أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيمن عبد الخالق - حوار مع السفسطائي المطلق-3














المزيد.....

حوار مع السفسطائي المطلق-3


أيمن عبد الخالق

الحوار المتمدن-العدد: 5771 - 2018 / 1 / 29 - 18:15
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حوار مع السفسطائي المطلق -3
خلق الله الإنسان حرًا قائده العقل" – عبد الرحمن الكواكبى
• السفسطائي: كنا قد تكلمنا في المرة الأخيرة عن صلاحية الحس العلمية، وقلتم أن الحس مجرد ناقل أمين، وأنه لايصيب ولايخطأ لأنه ليس بحاكم، وإنما الحاكم هو العقل.
• الفيلسوف،نعم صحيح.
• السفسطائي: وقلتم إنّ الخطأ هو من العقل، وهذا اعتراف منكم بعدم إمكان الاعتماد على الأحكام العقلية.
• الفيلسوف: نعم أنا قلت إنّ العقل يخطأ، ولكن لايعني ذلك أننا نفقد الثقة بالكلية في أحكامنا العقلية.
• السفسطائي: كيف ذلك؟
• الفيلسوف: أعيد عليك السؤال مرة أخرى، كيف عرفنا أن العقل يخطأ؟
• السفسطائي: أمممم ...لاأدري....لقد فهمت منكم أن معرفة الخطأ فرع معرفة الصواب، فلابد أن يكون هناك من أدرك الصواب قبل ذلك.
• الفيلسوف: وليس إلا العقل نفسه، لأنه هو الحاكم الوحيد في مملكة الإنسان، ولكن أحكامه متفاوتة من ناحية الدقة، والقوة والضعف.
• السفسطائي: ممكن تبينوا كلامكم أكثر.
• الفيلسوف: العقل تتفاوت أحكامه بتفاوت مبادئها التي ينطلق منها، ويصدر الحكم على أساسها.
• السفسطائي: يعني أليست كل مبادئه عقلية؟
• لا بالطبع...ققد تكون مبادئه حسية أو تجريبية مأخوذة من الحس والتجربة، وقد تكون استقرائية ظنية مأخوذة من الاستقراء، وكثيرا من الأحيان تكون مبادئه عرفية مأخوذة من البيئة التي نشأ وترعرع فيها، سواء كانت أعرافا دينية مذهبية أو أعرافا عامة اجتماعية ناشئة من العادات والتقاليد، وتارة تكون مبادئه مجرد مبادئ استحسانية نابعة من أذواق الإنسان، أو مصالحه الشخصية والفئوية.
• السفسطائي: وكل هذه الأحكام تعتبرها أحكاما عقلية؟!
o الفيلسوف: أكيد...لذلك لاتجد إنساناً يدعي أنّ أحكامه واعتقاداته غير معقولة، أو أنه إنسان غير عاقل...ولكنك إذا تأملت كل هذه الأحكام العقلية العامة، ستجد أنها تتفاوت في الدقة والصلاحية العلمية، مع كونها أحكاما عقلية عامة.
• السفسطائي: كيف ذلك؟
o الفيلسوف: من الواضح أنّ الأحكام العقلية الناشئة من المبادئ الحسية والتجريبية والاستقرائية، هي أكثر دقة وعلمية وموضوعية من غيرها من الأحكام الناشئة من الأعراف الدينية والاجتماعية، والاستحسانات الشخصية الانفعالية، والتي مرجعها إلى أمور نسبية متغيرة بتغير البيئة، والثقافة، والمجتمعات البشرية، وتغير الأمزجة والأذواق، والمصالح الشخصية.
• السفسطائي: نعم صحيح...هناك فرق واضح بينها.
o الفيلسوف: طبعا الأحكام العقلية المبتنية على الحس والتجربة، إذا لم يراع فيها الإنسان التأني والدقة العلمية، يمكن أن يقع في الخطأ والاشتباه، كما في الأخطاء التي نسبتها أنت إلى الحس، نتيجة التسرع في الحكم دون مراعاة ظروف الإدراك وشرائطة الموضوعية.
• السفسطائي: إلى هنا الأمر أصبح واضحا لي، ولكن إلى الان لم أفهم كيف يصحح العقل أخطاءه الحسية، بل وكيف يصحح اعتقاداته الفلسفية والدينية، والتي هي وراء الحس والتجربة؟
o الفيلسوف: نعم هذا سؤال مشروع جدا، وهو ماكنت أتوقعه منك، وهنا بيت القصيد.
• السفسطائي: وهذا ماانتظره منكم؛ لأنه في الواقع هو ماأبحث عنه منذ البداية.
o الفيلسوف: هناك نوع اخر من الأحكام العقلية تبتني على مبادئ عقلية أولية تحليلية، واضحة بذاتها عند كل عقل سليم، وهذه المبادئ ننطلق منها بطريقة عفوية تلقائية في الكثير من أحكامنا، ولكن من دون أن نشعر بها، ولولاها مااستطعنا أن نصدق بأي شيء، بل لولاها مااستطعنا أن نشكك أو ننتقد أي شيء، فهذه المبادئ تمثل حجر الأساس للذهن البشري
• السفسطائي: هذا أمر غريب، وقد شوقتني إلي معرفتها
o الفيلسوف: لعلي قد نبهتك على بعضها في أثناء حوارنا، عندما سألتك عن شكك، وأنك هل يمكن لك أن تشك ولاتشك في نفس اللحظة،ولما نفيت أنت ذلك، قلت لك أنّ ذلك لوجود مبدأ امتناع التناقض، وأنه لايمكن أن يجتمع الصدق والكذب معا، فلايمكنك أن تصدق مثلا بأنّ "كارل ماركس" شيوعي، وليس شيوعيا، أو أنّ "جون لوك" ليبرالي وليس ليبراليا، هذا نوع من الجنون.......وهذا المبدأ هو أول المبادئ العقلية، وحجر الزاوية في التفكير الإنساني.
• السفسطائي: هذا يعني بكل بساطة، أنه بدون هذا المبدأ، يُشل الذهن الإنساني بالكلية، ولايستطيع أن يفكرعلى الاطلاق.
o الفيلسوف: أكيد...لأن حكمك على أي شيء، هو سعيك لأن تثبته، أو أن تنفيه، فإذا اجتمع الإثبات والنفي، فكيف تحكم على الأشياء، بل أقول لايمكن لك حتى أن تشك في أي شيء، كما كنت تشك أنت قبل ذلك في كل شيء، لأن شكك نابع من عدم قدرتك على الإثبات والنفي، وعدم قدرتك أيضا على أن تجمع بينهما، فتقع تلقائيا في الشك.
• السفسطائي: هذا المبدأ واضح جدا عند عقل أي إنسان، ويعتمدعليه كل إنسان في تفكيره، وإن كان الكثيرربما لايلتفتون إليه في حياتهم كما تقولون.....ولكن هل هناك مبادئ عقلية أخرى مثل هذا المبدأ، لأنه مع كونه ضروريا، فمن الواضح أنه غير كاف في تصحيح وتضمين كل أحكامنا واعتقاداتنا النظرية والعملية
o الفيلسوف: أنا لم أقل أنه كاف، ولم أقل أنه المبدأ العقلي الوحيد، ولكنه هو المبدأ الأول للتفكير الإنساني، ونحتاج إلى أن نتكلم عنه وعن غيره من المبادئ العقلية الراسخة في الطبيعة الإنسانية في جلسات لاحقة إن شاء الله....وكل شيء في وقته كما يقولون.



#أيمن_عبد_الخالق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع السفسطائي المطلق - 2
- حوار مع السفسطائي المطلق 1
- حوار مع السفسطائي
- الخروج من المتاهة - 3
- الخروج من المتاهة 2
- الخروج من المتاهة 1
- المتاهة الروحانية
- مناشئ التطرف الديني
- مآسي المتاهة الدينية
- اللاعقلانية الدينية
- المتاهة الدينية
- المشاكل الاقتصادية للمتاهة الرأسمالية
- هيمنة الرأسمالية على المراكز العلمية
- مشكلات المتاهة الرأسمالية
- المتاهة الرأسمالية
- الفنان والفيلسوف يد واحدة للنهوض بالإنسان
- كيف نبدأ مسيرتنا للخروج من محنت
- ليس دفاعاً عن الحوار المتمدن، ولكن عن الحقيقة الضائعة
- الحرية والعقل
- صناع المتاهة MAZE MAKERS


المزيد.....




- -قناع بلون السماء- للروائي الفلسطيني السجين باسم خندقجي تفوز ...
- شاهد.. آلاف الطائرات المسيرة تضيء سماء سيول بعرض مذهل
- نائب وزير الدفاع البولندي سابقا يدعو إلى انشاء حقول ألغام عل ...
- قطر ترد على اتهامها بدعم المظاهرات المناهضة لإسرائيل في الجا ...
- الجيش الجزائري يعلن القضاء على -أبو ضحى- (صور)
- الولايات المتحدة.. مؤيدون لإسرائيل يحاولون الاشتباك مع الطلب ...
- زيلينسكي يكشف أسس اتفاقية أمنية ثنائية تتم صياغتها مع واشنطن ...
- فيديو جديد لاغتنام الجيش الروسي أسلحة غربية بينها كاسحة -أبر ...
- قلق غربي يتصاعد.. توسع رقعة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين
- لقطات جوية لآثار أعاصير مدمرة سوت أحياء مدينة أمريكية بالأرض ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيمن عبد الخالق - حوار مع السفسطائي المطلق-3