|
الحاضر _ الحلقة المفقودة في المعرفة العلمية
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5999 - 2018 / 9 / 20 - 12:54
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الحاضر الآن _ هنا ، أو الواقع الحالي والمباشر ( طبيعته وحدوده ) ؟
الحاضر ( لحظة ، أو ساعة ، أو يوم ، أو سنة ، ... أو أكثر _ أو أقل ) مزدوج بطبيعته ، ومجال التقاء سهم الزمن مع خط الحياة التطوري _ الدينامي ... . اتجاه خط الحياة تصاعدي ، من الأمس ( ومعه الماضي كله ) إلى الحاضر في الآن _هنا ، إلى الغد والمستقبل ...والجديد المجهول بطبيعته . وسهم الزمن بالعكس تراجعي ، من الغد ( والمستقبل الاحتمالي والمجهول ) إلى الحاضر في الآن _هنا ، إلى الأمس والماضي الشخصي ، وبعده الماضي غير الشخصي ثم الماضي البعيد ، المنقطع . طبيعة الحاضر مزدوجة وتعددية بالتزامن ، الحضور ثلاثي البعد بالحد الأدنى ( وقد يكون أكثر...) ، وهو يتكون من مزيج الزمان والمكان والحياة معا ودفعة واحدة . حدود الحاضر ( والحضور أيضا وهذا يحتاج إلى بحث آخر ) افتراضية بطبيعتها ، فقد تكون أجزاء من اللحظة أو بالعكس من مضاعفات اللحظة . .... يتزامن ازدواج الحاضر ، وتعدديته أيضا ، مع جدليات كلاسيكية (فلسفية وعلمية ) عديدة ... ( طبيعة _ ثقافة ) ، ( كلام _ لغة ) ، ( فكر _ شعور ) ، ( وقت _ جهد ) وغيرها ، وهي محور الاختلاف بين التيارات المعرفية الكبرى الثلاث : التنوير الروحي ، والفلسفة مع الأديان الابراهيمية ، والعلوم الحديثة . _ التنوير الروحي ، ميزته ومشكلته بالتزامن : المنطق الأحادي . يرفض الفصل أو التمييز بين الذات والموضوع . وما يزال أحد أهم مصادر العلاج في عالمنا المعاصر ( مثال اليوغا ) . _ الفلسفة والأديان الثلاثة ، ميزتها ومشكلتها بالتزامن أيضا : الثنائية والدوغما . باستثناء ، الفلسفة تلامس المنطق التعددي ومهدت لنشوئه بالفعل ، مع ذلك تدور في حلقة مفرغة من التفسيرات الدائرية ( تفسير النتيجة بالسبب أو العكس ) ؟ مع أهمية المنطق الثنائي ( محور المجال العاطفي ، والبرمجيات الحديثة أيضا ) وضرورته ربما المستمرة .... يفشل في حل مشكلة الوجود _ الإنساني على وجه الخصوص . _ العلوم الحديثة ، تتضمن الخبرات السابقة وتضيف عليها ( هذه تجربتي الشخصية وموقفي الثقافي أيضا ) ، ميزتها التعدد ومشكلتها العويصة أيضا التعددية ومشاكلها المستعصية !؟ سأتوقف عند هذا الحد ( فأنا أعرف حدودي خصوصا في الحوار والكتابة والقراءة...) . .... خاتمة أو مقدمة متأخرة ... الحاضر الآن _ هنا ، كان الهاجس المحوري للفيلسوف المعروف مارتن هايدغر ، مع ضرورة التمييز بين الهام وبين الأهم ، في أعماله التي أتيح لي قراءتها بفضل الترجمة . أيضا ضرورة التمييز بين العاجل والهام ، يشكل الهاجس عند عالم ومفكر وخصوصا في كتابه الشهير " العادات السبع للناس الأكثر فاعلية " ... ستيفن ر كوفي . بين الكاتبين أكثر من صلة ، خاصة في قضية الحاضر _ محور اهتمامهما ، والاختلاف بينهما في المصطلحات والشكل وليس في الفكرة والخبرة برأيي غير المتواضع هنا . موقفي المتكامل وفهمي ( الجديد ) للزمن وللحاضر خصوصا ، يدين بالفضل والامتنان للكثيرين وفي مقدمتهم ستيفن كوفي وهايدغر وهوكين واينشتاين والمعري وبوذا ...وكثيرات وكثيرين يتعذر تعداد أسماؤهن _ م .... في كل نص جديد . ..... 11
المشكلة الدينامية ( الحاجة العقلية الخاصة والحاضر المزدوج ) المشاكل الإنسانية دينامية بطبيعتها ، على العكس من بقية المشاكل الثابتة من أمثلتها مشاكل الطبيعة والعلوم ( نسبيا ، بحسب الموقف العلمي الحديث ، حيث التغير وجودي وشامل) . المشكلة الدينامية تتغير مع مرور الزمن بالنسبة للشخصية نفسها ( طفل _ة ، أو رجل أو امرأة ) ، كما تتغير عبر انتقالها بين الثقافات أو الأجيال أو الجماعات ، صغيرة أم كبيرة . بالنسبة للحالة الأولى والتغير الفردي ، ما يصلح لمرحلة الطفولة ويعتبر حاجة صحية وجميلة أيضا ( كمثال الشقاوة والتناقض والكذب والتزلف وغيرها ) ، نفس الممارسة والسلوكيات ، تتحول مع الزمن إلى عادات غير مستحبة بعد البلوغ ( لدى الرجل أو المرأة ) في أكثر العبارات تهذيبا . وبالنسبة للتغير الاجتماعي والثقافي والحزبي أو المهني وغيره ، تتمثل عبر المعايير الأخلاقية المزدوجة ( الأخلاق مزدوجة بطبيعتها ، وهي منفصلة بشكل حقيقي عن القيم الإنسانية المشتركة وتختلف عنها بشكل جذري ) .... وهذا الموضوع الهام جدا ، ناقشته بشكل تفصيلي عبر بحث العلاقة بين القيم والأخلاق ومنشور على الحوار المتمدن . للبحث تتمة
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحلقة المفقودة في المعرفة ( الحاضر المزدوج )
-
عتبة الألم أو دمج الفكر والشعور في لحظة واحدة
-
صعوبة الاعتراف بالحب
-
الفكر العلمي الجديد
-
الكذب قيمة معرفية وأخلاقية أيضا !؟
-
المأزق الانساني ( حياتنا مشتركة )
-
خلاصة بحث العجز عن الحب
-
العجز عن الحب3 _ ملاحظات وهوامش غير مكتملة
-
خلاصة كتاب الزمن _ الحاضر في الآن _هنا ( طبيعته ومصدره واتجا
...
-
العجز عن الحب 2 ....إلى صديقتي روزا
-
العجز عن الحب 1
-
ملخص كتاب الحب
-
كتاب الحب _ ملحق 1
-
كتاب الحب 3
-
كتاب الحب 2 تتمة
-
رسالة مفتوحة 2 إلى الفيزيائيين الأحياء في سوريا وخارجها
-
رستلة مفتوحة إلى كل عالم _ة أو مهتم بالفيزياء حي ، اليوم 16
...
-
كتاب الحب 1
-
تكملة موقف الانكار _ حلقة مشتركة بين كتاب الزمن زكتاب الحب
-
كتاب الزمن 6
المزيد.....
-
مصدر يعلق لـCNNعلى تحطم مسيرة أمريكية في اليمن
-
هل ستفكر أمريكا في عدم تزويد إسرائيل بالسلاح بعد احتجاجات ال
...
-
مقتل عراقية مشهورة على -تيك توك- بالرصاص في بغداد
-
الصين تستضيف -حماس- و-فتح- لعقد محادثات مصالحة
-
-حماس- تعلن تلقيها رد إسرائيل على مقترح لوقف إطلاق النار ..
...
-
اعتصامات الطلاب في جامعة جورج واشنطن
-
مقتل 4 يمنيين في هجوم بمسيرة على حقل للغاز بكردستان العراق
-
4 قتلى يمنيين بقصف على حقل للغاز بكردستان العراق
-
سنتكوم: الحوثيون أطلقوا صواريخ باليستية على سفينتين بالبحر ا
...
-
ما هي نسبة الحرب والتسوية بين إسرائيل وحزب الله؟
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|