أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبدالرزاق دحنون - الفلسفة في جذورها اللغوية















المزيد.....

الفلسفة في جذورها اللغوية


عبدالرزاق دحنون
كاتب وباحث سوري


الحوار المتمدن-العدد: 6112 - 2019 / 1 / 12 - 11:01
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


( غيَّب الموت أمس الجمعة 11/1/2019 في أحدى مشافي لندن صديقي الباحث والروائي العراقي علي الشوك. وأحسب أن ما أكتبه هُنا لا يبتعد كثيراً عن أن يكون قبساً من نوره, أو وقيداً من ناره)
1
في بحوثه الشيقة عن جذور المفردات اللغوية عند مختلف الشعوب يصل الباحث العراقي الجليل علي الشوك إلى كلمة فلسفة اليونانية ويتوقف عندها على الشكل التالي: الكلمة مؤلفة من مقطعين يونانيين فيلو: حب. وسوفا: حكمة. والكلمة تعني باليونانية "حب الحكمة" وكان فيثاغورث -الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد- أول من أطلق على نفسه كلمة فيلسوف أي محب الحكمة, بدلاً من كلمة سوفوز حكيم التي لقب بها.
2
وقد أشار كتاب من اليونان وفارس إلى أن فيثاغورث كان سوري المولد, بعضهم يقول من صور, والبعض الآخر من صيدا. ثم ذهب إلى مصر وأقام هناك إحدى وعشرين سنة, ثم أسره قمبيز ملك الفرس في القرن السادس قبل الميلاد. وجيء به إلى بابل, وهناك تلقى علومه على يد الكهنة. وبعد بابل أقام في ساموس وهي جزيرة يونانية على مقربة من الساحل التركي الغربي. حيث أنعم عليه بلقب سوفوز وبالبابلية "أشيفو" والظاهر أن اللفظة اليونانية مأخوذة من هذه الكلمة البابلية. وهكذا عادت بضاعتنا إلينا بثوب آخر. فالفلسفة كلمة نصفها يوناني فيلو ونصفها الآخر بابلي "أشيفو" وهي مساهمة عادلة والحق يقال.
3
و دلالة كلمة "أشيفوا" البابلية حيّة ما تزال في الاستعمال اليومي عند أهل الشمال السوري في إدلب وريفها في صيغتها المُعدّلة: أشوف بمعنى أرى, أو أُشاهد, أو أنظر, أو أتنبأ, أو أتعرَّف. وكلمة "أشيفو" البابلية تعني العرّاف, وكان الكاهن البابلي من طائفة الأشيفو طبيباً وعرّفاً. وليس من المستبعد والحالة هذه أن يكون الأشيفو البابلي سلف الفيلسوف اليوناني. هذا ما وجدته عند أستاذي علي الشوك- مدّ الله في عمره- عن مبنى ومعنى كلمة فلسفة في كتابه ملامح من التلاقح الحضاري بين الشرق والغرب. إلا أن كلمة فلسفة لها روافد أخرى أضيفها إلى ما فكر به أستاذي الفاضل, وإضافة الأفكار من التلميذ على الأستاذ مألوف ومحمود في باب الفلسفة.
4
في البحث عن حل لغز تقديس الحجر في بلاد الشام والجزيرة العربية, عندما كانت الأسر والقبائل تعيش حياة تجوال رعوية في الربع الأخير من الألف الثاني قبل الميلاد, ولم يكن لها موطناً تستقر به وتبني بيتاً مخصصاً للعبادة, فقد اعتادت على نصب حجر معين جعلت تحج إليه, وتطوف به سبعة أشواط على شكل دوران في حلقة هرولة تشبه الرقص. وكلمة حج مشتركة في اللغات السامية. فكلمة حجاج العبرية هي نفس كلمة حجاج العربية, وشريعة موسى تستخدم هذه الكلمة بعينها, وذلك عندما تأمر بأداء طقوس الاحتفال. وتعني الكلمة الدوران حول بناء أو مذبح أو حجر, بخطوات مهرولة منتظمة ومدرّبة, تأدية لطقس أو عيد ديني يحتوي على السرور والإنشاد.
5
وكان إبراهيم عليه السلام أثناء نزوله في مكان ما بصورة مؤقتة يقيم مذبحاً للعبادة والأضاحي في أماكن مختلفة ومناسبات معينة. وعندما كان يعقوب في طريقه إلى آرام رأى رؤيا ذلك السلم المدهش, والذي امتد بين السماء والأرض, فنصب حجراً هناك وسكب عليه الخمر و الزيت وسماه بيت أيل أي بيت الله. ثم عاد فزار ذلك الحجر بعد عشرين عاماً وسكب عليه الخمر الزيت. واسم العلم الذي أعطوه للحجر المنصوب كان "مسفا" في اللغة العبرية أو "صفا" بصورتها العربية. وقد أصبحت "مسفا" فيما بعد أهم مكان للعبادة, ومركزاً حضرياً مقدساً تجتمع إليه العشائر الرعوية. ويبدو أن هذه المقامات المقدسة كانت مبنية على أماكن مرتفعة أو منصات عالية تشرف على محيطها إشرافاً بيّناً. وما زالت هذه العادة قائمة في ربوع الشرق, فأغلب "مقامات الأولياء" تقوم على مرتفعات في بلاد الشام.
6
والآن ما هو مدلول كلمة "مسفا" إنها تترجم عادة إلى برج مراقبة, وهي في اللغات السامية اسم ظرف يشتق من الشيء الذي تحبط به أو تحويه, وهي المكان أو البناية وأصلها صفا أو صفوان أو صوَّان وهي كلمة قديمة معناها حجر. وحري بنا القول أنه ليس الصفا المقام نصباً تذكارياً هو المقدس وحده, بل إن البقعة والدائرة التي يقع فيها مقدسة أيضاً. ولهذا فإن الحج عند المسلمين كالحجة عند اليهود, يؤدى حول بناية مثبت فيها حجر مقدس. وكلمة صفا في أحد معانيها تعني المراقبة وتحديق النظر عن بعد والتعرف. وكان الشخص الذي ينظر أو يراقب من البرج يسمى صوفي في العبرية, أي عارف. وهي وظيفة تعتمد على التحديق ببصر ثاقب لتمييز القادم من بعيد عبر مجاهل الصحراء المترامية الأطراف, وللتحذير من الخطر في الوقت المناسب. وقد تطورت الكلمة في العبرية القديمة لتأخذ معنى الرائي, أو كما يسمى في العبرية "نبيم" أي نبي . وكلمة مصافي العبرية تعادل في علم الإملاء والصياغة العربية كلمة المصفي, أي الشخص الذي يحاول اختيار ما هو نقي وسليم وصحيح. ومنها اشتق اسم الآلة مصفاة وهي التي تصفي جميع المعطيات, وهكذا يتم تمييز أو فصل الحقيقي عن الزائف, والسمين عن الغث, وليس بعيداً عنها كلمة المصطفى الذي اصطفاه الله رسولاً للبشر.
7
ولابد أن نضيف على سبيل الملاحظة أن الكتاب العرب المسلمين قد كتبوا كلمة فلسفة اليونانية بحرف السين بدلاً من حرف الصاد الموجود في العبرية. ويظن أن هذا الشكل للحرف قد أدخله المترجمون الأشوريون من طائفة النساطرة في ترجماتهم إلى العربية. وقبل مجيء مصطفى كمال أتاتورك كان الأتراك يكتبون اسم القديسة "سوفيا" في القسطنطينية بحرف الصاد. ويعتقد أن كلمة صوفيا, سوفيا اليونانية هي من نفس اشتقاق الكلمة العبرية, وبالتالي فإن الفكرة السائدة بأن التصوف مأخوذة من الصوف, وهو لبس الفقراء والزهاد, قد تكون صحيحة في بعدها الاجتماعي. أما عن اشتقاقها اللغوي فيمكن أن يكون من الكلمة العبرية صوفا التي تفيد معنى المشاهد أو الكاشف أو المتنبئ أو العارف . وإذا صحت هذه الاستنتاج فإن كلمة التصوف بمعناها العربي الإسلامي تحمل في بعض دلالاتها معنى كلمة فلسفة البابلية العبرية اليونانية.



#عبدالرزاق_دحنون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أُفّ من الحُكّام
- أنا لا آكل أحداً
- المعرّي فيلسوفاً
- قضيَّة المرأة الساكتة
- من هي السيدة ديمقراطية؟
- شيوعيون في المساجد
- أنا أحبُّ سقراط
- حاشية من تاريخ مصر الحديث
- أفسحوا الطريق
- إذا قطعتم أصابع كفي سأرسم بأصابع قدمي
- سنة الشاعر الفلسطيني معين بسيسو في العراق
- ثمن السُّكر الذي تأكلون
- هل فكرة الاشتراكية ما زالت خياراً اجتماعياً صائباً؟
- يُلكم المُدير الياباني كلّ صباح
- على هامش كتاب-حِكَم النَّبيّ مُحمَّد- للأديب الروسي الكبير ل ...
- فولتير و جرس الإنذار
- ثورة الملح
- عبد الوهاب المسيري ذلك الرجل النبيل
- مقطع من سمفونية الكمنجات الكردية
- اليهود في رواية الجندي الطيب شفيك


المزيد.....




- إيلون ماسك ونجيب ساويرس يُعلقان على حديث وزير خارجية الإمارا ...
- قرقاش يمتدح -رؤية السعودية 2030- ويوجه -تحية للمملكة قيادة و ...
- السعودية.. انحراف طائرة عن مسارها أثناء الهبوط في الرياض وال ...
- 200 مليون مسلم في الهند، -أقلية غير مرئية- في عهد بهاراتيا ج ...
- شاهد: طقوس أحد الشعانين للروم الأرثودكس في القدس
- الحرب على غزة| قصف إسرائيلي مستمر وبلينكن يصل السعودية ضمن ج ...
- باكستان.. مسلحون يختطفون قاضيا بارزا ومسؤول أمني يكشف التفاص ...
- كلاب المستوطنين تهاجم جنودا إسرائيليين في الخليل
- بلينكن يصل إلى السعودية للاجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس ال ...
- ما علاقة الحطام الغارق قبالة سواحل الأردن بالطائرة الماليزية ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبدالرزاق دحنون - الفلسفة في جذورها اللغوية