أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - أثر الواقع على القرآن















المزيد.....

أثر الواقع على القرآن


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5544 - 2017 / 6 / 7 - 16:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أثرالوقع على القرآن
طلعت رضوان
يعتقد المؤمنون بالإسلام أنّ آيات القرآن نزلتْ على محمد منعزلة عن سياقها الاجتماعى على أرض الواقع، أى أنّ النص سابق للواقع، بينما أمهات كتب التراث العربى/ الإسلامى، وخاصة كتب (تفسيرالقرآن) تؤكد العكس، أى أنّ الواقع هوالذى صاغ النص القرآنى، أوأنّ النص القرآنى جاء تلبية للواقع. ومن هنا جاءتْ أهمية الكتب التراثية التى تعرّضتْ لباب (أسباب نزول الآيات)
ومن بين الأمثلة العديدة آية ((فمن كان منكم مريضًـا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أوصدقة أونـُـسك)) (البقرة/196) عن هذه الآية قال (كعب بن عـُـجرة) ((والذى نفسى بيده لفىّ نزلتْ هذه الآية. وقال: كنا مع النبى بالحديبية ونحن مُـحـْـرِمون وقد حـَـصـَـرَنا المشركون. وكانت لى وفرة فجعلتْ الهوام تساقط على وجهى. فمرّ بى النبى وقال: كأنّ هوام رأسك تؤذيك؟ فقلتُ : نعم . فقال : فاحلق . ثم نزلتْ الآية (سنن الترمذى- هيئة الكتاب المصرية- طبعة عام2017- ج3- ص100) وفى الشرح أنه نتيجة الهوام والحشرات فى رأس (كعب بن عجرة) وعلى وجهه فإنه لم يؤد فريضة صيام رمضان، فنزلتْ الآية لتشرح له ما عليه (من فدية) وخيـّـرته بين ثلاثة اختيارات.
وأعتقد أنّ كتب تفسيرالقرآن وأسباب النزول تؤكد العلاقة العضوية بين الواقع والكثيرمن الآيات التى ردّتْ على الأسئلة الموّجـّـة للنبى، مثل ((يسألونك ماذا ينفقون)) و((يسألونك عن الشهرالحرام)) و((يسألونك عن الخمر والميسر)) و((يسألونك عن اليتامى)) و((يسألونك عن المحيض)) وهى أسئلة شديدة السذاجة والبداهة، وقد تعرّفتْ شعوب عديدة على معالجتها دون انتظارالوحى. فآية التيمم عالجتْ شـُـح الماء فى الجزيرة العربية. وماذا يحدث فى حالة (الغائط) وملامسة النساء فيكون البديل التيمم. وروتْ كتب التراث تفاصيل أسباب نزول الآية رقم6من سورة المائدة (البخارى- حديث رقم334كمثال)
وتوجد آيات نزلتْ بالتوافق مع رغبات البعض مثل الحديث المروى عن عمربن الخطاب قال: وافقنى ربى فى ثلاث، فقلتُ يا رسول الله لواتخذنا من مقام إبراهيم مصلى، فنزلتْ ((واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)) وآية الحجاب قلتُ: يا رسول الله لوأمرتَ نساءك أنْ يحتجبن، فإنه يـُـكلــّـمهنّ البر والفاجر، فنزلتْ آية الحجاب. واجتمع نساء النبى فى الغيرة عليه فقلتُ لهنّ: من عسى ربه أنْ طلقكنّ أنْ يـُـبدلنه أزواجـًـا خيرًا منكنّ، فنزلتْ آية الحجاب (حديث رقم402) وهذا الحديث ورد فى أمهات الكتب التراثية، ولكن ماورد فى صحيح البخارى جاء مبتورًا، حيث ذكرآخرون أمثال النسائى وابن ماجة وأنس بن مالك، أنّ (الله) وافق عمر فى مواقف أخرى، فمثلا عندما نزلتْ آية ((ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين)) قال عمر((تبارك الله أحسن الخالقين)) فنزلتْ ((فتبارك الله أحسن الخالقين)) (المؤمنون/ 14) وتوجد آية خامسة نزلتْ على لسان عمر، ذكرتفاصيلها ابن جريروآخرون أنّ يهوديًا لقى عمرفقال: إنّ جبريل الذى يذكرصاحبكم عدولنا. فقال عمر((من كان عدوًا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال، فإنّ الله عدوللكافرين)) (البقرة/98) وأسهب السيوطى فى ذكرتفاصيل تلك الواقعة، وأهم ماذكره أنّ عمرقال ((ثم أتيتُ النبى وأنا أريد أنْ أخبره، فلما لقيته قال: ألا أخبرك بآيات نزلتْ علىّ؟ فقال عمر: بلى يا رسول الله فقرأ ((من كان عدوًا لجبريل..إلخ)) فقال عمر: يا رسول الله. والله ماقمتُ من عند اليهودى إلاّ إليك لأخبرك بما قالوا لى، وقلتُ لهم فوجدتُ الله قد سبقنى)) (المصدر: أسباب النزول للواحدى النيسابورى ص17، 18)
أما أهم واقعة حدث فيها التوافق التام بين (الله) وعمر، فهى الواقعة التى عالجتْ موضوع أسرى غزوة بدر، حيث استشارالنبى أبا بكر، فأشارعليه بالرفق بهم مع أخذ الفدية منهم، بينما رأى عمرضرورة ضرب أعناقهم، تجاهل النبى رأى عمروأخذ رأى أبى بكر، واستلم (الفدية) من أهالى الأسرى ثم أطلق سراحهم، ثم كانت المُـفاجأة التى أسعدتْ عمر، حيث استجابتْ السماء لرأيه وأيـّـدتْ موقفه من ضرورة قتل الأسرى. وفى حديث عن ابن عمرقال فيه: استشارالرسول فى الأسرى فقال أبوبكر: هم قومك وعشيرتك، فخلّ سبيلهم. واستشارعمر فقال: اقتلهم، ففاداهم رسول الله. فنزلتْ ((ماكان للنبى أنْ يكون له أسرى حتى يــُـثخن فى الأرض تــُـريدون عرض الدنيا والله يـُـريد الآخرة)) (الأنفال/ 67) وذكرالفخرالرازى الحديث بشىء من التطويل وجاء فيه ((فقام عمروقال للرسول: كذبوك (أى الأسرى) وأخرجوك فاضرب أعناقهم، فإنّ هؤلاء أئمة الكفر. وإنّ الله أغناك عن الفداء، فمكــّـن عليًا من عقيل وحمزة من العباس، ومكــّـن من فلان فينتسب له فنضرب أعناقهم)) وكان تعليق الراحل الجليل خليل عبد الكريم على موقف عمربأنْ كتب ((ولاندرى كيف يـُـواجه الإمام على عقيل وأسرته لوقتله؟ وكيف يـُـصبح موقف حمزة من أم الفضل (زوجة العباس) وأولادها منه لونفــّـذ مشورة عمر، وقتل أخاه الذى أفزعته تلك المشورة فقال لصاحبها (أى لعمر) أتأمرنى أنْ أقتل العباس؟ فقال عمر: ويلٌ لعمرثكلته أمه)) (المصدر: التفسيرالكبير- الفخرالرازى– المجلد السابع– ج 14– ص 538، 539) ونقل القرطبى ذات الحديث. وكان عمريقول ((كان الاثخان فى القتل أحب إلىّ)) (النيسابورى– نقلاعن خليل عبد الكريم فى كتابه "النص المؤسس ومجتمعه"– السفرالأول– دارالمحروسة– عام 2002- ص 236، 237)
وعن فلان عن فلان عن ابن عباس قال: انطلق النبى فى طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ ، وقد حيل بين الشياطين وبين خبرالسماء، وأرسلتْ عليهم الشُـهب فرجعتْ الشياطين إلى قومهم. فقالوا ما لكم؟ قالوا: حيل بيننا وبين خبرالسماء)) والحديث طويل جدًا وانتهى بأنّ الجن قالوا (إنــّـا سمعنا قرآنــًـا عجبًا، يهدى إلى الرشد فآمنا به ولن نــُـشرك بربنا أحدًا)) (سورة الجن/ 1، 2) فأنزل الله تلك الآية على نبيه والتى تبدأ ب ((قل أوحى إلىّ أنه استمع نفرمن الجن..إلخ)) وإذا كان هذا الحديث عالج مسألة (أسباب النزول) فإنه أكــّـد– فى ذات الوقت– على البـُـعد الميتافيزيقى فى علاقة (الشياطين) بالسماء، وأنّ الشياطين هى التى حالتْ بين الجن وخبرالسماء.
وعن فلان عن فلان عن جابربن عبد الله قال: بينما نحن نصلى مع النبى، أقبلتْ عــِـير(أى جمال أوغيرها) تحمل طعامًا، فالتفتوا إليها حتى مابقى مع النبى إلاّ اثنا عشررجلا، فنزلتْ آية ((وإذا رأوا تجارة أولهوًا انفضوا إليها وتركوك قائمًـا)) (حديث رقم 936- والآية وردتْ فى سورة الجمعة/11) وذلك الحديث كشف عن 1- أنه لولا انصراف الناس عن الصلاة وتركوا النبى وهوقائم يـُـصلى، لما نزلتْ الآية. 2- أنّ الآية وصفتْ (واقعة حقيقة حدثتْ بالفعل) 3- أنّ الذين تركوا الصلاة تصرّفوا تصرفــًـا انحازوا فيه للواقع (المادى) أى أنهم كانوا مع مصلحتهم فى الحياة الدنيا، ولم يهتموا بثواب (الآخرة) لوأنهم صبروا حتى تمام الصــلاة 4- أنْ الآية ذكرتْ أنهم كانوا ينصرفون عن الصلاة إذا ((رأوا لهوًا)) أى ليست التجارة فقط .
وحيث أنّ الأمثلة عديدة وكلها تؤكد أنّ الآيات التى اشتبكتْ مع الواقع لم تكن (سابقة التجهيز) وإنما كانت استجابة لوقائع (أرضية) لذلك يكره الأصوليون باب أسباب النزول ويـُـطالبون بتنقيتها وهوطلب عسيرتنفيذه بعد الثورة التكنولوجية.
***




#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا دعمت أمريكا ضباط يوليو1952 ؟
- باب أسباب النزول: الكشاف Focus الذى يخشاه الأصوليون
- مثقف خارج طابور الثقافة السائدة
- العلاقة بين الأنبياء والرب فى العهد القديم
- الطابع القومى للشعوب وأثره على الإسلام
- العلاقة العضوية بين النص القرآنى والواقع
- مغزى قول الخليفة على: مصرافتتحها الفجرة
- هل يمكن شفاء العروبيين من (غيبوبة) الناصرية؟
- تعدد أسماء الآلهة بتعدد لغات الشعوب
- زوجة الخديو المتمرّدة على تراث التخلف
- صحيفة السياسة وحزب الأحرار الدستوريين
- الجذرالتاريخى للإرهاب وعلاقته بالغزو
- حزب الأحرارالدستوريين: ما له وما عليه
- الحزب المصرى الديمقراطى وظروف نشأته
- هل كان عبدالناصرحليفا للعمال وضد الإخوان؟
- الأحزاب السياسية قبل يوليو1952 (3)
- سليمان بين العهد القديم والقرآن
- الحول الثقافى : نصر أبوزيد نموذجًا
- الأحزاب السياسية قبل يوليو1952- (2) حزب الأمة
- العلاقة بين الرأسمالية ومبادىء الاشتراكية


المزيد.....




- ليبيا.. -التجمع الوطني للأحزاب الليبية- يدين اعتقال رئيس فري ...
- فرنسا تطرد -إماما جزائريا- بسبب التحريض على -كراهية اليهود- ...
- بالفيديو.. فيضانات تغمر كنيسة الروح القدس في كورغان الروسية ...
- السيد الحوثي: عداء اليهود الشديد للمسلمين يأتي للسيطرة على ا ...
- فرنسا: ترحيل إمام جزائري مدان قضائيا بـ-التحريض على الكراهية ...
- الحكومة المصرية تصدر قرارا يتعلق بالكنائس
- فرنسا ترحل إماما جزائريا بحجة -التحريض على كراهية اليهود-
- أحباب الله.. نزل تردد قنةا طيور الجنة الجديد 2024 وفرحي أولا ...
- حدث أقوى أشارة لتردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات وعر ...
- هذا ما ينتظر المسجد الأقصى خلال عيد الفصح اليهودي الوشيك


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - أثر الواقع على القرآن