أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عباس علي العلي - حكايات جان فالجان البغدادي .... ح2















المزيد.....

حكايات جان فالجان البغدادي .... ح2


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 5754 - 2018 / 1 / 11 - 02:40
المحور: الادب والفن
    


((البيروتي))


مقهى البيروتي على شاطيء دجلة تزاحمنا في مكان ضيق بعيدا عن أعين الرقابة نتسلى بحكايات لا تنم عن روح التمرد التي تسكن روح جان، فبين خائف متردد من سطوة العذاب وأخر يبتغي السلامة ردد فالجان مقولته الشهيرة التي قرأها على جدران منزل مجاور (البول للحمير ..... ويسقط الخميني)، شارحا بعدها الفلسفي في فهم إشكالية ما يجب في دائرة اللا يجب.... قال أن الحياة مثل فلم أباحي تغريك ثم تتركك تتحسر على ما كان فيها دون أن تكون بطلا أو حتى مجرد كومبارس عاطل عن العمل... وأنت مجرد لحية معدة للضحك عليها.... الحقيقة أن هذه الفلسفة اللا أفلاطونية من مبتكراته الخاصة.... طارق القلعاوي بن زياد يرى في القضية مجرد تهافت شوارعي يقصد منه أثارة الكلام فقط.
الشعر وحده من يبني أمة والأرض التي لا تنجب شعراء صعاليك مثل حسين مردان لا يمكنها أن تعيش الحضارة... هذا رأي جان... أما أنا فكنت أرى أن الشعر وحده حينما يتعرى عن ترفيته ويقلب موائد السكارى ليعلن أنتصار الكلمة لا يمكن أن نسميه شعرا .. الأبداع وحده ثورة والثوار الحقيقيون هم من يحملون وردة بيضاء ليلقوا علينا السلام....
_أنت ما زلت رومانسيا أيها المثالي ... الورد إن لم يكن أحمرا لا يثير المشاعر والثوار هم كتلة من الشعور العارم بضرورة تكسير الأصنام الحجرية..
_ الحجارة أحيانا تقول أكثر مما ينشد شعراء البلاط وإن حملوا باقات الزهور فهي ميتة بأيديهم.
_جميل....
_ من هذا الجميل الذي تعنيه....
_ لا عليك فقط تكلم المهم أن ينقضي المساء حتى نلحق بأخرته.
_ قل لا تستحي فمؤخرة المساء لا تختلف بشيء عن مؤخرة الجميلات كلاهما يثيران فينا الحزن كما يشعلان فينا الرغبة في قتل الحرمان.
_ هذا منطق شوارعي كما يقول رفيق كبتنا وإنكباتنا المسيو طارق أو لنقل السير برنارديت طارق القلعاوي....
_ أولا أنا لست بفلعاوي وإنما (جلعاوي) فجلعة سكر لا تترجم إلى قلعة سكر لأن أسمها السومري ممنوع من الصرف والتصرف.
_ وهل تظن أنك سومري معتق .... (ضحكة بخبث)
_إذا كنت تعتقد أنك بدويا محدثا على أنظمة معاصرة فبالتأكيد لا يمكنك أن تفهم روح السومرية التي تجري فينا مثلما يجري الفرات في أرض السواد.
قال فالجان ... صه... يا غلام فبيننا وبين سومر بحور من غربة وأغتراب... أما عن البدو المحدثين فنحن الآن رعايا مبجلين ومجلجلين في دولة بدوستان الديمقراطية الأشتراكية البعرانية......
أنهينا الجدال على وقع أقدام قادم قدم إلينا من جهة بعيدة نسبيا... المكان ما زال أشبه بالفارغ وبإمكانة الجلوس في أماكن قريبة تطل على النهر الخالد... لذا تغير إيقاع الكلام رأسا على عقب... من السخرية العبثية حيث تحول الكلام كله عن القانون التجاري وقيمته العملية في ضبط النشاط الأقتصادي في البلد.... كان هذا عنوان البحث الخارجي لطلاب المرحلة الثالثة لقسم القانون، حيث كنا ندرس أنا محدثكم من موقع الحدث والفارس المغوار أبو زيدون الجلعاوي.
الجلعة وسوق الشيوخ والناصرية مثلث جمع جان فالجان البغدادي وأبن عمه طارق الجلعاوي فكلاهما ينتميان لشجرة واحدة نبعت مع أول كلمة كتبها إنسان بل وقبل ذلك بكثير... كلاهما ينتميان لوطن كان حرا ثم أستعبده فرسان الرمال الحارقة الذين تبغددوا فحولوا الرصافة والكرخ إلى مضارب بني سيف... فلا هي طاوعت أحلامهم ولا هم طاوعوا غنجها ودلالها.... هكذا صارت القطيعة بين المدينة وأزواجها الجدد في كل حين يمرون ثم ينزلون ثم يعبثون حتى تخور قواهم فلتفظهم كما تلفظ البطن فضلاتها....
الشيء الذي لا يجمعهم أن جان فالجان قصير ناعم البنية مصاب بالربو دائما مما يزيد من معاناة العيش في بيئة تتقلب فيها عوامل الطقس، أما طارق فكان الأطول فينا والأنحف ولا يهتم كثيرا فيما إذا كان الهوى (شمالي) أو (شرجي) فهو يتنفس على وقع شعاره الأثير(أنا أتنفس إذا أنا موجود)، أنا بين الأثنين لا أنتمي لهما في الواقع ولا ينتمون لي في الموقع، ما يجمعنا هنا أننا صعاليك بدرجة أمتياز مع مرتبة الشرف الأولى.
ما يجمعنا أيضا أننا لم نعثر على حورية في الدنيا ونخشى على حوريتنا في الجنة أنهن سيقسمن كغنائم لمن سبقونا إليها، لذا فكل أنثى ومهما أمتلكت من علامات القبح يمكن أن تقبل بها ذائقتنا المفعمة بمفردات الجمال، أتذكرت وأنا القادم لبغداد قد تغزلت مرة بقبيحة زميلة لي في الجامعة وكدت أكون نجمها المفضل لولا ما سطى عليها زميل لي كان مثالا لمن تحلم به جميلة الجميلات فتركتني وذهبت تهرول خلفه..... يقول فالجان يا صديقي يجب عليك أن تهاجر إلى أوربا فكلك كازيما مطلوبة هناك وفي كل الأحيان... غير أنك ستشاهد الميزان على غير ما ترى الآن... صدقني أيها الشحاذ الصغير ستكون عملة نادرة ....
أنتهت جلستنا في البيروتي ودفع جان فالجان الحساب وقال أن هيجو أوصاه بالفقراء خيرا وها أنا أتصدق عليكم من مال جنيته من تلك الدائرة التي تقبل مجلسنا، يا شباب لا ينكر أحدكم ذلك حينما تسئلون وحينما لا تسئلون فكلنا (بتاع ربنا)... سألني يا فتى هل حلمت يوما بناهد جبر الناهدة المنهودة.... قلت كثيرا ما أحلم بسهير رمزي وجينا لولو برجيدا وأستاذتنا في مادة العقوبات ....
أغضبه كلامي وخرج ماشيا نحو الشارع وهو منفعل من عدم أعجابي بناهد شريف أولا لكونها ناهد وثانيا لأن نهدها شريف يستحق الأحترام والتقدير... كان محقا في زعله ولا بد للرعية أن تتبع زعيمها حتى لو كان سيء الأختيار... بالحقيقة ما أشعر به الأن أطلالة سريعة على مشهد ناهد وهي تستعرض مفاتنها أمام فريد شوقي ... ههههه الظاهر عدوى الأعجاب تختمر في مخيلتنا وكأننا نملك كل الخيارات المتاحة والى متاحة في أن نفعل ما يجيش بالخاطر المكبوت داخل ذاتنا المأزومة بالجنس الناعم.
على طاولات نادي نقابة المعلمين أفتتح السيد المحترم النقاش الحر حول أهمية الوعي الذاتي في إدراك الواقع من خلال ظاهرة البنيوية أو فلسفة البنيوية، الحقيقة لم يكن الحوار بالجدية التي تتمثل بالبنيويين التقليدين الذين يرون أن الوجود كله مرتبط في وحدة بنائية تفسر العلاقات المختلفة سواء المتناظرة أو المختلفة وحتى التناقضات تسير على نمط متسق ومحكم من الترابط بين الأجزاء وفق مفهوم النظام الشامل، لذا يقول فالجان البغدادي ....
_وجودنا هنا حتمي وإن لم يكن مخططا له فصانع الخمر مرتبط من حيث لا يعلم بمتعهد النادي والأخير مرتبط بالرواد الذين لا يدركون أنهم جزء من نظام مترابط لصالح المجموع، فأنا أسكر هنا لأنني جزء من بنيوية النظام الوجودي السائر حتما نحو التكامل.
_ وهل تعتقد أن هذه العلاقات طبيعية بمعنى أنها تنتمي للوجود من حيث هو واقع يسير بقوانينه ولا يسير بقوانين البشر؟.
_ بالتأكيد..
_لكن هذا يتناقض مع فلسفة ماركس حين يعزو الحركة المجتمعية إلى عوامل حاملة رئيسية وأخرى منفصلة عنها وفي حركة جدل تاريخي ينفي وحدة الترابط أو التشارك في الحدثية على قدم المساواة بالتأثير والأثر...
_صديقي المغرد أعتقد أن الخمرة حينما تكون شفافة ومليئة باللهب أفضل من أفكار ليفي شتراوس وعبد الغفار العباسي... ههههه أنت كل شيء تضعه في دائرة المحاكمة أصلا ماركس لم يدرك الحقيقة أبدا إلا حينما تلعب الفودكا مفعولها هنا.... أنهم نصف مجانين ونصف لا عقلانيين.
كان فالجان له حدس قوي فهو يشم رائحة كتاب التقارير على بعد أميال... عاد الحديث مجددا حول أخر تطورات الموقف من أخبار الأفلام والبحث عن جهاز فيديو لأحياء ليلة ممتعة يختلط فيها الشغف مع الوله والحرمان.....



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دين الدولة ح1
- إشكالية الدولة والإنسان مواطن
- حكايات جان فالجان البغدادي .... ح1
- رؤى فلسفية في قضية العلمانية ح1
- إشكالية طوطمة الرب من خلال أستغلال النص الديني ح1
- إشكالية طوطمة الرب من خلال أستغلال النص الديني ح2
- جدلية الدين والدولة.... أزمة مستحكمة أم إشكالية تجسيد ح1
- جدلية الدين والدولة.... أزمة مستحكمة أم إشكالية تجسيد ح2
- ثنائية الحب والجنون (رزاق وعالم مخبول ) ح8
- ثنائية الحب والجنون (رزاق وعالم مخبول) ح9
- ثنائية الحب والجنون (رزاق المخبل دين ودينار ودنبك) ح7
- ثنائية الحب والجنون (رزاق المخبل دين ودينار ودنبك) ح6
- ثنائية الحب والجنون (رزاق المخبل دين ودينار ودنبك) ح5
- ثنائية الحب والجنون (رزاق المخبل دين ودينار ودنبك) ح4
- ثنائية الحب والجنون (رزاق المخبل دين ودينار ودنبك) ح3
- ثنائية الحب والجنون (رزاق المخبل دين ودينار ودنبك) ح2
- ثنائية الحب والجنون (رزاق المخبل دين ودينار ودنبك) ح1
- إشكالية التابع والمتبوع في الواقع العربي والإسلامي وأثرها عل ...
- تحرير المرأة هدف لتحرير الإنسان
- من أغاني الفجر


المزيد.....




- حقق إيرادات عالية… مشاهدة فيلم السرب 2024 كامل بطولة أحمد ال ...
- بالكوفية.. مغن سويدي يتحدى قوانين أشهر مسابقة غناء
- الحكم بالسجن على المخرج الإيراني محمد رسولوف
- نقيب صحفيي مصر: حرية الصحافة هي المخرج من الأزمة التي نعيشها ...
- “مش هتقدر تغمض عينيك” .. تردد قناة روتانا سينما الجديد 1445 ...
- قناة أطفال مضمونة.. تردد قناة نيمو كيدز الجديد Nemo kids 202 ...
- تضارب الروايات حول إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام دخول الش ...
- فرح الأولاد وثبتها.. تردد قناة توم وجيري 2024 أفضل أفلام الك ...
- “استقبلها الان” تردد قناة الفجر الجزائرية لمتابعة مسلسل قيام ...
- مونيا بن فغول: لماذا تراجعت الممثلة الجزائرية عن دفاعها عن ت ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عباس علي العلي - حكايات جان فالجان البغدادي .... ح2