أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء موفق رشيدي - المغامرة السريالية















المزيد.....

المغامرة السريالية


علاء موفق رشيدي

الحوار المتمدن-العدد: 5886 - 2018 / 5 / 28 - 18:09
المحور: الادب والفن
    


المغامرة السريالية.
مقالات ونصوص.
اختارها وترجمها عن الفرنسية : عدنان محسن.
منشورات الجمل – 2016.
(319 صفحة )

يختار المحرر والمترجم مجموعة من المقالات، البيانات، النصوص الشعرية، التي تعيد التأمل والإستخلاص من الحركة السريالية التي، مهما اختلفت التنظيرات والرؤى عنها، لا يمكن إنكار الطرح الجمالي – الفلسفي الذي قدمته لشتى أنواع الفنون البشرية بدءاً من الشعر، الفن التشكيلي، السينما، والرواية. وكذلك فإنها الحركة الإجتماعية الثقافية التي لم يقتصر نشاطها على التمرد الفني، بل كذلك قدمت نظرية سياسية واجتماعية، نتعرف عليها في الكتاب من خلال التعرف على الجدالات والصراعات التي خاضها أفراد المجموعة السريالية مع منظري الحزب الشيوعي ونشطاءه.

إذاً كلا العاملين؛ العامل الجمالي – الفلسفي، والعامل الإجتماعي السياسي يجعلان الحركة السريالية إحدى أهم الحركات الفنية في القرن العشرين، والتي يعيد المترجم عبر اختياراته ما يقارب إعادة التقييم، وإعادة التأمل بكامل التجربة المتنوعة والغنية.

يقدم المترجم للكتاب بتبيان الفترة الزمنية التاريخية التي تشكل مادة الكتاب وموضوعه : (يعتبر صدور البيان السريالي الأول في العام 1924، وثيقة ميلاد السريالية الرسمي، كما يعتبر المقال الذي نشره الشاعر الفرنسي جان شوستير في جريدة اللوموند العام 1969، بعنوان " النشيد الرابع " ، شهادة وفاتها، إذ أعلن فيه نهاية السريالية كحركة منظمة، ذلك بعد ثلاث سنوات من وفاة أندريه بروتون، زعيم الحركة ومنظرها ورمزها الأكبر في العام 1966 )

ويتابع المترجم : ( تعتبر الفترة ما بين الحربين العالميتين 1919- 1939، عصر السريالية الذهبي، حيث اتسع نفوذها ليمتد خارج فرنسا، لتصبح حركة عالمية اشترك في معرضها الذي أقيم في العام 1938 أربعة عشر بلدا، ثم اتسع معناها حتى تجاوز مضمونه الأول فما برح المرء أن يطلق كلمة (سريالي ) على أي فعل خارج عن المألوف، هذه الكلمة التي لم تكن قد دخلت المعاجم الفرنسية آنذاك )
ما السريالية ؟
المقال الأول بعنوان (السريالية) وهو بقلم : (فردينان ألكيه ) الذي يحاول فيها إعادة تحديد كلمة السريالية ودلالتها : ( في المعنى الدقيق للكلمة، لايمكن أن تسمى سريالية سوى تلك الأعمال الناتجة عن مجموعة تحمل هذا الإسم، أو أن هذه المجموعة تعترف بتلك الأعمال. إذاً إن السمة الأولى للسريالية هي تشكيل مجموعة، ليست رسمية بالطبع، لا تخضع لقوانين قضائية. مجموعة حقيقية متماسكة وفاعلة وتلتقي في مكنا محدد وتنشر مجلات وتنظم معارض وتصدر بيانات، قد نقبل فيها أو نطرد منها)

يضيف (فردينان ألكيه) : (إن ما يلفت النظر في المقام الأول هو رد فعل السرياليين ضد الحرب، حيث وجودا في هذا الرفض النواة الأولى لأفكارهم. يقول كارل ماركس ينبغي تغيير العالم، ويقول رامبو ينبغي تغيير الحياة. إن هذين الأمرين لهما أمر واحد بالنسبة لنا يقول أندريه بروتون )

هكذا يحاول (فيردينان أليكه) في مقاله استعادة النقاط الأساسية التي ميرت الحركة السريالية :
• كونها مجموعة من النشطاء والمثقفين الفاعلين الذين يلتقون دورياً.
• حرية الذهن.
• الأمل، التمرد، والثورة.
• التلقائية والصدفة.
• الجمال والحب.
• الصدفة الموضوعية.
• الهم الفلسفي.

بقلم (جيرار لوغران )، نقرأ موضوعة : (السريالية والفن )، يتساءل فيها كاتب المقال : (هل الفن السريالي ممكناً ؟ )، فيبين الدور الذي لعبه التشكيلي (ماكس إرنست) في الفن السريالي، ومن ثم يفرد فقرة لخصوصية الرسام الإسباني (خوان ميرو)، ولتجارب التشكيلي (فيكتور برونيه) الذي أعاد تقنية الرسم على الشمع التي كانت منسية، وكذلك (جاك هيرولد) الذي جرب التشكيل من خلال استخدام الكريستال. ومن ثم يستعرض الكاتب التجديد الذي حملته الحركة السريالية لفن السينما عن طريق إبداعات (لويس بونويل) السينمائية.

يكتب (جيرار لوغران ) : ( في العام 1952 أعلن أندريه بروتون في مقابلة صحفية : (إن الفنانين والشعراء المعاصرين لا يبحثون عن الجمال، وما يريده السرياليون، بشكل خاص، هو ليس خلق الجمال، إنما التعبير بحرية كاملة)

المقال التالي بعنوان (السيريالية والشعر ) بقلم : (آلان جوفروا )، الذي يقدم لمقاله : ( الشعر منذ العام 1945، وأنا لا أملك غيره، هو تشابك لا نهائي بين الفكر واللغة، وليس في رأسي سوى اشتراطاته. من أجل هذه الإشتراطات سأحاول إلقاء الضوء على مغامرة الشعر ضمن الآفاق التي أعرفها، وأعني الشعر السريالي ).

المقال التالي أيضاً بقلم (آلان جوفرا ) بعنوان : (عبقرية أندريه بروتون )، ومن بعد مقال بعنوان : (رامبو والسرياليون ) بقلم : (إتيين آلان هوبير )، يستعرض فيه الأهمية الاستثنائية التي يشكلها رامبو في رؤية الحركة السريالية للشعر والشاعر، حيث نقرأ أبرز ما فيها تلك الوثائق التي كتبها أندريه بروتون عن رامبو، وتجربة قراءته، وتأثير ديوانه (إشراقات ) في ذائقة بروتون وتجربته الوجودية.

تبدو إعادة قراءة تاريخ العلاقة بين ( السريالية والماركسية )، في مقال بهذا العنوان بقلم (فيردينان أليكه )، غاية الأهمية في التعريف بنوعية الحوارات والسجالات التي دارت بين هذين التيارين الذين يعتبران الأكثر فاعلية وحيوية في الحركة الثقافية الأوربية في تلك الفترة. توضح المقال التميز الذي حاولت السريالية حمايته والمتمثل ب : حرية الذهن. فقد رفضت السريالية كل أشكال الواقعية التي بوسعها، بطريقة خارجة على الوعي، تحجيم ذهن الإنسان. ومثلما رفض بروتون سمو الله على المخلوقات، رفض تفوق المادة والتاريخ والمجتمع وأي فكرة موضوعة بحد ذاتها تسبق الوعي كلياً وتحيله إلى تابع لها. أي أنه رفض سطوة المادة التي يتشدق بها الماركسيون، وليس بإمكانه طبعاً الموافقة على تفسير شامل للفرد وأفكاره عبر التاريخ والمجتمع وحدهما )

ويستخلص (فيردينان أليكه) : ( إن شجاعة السرياليين وتجردهم وقبولهم العزلة، هي نادرة فضلاً عن كونها عبرة للغير. فقد رفض السرياليون كثوريين نسيان الثورة، ولو للحظة واحدة، كهدف حدد موقفهم من أي مشروع)

ثم يأتي القسم التالي من الكتاب بعنوان : (نقد السريالية )، وهو مخصص للعلاقة الشائكة التي ربطت بين (أنطون آرتو) والحركة السريالية، ويقدم فيها الكتاب ترجمة للمقال الذي كتبه (أنطون آرتو ) مبيناً رأيه بالحركة السريالية وتقصيرها في تحقيق ونشر المفاهيم التي رفعتها.

ومن بعد نطلع على محاكمة افتراضية شهيرة أقامها أعضاء الحركة السريالية للكاتب المتوفى حديثاً في حينها (موريس بارس )، الذي يقدمه المترجم للقارئ بالتعريف التالي : ( يعتبر موريس بارس رمزاً للخيانة في نظر الدادائيين، فهذا الكاتب بدأ الشطر الأول من حياته فوضوياً ويسارياً وله موهبة معترف بها، غير أنه تحول في الشطر الثاني من حياته إلى اليمين والوطنية والشوفينية، وأصبح نائباً في البرلمان وأكاديمياً ورئيساً لجمعيات سياسية، بإختصار كل ما يناقض شطر حياته الأول )

الفصل التالي من الكتاب يتناول ( اللعب السريالية)، وهي اللعب التي كان يقوم بها أفراد المجموعة بنوعيها : ( الجثة الشهية ) و (لعبة التنويم المغناطيسي )، ويقدم المترجم نماذجاً من نصوص ونتاجات هاتين اللعبتين، لننتقل منها إلى القسم الأخير من الكتاب والذي يضم نصوصاً شعرية لعديد الكتاب الحركة السريالية وشعراءها ورساميها، نذكر منها :

أندريه بروتون : (سلوكيات شبحية )، من شعر (فيليب سوبو ): (شواهد قبور )، وللشاعر والروائي (لويس أراغون) نقرأ نصاً بعنوان : ( مرة واحدة وإلى الأبد)، من نصوص (بول إيلوار ) : (شذرات). ومن نصوص (بنجمان بيريه ) : ( شاهدة نصب تذكاري لقتلى الحرب )، وهناك قصائد لكل من : (تريستان نزارا)، (أنطون آرتو )، (جورج ريبمون دوسين )، ( روبير ديسنوس )، ( رينيه كريفيل)، (ميشيل ليريس )، (رينيه شار )، (فرانسيس بيكابيا)، (هانس آب )، (سلفادور دالي )، ( بابلو بيكاسو )، وأخيرا ً ( مالكوم دو شازال)

ينتهي الكتاب بتقديم للعديد من سير الكتاب الذي اختارهم المترجم للتعريف بهم كمبدعين وفنانين فاعلين في الحركة السريالية، حيث تعتبر الإضاءة على سيرهم بمثابة استعادة الأدوار السياسية، الجمالية، والفنية التي لعبوها على طول عمر التجربة السريالية ، التي ما تزال تؤثر في الوعي الفلسفي – الجمالي في مختلف أنواع الفنون المابعد حداثية والمعاصرة، ومن هنا يكتسب هذا الكتاب أهميته.

انتهى
علاء رشيدي



#علاء_موفق_رشيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القصة القصيرة الروسية الساخرة
- رحيل منظر المفاهيم السردية الأساسية
- مسرحية (صاحب الصورة المشهورة ) : تماهي المتلقي بين المنقذ وا ...
- فيلم - الآن: نهاية الموسم -، محطة المهاجر بين البياض والماء
- مسرحية الإعتراف : الموت والعذراء في الراهن السوري.
- Haven For Artists : ملاذاً للفن والفنانين.
- القصة الروسية الساخرة
- المغامرة السريالية
- القراءة والقارئ صور في البلاغة الأدبية - فيليب دايفيس
- النماذج البدئية واللاوعي الجمعي - كارل غوستاف يونغ
- الجنس في الإسلام لقاء مع فتحي بن سلامة


المزيد.....




- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...
- الغاوون .قصيدة (إرسم صورتك)الشاعرة روض صدقى.مصر
- صورة الممثل الأميركي ويل سميث في المغرب.. ما حقيقتها؟
- بوتين: من يتحدث عن إلغاء الثقافة الروسية هم فقط عديمو الذكاء ...
- -كنوز هوليوود-.. بيع باب فيلم -تايتانيك- المثير للجدل بمبلغ ...
- حديث عن الاندماج والانصهار والذوبان اللغوي… والترياق المطلوب ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء موفق رشيدي - المغامرة السريالية