أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سوسن شاكر مجيد - من اين جاءت تسمية الماجينه














المزيد.....

من اين جاءت تسمية الماجينه


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6228 - 2019 / 5 / 13 - 17:13
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


من اين جاءت تسمية الماجينه
انها كرنفال رمضاني شعبي يقوم به أطفال المحلات من صبية وبنات حيث يجتمعون ويدورون على بيوت الاحياء والمحلات وهم مرتدين زي الخروج والزيارة و ينشدون الأناشيد الشعبية الرمضانية.. و هناك اراء مختلفة حول المناسبة والراجح منها هو ان جنوب العراق وجنوب ايران و الكويت وبعض مناطق الخليج، هي مهد لهذه المناسبة . ومنها بدأت الانتشار .... تسمى في العراق الماجينة ..وفي اجزاء من البصرة ودول الخليج يسمى القرقيعان وفي مصر والتي دخلتها ايام الفاطميين يسمى الوحوي .. تصادف الماجينة ليلة النصف من رمضان والذي يصادف ذكرى ولادة اول احفاد الرسول الاعظم(ص) الامام الحسن ( ع ).. حيث جاء الصحابة الكرام لتهنئة الرسول الاعظم والامام علي بقولهم لولاك ما جئنا او ما جينا .. وفي احد الروايات ان النبي (ص) قام بتوزيع الحلويات المتاحة في ذلك الزمن على اطفال المدينة وكانت عبارة عن تمر ممزوج مع الدقيق، فصار اطفال المدينة يذهبون الى بيت النبي طلبا للحلوى في يوم 15 رمضان من كل عام، وكان يعد العدة لذلك قبل يوم، حيث تقوم السيدة فاطمة الزهراء (ع) باعداد التمر الممزوج بالدقيق
وهناك عدة روايات اخرى حول اصل كلمة (الماجينه) ولكنها لا تصمد و لا تفسر لماذا يحدد يوم الماجينة بالنصف من رمضان احدها تقول إن كلمة (الماجينه) اصلها من كلمة (باجي) وهي كلمة غير عربية ، اعتاد البعض من العراقيين استخدامها للدلالة على الاحترام فالاطفال ينادون البنت أو المرأة بـ(باجينا)، ولسهولة النطق واللفظ تحولت هذه الكلمة الى ماجينة وهناك رواية اخرى تفيد بان كلمة (ماجينه) تتكون من مقطعين (ما .. جينا) أي بمعنى لولاك ما جئنا..
اما اصل تسمية القرقيعان فهي جاءت من قرع الاطفال للابواب طلبا للحلوى والهدايا في تلك المناسبة..ومصطلح القرقيعان هو مصطلح خليجي، اكثر مما هو عراقي..
يبدأ الصبية في هذه الليلة بالانتشار في الازقة وهم يحملون الطبول الصغيرة والابواق ويطرقون ابواب الدور بابا تلو الاخر وينادون بالانشودة الشهيرة (ماجينه يا ماجينه ..حل الجيس وانطينه ) ويبقى هؤلاء الصبيه بانتظار صاحب الدار ليفتح لهم الباب حيث يدخولن باحة الدار وهم ينشدون ويقوم اهل الدار يتقديم الحلوى مثل (الزلابية , البقلاوة , الملبّس , المسقول , الزبيب.. والجكليت والتمر بالسمسم او بالطحين ) اما اذا تأخر صاحب الدار عن الرد فان الصبية يرددون ( يا اهل السطوح تنطونه لو نروح ) وعندها يضطر صاحب الدار ان يعطيهم بعض المال بدلا من الحلوى اذا كانت غير متوفرة لديه . وعندما يمنحهم الهدية فانهم يمدحون ويتغزلون بابنه الكبير ويختمون الانشودة او الاهزوجة بمقطع ينشده كبير المجموعة بقوله ( الله يخلي راعي البيت ) ويردد بعده باقي افراد المجوعة ( امين ) ليعود القائد ويقول ( وبجاه الله واسماعيل ) (امين)... اما اذا امتنع صاحب الدار عن اعطاء الهدية او فتح الباب فانهم يرددون ( يهل السطوح تنطونه لو نروح ؟ ) واذا يأسوا من الموجودين داخل الدار يختمون وقوفهم امام ذلك الدار بالقول ( ذبوا علينه الماي ذوله اهل الفكر ) والاصل في ذلك ان صاحب الدار اذا لم يستطع ان يقدم لهؤلاء الاطفال شيئا فان اولاده يرشون الماء دلالة على الخير والبركة خصوصا اذا كان فقيرا او ذوي الدخل المحدود . ومن الملفت للنظر ان العراقيين منذ قديم الزمان يحتفلون بهذه المناسبة على اختلاف مشاربهم .. وتمثل بالنسبة لهم مخزونا مهما من مخزونات الذاكرة .. ورغم تطور الزمن يبقى هذا النشيد خالدا .. ... (ماجينه يا ماجينه حلي الجيس وانطينه، تنطينه لو ننطيكم لبيت مكة نوديكم، ربي العالي يخليكم تنطونه كلماجينه... الله يخلي راعي البيت امين، بجاه الله واسماعيل امين)..اعاد الله هذه المناسبة على الجميع بالخير والبركة ... رمضان كريم على الجميع



#سوسن_شاكر_مجيد (هاشتاغ)       Sawsan_Shakir_Majeed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السيدارة موروث حضاري ينبغي المحافظة عليه
- ماهي حكاية الأغنية العراقية جلجل علية الرمان النومي فزعلي
- لماذا اغلق نوري السعيد الحمامات عن النواب في دعوة العشاء
- قصة الباشا نوري سعيد مع المواطن المشاكس
- قصة البنجرجي والباشا نوري سعيد
- قصة الجدرية النحاسية والعباءة
- قصة نوري سعيد والليمون الحامض
- قصة نوري سعيد والفنان عزيز علي
- لا حظت برجيلها ولا خذت سيد علي
- خذ الشور من راس الثور
- النشالين واللصوص المحترفين ايام زمان
- الباشا نوري سعيد والبلام
- عادت حليمة الى عادتها القديمة
- بين حانة ومانة ضاعت لحانا
- قصة المثل العراقي ( إلْما يعرف تدابيره .. حنطته تاكل شعيره )
- قصة المثل ( الجنه مو خان جغان)
- التحرش الجنسي وآثاره النفسية وأساليب الوقاية منه
- تجربة كلية التربية في جامعة الإمارات في الحصول على الاعتماد ...
- المراجعة الخارجية للبرنامج الأكاديمي من قبل وكالة ضمان الجود ...
- تجربة سنغافورة في مجال تجويد التعليم


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سوسن شاكر مجيد - من اين جاءت تسمية الماجينه