|
أيديولوجيات باقية -- 1 - الأيديولوجيا البرجوازية
رمضان عيسى
الحوار المتمدن-العدد: 5328 - 2016 / 10 / 30 - 19:12
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
مقدمة : إن كل إنسان يتمنى أن يعيش في مجتمع خال من الظلم الاجتماعي ، مجتمع تسوده المساواة وتكافؤ الفرص . ولكن يبدو أن هذا هو مطلب عصي على التطبيق ، إنها أُمنية بعيدة المنال . ولكن هل يعني هذا أن نتوقف عن السعي إليها لكي نحصل عليها بهذا القدر أو ذاك ؟ بالطبع لا ، فيجب على الإنسان أن يكون الطموح لديه لتحقيق المجتمع الأفضل ضمن أولوياته للمحافظة على بقائه الشخصي والاجتماعي . إن الديالكتيك هو علم التطور ، وهو جوهر الفلسفة العلمية والذي يوحي لنا بعلائم مستقبلية عن المجتمع الأفضل الذي سيكون نتيجة لحل الكثير من المتناقضات الحادثة في المجتمع ، والحلول الصحيحة ستقربنا أكثر فأكثر من المجتمع الأفضل . ولكن الديالكتيك يعمل في المجتمع ليس بطريقة حسابية مستقيمة ، إنه يعمل بطريقة تفاعلية وصراع بين المتضادات في المجتمع يتخللها التدرج والقفزات ، وهذا لا ينفي إمكانية حدوث ارتدادات ، وهذا الطريق لا يمكن تحديده زمنيا ، فقد يطول أو يقصر حسب نوعية المتناقضات الاجتماعية ودرجة التفاعل الواعي والمشاركة النشطة من جانب القوى الاجتماعية التي لها المصلحة القوية في بناء المجتمع الأفضل . إن الطريق طويل ، والنضالات لا تتوقف ، ولكننا نعلم أنه مادام هناك مجتمع إنساني على سطح هذا الكوكب ، إذا هناك إفرازات فكرية وسلوكية لا مناص منها ، حيث لا مفر من وجود مظاهر سلبية تلازم المجتمع الإنساني مثل : الفردية والأنانية ، والتي تزكي الجنوح لتنمية وخلق فوارق اجتماعية وطبقات . ويقابلها الجماعية والاجتماعية ، والعادة الجمعية ، والنزوع إلى إظهار قيم الحق والخير والجمال. وبما أن الناس ليسوا بنفس المستوى من الفهم والاستيعاب للمجريات والمظاهر الحياتية ، إذا لا بد من وجود مستوى ولو بسيط من الجهل ، وبالمقابل مستوى نامٍ من العلم . وهذه الفوارق ، وفي ظل ظروف معينة قد تنمو بحيث ينتج عنها طبقات اجتماعية تظلم بعضها بعضا ، وبالتالي تبقى هناك أيديولوجيات متلازمة مع هذه الفوارق أو الطبقات الاجتماعية . فالأغنياء سيتمسكون بالأيديولوجية الرأسمالية ، والأفكار البرجوازية التي يدافعون بها عن مصالحهم ، والجموع الغفيرة المُضللة سيكون عزاؤهم في الأيديولوجية الدينية التي ترسم لهم عالما آخر بعد الموت سيكون نصيبهم كتعويض عن العذاب والظلم الطبقي الذي يواجهونه في الحياة الدنيا . أما من لديهم قسطا من الوعي الاجتماعي الطبقي ، وتعرفوا على الأسباب الحقيقية للظلم الاجتماعي ، فإنهم يرفضون الأيديولوجيا الرأسمالية ، والأيديولوجيا الدينية ، لأنهم عرفوا أن البديل لهذه وتلك هو الطريق الثوري للتغيير ، وستكون الأيديولوجيا الماركسية هي ملاذهم الفكري لأنها توضح لهم المبررات الواقعية والعلمية للتغيير ، وتمنحهم الثقة وتخلق لديهم الدوافع لإمكانية تحقيق المجتمع الأفضل على الأرض . فعلى مدى التاريخ لم يستطع أي نظام حكم شمولي سواء كان نظام حكم ديني أو شيوعي من فرض أيديولوجية واحدة على شعب من الشعوب إلا بالعنف والإرهاب . فعلائم وجود أيديولوجية خفية خلف الأبواب المغلقة تطل برأسها من آن لآخر . والسؤال ، لماذا هذه الأيديولوجيات ، باقية ؟
أولا : الأيديولوجيا البرجوازية تتربع البرجوازية كطبقة مالكة على رأس الدولة في النظام الرأسمالي بوصفها المسيطرة على منابع الإنتاج الاقتصادي ، وتحت تصرفها ليس ما فوق الأرض ، بل ما في باطنها . والرأسمالية كنظام اقتصادي تحت سيطرة الطبقة البرجوازية التي نشأت في رحم النظام الاقتصادي الإقطاعي ، ورفعت شعار الحرية والإخاء والمساواة ، استطاعت أن تبني أيديولوجيا تحافظ على مصالحها ، وان تطيل عمرها لأجل غير مُسمى . فالفرد في النظام الإقطاعي كان مقيدا بنظام الإنتاج الزراعي الذي تكون فيه الأرض هي المصدر الرئيسي لإنتاج الغذاء ، ومقيدا أيديولوجياً بالفكر الديني وسلطة الكنيسة . والثورة الصناعية التي انطلقت في أوروبا أطلقت العنان للانفلات من كل القيود الفكرية والاقتصادية التي كان يفرضها النظام الإقطاعي . من هنا ترعرعت الأفكار الداعية للتحرر من القيود العملية والفكرية السابقة ، وانطلقت إلى نظام فكري تحرري يتطابق مع التركيبة الاقتصادية الجديدة . فكان أولها التحرر من ربقة الكنيسة التي انكشفت في ثورات الإصلاح الديني التي قادها " مارتن لوثر " (10 نوفمبر 1483 - 18 فبراير 1546) الذي أطلق حركة المعارضة (البروتستانت) على صورة خمسة وتسعين سؤالاً، علقها على جدار كنيسة (فيتنبرجWittenberg)، يسأل فيها كيف يمكن لمجرم ارتكب كل الذنوب، أن يدخل جنة نعيم ؛ بتذاكر اشتراها من مال حرام، ونبت لحمه في الحرام؟؟ وجاء بعده توماس كامبانيلا فأصدر كتابه " هزيمة الإلحاد " وعرضه على شكل سؤال وجواب ، وهو ما يذكر بكتاب (قصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن) لنديم الجسر بين حيران وأستاذه ، مع الفارق . وكان كامبانيلا يعرض حجج اللوثرين والمارقين بقوة ووضوح ، ثم يأت برد الكنيسة على شكل ممل تقليدي عويص ، فاحتارت الكنيسة في أمره ، فهو يعرض آراءها مقابل الشبهات ، ثم اقتنعت أن الرجل كاثوليكي صالح وأنه فعل جهده في اعتناق المذهب الصحيح والذود عنه ، وهكذا أطلقت سراحه بعد 23 سنة من حبسه الطويل ، وتلقف الناس كتاب الرجل فلم يكن هزيمة للإلحاد ، بل كان نبعاً للإلحاد ، وهكذا أصبح إنجيلا في يد كل من ينافس ويعارض الكنيسة ويريد النيل منها ، بسبب قوة الحجج المعروضة على لسان خصوم البابا والكنيسة . وكشف هذا الكتاب عدم قدرة الفكر الكنسي على الصمود أما أي تساؤل حتى في القضايا الدينية . ساعدت ثورات الإصلاح على ظهور النظام الرأسمالي وشعاراته (الحرية والإخاء والمساواة) , ولكن وعلى الرغم من قيم الحرية الفردية والديمقراطية السياسية التي رسختها الرأسمالية بفكرة " العقد الاجتماعي " ، إلا أنها بتطورها زجت بالبشرية في حروب عالمية لا زال العالم يعاني من ويلاتها . وكنظام اقتصادي لم يستطع أن يقضي على الظلم الاجتماعي ، وتقسيم المجتمع إلى طبقات ، طبقة برجوازية مالكة لوسائل الإنتاج ، وطبقة عمالية غير مالكة ، ولكي تعيش فهي مضطرة لبيع قوة عملها . كما عملت الرأسمالية على تقسيم العالم إلى "شمال وجنوب" ، أي عالم متقدم ، رأسمالي ، يملك الآلة العسكرية الجبارة والقوة الاقتصادية القادرة على إخضاع الجنوب الذي لا زال تحكمه العلاقات الإقطاعية الزراعية ، وتسيطر عليه أنظمة حكم ملكية وعشائرية متحالفة مع الاكليروس وفقهاء وممثلي الفكر الديني ، وهذه النظم لا تستطيع أن تنافس رأسمالية قائمة متطورة صناعيا وعلميا وسياسيا ، أي بقي الجنوب – إلا القليل من البلدان - تخيم عليه الروابط التي تعيق تطوره الاقتصادي والسياسي والثقافي . فالأيديولوجية الرأسمالية التي تطورت إلى الإمبريالية ، باقية ما دامت تنهب خيرات الشعوب الأُخرى ، ما دامت دول الجنوب في الصف الثالث والأخير وبعيدة عن التطور الصناعي ، وغير قادرة على الاكتفاء الذاتي . كما أن الرأسمالية بنهبها لخيرات الشعوب الأُخرى تخلق نوعا من الرفاه الاقتصادي لشعوبها على حساب الشعوب المنهوبة ، وهذا ما يكون بمثابة مسكن للاحتجاجات العمالية والفئوية . كما تتناسب الرأسمالية مع الحرية الفردية والأنانية التي زرعتها الرأسمالية في أفراد المجتمع ، كما أن انتهاج الديمقراطية التي تفترض التنوع السياسي والفكري تستوعب كل أشكال الانفلات واللامبالاة ، وأيضا أشكال التمرد التي تحدث من آن لآخر نتيجة للأزمات الاقتصادية المتكررة التي تفرز مجموعات مثل " دعوات المحافظة على البيئة " أو " إحتلوا وول إستريت " ، فهذا الآراء والأفكار ليس لها القدرة على زعزعة الأسس الاقتصادية التي تقوم عليها الرأسمالية . لهذا فالأيديولوجيا الرأسمالية باقية ما دام هناك نظاما اقتصاديا رأسماليا اخطبوطيا تسيطر عليه الشركات العابرة للحدود والقارات ، وما دامت هناك نظما اقتصادية متأخرة ، زراعية استهلاكية ، وغير قادرة على الاكتفاء الذاتي الصناعي .
#رمضان_عيسى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المسلم بين التوحش والأنسنة !!
-
ماذا تعني الانتخابات ؟
-
لانتخابات على الأبواب !!! احذروا : الشعب صاحي وجوعان !!!
-
من يصنع التاريخ ؟
-
حماس ولعبة التحالفات
-
القيَّمْ بين الدين والعولمة
-
أوراق فسبوكية
-
ما هي الحقيقة ؟
-
لماذا لا ثورة ضد حماس ؟
-
هل أصبحت حماس برجماتية ؟
-
أهم صفات الانسان
-
فكرة السلف الواحد للبشرية
-
علمية الماركسية تنبع من منهجيتها
-
الوحي في الأديان الكتابية
-
ما هي الفلسفة ؟
-
الوعي نتاج اجتماعي
-
الخروف رقم - 6 - - قصة قصيرة
-
الأُصول المعتقدية لداعش !!!
-
من الاخوان الى القاعدة الى داعش
-
حرب غزة التي لا تنتهي !!!
المزيد.....
-
العدد الأسبوعي (554 من 2 إلى 8 ماي 2024) من جريدة النهج الدي
...
-
الاستشراق والإمبريالية والتغطية الإعلامية السائدة لفلسطين
-
نتائج المؤثمر الجهوي الثاني لحزب النهج الديمقراطي العمالي بج
...
-
ب?ياننام?ي ??کخراوي ب?ديلي ک?م?نيستي ل? عيراق ب? ب?ن?ي م?رگي
...
-
حزب العمال البريطاني يخسر 20% من الأصوات بسبب تأييده للحرب ا
...
-
قادة جامعات أميركية يواجهون -دعوات للمحاسبة- بعد اعتقال متظا
...
-
دعوات لسحب تأشيرات الطلاب الأجانب المتظاهرين في امريكا ضد عد
...
-
“بأي حالٍ عُدت يا عيد”!.. العمال وأرشيف القهر
-
إبعاد متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين من حفل تخرج جامعة ميشيغان
...
-
لقاء مع عدد من الناشطات والناشطين العماليين في العراق بمناسب
...
المزيد.....
-
كراسات شيوعية (الفوضى الاقتصادية العالمية توسع الحروب لإنعاش
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا
...
/ جيلاني الهمامي
-
كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع
...
/ شادي الشماوي
-
حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين
/ مالك ابوعليا
-
بيان الأممية الشيوعية الثورية
/ التيار الماركسي الأممي
-
بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا)
/ مرتضى العبيدي
-
من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا
...
/ غازي الصوراني
-
لينين، الشيوعية وتحرر النساء
/ ماري فريدريكسن
-
تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية
/ تشي-تشي شي
المزيد.....
|