|
العلاقة بين الدين والفلسفة: متوازية أم عكسية؟
طلعت رضوان
الحوار المتمدن-العدد: 5561 - 2017 / 6 / 24 - 13:12
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
العلاقة بين الدين والفلسفة: متوازية أم عكسية؟ طلعت رضوان روّج كثيرون لآفة (التكيف) بإعتبارها ميزة اجتماعية، فى حين أنها تعنى التكلس أى التكيف حتى مع الظواهر(الطبيعية والاجتماعية والسياسة) الضارة بالإنسان، ولم يُخلــّـص البشرية من هذه الآفة إلاّ الفلسفة، بينما تحرص المؤسسات الدينية على تثبيت (التكيف) فالمؤمن بديانة ما يرى أنّ ديانته هى (الصواب المطلق) وباقى الأديان هى (الخطأ المطلق) وداخل الدين الواحد تتصارع المذاهب ، وكل فريق يحمل راية (الصواب لنفسه والخطأ لغيره) لذا فإنّ أبناء الديانات والمذاهب المختلفة خلقوا ظاهرة (الجيتوهات النفسية) رغم أنهم يعيشون فى مجتمع واحد ، لأنهم يرفضون إعمال العقل الفلسفى المؤسس على رفض الثوابت، وإعادة النظرفى التراث الموروث، وإلى أى درجة يتسق هذا التراث مع مفاهيم الحرية التى أشاد أعمدتها الفلاسفة على قاعدة الفصل بين ديانة الإنسان (فهذه حريته الشخصية) وبين فرض ديانته أومذهبه على الآخرين. وأنّ هذا الفصل لو تحقق فسوف تختفى كارثة حشرالدين فى السياسة والاقتصاد والفن والأدب إلخ. البداية الحقيقية لنشأة الفلسفة كانت قدرة العقل الإنسانى على استخدام ملكة (الدهشة) التى خرج حب السؤال من رحمها وبالتالى مهدّتْ الطريق لهدم التكيف. والسؤال تشعّب لأسئلة : إنّ ما حدث بشكل ما، لماذا لم يحدث بشكل مختلف؟ هل نأخذ من الآخرين ما يـُـناسبنا أم ننغلق على أنفسنا ؟ لماذا كانت ظاهرة (الغزو) من أجل احتلال الشعوب ونهب مواردها؟ ومتى يتحقق (السلام) بين شعوب العالم؟ هذه الأسئلة (وغيرها) لايملك جرأة طرحها إلاّ العقل الفلسفى ، بينما العقل الدينى لايملك هذه الشجاعة، لأنه يخشى معارضة ثوابته التراثية، فالمسلم مؤمن بالآية القرآنية ((ياأيها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياء إنْ تــُـبـْـدَ لكم تسوءكم)) (المائدة/ 101) والسؤال الذى يفرضه هذا التحريم للسؤال : ماهى الأشياء التى لوعرفها الإنسان سوف تــُـسىء إليه؟ ومن الذى يُحدّد هل هى إساءة أم لا؟ ولماذا لايـُـترك للإنسان حرية طرح السؤال، وعليه (وحده) أنْ يُقررما إذا كانت فى الإجابة إساءة أم لا. وبينما تحرص الفلسفة على ترسيخ دعائم (النسبى) فإنّ الأديان تعمل على ترسيخ المطلق ضد النسبى ، فنجد فى القرآن إدانة للأعمى ((هل يستوى الأعمى والبصير) (الأنعام/ 50 وتكرّر نفس المعنى فى هود/25 والرعد/16والإسراء/72وفاطر/ 19وغافر/58) وعن هذا المُطلق نجد الديانة الإبراهيمية (اليهودية والمسيحية والإسلام) تتشابه فى موقفها من المرأة ففى العهد القديم (إلى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك) (تكوين3: 17) وفى العهد الجديد ((أيتها النساء كنّ خاضعات لرجالكنّ)) (رسالة بطرس الرسول الأولى) وفى العهد الأخير(وفق تعبيرالمرحوم بيومى قندبل) أى القرآن (للرجال عليهنّ درجة) (البقرة/228) وفى الشهادة (رجل مقابل امرأتيْن) وفى الميراث (للذكر مثل حظ الأنثييْن) (النساء/11) ويـُـتيح للمسلم أنْ يقتنى مايشاء من النساء وفق منظومة العبودية وهنّ من أطلق عليهنّ (ملك يمين) وهوما ورد فى أكثرمن آية (النساء/25، 36، النحل/ 71، النور/31، 58، الروم/28، الأحزاب/ 50، 52، المعارج/ 30) والأكثرمن ذلك النص الصريح على ((الرجال قوامون على النساء بما فضّل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم)) (النساء/ 34) فهذا النص يفترض أنّ البشرية ستتوقف عند القرن السابع الميلادى وفى الجزيرة العربية فقط ، حيث أنّ الانفاق على الأسرة مسئولية الرجل كقاعدة ، فى حين أنّ مجتمعات أخرى مثل المصرى والإيرانى كانت المرأة بجوارالرجل فى الغيط والمعمل والمصنع إلخ وفى العصرالحديث (كما رأيتُ بنفسى أنّ الزوجة تعمل وتصرف على الأسرة لأنّ الزوج بلا عمل أو يكون راتبها أكبرمن راتب الزوج وهو أيضًا ماعرفته داخل أسرتى) وهكذا نجد أنّ الديانة الإبراهيمية تعاملتْ مع المرأة وفق منهج (المطلق) وليس منهج النسبى الذى تحرص الفلسفة على ترسيخه. وبينما تكون لغة الفلاسفة هى النقد الموضوعى فيما بينهم ، وهوما أدى إلى تطوير المذاهب الفلسفية من جيل إلى جيل، فإنّ لغة (التكفير) هى سلاح الكاتب الذى يعتمد على المرجعية الدينية. وإذا كان المشهورعن الغزالى أنه كفــّـركل من قال بقِدم العالم فى أغلب كتبه خاصة كتابه (تهافت الفلاسفة) فإنّ ابن رشد (الذى حازصفة الفيلسوف التنويرى فى الثقافة العربية) لجأ إلى تكفير المُختلفين معه خاصة فى كتابه (فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال) ومن العنوان تتضح تلك المحاولة البائسة بافتراض علاقة بين الحكمة (ويقصد بها الفلسفة) والشريعة الإسلامية. وبينما الفيلسوف يحترم التعددية ويؤمن بها ، نجد ابن رشد مع الأحادية نتيجة التزامه الصارم بالدين الإسلامى فاستخدم لغة التكفير، كما ورد فى القرآن مع خصومه ، فكتب أنّ ((الحاكم على الموجودات إذا لم توجد فيه شروط الحكم فليس بمعذور، بل هوإما آثم وإما كافر)) و((إنْ وقع فى مبادىء الشريعة فهوكافر)) وأنّ الجاحد لأصل من أصول الشريعة كافر)) وإتهم المسلمين الذين لجأوا إلى تأويل بعض آيات القرآن بالكفر، فكتب ((وعلى هذا النحو من الظاهر إنْ كان فى الأصول فالمُتأوّل له كافر)) وإذا كان معنى التأويل عند ابن رشد ((إخراج دلالة اللفظ من الدلالة الحقيقية إلى الدلالة المجازية)) لذلك كتب ((إذا كان التأويل لايُؤدى إلى نفى الوجود ، وإنما كان جَحْدُ الوجود فى هذه كفرًا لأنه أصل من أصول الشريعة)) وعن المختلفين معه كتب أنّ تأويلهم ((كفرلأنه يؤدى إلى الكفر. فالتأويل فى حقه كفرلأنه يؤدى إلى الكفر، فمن أفشاه له من أهل التأويل فقد دعاه إلى الكفر، والداعى إلى الكفركافر)) ولأنه مع الأحادية كتب أنّ ((الناس فى الشريعة ثلاثة أصناف : صنف ليس من أهل التأويل (أى عامة الشعب) وصنف من أهل التأويل الجدلى وصنف من أهل التأويل اليقينى)) أى أنه يرفض العامة من الشعب ويرفض الجدل وينحازلفريق المؤمنين برأيه الذى أطلق عليه (يقينى) وهنا نجد الفرق بين الفيلسوف الذى لايعترف ب (اليقين) لأنه يبدأ من الشك ، كما فعل ديكارت وغيره من الفلاسفة. كما أنّ المنهج الجدلى يبدأ من الإثبات إلى النفى ، ومن النفى إلى نفى النفى. وكل ذلك لايعترف به ابن رشد الذى قيّد نفسه بالشريعة الإسلامية فكتب أنّ ((الصّاد (يقصد المُعترض) عن الشرع كافر)) ورغم ذلك نجده يعترف بأنّ أصحاب الفرق الإسلامية ((كفــّـربعضهم بعضًا)) والسبب فى رأيه أنّ المُعتزلة أوّلوا آيات كثيرة وأحاديث كثيرة وصرّحوا بتأويلهم للجمهور، وكذا فعلتْ الأشعرية ((فأوقعوا الناس فى شنآن (= العداوة) والحروب ومزقوا الشرع)) وكتب أنّ فرقة الأشعرية ((كفــّـرتْ من ليس يعرف وجود الله بالطرق التى وضعوها فى كتبهم)) وبدلامن أنْ يُدين لغة التكفير، أضاف فى نفس الفقرة أنهم ((الكافرون والضالون بالحقيقة)) وهكذا نجد ابن رشد فى معظم صفحات الكتاب يتهم المُختلفين معه بالكفر، ولذلك لم تكن مفاجأة لى أنْ أقرأ له استشهاده بالأحاديث النبوية المُتفق عليها فى كتب الأحاديث التى تحض على قتل البشرحتى يؤمنوا بمحمد وربه مثل حديث ((أمرتُ أنْ أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلاّ الله ويؤمنوا بى)) (كتاب ابن رشد المعنون "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال" دارالمعارف المصرية- ط 2عام 1983- أكثرمن صفحة) وقد تعمّدتُ التركيز على ابن رشد الذى تصفه الثقافة السائدة البائسة ب (الفيلسوف الكبير) رغم أصوليته واستخدامه للغة التكفير، لأصل إلى نتيجة يتجاهلها كثيرون وهى أنّ العرب لم يخرج من بينهم (فيسلوف) بالمعنى العلمى لهذا الوصف ، وحتى ابن سينا الذى صنـّفه العرب على أنه فيلسوف ، ورغم أنه حاول التوفيق بين الفلسفة والدين ، فإنّ الفشل كان نتيجة محاولته العقيمة. والدليل على ذلك أنّ الكهنوت الدينى الإسلامى اعتبره (زنديقــًا) ووصفه آخرون (أقل حدة) بأنه ((قصيرالنظر)) وأعتقد أنّ السبب الرئيسى لعدم وجود (فيلسوف) عربى هو تعمد تجاهل القضايا الكونية التى تتعارض مع النصوص الدينية ، وهوالتحدى الذى قام به فلاسفة أوروبا ، بل نجد فى التراث اليونانى القديم حكيمًا مثل (أبيقور) قال إنّ الفلسفة نشاط يوصلنا إلى الحياة السعيدة عن طريق الأدلة العقلية والبراهين الاستدلالية. أى أنه ركزعلى أهمية (الملاحظة) لإقامة الدليل العقلى. وكتب المفكرالمصرى د. زكريا إبراهيم أنّ ((التأمل الفلسفى يختلف اختلافـــًـا كبيرًا عن التأمل الدينى. فليس للتأمل الفلسفى أى موضوع للعبادة أوأى مكان مقدس أوأية صورة محددة)) وكتب ديكارت ((إنّ الفلسفة وحدها هى التى تــُـميّزنا عن الأقوام المتوحشين والهمجيين. وحضارة الأمة وثقافتها تـــٌـقاس بمقدارشيوع التفلسف الصحيح فيها. وأنّ الإنسان الذى يحيا دون تفلسف هو كمن يظل مُغمضًا عينيه لايحاول فتحهما)) وأعتقد أنّ إغلاق العين (بالمعنى المجازى) هو درجة عالية من الأنيميا الحادة فى ملكة إثارة (الدهشة) التى يتمتع بها الفيلسوف الحق ومنها تنطلق أسئلة الوجود وصدق أرسطو فى قوله الحكيم ((إنما الدهشة هى الأم التى أنجبتْ الفلسفة))
***
#طلعت_رضوان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
دينامية المجتمع الإسرائيلى
-
هل يمكن إنتاج مسلسل أوفيلم عن ماريه المصريه؟
-
من توابع يوليو1952
-
التفسير المادى والتفسير المثالى لحركة التاريخ
-
جامعة الدول العربية : آن الرحيل
-
كيف نشأت فكرة (التأليف)؟
-
كيف انخدع المتعلمون فى أدعياء الليبرالية؟
-
طه المليجى: الهوس بالناصرية والاتهام بالصهونية
-
لماذا فرح العبرانيون بأحادية أخناتون ؟
-
علم المصريات وأهمية تدريس اللغة المصرية القديمة
-
لماذا ردّد الماركسيون أكاذيب عبد الناصر؟
-
الجذر التاريخى للتمييز بين البشر
-
أثر الواقع على القرآن
-
لماذا دعمت أمريكا ضباط يوليو1952 ؟
-
باب أسباب النزول: الكشاف Focus الذى يخشاه الأصوليون
-
مثقف خارج طابور الثقافة السائدة
-
العلاقة بين الأنبياء والرب فى العهد القديم
-
الطابع القومى للشعوب وأثره على الإسلام
-
العلاقة العضوية بين النص القرآنى والواقع
-
مغزى قول الخليفة على: مصرافتتحها الفجرة
المزيد.....
-
“ماما جابت بيبي”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على القمر الصنا
...
-
الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في لبنان يعلن تنفيذ 25 عمل
...
-
“طلع البدر علينا” استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20
...
-
إعلام: المرشد الأعلى الإيراني يصدر التعليمات بالاستعداد لمها
...
-
غارة إسرائيلية على مقر جمعية كشافة الرسالة الإسلامية في خربة
...
-
مصر.. رد رسمي على التهديد بإخلاء دير سانت كاترين التاريخي في
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا لقوات الاحتلال الاس
...
-
القائد العام لحرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي: الكيان
...
-
المقاومة الإسلامية في لبنان: مجاهدونا استهدفوا تجمعا لقوات ا
...
-
قائد حرس الثورة الإسلامية اللواء سلامي مخاطبا الصهاينة: أنتم
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|