أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داود السلمان - علم نفس الفتوى: فتاوى ابن تيمية انموذجا (3)















المزيد.....

علم نفس الفتوى: فتاوى ابن تيمية انموذجا (3)


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 5536 - 2017 / 5 / 30 - 18:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



مبحث في مفهوم الفتوى
اولاً: معنى الفتوى
الفتوى تأتي بمعنى الاستشارة، فمثلا حينما يذهب شخصا الى الدكتور او الطبيب النفساني، لحالة ما، فهو يستشيره عن الحالة التي جاء لأجلها ويريد اخذ رأيه فيها، فهي بمثابة فتوى بحسب المصطلح الديني.
المعنى اللغوي للفتوى: أفتاه في الأمر أبان له، وأفتى الرجل في المسألة واستفتيته فيها فأفتاني إفتاء يقال: أفتيت فلانًا رؤيا رآها إذا عبرتها له، وأفتيته في مسألة إذا أجبته عنها، يقال: أفتاه في المسألة إذا أجابه، والفتيا والفُتْوى والفَتْوى: ما أفتى به الفقيه، الفتح في الفتوى لأهل المدينة. (لسان العرب: 15/ 147، 148 مادة "فتا").
وجاء في تفسير الآية: {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ}
قول اهل التفسير: "أي يبين لكم حكم ما سألتم" (الشوكاني، فتح القدير ج1 ص 5).
التعريف الاصطلاحي:
عرفت الفتوى أو الإفتاء بتعريفات عدة يجدها القارئ مبسوطة في مظانها، وحسبنا من التعاريف ما يقرب المعنى ويخدم موضوع البحث. وبالنظر إلى التعاريف المتعددة نجد أنها تجتمع حول تعريف واحد تقريبا؛ وهو أنها: الإخبار عن حكم الشرع لا على وجه الإلزام. وهذا القيد ( لا على وجه الإلزام ) للتفريق بين الفتوى والقضاء، أو بين المفتي والقاضي، فالمفتي يبين الحق للسائل ولا يلزمه، أما حكم القاضي فهو ملزم واجب التنفيذ. (راجع: مجلة البحوث. العدد الثمانون - الإصدار: من ذو القعدة إلى صفر لسنة 1427هـ 1428هـ - السعودية).
هذا هو المعنى اللغوي والاصطلاحي لمفهوم الفتوى؛ باختصار شديد وواضح، ذكرنا حتى نفهم كيف أن ابن تيمية حكم نفسه مفتي، وهو بذلك يريد ارضاه غروره واستقرار حالته النفسية التي بُنيت على التعصب، وكراهية الآخرين.
ثانياً: ابن تيمية مريض نفسياً
لعلماء النفس وجهة نظر صائبة حول الشخص الذي يشخصون حالته ويقررون بأنه مريض نفسيا ويحتاج الى معالجة معمقة، والى نقاهة ومتابعة مستمرة من قبل الطبيب المعالج، حتى يستطيع المريض أن يسترد حالته النفسية على ما هي عليه ليعيش انسانا سوي، أو قريب من هذا المضمون. وطبيعي، أن الوقت اللازم لمعالجة مثل هذه الحالات يحتاج الى وقت طويل، وجهد استثنائي يُبذل من قبل الطبيب المشرف على المريض، وبالمقابل يجب أن تكون ثمة استجابة، ولو ضعيفة من المريض، حتى وان كانت عشرين او ثلاثين بالمائة، والا لو لم تكن ثمة استجابة، فأن الطبيب سوف يشعر بالملل، وربما اليأس من شفاء مريضه، لكن واجبه المهني والانساني يحتم عليه أن يبذل المزيد من العناء والمتابعة المستمرة حتى يتم الحصول على نتائج مقبولة.
والقرائن التي نعتقدها وتوصًلنا اليها من خلال دراستنا المضنية لحياة وآراء وفتاوى ابن تيمية، وجدنا الرجل أن مصابا "بالذهان"، و(الذهان هو مصطلح طبي نفسي للحالات العقلية التي يحدث فيها خلل ضمن إحدى مكونات عملية التفكير المنطقي والإدراك الحسي. الأشخاص الذين يعانون من الذهان قد يتعرضون لنوبات هلوسة، والتمسك بمعتقدات توهمية "مثلا توهمات ارتيابية"، وقد يتمثلون حالات من تغيير الشخصية مع مظاهر تفكير مفكك- الموسوعة الحرة)، واخرى بالفصام، ويشعر كذلك باضطرابات نفسية اخرى، بحيث انه يناقض نفسه بنفسه، ويكفّر اناس هم بالتالي يرون رأيه، واخرى يقول كلاما غير مفهوم، هو عبارة عن هذيان. وسوف نشير الى العديد من النصوص والفتاوى التي قال بها ابن تيمية، ونذكر مصدرها في هذه المباحث، بحيث اننا لا نفتري على الرجل بقدر ندينه من فمه كما يعبرون، وبعدها سيحكم القارئ بنفسه ويرى بأم عينه، على اننا صادقون فيما نرى ولم نفتر على الرجل ابدا.
وبين ايدينا خمسة نصوص تدل على اصابة هذا الرجل بأمراض نفسية، وبالهذيان، واللا شعور، واحتقار الآخرين، لأنه يرى أنهم افضل منه، واكثر منزلة علمية وسياسية واجتماعية.
1- يقول:"من كفر احدا من المسلمين عزر على ذلك تعزيرا بليغا. والمؤمن لا يكون لعانا"!. (راجع: مجموعة الفتاوى- تقي الدين ابن تيمية الحراني، دار الوفاء للطباعة والنشر، المنصورة، ج4 ص 15، ط 3 لسنة 2005).
نقول: ان ابن تيمية هو من كفر المذاهب الاخرى المخالفة لمذهبه ومن الفرق الاسلامية والشخصيات الفلسفية، اذن هو نفسه يحكم على نفسه بالكفر، وهذا هو الهذيان بعينه.
2- يقول: "تجد اهل الفلسفة والكلام اعظم الناس افتراقا واختلافا، مع دعوى كل منهم أن الذي يقوله حق مقطوع به قام عليه البرهان" (المصدر نفسه، ج4 ص 35).
وهذه الكلام هو ايضا نوع من الهذيان لا يدرك ابن تيمية ما هو معناه.
3- ويقول: "الفلاسفة ابعد من اتباع الانبياء" (المصدر السابق ج4 ص 36).
وهذا الكلام لا يصدر من جاهل فضلا عن عالم، حيث أن الفلاسفة على قسمين: قسم يؤمن بوجود خالق، وقسم لا يؤمن بوجود خالق. والذي يعنينا هو القسم الاول، وهم كثر جدا، ومنهم فلاسفة المسلمين الذين يؤمنون بالله ويقرون بانه تعالى ارسل الرسل لهداية الناس وختمهم بالنبي محمد، امثال: الكندي، الفارابي، ابن سينا، ابن مسكويه، الغزالي، ابن رشد، وسواهم الكثير؛ فهل أن هؤلاء لم يتبعوا الانبياء؟، أم أن ابن تيمية مجنون؟.
4- ويقول: "الكفر والجهل المركب الذي يحسبه صاحبه موجودا، وفي الواقع يكون خيالا معدوما كالسراب، وان القلب عطشان الى الحق كعطش الجسد الى الماء". مع العلم أن الجسد ليس هو الذي يتعطش للماء. ويضيف: "الكفر والجهل البسيط، هو الذي لا يتبين فيه صاحبه حقا ولا يرى فيه هدى، والكفر المركب مستلزم للبسيط، وكل كفر فلابد فيه من جهل مرجب". (المصدر نفسه ج 4 49). وبهذا الرأي يريد ابن تيمية أن يرف عنه الجهل ثم هو يقع في الجهل نفسه، كونه يرمي الفلاسفة واهل المذاهب الاخرى بالكفر والجهل، وهو يجهل مذاهبهم ويعتبرهم يشركون بالله ولا يتبعون الانبياء. وهذا هو الهذيان بعينه، والجنون المركب.
5- الجهل ابن تيمية بالفلاسفة وعدم معرفته وعلمه بمذاهبهم، حتى أن رمى اخوان الصفا بالكفر، واتهمهم بانهم خلطوا بين دين الصابئة والدين الحنيف، وخلطوه بالفلسفة، "وبأشياء من الشريعة، فيه من الكفر والجهل شيء كثير" (المصدر السابق، ج4 ص 51).
وهناك قضايا كثيرة تثبت ان ابن تيمية مصاب بالذهان، سنتطرق اليها في مباحث مقبلة.



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علم نفس الفتوى: فتاوى ابن تيمية انموذجاً(2)
- علم نفس الفتوى فتاوى ابن تيمية انموذجاً(1)
- الله في فكر عمر الخيام20/ 25
- ابو نواس متصوّفاً!
- الله في فكر عمر الخيام 19/ 25
- الله في فكر عمر الخيام 18/ 25
- الله في فكر عمر الخيام 17/ 25
- الله في فكر عمر الخيام16/ 25
- متى سيُقتل سامي الذيب؟!
- الله في فكر عمر الخيام 15/ 25
- الحلاّج والشيعة
- حينما نغتصب نساءنا
- الله في فكر عمر الخيام 14/ 25
- الله في فكر عمر الخيام 13/ 25
- الله في فكر عمر الخيام 12 /25
- الله في فكر عمر الخيام 11/ 25
- الله في فكر عمر الخيام10/ 25
- الله في فكر الخيام 9/ 25
- الله في فكر عمر الخيام8 /25
- الله في فكر عمر الخيام7 /25


المزيد.....




- قائد الثورة الإسلامية يؤكد انتصار المقاومة وشعب غزة، والمقاو ...
- سلي عيالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات ولا يفو ...
- الاحتلال يستغل الأعياد الدينية بإسباغ القداسة على عدوانه على ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعرض مشاهد من استهدافها لموقع ...
- فرنسا: بسبب التهديد الإرهابي والتوترات الدولية...الحكومة تنش ...
- المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية ...
- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داود السلمان - علم نفس الفتوى: فتاوى ابن تيمية انموذجا (3)