بلاد في جنوب غرب الجزيرة العربية (اليمن). ذكرت في أسفار العهد القديم وفي مؤلفات الأقدمين. كانت على جانب عظيم من الحضارة. تعاطى سكانها تجارة الذهب والفضة والأحجار الكريمة (راجع المنجد). فيكون معناها محلة زعيم سَبأ.
البرازين: (جبلة ) من صيغة الجمع السريانية barzin أي مشارات الزرع.
بريعين: (جبلة – اللاذقية) تدعى اليوم البراعم. وهي مركبة من بر + عين. الجزء الأول من الكنعانية bar نقي. نظيف..
ففي الكنعانية ain وفي السريانية aina وفي الأشورية enu وتعني العين. فيكون معنى برعين: العين النقية.
باشورة: (الحفة – اللاذقية) الباء في أوله مقتطعة من beit بيت, محلة, مكان. الجزء المتبقي من السريانية swra أي سور أو دولاب, دائرة. يقابله في الآرامية swra. وقد يكون من الكنعانية swrah أي صف من الزيتون أو الكرمة.
باشيشة: (حمام واصل – طرطوس) الباء مقتطعة من beit بيت, محلة, مكان. الجزء المتبقي من السريانية sisa أي رخام, مرمر. يقابله بالآشورية sassu والآرامية saisa. فيكون معنى باشيشا موضع الرخام.
بكسا: بيت الكساء كسا
باملاخا: (بانياس ) الباء في أوله مقتطعة من beit بيت, دار. الجزء المتبقي من السريانية melka أي مشورة. والكلمة ذات جذر سامي, ففي الكنعانية malka وفي الآرامية mlak وفي الآشورية malaku. وقد تكون من السريانية malaka أي ملاك أو رسول, سفير. فيكون معنى باملاخا دار السفير أو دار المشورة أو بلاط الملك.
بتِرْياس: (جبلة ) الباء في أوله من beit بيت, محلة, موضع.
الجزء المتبقي تصحيف للأسم السرياني twrsaia أي قوت, غذاء, ذخيرة. فيكون معناها محلّة القوت.
بيت نعمان: (دوير رسلان - طرطوس) الجزء الثاني اسم علم آرامي Naaman ويعني منعم, لطيف.
بسّين: (القرداحة-اللاذقية) من السريانية bisin وهي صيغة جمع اسم المفعول لجذر bsa أي استقصى, فحص. أو اختبر, امتحن.
بَيْلة: (طرطوس) من السريانية bil أي المشتري: كوكب وصنم. بيلي: (جبلة ) معناها كالسابق.
تالين: (بانياس - طرطوس) من صيغة الجمع السريانية telin أي تلال, روابي.
بانياس: هي تصحيف للاسم السرياني balanas, أي الحمامات. بارمايا: (بانياس) الجزء الأول من الكنعانية bar أي نقي, صاف. الجزء الثاني من السريانية maya مياه. يقابلها في الكنعانية may, وفي الآرامية mayya, وفي الآشورية mu أو me. بيت عاناجبلة) beit بيت, مكان, موضع.
عانا : من عناة وهي إلهة الينبوع.
بيت العلوني (جبلة) beit بيت, مكان, موضع.
العلوني: من عليان وعلوان ومعناة العلي والمرتفع. بُروما: (الحفة - اللاذقية) من السريانية bwrama قدر من حجر, برمة, أو مثقب, بريمة.
بريانس: (الحفة - اللاذقية) اسم مشتق من السريانية bar iawna ومعناه الحرفي ابن الحمام أي فرخ الحمام. وهو لقب عرف به بطرس الرسول. وحرف السين في آخره هو إضافة يونانية كما يظهر ذلك في أسماء أخرى معربة مثل الياس ويونس.
البُرَيْخيَّة: (دريكش - طرطوس) اسم معرب من السريانية brikha أي مبارك. وجذره في الكنعانية barak وفي الآرامية brek.
بْرَيصين: (الشيخ بدر - طرطوس) من السريانية barsin قلادات النساء. أو الأقنعة.
بْزاق: (طرطوس) من السريانية bezqa أي حصاة. أو خروف, حمل. أو نشارة الحديد ونحوه.
بْزيرين: (جبلة - اللاذقية) الباء في أوله مقتطعة من beit بيت, مكان, موضع. الجزء المتبقي من السريانية zirin أي أطواق. أو قلادات. أو زرازير.
بَسْتا: (عين التينة - اللاذقية) من السريانية basta أي بستوقة, قنينة.
بْسَدقين: (مشتى الحلو - طرطوس) الباء في أوله مقتطعة من beit بيت, مكان, موضع. الجزء المتبقي من السريانية sedqin الشقوق.
بسطْويْر: (جبلة) الباء في أوله مقتطعة beit بيت, مكان, موضع. الجزء المتبقي من السريانية stira ضباب كثيف.
بسْمالحْ: (عين الشرقية - اللاذقية) كلمة مركبة من السريانية besa أي علف, و melha أي ملح. أوطعام, مائدة.
بسْنادا: (هضبة عين البيضة - اللاذقية) الباء في أوله من beit أي بيت, مكان, موضع. الجزء المتبقي من السريانية snada أي السند, الدعم. (المصادر المطران متى روهم مطران الجزيرة للسريان الأرثوذكس نشرت ضمن المجلة البطريركية وكذلك تاريخ سوريا القديم ل د.أحمد داوود

بارمايا:مأخوذة من السريانيه او الكنعانية بار +مايا
بار:ابن في السريانيه ونقي في الكنعانية
المعنى ابن الماء أو المياه النقية
بحوزي: سريانية وتعني بيت الناظرين أو العارفين
درتي -درتا:سريانيه وتعني باحة الدار
دحباش: سريانية وتعني مكان الحبس
التوانين:سريانية وتعني الرواة او المحدثين
القمصية:سريانية وتعني الجرادات أو الجذرات البرية
بريخيه:سريانية تعني المباركين
سدقين:سريانية مركبة وتعني مكان الشقوق
بقرعوني:سريانية مركبه حيث الباء بمعنى بيت
وقرعون الثمرة التي لم تنضج بعد
بلغونس:سريانية وتعني بعل المنقذ
بشراغي:سريانية تعني مكان الأسرجة أي المصابيح
برمانة المشايخ:الباء+رمانا تعني بيت الاله السامي المشترك
بزاق:سريانية تعني البذر أو التذرية جزمت بحذف الألف من آخرها
بلحوس:اسمها الأصلي (بلحسين)سريانيه مركبه تعني مكان المتشاورين
فارش كعبيه:سريانية فارش تعني الفارس
كعبية منسوب الى كعب عقد القصب بين الانبوبتين فتصبح بمعنى الفارس ذو الشرف والمجد
دير الجرد: دير من السريانيه (دايرا)معناها مسكن دار
الجرد من السريانية (جارد) معناها تعرى المكان من النبات
بسقاية:سريانية تعني مكان السقاة
بحمرة:سريانية وتعني بيت الخمرة
باملافا:سريانية وتعني بيت المشورة
بسين:سريانية وتعني اختبر
بزيرين:سريانية وتعني بيت القلادات
بشمالح:مركبة من السريانية وتعني بيت الملح
بسنادا:سريانية وتعني بيت الدعم
باشيشه:سريانية وتعني بيت الرخام
مشقيتا: الارض المسقية
كرسانا لاتينية كور دي سان قلب القديس
ماخوس لاتينية تعني الفارس
كاليماخوس لاتينية تعني الفارس الجميل
بطغرامو بيت الحب والغرام
بشلامة بيت السلام او الأمان
بكراما بيت الكرامة
لا زال بالجعبة الكثير الكثير من الأسماء الأخرى لقرى الساحل ومدن سورية منتشرة وموزعة في عموم سوريا كلها تحمل أسماء سريانية قديمة قدم هذه الشعوب والحضارات والشعوب الأصيلة الرازحة تحت احتلال قبيلة قريش الغازية الآثمة المحتلة المعتدية وكلها أي الأسماء تدل على أصولها السريانية وليست العربية كما يتباهى الفاشيست المستعربون المحتلون الغزاة لا بل إن جذورها مثل غرامو الحب وشلامة السلام وشلومو العبرية كلها سابقة للعربية وأن رعاةى التيوس هم من سرقوا من الشعوب ولغات العالم السابق لهم وقبل ظهورهم الكارثي في فضاء المنطقة الجيوسياسي وتدميرها وإعادتها للعصور الحجرية.. فمن أين أتتنا تلك الأسماء الآرامية والسريانية وما زالت لليوم تزين أسماء قرانا ومدننا وستبقى كذلك حتى استعادة دورة الحضارة السورية والتخلص من رجس ودنس الاحتلال ابقرشي البغيض رغما عن أنف و"خشم" الداعشي الغازي المحتل الوثني عابد الحجر والبشر وراعي البعير والتيوس والبقر؟(للعلم لم يكن عندهم بقر)...

-عدة مصادر وأبحاث



#نضال_نعيسة (هاشتاغ)       Nedal_Naisseh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما هو الإسلام؟
- إدارة المحارق وحروب الفناء
- كله بسبب إسرائيل ابملعونة
- ذكرى اغتصاب ناصر للحكم: 23 يولية/تموز يوم أسود مشؤوم في تاري ...
- رسالة إلى السيد الفاتح المغوار رئيس جامعة دمشق
- خرافة الأمة الإسلامية
- عندكم حدا يكفل هذا الفقير ببعثستان؟
- حلبات النفاق: من هو الكذاب؟
- لا للتسامح: من يتسامح مع من؟
- أنتبه أنت أمام فرع أمني: اضحكوا مع المخبرين الفيسبوكيين
- لماذا لا يموت الحاكم المسلم ميتة طبيعية؟
- في تفنيد -العلوية السياسية-
- ماوراء مازوشية المرأة المسلمة؟
- فشل وفضيحة أخرى لوزارة التربية
- مأساة لاواديسا*:
- لماذا يريدون تحرير بيت هامقداش؟
- هل أنت مجنون؟
- خرافة الوحدة العربية وكذبة الوطن العربي الكبير: رسالة إلى ال ...
- زعران حماس وصهاينة المقاومة بين الأمس واليوم؟
- حماس بسوريا: وكأنك يا بو زيد ما غزيت :


المزيد.....




- فرنسا: الجمعية الوطنية تصادق على قانون يمنع التمييز على أساس ...
- مقتل 45 شخصا على الأقل في سقوط حافلة من على جسر في جنوب إفري ...
- جنرال أمريكي يوضح سبب عدم تزويد إسرائيل بكل الأسلحة التي طلب ...
- شاهد: إفطار مجاني للصائمين في طهران خلال شهر رمضان
- لافروف عن سيناريو -بوليتيكو- لعزل روسيا.. -ليحلموا.. ليس في ...
- روسيا تصنع غواصات نووية من جيل جديد
- الدفاع الأمريكية تكشف عن محادثات أولية بشأن تمويل -قوة لحفظ ...
- الجزائر تعلن إجلاء 45 طفلا فلسطينيا و6 جزائريين جرحى عبر مطا ...
- لافروف: الغرب يحاول إقناعنا بعدم ضلوع أوكرانيا في هجوم -كروك ...
- Vivo تكشف عن أحد أفضل الهواتف القابلة للطي (فيديو)


المزيد.....

- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب
- هـل انتهى حق الشعوب في تقرير مصيرها بمجرد خروج الاستعمار ؟ / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - نضال نعيسة - من أين جئتم بسموم عروبتكم؟