أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - في عبث القرانيين ....















المزيد.....

في عبث القرانيين ....


حمزة بلحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 5889 - 2018 / 5 / 31 - 23:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



" من البخاري أسطورة و تخريف إلى السنة و وجوب تجاوزها إلى القران و تحديث قراءته و تاريخانية نصه "

" رشيد أيلال يرمي بالشرك من اشتغلوا بالحديث على حساب القران و ينسى أن القطب المقابل وقع في التحريف بإلغاء سيرة نبوية ورسولية على حد تقسيم شحرور الذي لا اؤمن بتصنيفه هذا و سنة تطبيقية للنبي صلى الله عليه و سلم...

القصة ستنتقل من البخاري و مسلم من غير شك إلى الحسان و السنن و غيرها و لن تتوقف حتى تنهي صرح الحديث كله...

و بعدها ستنتقل إلى القران تدخله مدخلا في جوهره منطقي و ضروري لكنه سيوظف توظيف من يشتغل على جعل القران محرفا و المدخل نلخصه فيما يلي و هو حق سيراد به باطلا /

أولا / السنة ليست قاضية على القران ( حق يراد به باطلا )

ثانيا / الناسخ و المنسوخ أي لا نسخ في القران بمعنى المحو و التبديل و بقاء الايات تتلى و لا يترتب عليها حكما ( حق يراد به باطلا )

ثالثا / لا تثبت العقائد الا بالمتواتر و الاحاد لا تفيد اليقين العملي بل الظن ( حق يراد به باطلا )

رابعا / في البخاري خرافات و ضلالات و أخبار احاد و متناقضات ستتزحزح بنا إلى إلغاء البخاري و مسلم كله و ليس مراجعته

مع خلق إلتباس بين الرواية و الدراية و بين مهمة المحدث و مهمة الفقيه و المجتهد ( حق يراد به باطل )

خامسا / من مراجعة البخاري الى مراجعة الحسان و السنن و كل مصادر السنة للقضاء على صرح الحديث كله و السنة و السيرة ( و هو حق يراد به باطلا )

سادسا / ترويج مقولات من نوع السنة الرسولية و السنة النبوية و الدخول بها نحو إضمار دور و حجية السنة و تاريخانية الوحي...

سابعا / استخدام مدرسة العقل التراثية و الحديثة من المعتزلة الى مدرسة محمد عبده و محمد ابو زهرة إلى محمد الغزالي و توظيفهما في زعزعة مكانة السنة و أحيانا دون إسناد منتجهما إليهما ( من غير أمانة علمية ) ( حق يراد به باطلا )

ثامنا / خدمة أغراض تافهة و هابطة أحيانا بمزالق تشريعية ناتجة عن القراءات الحداثية للقران و التيارات القرانية و منها مواقف تتعلق بإباحة الخمر و بعض أشكال الزنا و التشكيك في الحجاب الخ

و هي حداثة هزيلة و مريبة و تافهة و هيستيرية لا تخرج أمتنا من التخلف تاركين موضوعات السلطة و الحكم و المال العام و فساد الحكام ....الخ

و هي حداثة عبثية تبحث عن تكريس العلمانية المقللة من شأن الدين و المروجة للنموذج اللاتيني الغربي بعدته الفلسفية كخلاص للخروج من حالة التخلف ( و هو حق يراد به باطلا )

تاسعا / بعد القضاء على صرح الحديث و السنة و السيرة يبدأ الإنتقال إلى صرح القران بإخضاعه الى اللسانيات الحديثة و لو تعسفا في فهمه و إلى الأنثروبولوجيا و التأويل و التاريخانية و علم مقارنة الأديان و تجاوز المناهج القديمة كليا

أو الاقتطاع منها مثل ما فعل محمد شحرور في توظيفه المنهج الذي سماه لغوي علمي كما هو عند جعفر دك الباب في موضوع الترادف

و قد تعسف في تطبيقه بلي عنق المعنى و التعسف و اعتماد المعنى البعيد جدا الذي يتجلى صارخا من خلال تعسفه و مبالغاته و شططه ( و هو حق يراد به باطلا )

عاشرا / توظيف الناسخ و المنسوخ لاستبعاد ايات و تأويل أخرى و طرح مشكلة القول بالتحريف و توظيف ما شاع نسبته إلى الشيعة و قد تبرأوا منه...

و تقسيم القران الى كتاب و قران كما فعل شحرور و غيره ( و هو حق يراد به باطلا )

حادي عشر / تجاوز الدراسات اللغوية للخطاب و مباحث اصول الفقه التي تقسم المباحث و الخطاب الى العام و الخاص و القطعي و الظني و المطلق و المقيد ...الخ و تساوي الايات بنفس الدرجة و الصفة الدلالية..

ثاني عشر / الخطاب القراني و اشكالية التكوين البشري الوحي كما يطرحها محمد اركون و غيره ( و هو حق يراد به باطلا )

ثالث عشر / اخضاع الوحي للمقاربة التاريخية و تكريس نسبية الوحي و بشريته و تاريخيته وطبيعة تكوينه البشرية ( و هو حق يراد به باطلا )

رابع عشر / استخدام و اعتماد و تبجيل و تفضيل روايات تم تلقيها بنفس طرق التلقي المطعون فيها من سند و عنعنة لضرب أخرى و التشكيك فيها ..

مثل ما فعل البعض في القدح في سيرة و عدالة و صدق أبي هريرة كقولهم أنه كان من أهل الصفة لا يهمه إلا بطنه و كان وسخا و تائها و أنه هو من قال عن نفسه ذلك ..

و انه لم يمكث الا قليلا مع الرسول صلى الله عليه و سلم فكيف بمن يشكك في نجاعة السند أن يعتمد السند نفسه للطعن في سيرة من وردت بطرق أخرى و روايات تحسنهم و تعدلهم و تذكرهم بالخير و الامانة و القرب و التلقي من رسول الله...

ونحسب ان مدرسة الحديث بما عليها لا تفوتها هذه الطعون و التحكم في الأسانيد و الروايات و أقول بما عليها ( و هو حق يراد به باطلا )

خامس عشر / بدل طرح كل ما ورد من أحاديث للفحص و المراجعة و توظيف حتى المناهج العلمية في فحص و مقارنة عمر المخطوطات و التفكير بجدية في جلب المخطوطات المكاثة في الغرب و مؤسساته ...

و اخضاعها للدراسة و الفحص العلمي الأركيولوجي... الخ راح تيار القرانيين يقفز على كل السنة و هو إما لا يعلم أو يعلم بأن الغاية هي القران و الوحي و الإسلام ...

و بدل ان تتحرك تيارات الاسلام التراثي منها و غير التراثي فهي صامتة مكتفية بأسهل الطرق و أضعف الإيمان ...

و هو تخوين و شيطنة هذه التيارات بدل تشيد صرح علمي شامخ و قوي يضمن ديمومة و استمراية صرح السنة بعد تنقيتها و بناء علم يصونها و يحررها من التناقضات و الخرافات و التدليس و الدس ...

محمد شحرور قدم قراءة للوحي و للتراث فيها الجيد و المتألق لكنها لا تخلو من مزالق و أخطاء منهجية ...

عندما نناقش محمد شحرور لا يجب أن نقع أمام تشنجات الأتباع و المريدين و المنبهرين فهم تماما كالتراثيين و الماضويين ...

فالتعصب لا لون له و شجرور ليس نبيا و لا إلها و لا تنزل عليه وحي من السماء إنه اجتهاد ليس فوق الفحص النقدي لمن يملك الكفاءة...



#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محمد شحرور يقرأ المقروء / عرض رأي في المنهج - الحلقة الرابعة ...
- ألعوبة اللغة و النحو و الأخطاء / الركاكة تمارس نقد شحرور
- - فهم القران ..بداية البداية - (3)
- مالك بن نبي ..الجماعات الإسلامية و درس الأزمات غير المستخلص. ...
- مالك بن نبي ضحية الأدلجة و تزييف بعض الجماعات لفكره...
- في الفكرة - الصنم ...
- المرأة في الإسلام / في القوامة
- خصائص التمرد الإيجابي و الإنفلات من النسقية و التنميط و النم ...
- رأي عابر في أصل النص النيتشوي / ما الجدوى من نيتشه و من الفل ...
- حجة الله البالغة ..ولي الله الدهلوي و الأنبياء عليهم السلام ...
- مالك بن نبي بين التضخيم و الإنتقاص / ملاحظات
- كلمة في جذر و أصل فلسفة المفهوم هل هو دولوزي أم أرسطي ...
- السعودية دولة علمانية و الدين الشائع من صناعة البشر ..
- التربية والهوية و العلمانية ...
- ديباجة من أجل ميثاق نحو أمة مسلمة موحدة في إطار التنوع...
- أوهام البحث عند أساتذة الشريعة الإسلامية في الجامعات و غيرها ...
- النص ضد النص / إسلام ضد إسلام
- في تطوير العلوم الإسلامية و مقاصد الشريعة و أصول الفقه و الن ...
- دوران الحكم مع العلة ..ابن تيمية و العقل
- ملامح أولية لمشروع معرفي إسلامي حضاري إنساني - - الجزء الأول ...


المزيد.....




- هيئات فلسطينية تعلن استشهاد رئيس قسم العظام بمستشفى الشفاء ف ...
- الجهاد الاسلامي وحماس تدينان قتل أجهزة أمن السلطة الفلسطينية ...
- ماذا نعرف عن -المقاومة الإسلامية في البحرين- التي أعلنت مسؤو ...
- مالي تعلن مقتل قيادي بارز في تنظيم الدولة الإسلامية
- لأول مرة.. -المقاومة الإسلامية في البحرين- تعلن ضرب هدف داخل ...
- إسرائيل تمدد المهلة الحكومية لخطة تجنيد اليهود المتزمتين
- عدد يهود العالم أقل مما كان عليه عشية الحرب العالمية الثانية ...
- كاتب يهودي يسخر من تصوير ترامب ولايته الرئاسية المقبلة بأنها ...
- المقاومة الإسلامية: استهدفنا هدفا حيويا في إيلات وهدفا حيويا ...
- “ثبتها فورًا للعيال” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد لمتابعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - في عبث القرانيين ....