أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالرزاق دحنون - إنَّ الكلامَ معَاقِلُ الأَشْرافِ














المزيد.....

إنَّ الكلامَ معَاقِلُ الأَشْرافِ


عبدالرزاق دحنون
كاتب وباحث سوري


الحوار المتمدن-العدد: 5988 - 2018 / 9 / 8 - 10:34
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


قال خياط لابن المبارك: أنا أخيط ثياب السلاطين فهل تخاف أن أكون من أعوان الظلمة؟ فقال :لا...إنما أعوان الظلمة من يبيع الخيط والإبرة. أما أنت فمن الظلمة أنفسهم.
سألني هل عكست القصَّة القصيرة التي يكتبها القصَّاصون في ضوء الاحتجاجات الشعبيَّة العارمة التي شهدتها العديد من البلدان العربية الوجع العميق الذي ألمَّ بهؤلاء الغوغاء, الرعاع, أو كما ينعتهم الاعلام الرسمي بأصحاب الصَّنادل المهترئة؟ قلتُ :
الفنُّ القصصيّ على العموم ليس فقط مرآة تعكس حال المجتمع, بل قد تظهر القصَّة المكتوبة بشكل جيد المخفي و المسكوت عنه, وتكون الحيلة التي يقاوم بها الخلق عسف السلطة وجورها واستبدادها وحكوماتها الرشيدة التي تُحارب المواطن في لقمة عيشه وتقتله عندما يتظاهر في الشارع العام. والقصُّ والحكاية هما أحد أشكال الهمس والنميمة التي تستعملها العامة من خلف ظهر الحاكم, على حدِّ تعبير جيمس سكوت في كتابه الخطير (المقاومة بالحيلة- كيف يهمس المحكوم من خلف ظهر الحاكم) لأننا لو عدنا لمفهوم القصّ في المعاجم لوجدناه تتبع الأثر, أي قصّ أثره قصّاً تتبعه, والخبر أعلمه, ونحن نقصُّ عليك أحسن القصص, أي نبيّن لك أحسن البيان. والقاصُّ من يأتي بالقصّة. والكلمة عربية , وهي تذهب إلى تتبع الأثر المتروك في رمل الصحراء. والقصّ من أفعال الحركة, ومنها جاء المقصّ أي المقراض. وبما أن حركة الاحتجاجات التي شهدها الشارع العربي حاولت قرض أو قصّ الظلم والاستبداد من حياة الناس فيمكننا تأكيد فكرة تقول:
هذه الاحتجاجات على امتداد الوطن العربي لم تستلهم قيمها ورموزها من الفكر السائد عند النُخب المثقفة التقليدية أو كما يصفهم هادي العلوي البغدادي: أهل الثقافة المترجمة -وأنا هُنا لا أُعيب هذه الاتجاهات الفكرية- ذلك لأن هذه العقائد الفكرية التقليدية بقيت في العالم العربي هامشية معلقة على جسم الثقافة والوعي العربيين لا جذور لها وحسب, بل لا تبدو في الصورة التي هي عليها قادرة على الردِّ على مطالب احتجاج عوام الخلق وفهم أبعاد هذه الاحتجاجات الشعبية المتعددة والشاملة. التي تبحث بدورها عن تغير شامل في مفهوم شرعية السلطة. وتنسف بذلك تلك الأبنية القانونية التعسفية-المخالفة لأبسط حقوق المواطن والمُواطَنة- والتي حكمت المجتمع العربي وأوصلته إلى حالة العبودية بأبشع صورها.
وعوام الأرياف ورعاع المدن اللذين يعيشون على هامش الحياة السياسية والذين تمردوا بطريقة فجَّة أرعبت أنظمة الحكم الشمولية لا يخافون من ذلك التغير الشامل -أكثر من القرد ما مسخ ربك- والذي سينقل المجتمع إلى باب الحرية التي بكل يد مضرَّجة يُدقُّ. بل ظهر الخوف جلياً عند المرعوبين من أهل الثقافة المترجمة وأهل السلطة. وبما أن القوى التقليدية لم يعد بإمكانها أن تتحول إلى منهل لقيم جديدة, معارضة وشعبية, وأن تواكب ممارسة متجددة وتقود تجربة تاريخية جديدة. إضافة إلى أنها عند تراجع النظام العام تراجعت معه وربطت نفسها به نظراً لخوفها من هذه الاحتجاجات الشعبية الفجَّة العارمة. والسؤال: كيف تنضج هذه الاحتجاجات في ظل تغول في القتل لا مثيل له؟.
وقد جاءت بعض هذه المحاولات القصصية لتعبر عن واقع هذه الاحتجاجات الشعبية الواسعة ورصدها إلا أنها لم تصنع فرقاً واضحاً في مسيرتها و انحصرت التجربة في نخب ثقافية خائبة مقطوعة عن مهادها الحقيقي. فمن لا يستطيع أن يقول لأهل الظلم والعسف: كفوا, اخسؤوا, ارحلوا, فهو عبد فاقد لحريته, والمعتقل الحقيقي هو من أعتُقل لسانه عن قول الحق, والحر الحقيقي هو من يقول كلمة الحق, ولو كان محبوساً بين الجدران قابعاً وراء القضبان, على حدِّ تعبير البروفيسور المغربي أحمد الريسوني.
وفي ظني الأغنية الشعبية والاهزوجة وقصيدة الرعاع والشعارات المكتوبة في اللافتات التي تُضمر سخرية وجرأة قاتلة من وجه الحاكم العربي القبيح وحكومته التي تقتل المواطن عمداً في مظاهرات الاحتجاج, هي المرآة الحقيقية التي عكست ما يختلج في نفوس العباد. وأتصور أن يحدث التحول في سلوك السلطة حين تنال الكلمة فعلياً من سطوتها وهيبتها أكانت هذه الكلمة قصَّة قصيرة أو طويلة أو كلاماً محفوراً على جدار ملطخ بالأصباغ في الأحياء الشعبية. وتزداد وطأة الكلمة وخطورتها حين لا تكتفي-أي الكلمة- بقول الحقيقة-كل الحقيقة للجماهير شعار غسان كنفاني في مجلة الهدف- عارية بيد أنها تسعى في مُحاصر الحاكم وحكومته ومُراقبته واخترق عوالمه السرية منتهكة قدسيته المزعومة. وأود أن ألفت النظر إلى ملحوظة مهمة هي أن الوقوف مع الرعاع وإظهار أقوالهم المتداولة الفاحشة حول الحاكم العربي وحاشيته والتشجيع عليها والذهاب أبعد مدى في فضح أسراره, تدفعه ليكون أشد عنفاً ودموية في ردود أفعاله تجاه هؤلاء الرعاع ومن يقف معهم. وانظر إلى ما فعله مغني يساري من جبل العرب في الجنوب السوري من خلال أغنية واحدة بعنوان (يا حيف) أطلقها بصوته الصارخ في البرية, فكان لها وقع الزلزال, وصارت تصادر على الحواجز الأمنية كمنشور سري يقض مضجع ذلك الحصير في القصر الجمهوري وحكومته العتيدة.



#عبدالرزاق_دحنون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مكتبة -إبلا- في إدلب من أقدم مكتبات العالم
- دفاتر شيوعية
- شفان...في أجمل أغنية عن الزوجة في العالم
- الصورة التي كادت تتسبب في طردي من الحزب الشيوعي
- الصَّحفيَّة دي...شيوعيَّة
- ريجيس دوبريه...خمسون عاماً على كتاب -ثورة في الثورة-
- لينين و الانتفاضة
- الشيوعيون...أصحاب اللّحف المُقَطَّعة
- ساعتان مع الشيوعي النبيل نبيه رشيدات
- بنطال كارل ماركس
- الماركسية-اللينينية في أربعة صناديق من الكرتون
- الأسطورة في وعي كارل ماركس
- كارل ماركس مفكراً
- كارل ماركس ما زال حيَّاً
- الوقوع في حُبِّ كارل ماركس
- مشاعيَّة كارل ماركس


المزيد.....




- شاهد ما كشفه فيديو جديد التقط قبل كارثة جسر بالتيمور بلحظات ...
- هل يلزم مجلس الأمن الدولي إسرائيل وفق الفصل السابع؟
- إعلام إسرائيلي: منفذ إطلاق النار في غور الأردن هو ضابط أمن ف ...
- مصرع 45 شخصا جراء سقوط حافلة من فوق جسر في جنوب إفريقيا
- الرئيس الفلسطيني يصادق على الحكومة الجديدة برئاسة محمد مصطفى ...
- فيديو: إصابة ثلاثة إسرائيليين إثر فتح فلسطيني النار على سيار ...
- شاهد: لحظة تحطم مقاتلة روسية في البحر قبالة شبه جزيرة القرم ...
- نساء عربيات دوّت أصواتهن سعياً لتحرير بلادهن
- مسلسل -الحشاشين-: ثالوث السياسة والدين والفن!
- حريق بالقرب من نصب لنكولن التذكاري وسط واشنطن


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالرزاق دحنون - إنَّ الكلامَ معَاقِلُ الأَشْرافِ