|
خيبتنا … مرآةُ ميدوزا في يد المايسترو
فاطمة ناعوت
الحوار المتمدن-العدد: 6034 - 2018 / 10 / 25 - 15:37
المحور:
الادب والفن
فاطمة ناعوت
ها هو المايسترو يقفُ في كامل بهائه فارسًا للمسرح دون منازع، ليُهدينا دُرّةَ عِقده الثريّ الحافل باللألئ والأحجار الكريمة. صاحبُ مسرح "رساليّ ورسوليّ". فالكوميديا دون "رسالة" حقيقية؛ تغدو عرضًا هزليًّا وظيفتها إضحاكُ الناس وإلهاؤهم عن القضايا التي تضرب خِصر المجتمع. والكوميديان إن لم يكن "رسولاً" يحمل رسالةً جادّة، يغدو مجرد مهرّج يُخدِّرُ الناس بالنكات والقفشات، لينسوا همومهم، بدل أن يواجهوها. علّمنا المسرحُ القومي العظيم أن المسرح مُعلّمٌ لا يقلّ أثرًا عن المدرسة والجامعة. وشهدنا في كثير من المسرح الخاص كيف تكون الكوميديا إلهاءً بلا قيمة. لكن المعادلة الصعبة، هي الإضحاك مع إعمال العقل لمواجهة المشكلات بالعقل والعمل. ذلك ما تعلّمناه من مسرح صبحي، المايسترو، في مشروع "المسرح للجميع". وكذِبَ صبحي حين قال لي: “أنا اتكسرت خلاص يا فاطمة. أنا انتهيت!" كانت الدموعُ تقطرُ من عينيه وتُبللُ كلماتِه يوم غادرته جميلتُه وحبيبتُه ورفيقةُ دربه الفنانة "نيفين رامز"، ورحلت عن عالمنا. وكتبتُ بدموعي يومها قصيدة "دموع الفارس"، التي ختمتُها بقولي: “حبيبتُك سوف يزورُ الفرحُ عينيها/ إن هدأ قلبُكَ المصدوعُ/ وعدتَ إلينا/ فارسًا نبيلاً/ عاشَ يُعلِّمُنا/ أن الفُرسانَ/ يبكونَ/ وأبدًا لا ينكسرونْ.” وصدق حدسي وعاد الفارسُ الذي لا ينكسر؛ ليثبت لنا أن الفرسان يخرجون من المحن أقوى يعلّمون الناس كيف يواجهون مشاكلهم مواجهة الندّ لا مواجهة الكسير. عاد المايسترو ليُقدّم لنا أحدَ أجمل وأخلد أعماله: “مسرحية خيبتنا" التي تُعرض الآن من الخميس إلى الأحد من كلّ أسبوع، على مسرح مدينة سنبل. عملٌ خالدٌ سيعبرُ الزمنَ شاهدًا على لحظة مُرّة يعيشُها عالمٌ تسيّدت فيه قيم الهوى والأنانية والعنف والاستنساخ، على قيمة العقل والخير والجمال والفرادة وبناء البشرية. عبر كوميديا رفيعة المستوى، تُجبرك على الضحك المُتسرّب من العقل إلى القلب، ينادي المايسترو بإعمال العقل لأنه طوق النجاة. فالأوطان تسقط لحظة سقوط العقل. كلّ عمل من أعمال صبحي يُمثّل منظومة أخلاقية وفكرية ومجتمعية، مُِشبّعةً بالضحك والبهجة. هموم المجتمع المصري، والعربي، تتجلّى في مسرحية "خيبتنا" التي تُعالجُ أزمة العقل العربي المشغول بالدعاء بالويل على العدو لكي ينهار، فنعلو على "مُنهار"، بدلا من اعتماد العلم والعمل فنعلو على "قويّ"؛ فننتصرُ على خصمنا بالعمل وليس بالدعاء الذليل. يضفِّرُ صبحي في "خيبتنا" أدبياتِ العلم والتكنولوجيا ليقدّم فانتازيا واقعية رمزية تنطلق من قانون الجينوم البشري ليستخلص الرمز من تيمة "الاستنساخ البيولوجي"، فينتقد مبدأ الاستنساخ المتّبع في ثقافتنا العربية الذي يهدم الفرادة ويحارب التميّز. المدهشُ، وربما المحزنُ أيضًا، أن صبحي كتب "خيبتنا" عام 2004، إثر سقوط العراق، وتأخر عرضها لأسباب كثيرة، بينما الأزمات التي يناقشها العمل قبل عقد ونصف، حالّة وقائمة ومطروحة اليوم على مائدة الساحة المجتمعية والسياسية الراهنة. وكأنه كان يستشرفُ المستقبلَ بكامل أزماته الراهنة. ولا عجب في ذلك، فالفنان العضوي المثقف، هو الأقدر دائمًا على استشراف أخطار المستقبل، مثلما هو الأقدر على كتابة التاريخ الحقيقي للمجتمع، بعيدًا عن تزييف المؤرخين والساسة. وربما لهذا السبب رفض صبحي منصب الوزير، مرةً تلو مرّاتٍ، لأنه يدرك أن الكرسي مهما اتسع يظل ضيّقًا على الفنان الذي يقبض بأصابعه على خيوط العالم. حضرتُ المسرحية أكثر من مرة، وكعادة مسرح صبحي، في كل مرة تكتشف زوايا جديدة ونقاط ضوء لم تنتبه إليها في المرة السابقة. وهذا شأن الأعمال "المُشعّة" بالتعبير النقدي. مثل حجر كريم اسمه "أليكسندريت" ِAlexandrite يتغيّر بريقُ إشعاعاته وفق كمية الضوء وزوايا سقوطه على مدار اليوم. تلك سمة الأعمال الخالدة التي لا تموت بل تعبر الأزمان والأمكنة. ولماذا أُطلق عليه لقب "المايسترو"؟ لأنه يقود فريقَه بدقّة لا تسمحُ بالخطأ أو النشاز؛ ليقدّموا معًا معزوفةً مسرحية فائقة الجمال بالغة الإتقان. لكنه لا يكتفي بدور المايسترو/ المخرج، إنما يعزف مع الأوركسترا لحنه الخاص، ثم يجعلنا نحن المشاهدين، متورطين معه في العمل، بعدما تشتبك أفكارُه مع أفكارنا؛ فنخرج من المسرح، ليس كما دخلناه ننشد البهجة والضحك، بل مشغولين بكيف سنغيّر من أنفسنا ونعلو حتى ننجو بسفينة الوطن من السقوط. نخرج نردّدُ شعار الختام مع أوركسترا المسرحية: “إحنا نجاتنا في الوطن… والوطن لينا نجاة"، فلا نجاة لنا إلا بقوة أوطاننا وتماسكها. تحية لأعضاء الأوركسترا: العظيمة “سميرة عبد العزيز"، والصوت الساحر "ندى ماهر"، والكوميديانة الرائعة "ميرنا"، والفنانة "سماح السعيد" والطفل "عبد الرحمن"، وعبقري السينوغرافيا محمود العقبي، والشاعر "عبد الله حسن"، ومصمم الديكور والأزياء والإضاءة، وجميع صُنّاع العرض المدهش الذي يرفع في وجوهنا "مرآة ميدوزا" لنرى عيوبَنا ونعالج قبحَ ملامحنا. وتحية احترام للمايسترو العظيم محمد صبحي. ***
#فاطمة_ناعوت (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سانت كاترين … هنا نُصلّي معًا
-
أيامُ الرجل الكفيف
-
ثلاثون عامًا على ميلاد الجميلة
-
سوق برقاش... يا سيادة الرئيس!
-
ليزا وأطفالي …. وقانون الطيران
-
الرئيس يستثمر في الإنسان في مؤتمر شرم الشيخ
-
الرئيس يستثمر في الإنسان
-
مُعلِّمةُ البيانو
-
كمال الجنزوري …. فارسُ البسطاء
-
الطريق إلى العمّ نجيب
-
دولة الأوبرا في حضن البتول
-
يهودُ مصرَ …… المصريون
-
دمشاو هاشم …. احذروا القُبلَةَ الخائنة
-
رجاء الجميلة … سلامتك
-
طوبَى لصُنّاع الفرح
-
أشهرُ صفقة باب في التاريخ
-
هرمُ الإسكندرية ... والشيخُ سيد
-
حين يفترسُنا العشقُ سرًّا
-
دموعٌ على جديلة … وآيسبرج على حُفاة!
-
بوق نذير: -أنتِ ماحساش بالناس-!
المزيد.....
-
-أبجد- ترعى المكفوفين من خلال فريق -أُوْل-
-
مخرجة أميركية يهودية ووجوه سينمائية لامعة تتضامن مع الفلسطين
...
-
حماس: تحقيق صحيفة ABC News يؤكد أن الرواية الصهيونية الكاذبة
...
-
بعد طول انتظار...مهرجان البندقية ينصف المخرج الإسباني ألمودو
...
-
هل تزيد أفلام هوليود خوفنا من أسماك القرش؟ وهل تستحق هذا الر
...
-
شوي تشينغ قوه بسام: الأدب العربي في الصين
-
نصوص في الذاكرة .. وصف لندرة و-كشف المُخبَّا عن فنون أوروبا-
...
-
السينما بين الفن والسياسة:فيلم -حياة الماعز- أنموذجاً
-
موسيقى الاحد: بوكستهوده في هلسنيور
-
مش هتقدر تغمض عنيك.. تردد قناة روتانا سينما 2024 الجديدة لمح
...
المزيد.....
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
-
البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان
...
/ زوليخة بساعد - هاجر عبدي
-
التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى
/ نسرين بوشناقة - آمنة خناش
-
تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة
/ كاظم حسن سعيد
-
خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي
...
/ أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
-
آليات التجريب في رواية "لو لم أعشقها" عند السيد حافظ
/ الربيع سعدون - حسان بن الصيد
-
رنين المعول رؤى نقدية لافاق متنوعة ج1 كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
القناع في مسرحيتي الإعصار وكلكامش لطلال حسن -مقاربة في المكو
...
/ طلال حسن عبد الرحمن
المزيد.....
|