أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حبيب عبدالرب سروري - هل أخلاقنا سامية فعلاً؟














المزيد.....

هل أخلاقنا سامية فعلاً؟


حبيب عبدالرب سروري

الحوار المتمدن-العدد: 5325 - 2016 / 10 / 27 - 23:26
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



للاحتكاك بالناس، وسبر أغوار آرائهم، كان من اللازم قديما التسكّع في المقاهي وأركان الشوارع، والتلصص على همز ولمز ركاب الباصات، والتغلغل في المنتديات الشعبية المغلقة.

في عصر الشبكات الاجتماعية على الإنترنت، يمكن استشفاف صورة سكانير دقيقة لآراء العامة، من داخل برج عاجي أرستقراطي: يكفي لذلك الإبحار في تعليقات “المفسبكين” ومنشوراتهم مثلا، والمتابعة لجدلهم، والإصغاء لآهاتهم الحميمة.



في خوض هذه التجارب “التلصصية” مادة لا حدّ لثرائها لمن مشروعه التنويري: خلخلة المسلمات الثقافية الشعبية التي تكرِّس استمرار تأخرنا الحضاري العربي.



أحد هذه المسلمات، التي يشترك في الإيمان بها مثقفون كبار، وأميّون معا: سموّ أخلاق الإنسان عندما يلتزم بالقيم الدينية، على غيره من البشر!



قد يكون مقبولاً أن بعض القيم الأخلاقية التي جاءت بها الأديان والمعتقدات الروحية الإنسانية كانت أرقى من القيم الشعبية السائدة قبل مجيء تلك الأديان. إلا أن مئات أو آلاف السنين قد مرّت على ولادة تلك القيم الأخلاقية الدينية العتيقة، لتتجاوزها اليوم قيم حضارة “ميثاق حقوق الإنسان”.



ألغت الأخلاق المدنية الحديثة لهذه الحضارة، على سبيل المثال، ممارسة العبودية (التي سمحت بممارستها جميع الأديان)، ونصّ ميثاق هذه الحضارة، الصادر في 10 ديسمبر 1948 والتي تبدأ أول عبارة فيه ب: “يولد الناس أحراراً ومتساويين”، على تساوي الجميع دون تفضيل المنتمي إلى هذا النسب أو اللون أو الدين أو الإلحاد على غيره.



ثم من السهولة جدا اليوم كتابة “نظام داخلي”، من نصف صفحة فقط، يحوي أنبل وأسمى قائمة لِمكارم الأخلاق الإنسانية، في أرقى حللها، يبدأ أوّل سطرٍ فيه باعتناق تعاليم “ميثاق حقوق الإنسان”، وثاني سطرٍ فيه باحترام قوانين مرور وقيادة السيارات والدراجات في الطرقات والشوارع!



رقي هذه التعاليم الأخلاقية أو تلك، مرتبطٌ، قبل هذا وذاك، برقي المبدأ الجوهري الذي تتأسس عليه تلك التعاليم:

معظم التعاليم الأخلاقية الدينية مؤسسة، في الحقيقة، على مبدأ نفعي: إذا مارستَ تعاليمها فأجرك عدد من الحسنات، وإن لم تمارسها فعليك سيئاتٌ يمكنك محوها ب”الاعتراف” أمام قسيس، أو بممارسة طقوس دينية كالأضحيات أو الحج.

طبيعي ذلك، لأنها تنتمي لنموذج وعصر شراء وبيع العبيد، وأسميت لذلك ب” أخلاق العبيد”.



ثمّة مبدأ آخر ينصُّ على أن “الأخلاق الفاضلة غاية بحدّ ذاتها”، لا تمارس لأجل ثواب، أو خوفاً من عقاب. تمارسُ لِجمالها بحدّ ذاته، دون بحثٍ عن أجر ما في “دكان الحسنات والسيئات”، كما يقول أبو العلاء المعرّي:

توَخَّيْ جميلاً، وافعليهِ لِحُسنِهِ ولا تحكمي إنّ المليكَ به يجزي

ألا يلزم أن يكون هذا البيت حليب التربية الأخلاقية للمواطن الحديث؟

أو كما يقول حكيم المعرّة أيضاً:

فلتفعلِ النفسُ الجميلَ لأنهُ خيرٌ وأحسنُ، لا لأجلِ ثوابِها!

ألا يلزم أن يكون هذا البيت أيضاً منار السلوك اليوميّ للإنسان الحديث؟…



الشعوب الحديثة التي يتغلغل في ثقافتها العميقة مبدأ “الفضيلة غاية بحدّ ذاتها”، كالشعب الياباني، تضرب أرقاما نموذجية في السلوك الأمين وقلّة الفساد واختفاء السرقة. الشهادات والدلائل لمن عاش هناك تفقأ العين، إذا ما قورنت بسلوك شعوب أخلاق دكان الحسنات والسيئات.



عند التغلغل في الآراء والتعليقات الشعبية في الشبكات الاجتماعية، حول مقولة “سمو سلوكنا الأخلاقي بالمقارنة بالآخر”، نجد أن بعضها بالغة في سطحيتها وسذاجتها وتفاهتها معاً.

يقول بعضها: بفضل الدين، نحن لا نمارس “زنا المحارم”، مثل بعض الشعوب الأخرى!



جليّ أننا لا نختلف عن غيرنا من الشعوب، أو الحيوانات أيضاً، في تجنب ممارسة هذا السلوك المشين ورفضه؛ عدا حالات مرضية نادرة هنا وهناك معا.

إذ لا يحتاج الإنسان أو الحيوان لتربية التعاليم الدينية لهذه الغاية، لأن نبذه صار متوارثا ومطبوعا بيولوجيا اليوم في جينات الإنسان، أو الحيوان عموماً، وذلك بعد ملايين السنين من التطور والانتقاء الذي يصطفي المواليد ذي الثراء الجيني الآتية من أبوين متباعدين جينيا، عن الآتية من أبوين من نفس الأسرة؛ ناهيك عن الخرائب النفسية التي لا حدّ لها لأطفال زنا المحارم.



ثمّ لعلنا ضمن شعوب قليلة ما زالت تمارس عادات زواج أبناء وبنات الأعمام والأخوال، التي تجاوزتها ثقافات حديثة أخرى عديدة، كونها في الجوهر سببا لإنجاب أجيال ضعيفة بيولوجيا، أو لاعتبارها أحيانا نمطا ذا صلةٍ ما بدوائر علاقات المحارم!



#حبيب_عبدالرب_سروري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسيطرون على لاوعينا الرقمي
- أصداء أقدم أعياد العالم
- الخيال أهم من المعرفة
- ماركس محلقا فوق سماء بنما
- حبيب عبدالرب سروري - بروفيسور جامعي ومفكر وباحث يمني- في حوا ...
- توضيح حول جائزة ابن رشد 2014
- اليمن منجم بلا قاع وأحلم بالتفرغ للكتابة
- فصلان من رواية -ابنة سوسلوف-
- ما الفرق بين الدولة العلمانية والدولة المدنية؟
- ترسيمات حواريّة لمزيد من الابتزاز والنهب
- هدهد سليمان، عظمٌ في حنجرةِ التعليم
- من كتبَ التوراة؟، وأسئلةٌ قرآنيةٌ مجاورة


المزيد.....




- سلمان رشدي لـCNN: المهاجم لم يقرأ -آيات شيطانية-.. وكان كافي ...
- مصر: قتل واعتداء جنسي على رضيعة سودانية -جريمة عابرة للجنسي ...
- بهذه السيارة الكهربائية تريد فولكس فاغن كسب الشباب الصيني!
- النرويج بصدد الاعتراف بدولة فلسطين
- نجمة داوود الحمراء تجدد نداءها للتبرع بالدم
- الخارجية الروسية تنفي نيتها وقف إصدار الوثائق للروس في الخار ...
- ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا قد تموت
- بالفيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة عيتا الشعب جن ...
- روسيا تختبر غواصة صاروخية جديدة
- أطعمة تضر المفاصل


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حبيب عبدالرب سروري - هل أخلاقنا سامية فعلاً؟