أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر على الرابط البديل
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=637268

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - الذات وحضور الذات الأخرى في نصّ الشاعرة : رحمة عناب (( سرمدية الزيتون تنعش القناديل )) .. بقلم : كريم عبدالله .. بغداد – العراق . يقول ميشيل فوكو : ( مشكلتي أن أصنع















المزيد.....

الذات وحضور الذات الأخرى في نصّ الشاعرة : رحمة عناب (( سرمدية الزيتون تنعش القناديل )) .. بقلم : كريم عبدالله .. بغداد – العراق . يقول ميشيل فوكو : ( مشكلتي أن أصنع


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 6230 - 2019 / 5 / 15 - 00:37
المحور: الادب والفن
    


الذات وحضور الذات الأخرى في نصّ الشاعرة : رحمة عناب
(( سرمدية الزيتون تنعش القناديل )) ..
بقلم : كريم عبدالله .. بغداد – العراق .
يقول ميشيل فوكو : ( مشكلتي أن أصنع ذاتي وأن أستدعي الاخرين الى أن يقوموا معي ... )) .
منذ إرتكاب الخطيئة الأولى وافتراق ( آدم وحواء ) بعدما طُردا من الفردوس وهما في بحث دائم مستمر على بعضهما ليكمّلا وجودهما على الأرض , فكلاهما يبقى (- سالباً ) وبحاجة ماسّة الى الآخر ليتمّ التعادل يتوحّدا في هيئة واحدة وتصبح النتيجة ( + موجبة ) بحضور الأنسان , ويحاول ان كل يثبت حضوره من خلال الاخر. ويمارس الأنسان من عن طريق ممارسته للفنون والاداب ان يثبت وجوده في هذا العالم , ففي الكتابة وبالخصوص الشعر ستحاول الذات البوح وتحقيق وجودها . وانّ كتابة قصيدة سردية تعبيرية من الصعوبة تحقيق غاياتها وجماليتها وهندستها ما لم تمتلك هذه الذات المعرفة العميقة بطريقة كتابتها والوفاء لها والأمتثال لشروطها . من خلال متابعتنا لكتابات الشاعرة : رحمة عناب نتلمس الموهبة المتقدة والفطرة المشبعة بالمعرفة , وكأنّي بها حين ممارستها للكتابة ’ أنّ المفردات تتراكض أمامها بينما هي تلتقط أنصعها إشراقاً فتغمسها في بئر كينونتها لتحمّلها كلّ مواجع الروح والهيام , وتعلّقها على شغاف القلب تتلمظ نبضاته لا تعرف الهدوء والسكينة تتعايش معها بسلام , لن تخذلها هذه المفردات ولم تتخلَّ عنها , تنام الى جنبها مطمئنة لغوايتها المتجدّدة تمنحها قيادتها , تُسرع بها في الزمان المطلق بلا حدود , فضاؤها مكان شاسع العجائب , لن تعتريها شيخوخة او كهولة , كالنهر تؤمن بديمومة التغيير , لا تتعكّز على المباشرة ولا على الخيال المبالغ فيه , تحاول دائما أن تبذل جهدها في جعل الشعر الكثير ينبعث من خلال النثر الكثير , وتكون نصوصها مشحونة بالعاطفة والمشاعر القويّة والوجدانية النقيّة . واليوم سنتناول قراءة نصّها المعنون : (سرمدية الزيتون تنعش القناديل ) ونحاول السياحة تحت قناديلها المتوهّجة . يبقى دائما العنوان هو الباب الرئيسي والذي من خلاله نستطيع الدخول الى عالم الشاعر , فهو مهم جدا كونه يلخّص ما يريده الشاعر وكانّه يختزل النصّ في العنوان . فالعنوان هنا فيه من الدلالات والإيحاء ما يجعل المتلقي يتساءل عمّا أرادت الشاعرة ان تقوله من خلال عنوانها هذا . للوهلة الاولى نجد التناص القرآني حاضرا من خلال مفردة ( الزيتون / القناديل – في الآية المباركة .. زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء .. ) , وكانّ لا وجود للذات الاخرى – القناديل الاّ بوجود الذات الشاعرة – زيتونة , وهذا يعني بأنّ الذات الشاعرة لا وجود لها الاّ اذا تجلّى حضورها وآثارها في الذات الاخرى , وقد يوحي لنا ايضا تداخل الأزمنة فيما بينها من خلال مفردة / سرمديّة – الزمن المطلق مع الزمن الآنيّ من خلال مفردة الفعل / تُنعش – الفعل المضارع , في حالة من التماهي والتوحّد وكأنّ لا زمن الاّ بوجود الزمن الاخر , وقد يوحي لنا العنوان ايضا من خلال مفردة / الزيتون – وتعني الحياة والنمو والحركة , ومفردة / القناديل – التي تعني – الموت والانطفاء والظلام , وكذلك نلاحظ القصدية في تقديم الزمن المطلق وطغيانه على الزمن الحالي , وكأن الشاعرة ارادت ان تقول لنا بأنّ المرأة هي أصل الحياة فلا حياة الا من خلالها , فهو الوجود المستمر النابض بالحيوية والديمومة . انّ الذات الشاعرة هنا استطاعت ان تحلّق في مديات بعيدة وان تتحرر من قيود الزمان والمكان في هذا بوح أقصى تجّلت فيه مقدرتها على صياغة لغة خاصة بها , وان تعبّر عن ذاتيتها أصدق تعبير كون لغتها هذه هي الملاذ الذي تلوذ به من واقع تحاول الخروج من دائرته والانفلات بعيدا . يبدأ النصّ بهذا السؤال التعجبي المقلق .. / الى متى سيبقى الليل حالما بالاحلام .. ! / .. لو تساءلنا مع انفسنا عن معنى هذا المقطع وحاولنا قراءته بطريقة اخرى , فقد يوحي لنا عن حالة الأحتياج والأنتظار والترقب واللهفة عند الذات الآخرى , حيث ترمز مفردة / الليل – المذكر - الى الذات الأخرى كما قلنا المقيّدة بسلاسل الظلام وقيود الواقع وقسوة الحياة , بينما ترمز مفردة / الأحلام – المؤنثة - الى الذات الشاعرة بكل ما تعني من الرقّة والعذوبة والشفافية والجمال والأنوثة , لقد أرادت الذات الشاعرة ان تشكي حال الذات الآخرى وتتساءل / الى متى / وكيف / ستبقى تدور في فلك الظلام تبحث عن النور والحياة بلغة تتجلّى فيها الصوفية من خلال مفردتي / الليل / الحلم / وهما من الأوقات المحببة لدى الصوفية . في هذا المقطع الطويل .. / على هدبنا يتهجد السهد نبحث عن ظلّينا شريدَين على المرايا الحائرة كريشتين ببطء تصعدان تذوبان في ريح هائجة توأمان انجبتهما خرافة اللقاءات نجوس المواقيت على صهوة التمني الاغرّ .. نجد بوضوح حالة التوحّد والتماهي ما بين الذات الشاعرة والذات الأخرى عن طريق الضمائر المتصلة والذي يوحي لنا عمق الأنصهار فيما بينهما الى حدّ الظهور والتجلّي كـ ذات واحدة لا فكاك ولا خلاص فيما بينهما هدبنا / نبحث / ظلّينا / شريدَين / كريشتين / تصعدان / تذوبان / توأمان / انجبتهما / نجوس / .. في حالة من الأحتماء والاطمئنان والسكينة , بينما نجد في هذا المقطع خارق يغوص افاقي المبجلة يقرضني هياماً يتمايل فيه الازل ينقر تخوم الغياب العطشى يفتت ليلاً أبكما شاخت فيه العتمة يزدلفني الى مساءات يعجّها الضوء .. انّ الذات الشاعرة قد تحررت من الذات الأخرى وعادة منفردة كما الذات الأخرى عن طريق استخدام الضمائر في المفردات / خارق / يغوص / افاقي / يقرضني / يتمايل / ينقر / يفتت / يزدلفني .. وهذا كلّه يعطينا مساحة من التأويل والتأمّل وقراءة الذوات وكيفية التحرك ضمن هذا النسيج الشعري الثرّ . ونجد في هذا المقطع .. / اتوهج كلما سالت بهجتك في صباحاتي اراكَ فجراً يعانق الشمس على حافة الكون كقنديلٍ ذاوٍ انعشه زيت لاهب تعابثني اطياف مداراتك الشقية ازرعها يقينا صارماً في مواثيقنا القدسيّة سادرة تنبت في غناء اليمام يحمل ارتال محبة احنت كاهل الانتظار العارم .. هذا الزخم الشعوري العنيف والعذب وهذه اللغة الصوفية المشرقة وانزياحات لغوية عجيبة تتدفق من خلالها رقيقة خصبة رهيفة عميقة . وكذلك يرتفع عاليا في هذا المقطع صوت الذات الشاعرة ويتجلّى بوضوح من خلال مفردات / أتوهج / صباحاتي / أراك / تعابثني / أزرعها / .. وتختتم الشاعرة نصّها المثير بهذه الاثارة واللغة العالية والبوح العميق في محاولة منها لتحفيز المتلقي وإشغال ذهنه بهذه اللغة اللامألوفة والمنفتحة على مديات واسعة في لوحة باهرة الصور وتدفق شعري مستمر وتماهي وذوبان في الذات الاخرى .. / كزيتونة انهكها الحمل انتَ ... خرافة الاساطير حقيقة من ثقب الوهم انبعثت كلما توضأت بصوتك انهمرت اغنية شوق اسطرها ملحمة ازلية تعال نغنيها اغنية سرمدية الذهول تعانق اقمار الكون تحطم متاريس الغربة الشائكة فـ مَن ذا الذي يرجم أوار البعد الآثم؟ !!!!!! .. فمثلا هذا المقطع يمكننا قراءته بأكثر من طريقة , مثلا / كزيتونة انهكها الحمل انتَ – كزيتونة / انا – الذات الشاعرة – أنهكها الحمل أنت – الذات الأخرى / او هكذا أنت – الذات الأخرى و ... / خرافة الاساطير حقيقة / انا – الذات الشاعرة , عن طريق لعبة لغوية تحاول من خلالها إستفزاز المتلقي واثارة أكثر من سؤال لديه , وينفتح في قراءته مع النصّ .وحاولت ان تستخدم التضاد اللغوي سواء على مستوى المفردات مثل / العتمة – الضوء / خرافة - حقيقة / , او على مستوى الجمل مثل / على هدبنا يتهجد السهد - تصعدان تذوبان في ريح هائجة / وغيرها لمقدرة هذا التضاد على الكشف عن حركية تموج بها المعاني داخل النسيج الشعري لأنه يشيع في مفاصل النصّ حركة دائبة بيت هذه العناصر المتضادة .
انّ الذات الشاعرة في هذا النصّ رغم قربها الشديد من الذات الأخرى وتماهيها وانصهارها معها الا انه دائمة البحث عنها كونها تخشى منم قسوة الفشل وخيبة المرارة وألم الاخفاق , فحاولت ان تحتمي بلغتها هذه مترجمة بذلك عن تجربة روحية عميقة بحثا عن اليقين وهروبا من عالمها الى عالم حاولت من خلاله ان تجد نفسها وتصور لنا هواجسها ودواخلها الروحية , انها لغة الحيرة البهيّة المهذّبة عن النفايات والزوائد اللغوية التي تقتل النصّ وترهّله , لقد جاءت اللغة حيّة تنبض بالدفء والوجد والهيام . بينما جاءت الصور الشعرية فذا النصّ تتناوب ما بين الصور الشعرية المفردة والصور الشعرية المركبة والصور الشعرية الكلّية .
فهل استطاعت الذات الشاعرة من خلال النصّ التوحّد مع الذات الأخرى في صراخها الصامت هذا ..؟! . وهل استطاعت أن تقول كلّما أرادت قوله في هذا النصّ ..؟؟! . وهل وجدت نفسها في وجود الذات الأخرى ..؟ !! . وهل استطاعت لغة النصّ هنا أن تجسّد لغة العشق المقدّس والأبتعاد عن لغة الهذيان بحكمة ووقار ..؟ ! . أسئلة سيكتشفها المتلقي المبدع اذا ماامتلك ذائقة ابداعية نقيّة وحسّاً مرهفاً بوجود الجمال وقلباً يتسامى باحثاً عن لغة تخترق المعتاد وتُبشّر بلغة جديدة .
وسنبقى نردد مع الذات الشاعرة هذا المقطع أتوهج كلما سالت بهجتك في صباحاتي اراكَ فجراً يعانق الشمس على حافة الكون .. لنتلمس سرّ وعظمة اللغة في السرديّة التعبيرية وفتونها وفتوّتها وجماليتها ورساليتها..

النصّ :
سرمدية الزيتون تنعش القناديل
الى متى سيبقى الليل حالما بالاحلام !على هدبنا يتهجد السهد نبحث عن ظلّينا شريدَين على المرايا الحائرة كريشتين ببطء تصعدان تذوبان في ريح هائجة توأمان انجبتهما خرافة اللقاءات نجوس المواقيت على صهوة التمني الاغرّ خارق يغوص افاقي المبجلة يقرضني هياماً يتمايل فيه الازل ينقر تخوم الغياب العطشى يفتت ليلاً أبكما شاخت فيه العتمة يزدلفني الى مساءات يعجّها الضوء اتوهج كلما سالت بهجتك في صباحاتي اراكَ فجراً يعانق الشمس على حافة الكون كقنديلٍ ذاوٍ انعشه زيت لاهب تعابثني اطياف مداراتك الشقية ازرعها يقينا صارماً في مواثيقنا السرمديّة سادرة تنبت في غناء اليمام يحمل ارتال محبة احنت كاهل الانتظار العارم كزيتونة انهكها الحمل انتَ ... خرافة الاساطير حقيقة من ثقب الوهم انبعثت كلما توضأت بصوتك انهمرت اغنية شوق اسطرها ملحمة ازلية تعال نغنيها اغنية سرمدية الذهول تعانق اقمار الكون تحطم متاريس الغربة الشائكة فـ مَن ذا الذي يرجم أوار البعد الآثم؟ !!!!!!



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر العراقي ضياء الشكرجي حول العلمانية والدين والاحزاب الاسلامية في العراق والشرق الاوسط
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...
- الأوتوبيوغرافيا في مَزاغل قيس مجيد المولى سياحةٌ في ديوان ( ...
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...
- اللغة الصوفية في السردية التعبيرية بقلم : كريم عبدالله .. بغ ...
- قراءة في همرات شوارسكوف للشاعر كريم عبد الله بقلم : جون هنري ...
- ملامح اللغة العذبة في سرديات الشاعر : نصيف علي وهيب. بقلم : ...
- الرساليّة في السرد التعبيري البوح التعبيري في قصيدة الشاعر : ...
- الانزياحُ والتّغريبُ في ديوان (سلامي لكَ مطرًا) / للشّاعرة: ...
- قراءة نقدية بقلمي رشا السيد أحمد قصيدة سردية للشاعر كريم عبد ...
- الإيحاء والتجلّي في بناء القصيدة السردية التعبيرية بقلم : كر ...
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...
- التعبيرية القاموسيّة بقلم : كريم عبدالله ..بغداد 19/2/2019 . ...
- اعلان عن ( قصيدة النثر العراقية)
- إضاءة على نصّ الشاعرة : نيسان سليم رافت ... نص غير مكتمل . ب ...
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...
- صالون أدبيات بغداد
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة الرسالية في السرد ال ...
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...


المزيد.....




- قائد الثورة الإسلامية لدى استقباله رئيس وأعضاء المجلس الاعلى ...
- قائد الثورة الإسلامية آية الله خامنئي يؤكد ضرورة تعزيز الهوي ...
- ليدي غاغا: حكم بالسجن 21 عاما على مطلق النار على راعي كلاب ا ...
- أجراس كنيسة الساعة في الموصل ستدقّ مجدداً في آذار/مارس بفضل ...
- رئيس مجلس المستشارين يجري مباحثات مع وفد عن مجلس الشيوخ بالأ ...
- حديث النفس والذات.. طه حسين مع أبي العلاء المعري في سجنه
- موجة غضب ضد شريف منير بسبب تصريحاته عن أجور الفنانين في مصر ...
- قانون المالية يعود لمجلس النواب بـ60 تعديل من المستشارين
- فيلم وثائقي روسي يفوز بجائزة في مهرجان سينمائي دولي في إيران ...
- بوزنيقة تحتضن الجلسة الافتتاحية وأشغال المؤتمر الإندماجي لمك ...


المزيد.....

- اتجاهات البحث فى قضية الهوية المصرية / صلاح السروى
- المرأة والرواية: نتوءات الوعي النسائي بين الاستهلاك والانتاج / عبد النور إدريس
- - السيد حافظ في عيون نقاد وأدباء فلسطين- دراسات عن السيد ح ... / مجموعة مؤلفين عن أعمال السيد حافظ
- البناء الفني للحكاية الشعبية على بابا والأربعين حرامي (بين ... / يوسف عبد الرحمن إسماعيل السيد
- شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة / السيد حافظ
- رواية سيامند وخجي مترجمة للغة الكردية / عبد الباقي يوسف
- كتاب (كحل الفراشة) - ايقاعات نثريَّة - الصادر في عام 2019 عن ... / نمر سعدي
- رواية تأشيرة السعادة : الجزء الثاني / صبيحة شبر
- مسرحية حكاية الفلاح عبدالمطيع ممنوع أن تضحك ممنوع أن تبكي / السيد حافظ
- مسرحية حلاوة زمان أو عاشق القاهرة الـحـاكم بأمـــــر اللـه / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - الذات وحضور الذات الأخرى في نصّ الشاعرة : رحمة عناب (( سرمدية الزيتون تنعش القناديل )) .. بقلم : كريم عبدالله .. بغداد – العراق . يقول ميشيل فوكو : ( مشكلتي أن أصنع