أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - فقه اللغة: نيسان وتشرين















المزيد.....

فقه اللغة: نيسان وتشرين


علي احمد

الحوار المتمدن-العدد: 5500 - 2017 / 4 / 23 - 00:18
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لا يمكن فقه الجذور اللغوية دون الدراسات المقارنة للالسنة التي نطقت عبر التاريخ في ذات المحيط الجيو بوليتكيكي؛ والجذور اللغوية كما هي الجينات الوارثية تتنحى ولا تنقرض الا نادرا ويعتريها تحورات تبعدها في كثير من الاحيان عن المسمى الذي اطلقت عليه. اللسان السومري الالصاقي هو القاعدة التحتية التي نشأت منها الاشتقاقية الافرو-آسيوية، ولذلك بدون فقه هذا اللسان فإن من الصعب الالمام باصول جذورنا اللغوية-الافرواسيوية التي تطورت كما هو حال جيرانها الهندو اوروبية كون هاتين العائلتين نشأتا في المنطقة التي شهدت اكثر الاحداث الثقافية الاقتصادية التي رسمت مسيرة الانسان وبالتالي اعتراها التطور اكثر من غيرها.
في السنة الاكدية نيسان هو اول الشهور ويقع ما بين آذار ونيسان، والارجح أن 21 آذار هو اليوم الاول منه. في الجينات اللغوية المشرقية ترتبط البداية والاهمية عادة بكلمة رأس، ومنه يقال رأس السنة الميلادية والعبرية والهجرية..الخ.
في الاكدية شهر Nisannu: له صور كتابية ولفظية مختلفة وهي: Nisaggu؛ Nisakku؛ Nisangu؛ Nisanu؛ Nissannu؛ Nissānu ، والمرادف السومري هو [ITI).BARA2.(ZAG.GAR))] و [ITI).BAR.(SAG.SAG))] ، ومن معانيه الاخرى بكور الثمار او المحاصيل في الموسم. من الصعب الجزم بالمعنى الدقيق للمرادف السومري، حيث يشمل الرمز الاول قمر[ itud] او [iti] ومرادفه الاكدي arhu الذي ورثنا منه جذر ورخ-التاريخ بمعنى القمر- شهر في العربية تعني القمر- وهو ايضا ذو صلة بالارخ وهو البقر الذي ارتبط عبادة ورمزا بهذا بالقمر؛ وللمقارنة فإن الصلة بين قرون البقر والهلال وعودة البقر لذات مراعيها بعد رحيل حيث موسم الصيد مرتبط بذهن البدائي كما هو الحال في افريقيا، وايضا يتفق مع روح بمعنى العودة. اشتقت العربية من مسميات القمر السومرية جذورا منها عود حيث عواد هو من مسميات القمر الشعبية، وربما اتى، وفي البداءة كان لفظه أدد حيث ود هو الاله القمر خاصة عند العرب الجنوبيين. ومن الصعب الجزم بالمراد بـ BAR التي غالبا ما تعني شيء خارجي –قارن برة بالدارجة- واما [saĝ(sag)] فتعني رأس، وأما BARA2 فهي تأتي عادة بمعنى ملك و منصة او مقعد حاكم. واما ZAG.GAR فربما ايضا لها صلة بالزقورة –ربما ليس صدفة ان سقارة في مصر تضم احد اهم اقدم الاهرامات في مصر إن لم يكن اهمها - المكان الاكثر قداسة، واغلب ما تعنيه ZAG هو الانبعاث والظهور والارتفاع والشروق..الخ . واما GAR فتعني يضع ويسكن ومرادفها šakānu قارن الاقرار بمعنى التسكين وصيغة الامر قر بمعنى اسكن.
ما يهم هنا أن اغلب ما يدور له علاقة بالرأس والبداية، وهذا ما يوحي أن اصل نيسان هو من الكلمة السومرية [ nesaĝ] التي من صور كتابتها nesaତ؛ ne-saĝ؛ nesaĝ؛ niତ-saĝĝ، وتعني قربان بكور الثمار، ومن معانيها الثانوية مخزن، مستودع؛ وترادف في الاكدية: nisakku و nisannu بذات معنى قربان من بكور الثمار. للاشارة فإن فقه حرف ĝ يعد مدخلا رئيسيا لفقه تطور اللسان السامي فهو ŋ أي ng،وهو ايضا يعادل الجيم dʒ، وكثيرا ما يلفظ ايضا g اي بشطب النون وفي احيان قليلة يلفظ نونا والمشكلة في فقه السومرية احيانا بحسب علماء اللغة هو الـ auslaut الذي لا يلفظ في اللغة ولكنه يكتب. وفي الاكدية توجد كلمة قريبة مما سبق وهي nasikku ويعتقد الفقهاء بانها ارامية مقترضة-الغرب شعاره فرق تسد- وتعني شيخ، زعيم قبلي -قارن ra’su( re’su؛ rā ši : شيخ كلداني. قارن ايضا توازي واقتران البكور والافضلية بالراس، وايضا كون آذار- نيسان هو اول الشهور في السنة.
بادءة النون في نيسان توضحها كلمة niତ-saĝĝ حيث niତ أي *ننغ التي تتكرر كثيرا في اللغة السومرية وتعني شيء او امتلاك، وترادف mimma –قارن ما و bušu- في العربية بات قياسا وله علاقة بالعوز في الجذور المختلفة مثل بئس وبوش - وهي من اوائل ادوات التسمية، وربما تطورت في الساميات لحرف الميم في صيغة مفعل والمفارقة ان العربية اجهزت على صيغة التسمية في الاكدية ببادءة النون- مثلا narkabtu في العربية تحولت الى مركبة-. niତ يلفظ ايضا gar ، ويأتي بصور ni3؛ nig2؛ nin6. تكرارالرأس saĝ في هذه المحاور يوحي بان له صلة بهذا الشهر وان اللفظ الاقدم هو *نيسانغ (نيشانغ) وبالمقارنة العربية احتفظت بالكلمة السومرية المنقرضة حيث يرد في اللسان الشَّنَجُ الشَّيْخُ، قارن الرأس واقترانه بالزعيم -الشيخ -في اللغات السامية وايضا يفتتح اللسان كلمة شنق بـ الشَّنَقُ: طولُ الرأْس كأَنما يُمَدُّ صُعُداً، ومن الجذور ذات العلاقة ايضا شقق وشجج حيث فالاول له علاقة بوجع الرأس –الشقيقة- وايضا يفتتح اللسان شجج بـ الشَّجَّة: واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس- اغلب الجذور اللغوية قياس ولها علاقة بجسد الانسان وحركاته وتطورت بالعلاقه بعالمه الموضوعي المحسوس- . مما ورد أي ان المعنى الحرفي لنيسان هو صاحب الرأس او مالكه. وبالعودة الى قضية القرابين، فإن موعدها هو على الارجح في الربيع حيث ولادات الاغنام، وحيث الاثمار ولهذا ارتبط الصوم عن اكل المشتقات الحيوانية لحين الفطام. وللتأكيد على ان البكور هي حصة الرب-قارن قصة ابراهيم واسماعيل -. يبدو ان الشهر في فجر الزراعة اقترن بتضحية في هذا الشهر بهدف استمرار الخصب حيث قبل المدنية وظهور الحاكم الملك تردد طقس انتخاب ملك مزيف –قارن كذبة نيسان وطقوس الاحتفالات الاشورية بنيسان– يتزوج كاهنة عشتار ويضحى بهذا الملك في ايلول -شهر البكاء على تموز لاحقا حيث القطاف ونهاية الموسم الزراعي. يبدو ان الطقس في البداءة ارتبط باوائل نيسان وجرى ترحيله لايلول الذي يتبعه تشرين الذي هو بمثابة شهر نيسان أو رأس السنة الارامية . مع تطور الثقافات وبدلا من التضحية البشرية بالملك المنتخب حل الملك الفعلي مع سيطرة الذكورة لاحقا ليلعب هذا الدور حيث يقام طقس يتزوج به من كاهنة عشتار ولكنه لا يموت وهذا الطقس هو بمثابة انتقال السلطة من مجتمع الامومة الانثوي الى مجتمع الابوة الذكري.
يرتبط شهرا نيسان وتشرين لبدايتهما في 21 آذار او ايلول علاقة بالانقلاب الصيفي والشتوي. في الاكدية Tašrītu تعني شهر تشرين، ويرادف في السومرية [ITI.DU6.(KUG) ] وتعني du6-kug (du6-ku3): مكان عبادة ذو صلة بالاشياء الكونية؛ واما du6 فتعني منصة أو عرش المعبود، وKUG: يطهر (دينيا). وبالعودة للاكدية فإن الجذر الفعلي من تشرين هو šurrû: ويرادف TAB و SAR في السومرية. ويعني: يشرع ويبدأ ويدشن؛ بداية؛ يستعجل. ومن الواضح ان الجذر الاكدي هو ذاته السومري SAR.
في اللسان: شِرْعةً معناها ابتِداءُ الطريق، والمِنهاجُ الطريق المستقيم. شَرَعَ البابُ والدارُ شُرُوعاً أَفْضَى إِلى الطريقِ، وأَشْرَعَه إِليه. تَسَرَّعَ بالأَمر: بادَرَ به. سَرَعانُ الناسِ وسَرْعانُهم: أَوائِلُهم المستبقون إِلى الأَمر. سَرَعانُ الخيلِ: أَوائِلُها. السَّرْعُ والسِّرْعُ: القَضِيبُ من الكرْم الغَضُّ. السرَعْرَعُ القضيب ما دام رَطْباً غضّاً طرِيّاً لسَنَتِه. السَّرَعْرَعُ الشابُّ الناعم اللدْنُ. اليُسْرُوعُ والأُسْرُوعُ الدُّودةُ الحمراء تكون في البقْل ثم تنسلخ فتصير فَراشة.السِّرْوُ: الجَرادُ أَولَ ما يَنْبُتُ حين يخرُجُ من بَيْضِه. السِّرْوةُ الجَرادة أولَ ما تكونُ وهي دُودَةٌ، وأَصله الهمز. أَسْرَيْت وسَرَيْت إذا سِرْتَ ليلاً. سَراةُ النهارِ وقتُ ارتِفاعِ الشمس في السماء. يقال: أَتَيْته سَراةَ الضُّحى وسَراةَ النهار .سَرَأَتِ الْجَرَادَةُ : أَلْقَتْ بَيْضَهَا ، أَسْرَأَتْ : حَانَ ذَلِكَ مِنْهَا. سَراةُ النهارِ وغيرهِ: ارْتِفاعُه. سَرى عنه الثوبَ سَرْياً: كَشَفه. السُّرى سَيرِ الليلِ- احتفظت العامية بالمعنى الادق وهو الابكار حيث يقال سرى فلان اي انطلق مع الفجر-. واما TAB السومرية فإن المفارقة ان هذا الجذر الاصيل الذي له علاقة بالثنائية وتشعبت منه العديد من الجذور فالارجح له علاقة بثنائية الانقلاب الصيفي والشتوي. وفي العربية ربما ذو صلة بـ أَتَيْتُهُ عَلَى إِفَّانِ ذَلِكَ وَتِئِفَّانِهِ أَيْ : أَوَّلِهِ ، فَهَذَا يَشْهَدُ بِزِيَادَتِهَا . قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ : لَيْسَتِ التَّاءُ فِي تَفِئَّةٍ وَتَئِفَّةٍ أَصْلِيَّةً . –النون في الساميات تضاف وتحذف في الكثير من الجذور- . الضَّيْأَبُ : الَّذِي يَقْتَحِمُ فِي الْأُمُورِ.







#علي_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سياسات المالكي الطائفية واعادة دمج المجتمعات السنية اهم المس ...
- البوم:طائر رباني ظلمته الاسطورة
- البوم:ناطور رباني ظلمته الاسطورة
- صعود الى اسفل


المزيد.....




- بالأسماء والتهم.. السعودية نفذت 3 إعدامات السبت بحق يمني ومو ...
- -أمام إسرائيل خياران: إما رفح أو الرياض- - نيويورك تايمز
- صدمتها مئات الاتصالات -الصعبة- في 7 أكتوبر.. انتحار موظفة إس ...
- مفاوضات -الفرصة الأخيرة-.. اتفاق بشأن الرهائن أم اجتياح رفح! ...
- مذكرة أمريكية تؤكد انتهاك إسرائيل القانون الدولي في غزة
- زيلينسكي يخفي الحقيقية لكي لا يخيف الشعب
- الكشف عن مقترح إسرائيلي جديد لصفقة مع -حماس-
- ميزات جديدة تظهر في -تليغرام-
- كيف يمكن للسلالم درء خطر الموت المبكر؟
- كازاخستان تنفي بيعها مقاتلات خارجة عن الخدمة لأوكرانيا


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - فقه اللغة: نيسان وتشرين