أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - سمير اسطيفو شبلا - تركيا وإيران لا زالتا تدمر مجتمعاتنا في حرب المياه















المزيد.....

تركيا وإيران لا زالتا تدمر مجتمعاتنا في حرب المياه


سمير اسطيفو شبلا

الحوار المتمدن-العدد: 5892 - 2018 / 6 / 3 - 19:38
المحور: دراسات وابحاث قانونية
    


تركيا وإيران لا زالتا تدمر مجتمعاتنا في حرب المياه
الحقوقي سمير شبلا
دراسة بحثية /حقوقية
المقدمة
حرب المياه بدأ نتائجها تظهر للعيان اليوم بشكل ملموس وخاصة بعد اكمال تنفيذ سد اليسو التركي الذي سيطر بشكل كامل على مجرى مياه نهر دجلة، مع الاسف والخسف بدأنا نحن من تحذير حكوماتنا السابقة والحالية منذ أكثر من 6 سنوات بالتمام والكمال ولكن مع الأسف وقع الفأس بالراس كما يقول المثل! اليوم نرى ونلمس ان ابناء النهرين او الرافدين عطاشى، لان ايران وتركيا لا زالتا في حرب ضروس لتدمير مجتمع العراق! اقتصاديا وسياتي اليوم الذي يطبق علينا شعارهم الحالي = برميل ماء مقابل برميل نفط
الموضوع
ايران أولا
1- ايران قطعت المياه عن كوردستان العراق (الزاب الصغير) - أنه نقص في مياه سد دوكان
2-شق قناة من نهر الوند دون موافقة الحكومة العراقية انذاك مما تسبب الى قطع المياه وتأثر مساحة 50،000 دونم من اراضي زراعية في قضاء خانقين - تم تغيير المجرى
3- تم تجفيف نهر (كنجان جم) باتجاه قضاء بدرة - هجرة المزارعين
4- هجرة سكان زرباطية والقرى المجاورة بسبب ترعة في نهر (ترعة غلام شاه) - عدم دخولها الى الاراضي العراقية
5- مياه نهر كنكير باتجاه مندلي -تعاملت معه ايران بيئيا - تسبب في هجرة المزارعين
6- نهر قره تو الايراني يصب في نهر ديالى العراقي/ انقطع تماما عن العراق عند قرية "قره تو " العراقية - الهجرة
7- نهر دويريج - يصب في هور المشرح - تم تحويل مجرى النهر سد ترابي - إلغاء دخوله الأراضي العراقية
8- نهر كرخة/ يصب في هور الحويزة - أقام الإيرانيون سد على نهر الكارون والكرخة وتم حجز المياه عن ناحية ميسان وسبعة جداول فرعية تصب في هور الجزيرة جميع الاهوار عطشى اليوم

9- نهر الطيب = يصب في هور المشرح - قامت ايران عليه سدا بما يعني لا زراعة هناك - تبعه نهر هركينة + نهر زرين جوي
10 - الكارون : ينبع من ايران ويصب في شط العرب - إنشاء ثلاثة سدود عليه - وأخيرا تحويل المجرى الى داخل ايران

نكتفي بـ عشرة فقرات او انهر التي قامت ايران في جميعها باقامة سدود وتحويل مجراها الى داخل الاراضي الايرانية

الخلاصة الايرانية
اتهمتم صدام حسين بتجفيف الاهوار عن عمد!! لان احد الزملاء قال : طيب ، الآن او اليوم حكومتنا تابعة لايران بامتياز حتى وصل الامر باحد قادتها الى تبرعه بمليارات الدولار من أجل تقويض الحصار الأمريكي عليها
اذن لماذا تحاربنا نحن العراقيين بتجفيف مياه الاهوار وقطع المياه عن سد دوكان في السليمانية؟ كيف تريدوننا ان نحب ايران؟

تركيا ثانيا
جارة للعراق من ضمن ست 6 جيران الذين رأوا ان الاسد "العراق" جريح لذا تتاهب جميع (الواوية) للضم لقمة من جسده الدامي، كونها تحب رائحة الدم وتتجنن به مثل تجمع اسماك القرش عندما تشم رائحته، دخولها أراضي العراق دون علم الحكومة المركزية خير دليل على كلامنا ومعسكر بعشيقة شاهد عيان وربعنا المهزومين حتما في 2022 يجتمعون مع سفيرهم لبحث نتائج الانتخابات
1- عمدت الحكومة التركية لإنشاء ما مجموعه 579 سدا / الغرض الأساسي هو تطبيق شعارها مع الجارة ايران = برميل ماء مقابل برميل نفط وسيتم تنفيذ الشعار هذا يتحول الى واقع بحدود سنة 2040، اضافة الى الدفاع عن اقتصادها ورفع نسبة المعيشة للفرد التركي على حساب قتل وتدمير مجتمعاتنا الوطنية وحكومتنا تعقد الصفقات خلال الاجتماعات! اي تفكيرها ينصب بكمية المبلغ الذي سيصل به الى العراق
2- يضاف الى 579 سدا في تركيا أي بحيرة اصطناعية هناك 120 بحير طبيعية و 26 حوضا مائيا
3- انهاء مشروع سد اليسو، وبهذا تكون تركيا قد اكملت بناء 22 سد في الآونة الأخيرة مدمرة للعراق والعراقيين، وحكوماتنا نائمة تحت الشمس


الخلاصة التركية
1- تقول تركيا اليوم : لا نأخذ اي امر او حتى للعلم عندما ندخل الى الاراضي العراقية والسورية : الله يرحمك صدام حسين
2- تركيا تحب شعبها على حساب فقر الشعوب الاخرى وخاصة المجاورة منها، وهذه السياسة تبقى مكروهة ما دامت هناك مصلحة شوفينية ومذهبية
3- نؤكد تركيا الجارة أنه لا عودة الى الوراء، وذهبت الخلافة العثمانية الى غير رجعة لأنها صاحبة تاريخ (بقر بطون الحاملات الارمنيات وجزء من شعبنا الاصيل)

خلاصتنا الحقوقية
1- كان عدد البرلمانيين الحاضرين اليوم لبحث ملف حرب المياه هو 50 نائب فقط من مجموع 328 برلماني
2- عند بحث نتائج الانتخابات اكتمل النصاب = نصف +1

3- ايران وتركيا تعمل من أجل رفع مستوى معيشة شعوبها ونحن العراقيون اصبحنا خدام لتنفيذ ذلك حتى ان وصلت نسبة الفقر والبطالة لدى العراقيين أكثر من 40%
4- سؤالنا الجوهري هو: هل يحق لتركيا وإيران بناء هذه السدود؟ أم أنها خاضعة لقانون عالمي مادامت الانهر عالمية!! أي أنها تمر بين عدة دول اضافة الى مصدرها الأساسي ونبعها الرسمي
5- تركيا وإيران لها ينابيع علاجية مثبتة في البورصة العالمية، ونحن نخوض حرب المياه معهما التي هي حرب أخطر من مقاتلة داعش الارهابي، اما الينابيع العلاجية فيكفينا ينبوع الشرقاط
6- الارهاب يقتل جملة ومفرد - لكن حربنا مع المياه فهي تقتل وتدمر مجتمعات باكملها
7- تركيا وإيران بعد أن أعلنتا " حرب المياه " ضد العراق و تؤيدها سوريا الحالية، ستمر بالجفاف فلا تفيدها السدود ما دام شعبنا العراقي حي (الانسان يموت مرة واحدة لا غير ! اما لأرضه أو لعرضه او لماله)
8- تم تشكيل خلية ازمة داخل الحكومة العراقية اليوم 3/6/2018 !!! تتساءل احدى زميلاتنا : اين كنتم خلال 15 سنة الماضية وزراء وبرلمانيين؟
9- لا تخافوا أيها العراقيين من انتصاركم في حرب المياه لأن جغرافيتك منخفضة الأراضي مما يسهل في وفرة المياه الجوفية، عندها يتحول العنوان من ابناء النهرين او اولاد الرافدين الى ابناء المياه الجوفية !!!! بسيطة
10 - ما هو رأي 13 من حكومات البلدان المعرضة الى الجفاف من منطقة الشرق الاوسط منها العراق، بقول ليفي اشكول وزير خارجية اسرائيل حينها: "الماء هو كالدم الذي يجري في عروقنا؛ ما يعني باننا سنقاتل اذا ما حصل وأن يمنعنا أحد من الوصول إليه".
11- سد اليسو التركي يمكن ان يكون عائق حرب المياه، هل من مجيب في تدمير السد الآن وقبل ملئه اي يحتاج الى اكثر من ثلاث سنوات لامتلائه بالماء، كونه يعتبر السد الذي يدمر المجتمعات والأجيال - نختم ونقول: يا أجيالنا القادمة اتحدوا بوجه منهجية وسياسة ايران وتركيا بالنسبة "لحرب المياه" - الهم اشهد قد بلغنا منذ أكثر من 6 سنوات ولا زلنا
12- هذه ما قلناه في التاريخ ادناه "01/10/2017
النتيجة والخلاصة في 01/10/2017
نعتقد شبه جازمين أن الظرف الموضوعي اليوم أقوى من الذاتي في المطالبة بحقنا في المياه (دجلة والفرات ونهر الكارون على أقل تقدير) ولا نحيد أبدا عن القانون الدولية لأن المباحثات الثنائية لم تجدي نفعا اليوم لأسباب تتعلق بشخوص غير وطنية تتبوأ مناصب يسمح لها بالتلاعب على اوتار حماية الشعب والدليل (14 وفد وجلسة بين العراق وتركيا في زمن صدام حسين دون نتيجة) ماذا عن اليوم؟ وخاصة دور تركيا وإيران حول استفتاء كوردستان دون الإعلان الرسمي عن الانفصال وقيام دولة مستقلة كوردية؟ ودورهم مع حكومة المركز في الحصار الاقتصادي والاجتماعي والثقافي فصل الإقليم عن العالم الخارجي؟ لذا قلنا اهدأوا وحاوروا يا سادة يا كرام لان الازمة لا تحل بالحرب والحصار وإنما الحوار الهادئ البناء، والمشاكل لاتحل الا داخليا، أما خارجيا في حالة فساد الدم العائلي
01/10/2017
3 حزيران 2018
المصادر والمراجع
1- http://www.watersexpert.se/Turkia.htm
دراسة بحثية
---------------
المصدر:تركيا بوست
https://www.turkey-post.net/p-94881- 2-
-----------------------------------------------------------------------------
حرب المياه أخطر من داعش / دراسة على دراسات قانونية
3-http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=574268
---------------------------------------------------------------------

https://www.alaraby.co.uk/economy/2018/3/7/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 مصادر أدناه

لنتابع معا = حرب المياه في غرفة سمير أميس على البال تاك
الحوار المتمدن-العدد: 3990 - 2013 / 2 / 1 - 16:46
المحور: حقوق الانسان وكذلك = القضية رقم 15 / تحرير دجلة والفرات
الحوار المتمدن-العدد: 3746 - 2012 / 6 / 2 - 11:16
المحور: حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية ل
حقوق العراق بالارقام في عهد المالكي 2006 - 2014
الحوار المتمدن-العدد: 4542 - 2014 / 8 / 13 - 16:08
معتقلي الرأي والضمير
هل كنا على حق في حملتنا المشار اليها اعلاه؟ كان هذا قبل خمسة اعوام واكثر! لنتابع معا = العراق لا يموت أبدا
الحوار المتمدن-العدد: 3718 - 2012 / 5 / 5 - 09:21
الوثائق والمصادر
تركيا وقضايا السياسة الخارجية *خورشيد حسين دلي (1
حقوق العراق في المياه المشتركة/ حكمت محمد فرحان(2
حرب المياه بين العراق وتركيا/ صاحب الربيعي(3
مخاطر حقيقية تهدد الشعب العراقي/د. عبد الخالق حسين(4
الماء والارض وهوا جيران العراق الستة(5 = https://cse.google.com/cse?cx=partner-pub-5293684615341952%3Am

-------
http://www.ahewar.org/debat/show.ar
t.asp?aid=595198
العراق بعد صدام حسين / انتخابات 34
-------
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=584079



#سمير_اسطيفو_شبلا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أول مهمة للبرلمان الجديد / انتخابات 49 - ب
- سائرون ضد مستمرون الى الابد - انتخابات 49آ
- ساكو كاردينالا
- ربي لا شماتة / نتائج انتخابات الكوتا -للمسيحيين- - انتخابات ...
- ملامح حكومتنا الجديدة / ايران في العراق / 48
- نحن ونتائج الانتخابات 2018 /47
- تجميل مهبل برلماني عراقي - الصمت الانتخابي 46
- البرلمان العراقي الجديد عائلي بامتياز - انتخابات 45
- لا علي ولا أولاده (رض) يقبلون ذلك - انتخابات 44
- منح وسام خاص لحقوق الانسان
- تعديلات في النظام الداخلي للشبكة لعام 2018
- انتخبوا مسيحي مؤتمن من شيعي حرامي - انتخابات 43
- لادعاء العام العراقي/ لا تساندوا القتلة - إعدام الغراوي نموذ ...
- الأرمن فرضوا خيرهم على العثماني / حملة ضغط
- المرجعية الدينية رجاء : كونوا أكثر وضوحا / الانتخابات 41
- نحن جماعة ايليا وانتم من صلب شمعون / كوتا المسيحيين - انتخاب ...
- لا ديمقراطية بل بطيخ في انتخاباتنا 2018 / استفتاء كوردستان ن ...
- تهيئة للمؤتمر العالمي السادس لشبكة ومحكمة حقوق الانسان في ال ...
- أي عراقي يعطي صوته لمرشح حرامي هو مجرم/ انتخابات 37
- يرغبون بالاستيلاء على كوتتنا / انتخابات 36


المزيد.....




-  البيت الأبيض: بايدن يدعم حرية التعبير في الجامعات الأميركية ...
- احتجاجات أمام مقر إقامة نتنياهو.. وبن غفير يهرب من سخط المطا ...
- الخارجية الروسية: واشنطن ترفض منح تأشيرات دخول لمقر الأمم ال ...
- إسرائيل.. الأسرى وفشل القضاء على حماس
- الحكم على مغني إيراني بالإعدام على خلفية احتجاجات مهسا
- -نقاش سري في تل أبيب-.. تخوف إسرائيلي من صدور أوامر اعتقال ب ...
- العفو الدولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة بذخائر أمريكية ...
- إسرائيل: قرار إلمانيا باستئناف تمويل أونروا مؤسف ومخيب للآما ...
- انتشال 14 جثة لمهاجرين غرقى جنوب تونس
- خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة تعود لمهاجرين حاولوا العبور ...


المزيد.....

- التنمر: من المهم التوقف عن التنمر مبكرًا حتى لا يعاني كل من ... / هيثم الفقى
- محاضرات في الترجمة القانونية / محمد عبد الكريم يوسف
- قراءة في آليات إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين وفق الأنظمة ... / سعيد زيوش
- قراءة في كتاب -الروبوتات: نظرة صارمة في ضوء العلوم القانونية ... / محمد أوبالاك
- الغول الاقتصادي المسمى -GAFA- أو الشركات العاملة على دعامات ... / محمد أوبالاك
- أثر الإتجاهات الفكرية في الحقوق السياسية و أصول نظام الحكم ف ... / نجم الدين فارس
- قرار محكمة الانفال - وثيقة قانونيه و تاريخيه و سياسيه / القاضي محمد عريبي والمحامي بهزاد علي ادم
- المعين القضائي في قضاء الأحداث العراقي / اكرم زاده الكوردي
- المعين القضائي في قضاء الأحداث العراقي / أكرم زاده الكوردي
- حكام الكفالة الجزائية دراسة مقارنة بين قانون الأصول المحاكما ... / اكرم زاده الكوردي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - سمير اسطيفو شبلا - تركيا وإيران لا زالتا تدمر مجتمعاتنا في حرب المياه