أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - محمد صبيح البلادي - آخر فسبوك فراهيدي الاثنين 5/6/2017 بين الطرشجي والطرشان وسوق الصفافير














المزيد.....

آخر فسبوك فراهيدي الاثنين 5/6/2017 بين الطرشجي والطرشان وسوق الصفافير


محمد صبيح البلادي

الحوار المتمدن-العدد: 5540 - 2017 / 6 / 3 - 10:49
المحور: حقوق الانسان
    


آخر فسبوك فراهيدي الاثنين 5/6/2017 بين الطرشجي والطرشان وسوق الصفافير
محمد صبيح البلادي
ربع الطرشي كان بثلاثون فلسا ؛ فأصبح بمائتان وعشرون دينارا والفا وخمسة آلاف ؛ والفقير ليلقم حجرا ؛ ولكننا نلوم الفقير لماذا لا يعمل الطرشي في بيته ؛ صناعته بسيطة لاتحتاج شيئ لتعلمها وهي ليست نظرية فيزياوية أو كيمياوية ؛ ولو هي بصلب التحولات الكيمياوية ؛ فحينما تعادل مكوناتها البعض ليس فيه سكريات فتضع مادة فيها سكر كالشوندر او الجزر او تضع حبات حمص لتزيد الحموضة ؛ومع الشلغم والشوندر تضع قليلا من الملح لكي يتفاعل السكر مع الملح ليصبح حامضيا دون حاجة لإضافة الخل ويسمى ( مخلل ) أما إذا أردت خزن مواد الطرشي لمدة طويلة ؛ عليك بتخليل الخضروات أولا بالملح الخفيف ثم تصبيرة مثل الصبورة المصفوطة ؛ تكثر عليه الملح ليمنع فساده وتستعمله حينما تشاء .
ألطرشانة والطرشان فأمرهم مختلف ؛ فالطرشانة مرك حامض حلوا تطبخ في العزائم ومعها الحمص ( بالجدر ينبص ) كالنابصين ؛ او قيمة تكرط أو عجمانية اللحم فيها مهروس يتعلج
أما إذا ذهبنا لسوق الصفافير ؛ فأنت تسمع دان دين هذا شغل الحدادين وهذا شغل الصفارين ونحن هنا نعلم بالمثل القائل ( ط... بسوق الصفافير ) ضايعة ومحد يسمعها فلكم ما تريدون !
والاطرش بالزفة ؛ حينما يتزوج ويزفونة ربعة ؛ يؤشرون له باصابعهم علامة النصر ؛ هم يقصدون أشياء وهو يجيبهم ما يدور بعقله ؛ زين أنا رجال تمام ؛ والسالفة تلعب بي المرة ! لعب جوبية ؛ ومن يخرج صباحا ؛ يبيع عنتريات ؛ هكذا وهكذا ؛ ويفتضح بعدها طردته المرة

وإليك الإشارة يا الحليم ؛ كودك تفتهم ؛ وخليهوهم ؛وخليهوم ؛ مثل الطرشجي والطرشان !

آثرت كتابتها قبل موعدها لاستريح من ........ الشين ...والشان ... والصيان




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,975,118,865
- شطحات فيسبوك شارع الفراهيدي الخميس 1/6/ 2017 : هل تحقيق مورد ...
- لنتكلم بصراحة عن سلبية قوى المجتمع وخيبة ألأمل لبعدها التوجه ...
- شطحات فيسبوك شارع الفراهيدي الاثنين : كيف نبني سكنا منتجا ون ...
- تشريع تعدل تقاعد 26 وقانون 9 باطلين لايستندا لقواعد الدستور ...
- دور الثقافة الدستورية لبناء الانسان أداة الشعوب لبناء أوطانه ...
- شطحات فيسبوكية من شارع الفراهيدي بين الاثنين والخميس : الخمي ...
- تشريعي تعديل تقاعد 27 و9 أخذا بالباطل الإداري الذي تجاوز الم ...
- 1شطحات فيسبوكية من شارع الفراهيدي بين الاثنين والخميس : الاث ...
- تشريعي تعديل تقاعد 27 و9 أخذا بالباطل الإداري الذي تجاوز الم ...
- في ذكرى مرور عام على إفتتاح شارع الفراهيدي هل نبادر السؤال :
- قانون التقاعد 9 يتجاوز الدستور والاسس والقياس ومنه تجاوز على ...
- قانون التقاعد 9 يتجاوز الدستور والاسس والقياس وتجاوز المركز ...
- قانون التقاعد 9 يتجاوز الدستور والاسس والقياس وتجاوز المركز ...
- البصرة تفتقد لقيادة جادة لها خلفية معرفية موضوعية وتستند لمض ...
- البترو دول البترودولاروكيف نحقق منفعة المالك بمناسبة تشريع ا ...
- وجهة نظر دستورية بإفراغ مضامين القوانين النافذة وتشريعات ما ...
- قانون البصرة عاصمة إقتصادية للعراق – قد ! يديرها المجتمع الب ...
- عجبا كيف تطالبونني بدفع رسوم وضرائب ...
- عجبا كيف تطالبونني بدفع رسوم وضرائب وقد ...
- دعوة لنقاش : إنطلاقا لمسؤولية الجميع مناقشة الحقوق الدستورية ...


المزيد.....




- صهاينة يتظاهرون أمام منزل نتنياهو تزامنا مع فرض قيود عزل جدي ...
- تونس.. مطالب بتطبيق حكم الإعدام إثر جريمة قتل مروعة (فيديو + ...
- إسرائيليون يتظاهرون أمام منزل نتنياهو تزامنا مع فرض قيود عزل ...
- المعلم: العالم يبتعد أكثر فأكثر عن شرعية الأمم المتحدة
- المعلم: العالم يبتعد أكثر فأكثر عن شرعية الأمم المتحدة
- المعلم: العالم يبتعد أكثر فأكثر عن شرعية الأمم المتحدة
- اليمن.. اختتام جولة التفاوض بشأن ملف الأسرى في جنيف
- مجلس حقوق الإنسان في روسيا يجدد رفضه عودة البلاد لعقوبة الإع ...
- بريطانيا.. اعتقال 10 أشخاص في احتجاج على إجراءات العزل بلندن ...
- ذوو الاحتياجات الخاصة يواجهون صعوبة في تلقي العلاج وكورونا ت ...


المزيد.....

- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حق المعتقل في السلامة البدنية والحماية من التعذيب / الصديق كبوري
- الفلسفة، وحقوق الإنسان... / محمد الحنفي
- المواطنة ..زهو الحضور ووجع الغياب وجدل الحق والواجب القسم ال ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - محمد صبيح البلادي - آخر فسبوك فراهيدي الاثنين 5/6/2017 بين الطرشجي والطرشان وسوق الصفافير