أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ارام محاميد - دولة القبيلة















المزيد.....

دولة القبيلة


ارام محاميد

الحوار المتمدن-العدد: 5782 - 2018 / 2 / 9 - 20:59
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



"أنا أخبرك السعودية ليست كغيرها من الدول " (الوليد بن طلال)

في دراسة موضوع السعودية غالبا ما يغيب أي تحليل موضوعي للنظام الاجتماعي القائم في ما يسمى بالسعودية وأي نقد عقلاني للنظام الموجود هناك ويتحول الحديث لمجرد شعارات خاوية لا تحمل أي معنى, مثل شعار "الموت لال سعود"

بدوري سأقوم بتحليل لطبيعة النظام القائم هناك سأحاول فيه أن أصيب كبد الحقيقة فيه وربما أخطئ (رغم صعوبة أن يقع هذا), عندما نعود في التاريخ الى الوراء نجد أن ال سعود هم قبيلة من قبائل الجزيرة العربية لها تاريخ طويل ونفوذ وكان لها دولتان (الدولة السعودية الاولى والثانية)

حلل ماركس أن الملكية ما قبل الرأسمالية شهدت ثلاثة أشكال ومن جانبه قسم انجلز التاريخ البشري الى ثلاثة مراحل ومن كتابات الاثنين استنتج ستالين أن البشرية تعرف خمس تشكيلات اجتماعية : (مشاعية, عبودية, اقطاعية, رأسمالية, شيوعية)

"إن شكل الملكية الأول هو الملكية القبلية. وهو يتناسب مع مرحلة الإنتاج غير المتطورة، حيث يعيش الناس من الصيد البري والصيد المائي، وتربية المواشي أو، بأكبر قدر، من الزراعة. وفي الحالة الأخيرة يفترض شكل الملكية الأول رقعة شاسعة من الأراضي غير المستصلحة. وفي هذه المرحلة، لا يزال تطور تقسيم العمل ضعيفاً جداً، ويحد منه استمرار توسيع تقسيم العمل القائم في العائلة والمنبثق بصورة طبيعية. ولهذا تقتصر البنية الاجتماعية على توسيع العائلة: رؤساء القبيلة البطريركيون، أعضاء القبيلة الخاضعون لهم، وأخيراً، العبيد. إن العبودية، الموجودة بشكل خفي في العائلة، لا تتطور إلا تدريجياً، مع نمو عدد السكان ونمو الحاجات ومع اتساع المعاشرة الخارجية، سواء بصورة الحرب أم بصورة المقايضة." (كارل ماركس, الأيديولوجيا الألمانية) وفي مقطع اخر من نفس الكتاب يصف ماركس انحلال هذه الملكية كالاتي : (الانتقال من القبيلة الى الدولة)

هذه الملكية لم تنحل في شبه الجزيرة عند العرب بل عوض الانتقال من "القبيلة الى الدولة" أصبحت المعادلة كالاتي : "دولة القبيلة" , السؤال المفصلي هو كيف يحدث هذا التحول ب"الانتقال من القبيلة الى الدولة"

(إن شكل الملكية الثاني هو الملكية المشاعية القديمة وملكية الدولة القديمة التي تنبثق بصورة رئيسية بفضل توحيد بعض القبائل – عن طريق الاتفاق أو عن طريق الفتح – في مدينة واحدة، والتي تبقى العبودية في ظلها. وإلى جانب الملكية المشاعية، تتطور الملكية الخاصة للأموال المنقولة، وفيما بعد، للأموال غير المنقولة، ولكن بوصفها شكلاً ينحرف عن القاعدة ويخضع للملكية المشاعية.) - (كارل ماركس، نفس المصدر)


اذا راجعنا التاريخ فسنجد أن النظام السعودي القائم الى يومنا هذا كان نتيجة تزاوج بين قبيلة ال سعود والحركة الوهابية ما ساعد في بادئ الأمر في انشاء الدولة السعودية الاولى والثانية , لا أريد أن أخوض طويلا في ماضي ال سعود فأنا أحلل نظاما اجتماعيا ولا أؤرخ ولكن هناك نقاط لا بد من تحديدها مثل : الانتصار النهائي للوهابية الذي تجلى في الحرب السعودية الهاشمية التي انتهت بانتصار السعوديين في 5 ديسمبر 1924 عندما دخل ابن سعود الى مكة والمدينة

أما النقطة التالية التي سنوردها ومن ثم سنحللها تحت عنوان "النفط متفاح قوة ال سعود"


"أضحى ابن سعود لا يعول على الوهابية وحدها في توحيد القبائل العربية عندما لم يعد الاخوان يشكلون عاملان وهكذا أصبحت مكافأته لقبائل البدو أهم اذ منحت الحكومة البريطانية ابن سعود حوالي 60 ألف جنيه استرليني سنويا لهذا الغرض وارتفعت الاعانات البريطانية خلال عشرينات القرن الماضي الى مئة ألف جنيه استرليني سنويا.
لكن الحفاظ على وحدة مملكته الموسعة بات أمرا باهظ الثمن على نحو متزايد اذ جمع ابن سعود له حوله عبر نظامه في منح الهبات للقبائل حاشية ضخمة من شيوخ الجزيرة العربية الذين لم يعلهم بالمأكل والايواء فحسب بل بالسيارات والبيوت والزوجات والأموال ثم واجه النفقات العسكرية المتواصلة خاصة بسبب تمرد أبناء العسير على الحكم السعودي سنة 1933 وحرب الأشهر الثلاثة ضد اليمن سنة 1934.
تراجع عدد الحجاج من 130 ألف حاج سنة 1926 الى 40 ألف حاج سنة 1931 ومن ثم انخفشت مداخيل الحج بمعدل الثلثين وأخبر المسؤولون البريطانيون نظراءهم الأمريكيين في بغداد أن ابن سعود "أفلس عمليا" اذ كانت مايزانية وطنية مرهقة تعني اعانات مالية أقل للقبائل - والاعانات المالية الأقل تضمر صعوبة أكبر في الحفاظ على وحدة المملكة الصحراوية" (مملكة الكراهية, دور جولد ص 85-86)

قبل اكتشاف النفط لم تكن القوى الامبريالية تنظر الى الجزيرة العربية بعين الاهتمام كونها لا تشكل موقعا استراتجيا أو أرض غنية بالثروات وفي اعتقادي أن هذين السببين كانا في مقدمة الأسباب التى جعلت شبه الجزيرة العربية لا تخضع للانتداب البريطاني, لو لم يتم اكتشاف النفط لوجد ابن سعود نفسه أمام خيارين :
- اما أن تتوحد القبائل وتتقدم شبه الجزيرة العربية في المراحل التاريخية للملكية وتطور قوى الانتاج حتى تصل الى المجتمع الاقطاعي
- أن يكمل المجتمع في شبه الجزيرة العربية درب الاقتتال بين القبائل كما في الماضي السحيق

ما ال دون هذين الخيارين هو النفط حيث فضل ابن سعود الأمريكان على البريطانيين لعدة أسباب لا تهمنا الان, ولكن يكفي لو ذكرنا بعض الأرقام بعد اكتشاف النفط :
"عام 1938 كسبت العربية السعودية 3 ملايين دولار من حقوق الملكية النفطية و10 مليون عام 1946 و53 مليون عام 1948 و212 مليون عام 1952"

اكتشاف النفط أدى الى ظهور اقتصاد جديد يدعى "الاقتصاد الريعي" أي الاقتصاد الذي قوم على الموارد الطبيعية فقط, ضعف العملية الانتاجية والاعتماد على المصادر الطبيعية والاستيراد كمصدر دخل يؤدي بالضرورة الى عدم تطور القوى المنتجة ويشهد التاريخ أنه في تثبيت سلطة العائلة (أو القبيلة) في السعودية لم تتطور القوى المنتجة ولو بشكل طفيف ولم توجد لا برجوازية ولا بروليتاريا في السعودية بل بقيت العائلة والقبيلة ومن هنا بامكاننا أن نجيب على السؤال الذي طرحناه في بداية المقال : (ما الذي جعل الانتقال من "القبيلة الى الدولة" يصبح "دولة القبيلة"؟)

اما الان و قد وصل الى الحكم امير شاب مندفع للغاية متعطش للزعامة ، سواء محليا او أقليميا، نرى الاتجاه الى بناء اقتصاد انتاجي واخر خدمي بجانب الاقتصاد الريعي. في ظل صراعه مع جمهورية الملالي وصراعه المحلي مع العائلة (القبيلة) ومع تطور القوى المنتجة ولو قليلا ستقل سطوة القبيلة ولا أدل على ذلك من شعار بن سلمان "السلطة للشعب" الذي لا يعني شيئا سوى اقصاء منافسيه من العائلة وجلب افراد من خارج العائلة الى الحكم

*****
When the Industrial Revolution started, the amount of carbon sitting underneath Britain in the form of coal was as big as the amount of carbon sitting under Saudi Arabia in the form of oil, and this carbon powered the Industrial Revolution, it put the Great in Great Britain, and led to Britain s temporary world

(David J. C. MacKay)




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,235,787,368
- ردي على ماجد علاوي
- كَنَاطِحٍ صَخرَةً يَوْماً ليوهنها
- نقض أطروحة قانون القيمة المعولمة لسمير امين، الى الرفيق مارك ...
- دفاعا عن ستالين مجددا عن اللينينية دوما, ردا على رضى السماك
- قومي متعصب من راكاح أم صهيوني من الحزب الشيوعي الاسرائيلي
- كيف وجدت قضية المرأة ؟
- في نقد اطروحات الزميل جاسم الزيرجاوي
- البلاشفة الجدد والتحريفية
- العمل المنتج والعمل غير المنتج
- حول استفتاء كردستان
- رد على الزميل محمد رصاص
- حال الشرق
- هل هناك مستقبل لاسرائيل
- قراءة ماركسية في انهيار الاتحاد السوفيتي
- فؤاد النمري والعولمة
- قيمة الحياة ومعناها
- العلمانية والدولة الدينية
- حقيقة قضية المرأة
- في ذكرى وفاة الرفيق ستالين
- قراءة في مقالات الرفيق عبد المطلب العلمي 2


المزيد.....




- منظمة إنسانية: 363 مهاجرا أمضوا ليلة أخرى على متن سفينة إنقا ...
- تونس تشدد إجراءات مراقبة الليبيين الوافدين بعد اكتشاف السلال ...
- الحياة لحظة والموت أيضا لولا حسن الحظ.. شاهد نجاة رضيعة سقطت ...
- لأول مرة.. البنتاغون يكشف عن مشاهد قصف إيران لقاعدة الأسد في ...
- الحياة لحظة والموت أيضا لولا حسن الحظ.. شاهد نجاة رضيعة سقطت ...
- لأول مرة.. البنتاغون يكشف عن مشاهد قصف إيران لقاعدة الأسد في ...
- باريس تعلن عن مشروع قرار ضد إيران وطهران تحذر
- اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين بالقاهرة
- بايدن يحدد موعد عودة الحياة إلى ما قبل كورونا في أمريكا.. في ...
- تعليقات مصرية عن أهمية الاتفاقية العسكرية بين مصر والسودان و ...


المزيد.....

- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي
- صفقة ترامب وضم الاراضى الفلسطينية لاسرائيل / جمال ابو لاشين
- “الرأسمالية التقليدية تحتضر”: كوفيد-19 والركود وعودة الدولة ... / سيد صديق
- المسار- العدد 48 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- العلاقات العربية الأفريقية / ابراهيم محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ارام محاميد - دولة القبيلة