أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - احمد حامد - العدول .. من فضائل اهل العقول














المزيد.....

العدول .. من فضائل اهل العقول


احمد حامد

الحوار المتمدن-العدد: 5581 - 2017 / 7 / 14 - 22:36
المحور: المجتمع المدني
    


ان لكل انسان وجهة نظر ورأي خاص به وتوجه يجده صائبا سواء أكان هذا الرأي او التوجه مقبول من الجميع ام مرفوض فلا بد ان يحترم , وتلك دلالة على وعي المجتمع ومدى تقبله للاراء المختلفة واحترام وجهات .
في بعض الاحيان نجد ان صاحب رأي او فكرة قد تراجع وقام بالعدول عن رأيه لسبب يراه هو كافي لتغيير وجهة نظره وهذا الامر لا ضير منه بل هو النتيجة المرجوة من النقاشات والحوارات المثمرة , لكن هناك من يتوجه بكيل التهم والشتائم لصاحب هذا التغيير وتذكيره بانه صاحب الرأي الفلاني السابق ويتسائل لم هذا التغيير وقد تصل ان يوصف بالمنافق والمتقلب وغيرها من المفردات الجارحة ..!
على العكس يجب ان يحترم صاحب هذا (العدول) فقد رأى في رأيه السابق خطأ فعدل عنه وصحح مساره (حسب قناعته) ولا يملك احد ابدا السلطة عليه ليجبره على قول او فعل بل هي قناعات وعلينا ان نحترمها وان كان لنا اعتراض فنطرح وجهات النظر بشكل ودي وباسلوب حضاري ونعطي الدليل والحجة ونناقش ونترك للمتلقي حرية الاختيار والرأي فالعدول عن رأي يدل على ان هذا الشخص قد مارس التفكير العميق واستخدم التحليل والاستنتاج وقارن بين الاراء وانتقى افضلها واصحها بالنسبة له وليس بالضرورة ان يكون هو الاختيار المقنع لغيره بل هو يمثل وجهة نظره ورأيه الشخصي .. وفقط .



#احمد_حامد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نموت نموت ويحيا الوطن .. لكن لمن يحيا ؟
- من بعد فرعون .. كان بالامكان افضل مما كان
- الثقافة بين الكمية والنوعية
- من هو الرابح وراء هذه المعارك الدامية؟
- هل كان الغرض من احتلال – موصل- هو مجرد تهديد لحكومة المالكى؟


المزيد.....




- کنعاني: لا يتمتع المسؤولون الأميركان بكفاءة أخلاقية للتعليق ...
- المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة: روسيا في طليعة الدول الساع ...
- مقر حقوق الإنسان في ايران يدين سلوك أمريكا المنافق
- -غير قابلة للحياة-.. الأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد ت ...
- الأمم المتحدة تحذر من عواقب وخيمة على المدنيين في الفاشر الس ...
- مكتب المفوض الأممي لحقوق الإنسان: مقتل ما لا يقل عن 43 في ال ...
- مسئول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما ...
- فيديو.. طفلة غزّية تعيل أسرتها بغسل ملابس النازحين
- لوموند: العداء يتفاقم ضد اللاجئين السوريين في لبنان
- اعتقال نازيين مرتبطين بكييف خططا لأعمال إرهابية غربي روسيا


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - احمد حامد - العدول .. من فضائل اهل العقول