|
ثنائية - الله محمد
عمر سلام
(Omar Sallam)
الحوار المتمدن-العدد: 5284 - 2016 / 9 / 13 - 23:59
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
هل يستطيع المسلم ان يذكر الله دون ان يذكر محمد. وهل يستطيع ان يمارس عبادته دون ذكر الثنائي الله محمد. بل وادخل هذين الاسمين بمجمل حياته العادية. هل يستطيع ان يسمع الاذان وهو النداء للصلاة دون ان يسمع الله ومحمد. هل يستطيع ان يصلي ان يذكر الله ومحمد. ان الفكر الإسلامي كرس الثنيوية الله محمد فالاثنان مترابطان متلازمان لا يمكن ذكر أحدهما دون الاخر. هل محمد هو كلمة الله .؟ وهذا ما دل عليه الأحاديث القدسية التي نطق بها الله على لسان محمد. هل هو روح الله؟ فهو تجسيد ألهى على الأرض فهو والله يحملان نفس الاسم محمد ومحمود. هل هو ابن الله؟ فهو يجلسه بجانبه على العرش كالابن المدلل. ان الادبيات الإسلامية تذكر انه رسول الله. طالما انه رسول لماذا يذكر اسمه في الاذان للصلاة وهي لله فقط دون غيره. وكيف كرس الإسلام الله وملائكته للصلاة على محمد. من يصلي لمن. هل محمد يصلي لله ام الله يصلي لمحمد. هل الملائكة هم عبدة الله ومعاونوه في تنفيذ المهام الموكلة إليهم ام مهمتهم ان يؤمهم الله في الصلاة على محمد. يقول الشاعر بِــنُورِكَ أوْضَحْتَ الهُدَى لِمَنْ اهْــتَدَى عَلَيْكَ سَـــلامُ اللَّـــهِ يَا عَلَـــمَ الهُـدَى مَقَــامُكَ مَحْـمُودٌ وأنْـتَ مُـحَـمَّـدٌ وَرَبُّ العُلا الـمَحْمُـودُ سَمَّـــاكَ أحْمَــدَا
في اللغة العربية حَمِدَ (فعل) حمِدَ يَحمَد ، حَمْدًا ، فهو حامد ، والمفعول مَحْمود وحَميد حمِد اللهَ : أثنى عليه وشكرَ نعمتَه
حَمَّدَ (فعل) حمَّدَ يحمِّد ، تحميدًا ، فهو مُحمِّد ، والمفعول مُحمَّد - للمتعدِّي حَمَّدَ اللهَ : أثنى عليه وشكرَ نعمتَه اذن محمود ومحمد هما مفعول به أي بصيغة من يتلقى الحمد والثناء . وهما يحملان نفس الصفة فاذا كان الله محمود فهو أيضا محمد. وفي كتاب التوحيد للمارتيدي إذا كان الله (سمى نَفسه الحميد فسمه المحمد الْمَحْمُود والممدوح) فالله هنا هو محمد وهو محمود.
وفي كتاب المقصد الاسني بمعنى كلمة حميد في (السميع الحميد) بانه حميد هو الله وحميد هو محمد ( الحميد هُوَ الْمَحْمُود الْمثنى عَلَيْهِ وَالله عز وَجل هُوَ الحميد بِحَمْدِهِ لنَفسِهِ أزلا وبحمد عباده لَهُ أبدا وَيرجع هَذَا إِلَى صِفَات الْجلَال والعلو والكمال مَنْسُوبا إِلَى ذكر الذَّاكِرِينَ لَهُ فَإِن الْحَمد هُوَ ذكر أَوْصَاف الْكَمَال من حَيْثُ هُوَ كَمَال تَنْبِيه الحميد من الْعباد من حمدت عقائده وأخلاقه وأعماله وأقواله كلهَا من غير مثنوية وَذَاكَ هُوَ مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَمن يقرب مِنْهُ من الْأَنْبِيَاء وَمن عداهم من الْأَوْلِيَاء وَالْعُلَمَاء وكل وَاحِد مِنْهُم حميد بِقدر مَا يحمد من عقائده وأخلاقه وأعماله وأقواله وَإِذا كَانَ لَا يَخْلُو أحد عَن مذمة وَنقص وَإِن كثرت محامده فالحميد الْمُطلق هُوَ الله تَعَالَى ) إذا في الفكر الإسلامي محمد يحمل الطبيعتين الالاهية والبشرية. وهاتان الطبيعتان هما الذين حددا شخصية محمد وهي الشخصية التي تتقارب مع شخصية يسوع المسيح. فالتزام المسلم بمحمد لا يقل عن التزامه بالله. وايمانه به لا يقل عن ايمانه بالله. فالله يبجل محمد ومكرس وقته هو والملائكة للصلاة على محمد. فمن شعر حسان بن ثابت فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ، واهمية الوهية محمد دفع ببعض الائمة بجواز نسخ السنة للقران أي استبدال الاحكام بالقران بأحكام من السنة. التي هي اقوال وافعال محمد. (النسخ هو حسب المفهوم الإسلامي الشائع وهو تبديل او الغام حكم معين وليس النسخ بالمفهوم اللغوي) هذا يدل على مدى تاليه محمد. فأقواله وافعاله هي اقوى من اقوال الله. وهو يجلس على العرش مع الله. وبالتالي فهو إله او ابن إله والله يجلسه بجانبه كابنه. العرش للذهبي (2/ 272) ابن مصعب1 وقرأ {عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا} 2 فقال: "نعم يقعده معه على العرش". قال أحمد بن حنبل -وذكر ابن مصعب-، فقال: "قد كتبت عنه وأي رجل"3. هكذا (ق51/ب) أخرجه أبو بكر المروزي صاحب الإمام أحمد، وهو من أجل من أخذ الفقه عنه، ألف هذا الكتاب في حدود السبعين ومائتين، لما أنكر بعض الجهمية أن الله يقعد محمداً صلى الله عليه وسلم على العرش، واستفتى من كان في عصره في ذلك. ومحمد هو الذي يشفع للناس يوم القيامة. (إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل (ص: 31) النَّاس يصيرون يَوْم الْقِيَامَة جثا جماعات أمة تتبع نبيها تَقول يَا فلَان اشفع حَتَّى تَنْتَهِي الشَّفَاعَة إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذَلِك يَوْم يَبْعَثهُ الله الْمقَام الْمَحْمُود وَذكر الْقُرْطُبِيّ خمس شفاعات للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ قَالَ القَوْل الثَّانِي إِن الْمقَام الْمَحْمُود إِعْطَاؤُهُ لِوَاء الْحَمد يَوْم الْقِيَامَة قلت وَهَذَا القَوْل لَا تنافر بَينه وَبَين الأول فَإِنَّهُ يكون بِيَدِهِ لِوَاء الْحَمد ويشفع روى التِّرْمِذِيّ عَن أبي سعيد قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنا سيد ولد آدم يَوْم الْقِيَامَة وَلَا فَخر وَبِيَدِي لِوَاء الْحَمد وَلَا فَخر وَمَا من نَبِي يَوْمئِذٍ آدم فَمن سواهُ إِلَّا تَحت لِوَائِي الجديث ) وهو ما يتناقض مع الايتين التاليتين من القران أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لَا يَمْلِكُونَ شَيْئًا وَلَا يَعْقِلُونَ (43) قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (44) الزمر أي يتناقض مع كلام الله. او بالأحرى هو مكمل اذ لا يمكن فصل الله عن محمد في العقيدة الإسلامية. كما في العقيدة المسيحية لا يمكن فصل يسوع عن الله.
فمن كتاب حتمية التجسد الإلهي -كنيسة القديسين مارمرقس والبابا بطرس -سيدي بشر – الإسكندرية ففي التجسد أتحدت الطبيعة الإنسانية المحدودة بالطبيعة الإلهية غير المحدودة، فكان نتيجة اتحاد الطبيعتين هو الله المتأنس غير المحدود، ويمكن التعبير عن هذا المعنى بالمعادلة الآتية: طبيعة بشرية محدودة × طبيعة إلهية غير محدودة = الله المتأنس غير المحدود. وهي نفس العقيدة الإسلامية بالمفهوم الفلسفي.
ولو انفصلت الطبيعتان الإلهية والبشرية عن يسوع لفسدت الديانة المسيحية. ولو فصل انفصلت الطبيعة الإلهية عن البشرية لمحمد لفسدت الديانة الإسلامية. وهذا ما يجعلنا نستنتج ان محمد نسخة غير مفلسفة ليسوع فمحمد هو يسوع العربي. والفرق بينهما ان يسوع خلص الناس من العذاب بتحمل مشقة العذاب وحده. اما محمد جعلته العقيدة شفيع للناس يوم القيامة فهو اخذ ملذات الدين وسيشفع للناس وهو جالس على العرش مع الله دون تحمل مشقة ان يعذب نفسه من اجل الاخرين. المراجع 1- القران. 2- التوحيد ل محمد بن محمد بن محمود، أبو منصور الماتريدي. 3- الكتاب: المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى لأبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي. 4- كتاب حتمية التجسد الإلهي -كنيسة القديسين مارمرقس والبابا بطرس -سيدي بشر – الإسكندرية. 5- إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل لأبو عبد الله، محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحموي الشافعي. 6- العرش للذهبي ل شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي. 7- قاموس المعاني. 8- اعتقاد اهل السنة ل محمد بن عبد الحمن خميس باب نسخ السنة.
#عمر_سلام (هاشتاغ)
Omar_Sallam#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الإسلام والخديعة التاريخية الكبرى 1
-
اين تذهب أموال حجاج بيت ال سعود
-
الحج الى بيت الله أم الى بيت ال سعود
-
رحموت خير من رهبوت
-
رمضان .... من وضع طقس الصيام الحالي في الإسلام
-
قصة قصيرة عودة
-
لماذا القران.... مترجم عن السريانية -الجزء الثاني
-
لماذا القرآن.... مترجم عن السريانية ؟؟؟ الجزء الاول
-
سفر التكوين القرآني ونظرية الأربع كتبة للقرآن – الجزء الرابع
-
الصهيونية الإسلامية
-
سفر التكوين القرآني ونظرية الاربع كتبة للقران – الجزء الثالث
-
ومضة من ازمة اليسار العربي
-
سفر التكوين القراني - الجزء الثاني
-
سفر التكوين القرآني ونظرية الاربع كتبة للقران – الجزء الاول
-
القران و خلق الانسان
-
من وحي القران لكل جواد كبوة ولكل مترجم هفوة
-
من المخطئ الله ام الكاتب ام المترجم
-
الإبادة الجماعية في القران
-
بمناسبة اقتراب ليلة الاسراء من الذي غير بالقران ؟؟؟؟؟
-
30 اذار يوم الأرض وكلمة حق
المزيد.....
-
اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة
...
-
خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض
...
-
تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل
...
-
“toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة
...
-
فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي
...
-
المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات
...
-
“العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج
...
-
الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق
...
-
أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم
...
-
رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|