أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد القادر زين الدين - منظور القوى الفاعلة في رواية اللص والكلاب (تحليل مقطع)














المزيد.....

منظور القوى الفاعلة في رواية اللص والكلاب (تحليل مقطع)


عبد القادر زين الدين

الحوار المتمدن-العدد: 5533 - 2017 / 5 / 27 - 02:10
المحور: الادب والفن
    


ليكن انطلاقنا من المقطع التالي:
"... وعندما مرا بباب القهوة لعلعت في الخارج ضحكة أنثوية فضحك المعلم طرزان وقال: ـ نور، ألا تذكرها؟
نظر سعيد إلى الظلام خارج الباب فلم ير شيئا وتساءل: أما زالت تجيء إلى هنا؟
ـ من حين لآخر، ستفرح لرؤيتك.
ـ صايدة؟
ـ طبعا، ولد ابن صاحب مصنع حلوى...
ولما جلسا على الأريكة نادى المعلم صبيه وقال له: بصنعة لطافة قل نور أن تأتي..
نجيب محفوظ ـ اللص والكلاب، دار الشروق ط 2 ص 47
وسنعمل على كتابة موضوع متكامل بتتبع العناصر التالية:
ـ وضع المؤلف في سياقه العام
ـ تحديد موقع الموقع ضمن المسار العام لأحداث الرواية
ـ إبراز سمات القوى الفاعلة الآدمية الواردة في المقطع والعلاقات القائمة بينها، وبيان دورها في نمو أحداث الرواية وتطورها
ـ تركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة الرواية.
الموضوع:
حفلت المسيرة الإبداعية للروائي المصري نجيب محفوظ بإبداعات متميزة جعلته يتبوأ مركزا متقدما بين الروائيين العرب أوصله إلى العالمية، وتعد روايته اللص والكلاب الصادرة بداية ستينيات القرن الماضي إحدى علامات هذا التميز، اعتبارا لمستواها الفني من جهة، ولتناولها من جهة أخرى لقضايا تحاكي الواقع الاجتماعي المصري الذي أفرزته الثورة الناصرية، ذلك أن قصة الرواية تتمحور حول الصراع بين عدة قوى فاعلة تمثل شرائح اجتماعية متباينة من حيث انتماؤها الطبقي ومستواها التعليمي والثقافي وتكوينها النفسي، وذلك ما يكشف المقطع عن بعض جوانبه.
لقد ورد هذا المقطع مرتبطا بحدث زيارة سعيد مهران الأولى للمقهى، لكي يلتقي بصديقه طرزان ويطلب منه أن يوفر مسدسا، غير أن القدر قد قاده إلى الالتقاء أيضا بنور بصديقته القديمة نور، مما سيجعل هذه الزيارة نقطة بداية لشروع سعيد في مخطط الانتقام من خصومه من خلال توفير الأدوات المساعدة على التنفيذ. وذلك ما يتجلى بشكل واضح من خلال تتبع تفاعل القوى الفاعلة.
إن القوى الفاعلة المشار إليها في المقطع هي خمس تختلف من حيث درجة حضورها في تحريك الأحداث، فأهم قوة هي سعيد مهران اللص الذي خرج من السجن وهو في قمة الانفعال والغضب والرغبة في الانتقام ممن خانوه وتسببوا في دخوله للسجن، وضياع ممتلكاته وأسرته، أما طرزان فهو صاحب مقهى شعبي، إلى جانب تجارته في الممنوعات (أسلحة ومخدرات..)، أما نور فقد كان وجودها في المقهى في إطار امتهانها للدعارة وتلبية رغبات الزبائن، وقد نقلت لنا الرواية عدة مظاهر للقهر والحرمان والحط من الكرامة التي كانت تعيشها، وإلى جانب هذه الشخصيات ورد في المقطع ذكر شخصيتين ثانويتين هما: صبي المقهى الذي يقتصر دور على تنفيذ أوامر معلمه، وابن صاحب مصنع الحلوى رفيق نور وهو سكير يحب ممارسة الجنس في الخلاء، الأمر الذي أغرى سعيد بالاستيلاء على سيارته في مكان الاختلاء لتوظيفها في عملية قتل عليش.
إن أبرز ما يميز علاقة هذه الشخصيات فيما بينها هي علاقة الصداقة والحب والوفاء التي تجمع مهران بكل من طرزان ونور مما جعلهما يقدمان على مساعدته دون تردد في أكثر من مناسبة، ومن ذلك استجابة طرزان الفورية لطلب سعيد بخصوص تمكينه من مسدس ورصاص، ومشاركة نور بشكل فعال في الاستيلاء على سيارة مرافقها، ومن ثم المساهمة في نمو الأحداث وتطورها في اتجاه شروع "اللص" في تصفية " الكلاب"
خلاصة القول إن القوى الفاعلة المحركة لأحداث رواية اللص والكلاب قد عكست صراعا سلوكيا وقيميا وجد فيه الكثير من النقاد تصويرا فنيا ورمزيا لوقائع اجتماعية عاشها الشعب المصري عقب ثورة الضباط الأحرار، غير أن الأكيد هو أن رواية اللص والكلاب قد كتبت بأسلوب فني ممتع تفاعلت فيه مختلف تقنيات الكتابة السردية مما جعلها واحدة من أكثر الروايات العربية تداولا.
#عبد_القادر_زين_الدين_اللغة_العربية



#عبد_القادر_زين_الدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قضية الأسس الموسيقية للشعر الحديث في دراسة المجاطي
- الشعر العربي بين التطور والتطور التدريجي
- الذخيرة: موسوعة محاسن الإبداع الأدبي الأندلسي
- قراءة في نص مسرحي لسعد الله ونوس من مسرحية - ملحمة السراب -
- ألوان الغربة في الشعر العربي الحديث
- بيان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالعرائش
- في ذكرى رحيل الشيخ إمام دروس الحب و الثورة


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد القادر زين الدين - منظور القوى الفاعلة في رواية اللص والكلاب (تحليل مقطع)