أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي عامر - هل للكون مشاعر؟














المزيد.....

هل للكون مشاعر؟


علي عامر

الحوار المتمدن-العدد: 6209 - 2019 / 4 / 23 - 15:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يحاجج الفيزيائي جريجوري ماتلوف (٢٠١٦) من كليّة مدينة نيويورك للتكنولوجيا، أنّ البشر ربما يشبهوا الكون من حيث المادّة والروح.
إذ يعتقد بوجود "مجال وعي أوّلي" ينتشر في كل المكان، ما يجعل النجوم كائنات مفكّرة تتحكّم بمساراتها الخاصّة والكون ككل مدرك ذاتيّاً.

يعاضد هذه النظريّة- التي تتوافق مع المبدأ القديم بأنّ المادة تمتلك الوعي Panpsychism- كلٌّ من عالم الإدراك ديفيد تشالمرز، وعالم الأعصاب كريستوف كوخ، والفيزيائي البريطاني سير روجر بينروز.

فقد قدّم بينروز قبل ثلاثة عقود، مفتاحاً أساسيّاً للبرهنة على هذا المبدأ، حيث يرى أنّ الوعي متجذّر في القواعد الإحصائيّة للفيزياء الكموميّة في انطباقها على المساحات الدقيقة بين الأعصاب في الدماغ.

ثمّ جاء بيرنارد هايش الفيزيائي الألماني عام ٢٠٠٦، ليدفع نظرية بينروز إلى مدى أبعد، حيث اقترح أنّ المجالات الكموميّة التي تتغلغل في كلّ المساحات الفارغة (الفراغ الكمومي) تنتج وتنقل الوعي، وتتشكّل لاحقاً في نظام معقّد كفايةً وتتدفّق فيه الطاقة.
وهذا لا ينطبق على الدماغ البشري فقط، بل على أي بنية فيزيائيّة.

ثمّ بداً ماتلوف، بناءاً على فكرة أنّ تعديل السلوك كاستجابة لمؤثّر خارجي هو أحد مظاهر الحياة، بدأ البحث عن أجسام فضائيّة تُظهر تعديل السلوك هذا.
ولاحظ أنّ النجوم الأبرد تجول مجرّتنا أسرع من النجوم الأسخن، في حين ربط معظم العلماء هذه الظاهرة بالتفاعل بين النجوم وسحب الغاز في المجرّة، أشار ماتلوف إلى أنّ السلوك غير العادي، يظهر في النجوم الباردة برودة كافية ليتشكّل في مجالها الجويّ جزيئات معقدة، يزداد تعقيدها الكيميائي.

كما يقترح كريستوف كوخ، أنّها ليست الحياة ما يميّز الأشياء الحيّة، بل التعقيد، فرغم أنّ الشمس أكبر بكثير من البكتيريا، من ناحية حسابيّة، إلّا أنّ البكتيريا أعقد بكثير من الشمس، فالنجوم تملك حياة باطنية ولكنّها بسيطة، وهي تشعر ولكن درجة شعورها أقل بكثير من البكتيريا.
فربما الكون لا يفكّر، إلّا أنّ تجربته الباطنية وثيقة الارتباط بتجربتنا الباطنية.

أمّا روجرز بينروز فيرى أنّ الوعي الذاتي والإرادة الحرّة يبدآن من أحداث كموميّة في الدماغ، وهكذا ترتبط أدمغتنا بالكون.
حيث يقول بينروز (٢٠٠٧): "قوانين الفيزياء تنتج أنظمة معقّدة، التي تنتج الوعي، الذي ينتج الرياضيّات التي تفك بطريقة ملهمة شيفرة قوانين الفيزياء التي نتجت هي بالأساس عنها."

كل هذا يذكّرنا بمدأ الاتصال الكوني عند آينشتاين، أو ما أسماه إحساس الكون الديني، وعليه اعتقد آينشتاين أنّ مهمّات العلم والفن الأساس، هي إيقاظ هذا الإحساس وابقاءه حيّاً عند أولئك المنفتحين عليه.

--------------------------------
بتعريب وتصرّف عن المقال:
Is the universe conscious؟
By Correy S. Powel.
June, 16- 2017.
https://www.nbcnews.com/mach/science/universe-conscious-ncna772956?cid=sm_npd_nn_fb_mc&fbclid=IwAR2WNJzMeXua4SMa4KPgehkGBAle_2p5EFa65Fgt1eU0bypdEjCSy-dAzew

-----------------
ref list:

Can Panpsychism Become an Observational Science?. 2016. Gregory L. Matloff
The road to reality. Jan 9 2007. Roger Penrose. vintage Re-print- edition.



#علي_عامر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من أين ظهر الآخر!؟
- نظريّة ستفين هوكنج الأخيرة
- الماديّة سلاح نظري ضروري للفلسطينيين
- الوقت العربي: نظرة استشراقيّة
- عن رجعيّة حل الدولة الواحدة ثنائيّة القوميّة
- جوهر وخلاصة البيان الشيوعي
- الاستعمار والعنف والتراكم الرأسمالي البدائي
- بصدد مقدمّات ماركسيّة لعلم النفس
- بصدد مفهوم الحتميّة
- حول نظريّة العوامل
- القوّة الزعومة للرأسمالية ليست إلّا انعكاس لضعف مناهضيها
- الطليعة الثورية والحدث
- موجز نظري عن التأميم
- عن سذاجة المادية المبتذلة!
- هل تعكس الرياضيات الواقع؟ - الجزء الرابع: حساب التفاضل والتك ...
- سلاح النظرية
- هيجل عن التعليم- (1)
- مع ميم- من آثار الراحل عماد عسالوة
- عن ديالكتيك التربية الأسرية.
- إنجلس والعلم


المزيد.....




- لماذا تهدد الضربة الإسرائيلية داخل إيران بدفع الشرق الأوسط إ ...
- تحديث مباشر.. إسرائيل تنفذ ضربة ضد إيران
- السعودية.. مدير الهيئة السابق في مكة يذكّر بحديث -لا يصح مرف ...
- توقيت الضربة الإسرائيلية ضد إيران بعد ساعات على تصريحات وزير ...
- بلدات شمال شرق نيجيريا تشكل وحدات حماية من الأهالي ضد العصاب ...
- أنباء عن -هجوم إسرائيلي محدود- على أهداف في العمق الإيراني و ...
- قنوات تلفزيونية تتحدث عن طبيعة دور الولايات المتحدة بالهجوم ...
- مقطع فيديو يوثق حال القاعدة الجوية والمنشأة النووية في أصفها ...
- الدفاع الروسية: تدمير 3 صواريخ ATACMS وعدد من القذائف والمسي ...
- ممثل البيت الأبيض يناقش مع شميغال ضرورة الإصلاحات في أوكراني ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي عامر - هل للكون مشاعر؟