أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - صباح علو - السلامة المنزلية















المزيد.....

السلامة المنزلية


صباح علو

الحوار المتمدن-العدد: 5525 - 2017 / 5 / 19 - 22:47
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    




السلامة المنزلية
تقرير عن أسس الأمن والسلامة العامة في البيئة المنزلية


الأمن والسلامة مطلبنا جميعاً.. فلنعمل على تحقيقه

(السلامة مطلب كل إنسان).. إن الوعي بمفهوم السلامة هو مبدأ يسعى الجميع لتحقيقه حينما يدرك نتائج المحافظة عليها، فهي وإن كانت تعليمات وإرشادات إلا ان تنفيذها يحقق أهدافها التي تبدأ بالمحافظة على سلامة المنزل والمجتمع ومقوماته البشرية والمادية.
فالسلامة علم يستقى منه ويُعتَمَد عليه (بعد الله) في درء المخاطر والتقليل من نتائجها. وبرغم التقنيات الموجودة.. إلا أنه من المؤكد أن لها آثاراً سلبية تنتج عن سوء استخدامها، وكذلك كثيراً ما نقف أمام السؤال الحائر:

ما هي أسباب الحوادث (الحريق - الاختناق - الغرق - التسمم)
وغيرها من المنغصات التي تؤلمنا حين إصابة عزيز علينا؟
وما هو الحل في السيطرة عليها أو الحد منها؟.. وللإجابة على هذا التساؤل، يجب ألا نلقي اللوم على مقتنيات العصر، أو على الدفاع المدني، بل لا بد أن نلوم أنفسنا لعدم البحث والتحري والمعرفة والتوعية والقراءة الجادة في معرفة أمور السلامة والاحتياطات الواجبة.
إذن لا بد من التوعية، ثم التوعية، والدور الكبير هنا يترتب على وسائل الإعلام والعاملين فيها حيث لا بد من إلقاء الضوء على أسباب الحوادث ووضع الحلول المناسبة لعدم حدوثها أو تجنبها، وذلك بتناولها كقضية أو حوار مع عدد من المسؤولين والمسؤولات المختصين بأمور السلامة، وهناك الندوات والمحاضرات التي لا بد أن تقام في أماكن العمل، والجمعيات الخيرية، والمدارس والجامعات لكي تصل إلى جميع فئات وأفراد المجتمع من الجنسين.. وألا تقتصر على جهات معينة دون أخرى. إذن لا بد من التوعية.. ثم التوعية.. ثم التوعية.
فنحن نعيش عصر الرفاهية، والراحة والرقي.. ولكن لكل هذا فوائده ومضاره، فالوقود والكهرباء، والغاز والأجهزة المنزلية والمعدات الصناعية ووسائل النقل والمنظفات والبتروكيماويات وغيرها هي مصدر خطر رئيس يهدد حياة الإنسان.. ولا بد من الحذر والحيطة ومعرفة أمور السلامة لنتفادى تلك الأخطار. والجميع يعلم أن للسلامة أهدافاً اجتماعية، وصحية، واقتصادية.. فيا ترى ما هي الأخطار المنزلية؟.


الأخطـــار المنزليـــة

تتوزع الحوادث والأخطار المنزلية إلى خمسة أقسام هي:
حوادث الحريق والسقوط، والتسمم، والاختناق، وأسباب أخرى.
فحوادث الحريق كثيرة جداً وتعود أسبابها إلى :-

(الكهرباء)
التي قد تتحول إلى مصدر مدمر إذا أسيء استخدامها حيث تؤدي إلى حرائق مدمرة وإصابات جسيمة ووفاة. ومن سوء الاستخدام..
1- عدم سلامة المفاتيح الكهربائية والمآخذ،
2- وعدم ملاءمة الأسلاك لشدة التيار الكهربائي،
3- وعدم سلامة التمديدات والقواطع وأسلاك التوصيل،
4- وتلف المادة العازلة التي تغطي الأسلاك الكهربائية أو المفاتيح والأجهزة الكهربائية،
5- وعدم التوافق بين الجهد الكهربائي للمصدر والجهد المقنن للأجهزة الكهربائية.
وهناك أخطاء في الاستخدام منها:
6- تحميل المآخذ أكثر من طاقتها؛ لأن ذلك يؤدي إلى انصهار العاكس واشتعال الحريق، وقرب المآخذ من مصادر الماء؛ ما يعرضها للبلل والرطوبة، وتمديد الأسلاك الكهربائية بالقرب من الأفران ومصادر اللهب؛ ما يؤدي إلى انصهار العازل الكهربائي للسلك، والعبث بالأجهزة وهي موصولة بالتيار الكهربائي، وتمديد الأسلاك تحت السجاد والفرش.

الوقايـــة مـــن أخطـــار الكهربـــاء
( كما نشاهد هذه اللقطات في التقرير الاتي) رقم 3 فلم عن مخاطر الكهرباء .


والوقاية من أخطار الكهرباء تتمثل في معرفة الجهد الكهربائي لأي جهاز قبل شرائه، حيث يماثل الجهد الكهربائي المعمول به في البلد (220) فولت أو (110) فولت. وعدم العبث بالأجهزة والتمديدات الكهربائية الحية المار بها التيار، والتأكد من أن الدائرة الكهربائية مزودة بقاطع مناسب. واستخدام التوصيلات الكهربائية الجيدة الصنع، ولا ننسى أن عبث الأطفال يشكل نسبة كبيرة من حوادث الحريق في المنازل؛ لذلك لا بد أن تراعي الأم عدم ترك الأطفال بمفردهم في المنزل، وحفظ وسائل الاستقبال بعيداً عن متناول أيديهم، وتحذيرهم من المخاطر التي قد تحدث بسبب العبث.

التدخــــين

ولنعرف أن التدخين من المصائب التي ابتلي بها الناس، فعلاوة على أضراره الصحية فهو أحد المسببات الرئيسة للحريق، وللحد من ذلك يلزم الانتباه بأن توضع أعقاب السجائر في الأماكن المخصصة لها، وعدم التدخين في غرف النوم، وعدم قذف أعقاب السجائر من النوافذ لئلا تسقط على مواد قابلة للاشتعال لا سمح الله والتأكد من إطفاء السيجارة بعد الانتهاء منها ووضعها في المكان المعد لها.


الغـــاز والمواقـــد والأفـــران


هي مصدر آخر للخطر في المنازل، فالمطبخ هو أخطر مكان في البيت؛ لذلك يجب عدم دخول الأطفال إليه ومراعاة السلامة فيه.. خاصة بالنسبة للغاز وقارورة الغاز والأدوات الكهربائية وإصلاح التسربات، والتأكد من المفاتيح والتوصيلات وضرورة وضع قوارير الغاز خارج المطبخ وضرورة تركيب جهاز الكشف عن حدوث التسرب في المطبخ..

السخانات الكهربائية

لا يقتصر خطر السخانات الكهربائية على كل ما تسببه من التماسات كهربائية أو صعق كهربائي، بل يتعدى ذلك إلى حدوث انفجارات مدمرة بسبب ضغط الأجهزة الناتجة عن غليان الماء وعدم تحمل جسم الاسطوانة للضغط الزائد، وبسبب عدم عمل صمام الأمان فيحدث الانفجار؛ لذلك لا بد من الوقاية وأخذ الحذر بالكشف على السخانات بين حين وآخر ويفضل وضع السخانات خارج دورات المياه والمطابخ.

المدافـــــــــــئ

ونحن في موجة البرد هذه لا بد أن أنبه إلى أخطار الدافئ وضرورة معرفة أمور السلامة فيها ومعرفة أنواعها، فمنها المدافئ الكهربائية، ومدافئ الفحم، ومدافئ الغاز.
فيجب إبعاد المدفأة الكهربائية عن أي مواد سهلة الاشتعال وعدم وضعها بالقرب من أَسِرَّة النوم، أو بالقرب من المناضد الخشبية، أو استخدامها لتجفيف الملابس الرطبة..
وللوقاية من أخطارها لا بد من عدم وضعها في الممرات أيضاً حتى لا تنقلب إذا اصطدم بها أحد. أما مدفأة الفحم التي ما زال عدد كبير من الأفراد يحب استخدامها فإنها تؤدي إلى الحريق والاختناق نتيجة ارتفاع نسبة أول أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى الاختناق البطيء، وقد يحدث حريق نتيجة لسقوط إحدى الجمرات من المدفأة على الأرض أو على قطعة من الأثاث. أما مدفأة الغاز فلا بد من الانتباه لتسرب الغاز نتيجة خلل ما فيها؛ ما يؤدي إلى الاختناق أيضاً، وقد ينتج حريق في حالة تسرب الغاز ووجود مصدر للحرارة كاشتعال عود ثقاب أو حدوث انفجار نتيجة لفتح مصباح كهربائي.
ومن المخاطر المنزلية الأخرى والكثيرة الأدوية والمنظفات والسموم، ويتوقف خطرها خاصة على الأطفال حيث غالباً ما تكون في متناول أياديهم؛ لذلك لا بد من وضعها في مكان مرتفع وبعيد عن متناول الأطفال، خاصة الأدوية والمواد الكيميائية والمنظفات والمبيدات الحشرية والكيروسين
وغيرها.. وضرورة عدم تناول المعلبات المحفوظة الفاسدة المنتهية الصلاحية لعدم إصابتنا بالتسمم الغذائي، وغسل الخضراوات جيداً قبل تناولها، وهناك أيضاً أخطار حوادث السقوط والانزلاق، وهذا ما يتعرض له أطفالنا الأحباء بعيداً عن عين الرقيب فيتسلقون الباصات والنوافذ وأسوار البلكونات أو ينزلون على الأدراج أو من الأماكن المرتفعة أو المراجيح أو الدراجات.. كذلك يتعرض الكبار للسقوط من السلالم نتيجة لتآكلها أو لسوء الإضاءة أو نتيجة للانزلاق في الحمام؛ لذلك لا بد من أخذ الحيطة والحذر في عدم وضع الطاولات والمقاعد بالقرب من النوافذ والبلكونات، وعدم ترك مواد سائلة لزجة على أرضية الحمامات، واستخدام السلم عوضاً عن الكرسي للوصول إلى أعلى.. كذلك أخذ الحيطة في الصعود والنزول من السلالم والتأكد من خلوها من العيوب.
متطلبات وتجهيزات السلامة في المنازل

لا بد من أخذ الاحتياطات اللازمة والأساسية لمواجهة حالات الطوارئ في منازلنا ومنها:
1- تركيب كواشف الدخان، وتركيب كشافات الطوارئ، وطفيات الحريق، ومعرفة استخدامها..
2- ولا بد من الهدوء والثقة بالنفس والعمل على تثقيف أنفسنا بالطرق الآمنة والسليمة في بيوتنا لنضمن السلامة بإذن الله لنا ولأولادنا، فالأخطار المنزلية كثيرة وعلينا أخذ الحيطة والحذر لنتفاداها بإذن الله.
قواعد السلامة في المنزل

يعتبر المنزل ومحيطه من أكثر الأماكن التي تجري فيها حوادث الأطفال وإذا كان ليس بالإمكان منع وقوع الحوادث نهائيا فإن اتخاذ الوقاية اللازمة من شأنه أن يخفف من نسب وقوعها بشكل كبير كما يخفف من خطورة الإصابة عند حدوثها.
ولسلامة طفلك
حاولي إبعاد كل ما يسبب له أذيات الحوادث وتجنبي الألم والندم
المطبخ:
- أبعدي عن متناول يده أواني الطعام الساخنة وضعي حواجز آمنة حول مصدر النار .

- احذري من تركه وحيدا في المطبخ .
- وضع أدوات المطبخ الحادة بعيدا عن متناول يده .

- لوقاية طفلك من الاختناق أبعدي الأكياس البلاستيكية عن متناوله .
غرفة الجلوس:
- سدي جميع المآخذ الكهربائية بسدات بلاستيكية .
- أبعدي الأجهزة الكهربائية عن متناول يد طفلك .
- أبعدي عن متناوله الوصلات الكهربائية .

الحمام:

- أبعدي عن متناول يده مواد التنظيف الشامبو والصابون والبودرة والأدوات الحادة (المقص شفرة الحلاقة…) .
- لا تتركي طفلك لوحدة في الحمام وتأكدي من حرارة المياه قبل استخدامها .

غرفة النوم:
- لا تضعي أدوات التجميل والحلي في أماكن يسهل وصوله إليها كي يأكل منها أو يبتلعها فتسبب له التسمم أو الاختناق .
- لا تتركي الأدوية في متناول يده .

الشرفــــة:

- لا تسمحي له بالخروج لوحده إلى الشرفة ولا تضعي أي قطعة أثاث (كرسي أو طاولة) بجانب حافة الشرفة أو الدرابزين .
- ضعي حواجز حماية لأي درج داخلي أو على الشرفة.



قواعد اساسية يجب اتباعها لسلامة المنزل :-
1- من أهم وسائل السلامة من الأمراض التنظيف المستمر وإزالة الغبار من على الأثاث بطريقة سليمة وتنظيف أدوات المطبخ جيدا و تغطية حاوية القمامة بغطاء محكم لعدم تسرب البكتيريا والجراثيم بصفة عامة



2- تهوية المنزل دائما وعدم ترك الغرف مغلقة باستمرار حتى نعطي فرصة لتجدد الهواء ويا حبذا لو تدخل اشعة الشمس للمنزل طبعا يكون الجو فيها صافي وصحو .



3- عدم رش المبيدات الحشرية في البيت والمكوث داخل البيت حينها يجب الخروج فورا وإبعاد الأطفال عنه أثناء الرش لضمان سلامتهم والأفضل يقوم بذلك مختص في هذه الأمور


4 - عند تسرب غاز الطبخ في المطبخ يجب تهوية المطبخ فورا وإغلاق أسطوانة الغاز وعدم إشعال المصابيح أو موقد الغار نهائيا .


5 - عند إشتعال النار أثناء الطبخ ( عند القلي مثلا ) وضع غطاء ناشف من الماء تماما على القدر لمنع وصول الهواء له وعندما تكون النار قوية وكبيرة ينصح بوجود طفاية حريق دائما بالمطبخ لإخماد اي حريق مبكرا


6- عدم حفظ المبيدات الحشرية ومواد التنظيف عامة في متناول الأطفال والتأكد من رفعها بعيدا عنهم والأفضل وضعها في دولاب أو حاوية مغلقة تماما .


7- يجب رفع الأدوات الحادة من سكاكين ومقصات وغيرها من أدوات خطيرة عن أيدي الأطفال ووضعها في مكان آمن


8- عند القلي أو الطبخ استخدمي موقع الغاز الداخلي وليس الخارجي عند وجود أطفال في سنة كبير نوعا ما لتجنب خطر الحروق ومضاعفاتها .

9- تنظيف الثلاجة بصفة دورية باي معقم والتخلص من الأغذية الغير صالحة للأكل أول بأول

10 - تفقد مخزن المؤن في البيت والإطمئنان على نظافته وخلوه من الحشرات والقوارض


11- تفقد كل المعلبات والأغذية المحفوظة ومراجعة تاريخ إنتاجها وإنتهاء صلاحيتها


12- تغيير اسفنجة تنظيف الصحون كل اسبوع لإنها بيئة صالحة لتكاثر البكتيريا ولضمان نظافتها وضعها في المكرويف وهي مبللة و تشغيله تشغيل سريع .

13- استخدام المكرويف بطريقة صحيحة وحسب التعليمات لتجنب الحروق الخطيرة التي يسببها بتسخين الطعام لدرجات حرارة عالية جدا


14- عند وجود خادمة يجب التأكيد من أنها تستوعب كل هذه التعليمات وتراعيها


15- عدوم وضع السوائل الساخنة أو الطعام الساخن على حافة طاولة الطعام أو دولاب المطبخ أو على الأرض أو بدون رقابة على وجود الأطفال في البيت .


16 - تغطية الأفياش الكهربائية عن أيدي الأطفال .


17- تغطية الأسلاك المكشوفة و عدم لمسها باليد مباشرة وهي مبلولة أو غير مبلولة .


18- عدم تحميل توصيلة الكهرباء فوق الطاقة المصرح بها وتراكم الأفياش بها والتأكد من نزع الأسلاك الكهربائية عندد الخروج من المنزل


19- تجنب الجلوس على الطاولات الزجاجية في غرف المعيشة

20 - لبس الحذاء والمشي بحذر عند مسح أو غسل الأرضيات بالماء والصابون.


21- عند وجود ماس كهربائي في المنزل من الأفضل إغلاق التيار نهائيا عن المنزل حتى وصول المختص .


22- إبعاد أعواد الثقاب و ولاعات الموقد عن أيدي الأطفال .

23- وجود صيدلية منزلية تحتوي على أدوات إسعاف أولية من شاش وقطن ومعقم ومرهم للحروق وآخر للجروح ...وو.


24 - إحكام إغلاق النوافد للأدوار العليا والتي لا يوجد عليها عوازل تجنبا لمنع سقوط الأطفال .


25- الحرص بعدم وجود سلالم أو اشياء مرتفعة في أسطح المنازل مع وجود أطفال لتجنب صعودهم عليها والسقوط لا قدر الله .


26- مراعاة عدم وجود قطع الألعاب الصغيرة ضمن مجموعة ألعاب الطفل الصغيرجدا والذي لا يعرف ما هو الخطر الكامن فيها.


27- رفع الأدوية في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال وفي أماكن باردة لضمان عدم فسادها .


28- أبعاد الشرائط والحبال والأكياس عن ألعاب الأطفال وإهتماماتهم اليومية خوفا من اختناقهم .


أ . صباح علو
الباحث في الشأن العراقي
المختص بالسلامة العامة

وللجميع مني أصدق دعوة بالسلامة والأمان



#صباح_علو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موازنة 2017 وفوضى التحكم بالمال بالعراق
- السلامة ومخاطر الكيمياويات المنزلية
- مستقبل العراق ما بعد داعش ومشاريع التسوية المطروحة اليوم
- الازمة المالية والنفط العراقي


المزيد.....




- اقتحام الكونغرس: إدانة أعضاء من -حراس القسم- اليمينية بتهمة ...
- وسائل إعلام: اليابان تعتزم شراء 500 صاروخ -توماهوك- من واشنط ...
- البنتاغون يعلن صفقة محتملة لبيع أنظمة مضادة للمسيّرات إلى قط ...
- البنتاغون يحذر من أن حجم الترسانة النووية للصين سيزداد بأكثر ...
- -عرين الأسود- تصدر بيانا شديد اللهجة وتعلن الأربعاء يوم غضب ...
- الولايات المتحدة..إدانة قائد ميليشيا أميركية يمينية بالتمرد ...
- قديروف: عار على شخصية دينية مشهورة ألا تعرف موقف المسلمين من ...
- وزير الخارجية الهنغاري يدعو -الناتو- للحفاظ على قنوات الاتصا ...
- تونس.. حكم بالسجن سنة بحق صحافي رفض الكشف عن مصادره
- بيلاروسيا: نقل زعيمة المعارضة ماريا كوليسنيكوفا إلى المستشفى ...


المزيد.....

- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس
- كأس من عصير الأيام - الجزء الأول / محمد عبد الكريم يوسف
- فلسفة الرياضة بين تحسين الأداء الجسماني والتربية على الذهنية ... / زهير الخويلدي
- أصول التغذية الصحية / مصعب قاسم عزاوي
- الصحة النفسية للطفل (مجموعة مقالات) / هاشم عبدالله الزبن
- قراءة في كتاب إطلاق طاقات الحياة قراءات في علم النفس الايجاب ... / د مصطفى حجازي
- الافكار الموجهه / محمد ابراهيم
- نحو تطوير القطاع الصحي في العراق : تحديات ورؤى / يوسف الاشيقر
- الطب التقليدي، خيار أم واقع للتكريس؟ / محمد باليزيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - صباح علو - السلامة المنزلية