أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سحر جعفر الكيشوان - اسطورة أم حقيقة: -غزو- وانتشار الإسلام في إسبانيا















المزيد.....

اسطورة أم حقيقة: -غزو- وانتشار الإسلام في إسبانيا


سحر جعفر الكيشوان

الحوار المتمدن-العدد: 5257 - 2016 / 8 / 17 - 01:41
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


اسطورة أم حقيقة: "غزو" وانتشار الإسلام في إسبانيا
بقلم: كارين دي فيلا
ترجمة: سحر جعفر الكيشوان
أن غالبية الإسبان، وكذلك الناس في جميع أنحاء العالم الذين سمعوا كثيراعن "مسلمي اسبانيا،" يعرفون عن غزو اسبانيا، (هيسبانيا في ذلك الوقت) من قبل العرب. ومع ذلك، فإن قلة منهم تعمقوا في البحث وتحليل ما إذا كان هذا الغزو منطقيا أو واقعا، وذلك بالنظر إلى عدد الأشخاص الذين أتوا إلى شبه الجزيرة الأيبيرية في 711 م. فيما لو كان على الفرد أن يصدق ما كتب عن اسبانيا وتاريخها ام لا، فأن هذا المقال يطرح أمامنا تساؤلا كي نفكر ثانية حول كيفية وقوع هذا الغزو ومن الذي غرز تلك الفرضية حول تاريخ اسبانيا والعالم.

ويستند هذا المقال في الغالب على كتاب المؤرخ الإسباني وعالم الحفريات، اغناسيو اولاغيIgnacio Olagüe، (الثورة الإسلامية في الغرب)، كما ترجم إلى اللغة الفرنسية كتابه (العرب لم يغزو اسبانيا)، وفي هذا الكتاب يصور اغناسيو بعض أفكار المؤرخ والعالم اللغوي أمريكو كاستروAmerico Castro، المعروف بكتاباته حول فرضية تاريخ اسبانيا وفتوحات الامويين المسلمين لها.

وفقا للطريقة التي دُرِس فيها التاريخ في معظم المدارس الإسبانية، غزا المغاربة شبه الجزيرة الايبيرية عام 711 م. وهنا يكمن السؤال التالي: من هم الذين غزوهم المغاربة؟ ولكي نفهم هذا، فمن المهم إعطاء خلفية تاريخية عن سكان هيسبانيا في ذلك الوقت. استوطنت شبه الجزيرة الايبيرية من قبل الكلت (سكان بريطانيا القدام)، الأيبيريين، اليهود الاسبان، الرومان والقوط الغربيين. وكانت الغالبية العظمى للقوط الغربيين من الموحدين، وهذا يعني أنهم يؤمنون بوجود إله واحد فقط، وكانوا أيضا ينتظرون مجيء المسيح المخلص. فهم يؤمنون بيسوع نبياً. كان حكام هيسبانيا في 711 م من القوط الغربيين كذلك. ومع ذلك، فإنها الحضارة التي تعتقد بالعنف كوسيلة للسيطرة على المواطنين في شبه الجزيرة، وقد أدى هذا الى عدم استقرار مستمر وانه في ذلك الوقت كان العرب، وفقا للعديد من المؤرخين، قد غزوا هيسبانيا.

يقول دي لا غوارديا De la Guardia "أن من الامر المستحيل أن يكون جميع القادمين الى اسبانيا من العرب".وعلى الرغم من أن القادة جاءوا من دمشق، الا ان عددهم كان قليلاً، وكانت الأغلبية التي وصلت الى هيسبانيا هم من البربر المسلمين. وأضاف دي لا غوارديا و الدكتور فرانسيسكو لاينا في وقت لاحق (وهو كاتب وأستاذ في جامعة هارفارد): "ان أي شخص يدرس التاريخ في أي جامعة مدرك بأن غزو عام 711 م لم يكن عربياً. إن قناة جبل طارق التي تفصل المغرب عن إسبانيا عرفت دائما كوسيلة للتجار كي يمارسوا تجارتهم على كل من السواحل الأسبانية والمغربية. وبالتالي، لم تكن هذه هي المرة الأولى التي زار فيها البربر اسبانيا ".

يمكننا أيضا أن نسأل فيما لو كان العرب في ظروف تسمح لهم بغزو اسبانيا عام 711 م. في منتصف القرن الثامن، أوقف البربر تقدم العرب مرتين، وهذا يشكك في مقدرة شمال أفريقيا للغزو لخمسين سنة أخرى. ومن هنا، فإن العرب اللذين جاؤا إلى شمال أفريقيا كانوا ضعفاء وقلة وبالتالي لم يكن بإمكانهم أبدا غزو هيسبانيا.

ويضيف أولاغي أن لا أحد يفكر كيف أن "الغزاة" من شمال أفريقيا عبروا قناة جبل طارق في غمضة عين. وبعبارة أخرى، كيف تمكنوا من فتح 544,192 km2 في ثلاث سنوات، وهي المنطقة الأكثر جبلية في أوروبا؟ وحتى أشد الأمور غرابة هو كيف أن 7,000 رجل للجنرال طارق، كانوا كافين من حيث العدد، لهزيمة رودريغوRodrigo وشعبه في معركة وادي لكة Guadalete. ويقول اولاغي: "إذا كان حسابنا صحيحاً، فإن كل واحد من ال 25000 العرب كانوا مسؤولين عن 23 km2. ولأن ذلك كان سهلاً جداً بالنسبة لهم، فمن الممكن أنهم طوقوا جبال البرانسPyrenees للسيطرة على فرنسا ". ولكن كيف يمكن لشخص أن يغطي 23 km2 خصوصا في هذه الظروف الصعبة والجبلية؟ يكتب اولاغي انه "حتى لو غزا هؤلاء الجنود هيسبانيا في هذه الظروف، لكان كل واحد منهم لديه 23 km2 من الأرض، وبالتالي سيكون كل واحد مثل إبرة في كومة قش، مقارنة مع غيرهم من السكان". ونظرا لهذه الأسباب، يمكننا أن نستنتج أن غزو العرب لم يجر قط. وعلاوة على ذلك، لو كان مواطنو شبه الجزيرة الايبيرية مستائين من هؤلاء القادمين الجدد، لم يكن لهيسبانيا أن تكون مسلمة أبدا، ولم يكن لها أن تزرع بذورالنهضة في أوروبا، ولن يكن هناك تقدم علمي وفني والذي ترك أثره لاحقا في أوروبا والقارة الأمريكية.لو كان غزوا، لأُجبروا من قبل المواطنين على ترك هيسبانيا كما حدث عندما حاول نابليون في عام 1807 للاستيلاء على اسبانيا وطلب إذن من الملكية الكاثوليكية الإسبانية للقوات الفرنسية له بالمرور عبر اسبانيا من أجل غزو البرتغال. ومع ذلك، حدث مرة في الأراضي الإسبانية أن أعلن نابليون نفسه إمبراطورا لاسبانيا. وعند هذه النقطة تحديداً فأن سكان اسبانيا قد قاوموا الفرنسيين وطردوهم بالعصي والحجارة خارج البلاد. لم يكن أبداً هذا الحال عندما وصل المسلمون إلى اسبانيا. في الواقع، فقد رحب مواطنو شبه الجزيرة الايبيرية بهم وكانوا سعداء لرؤية شخص يحترم دينهم وتقاليدهم وله معتقدات مشابهة لمعتقدات الغالبية من مواطني هيسبانيا المسيحيين الموحدين. فهم يؤمنون في إله واحد فقط، يؤمنون بيسوع كنبي وينتظرون المخلص، تماما كما المسلمين. تم توقيع المعاهدة التالية في 713 م، في غضون سنتين بعد الدخول الأول المنظم للمسلمين إلى إسبانيا من الجنوب تحت قيادة طارق بن زياد وهذه المعاهدة وُقِعت بين القائد العربي عبد العزيز وثيودومير Theodomir، الأمير القوطي الغربي لمورسياMurcia، وهذه المعاهدة هي دليل على الحريات التي يتمتع بها مواطنو هيسبانيا بعد الفتوحات العربية.

بسم الله الرحمن الرحيم هذا هو النص الذي قدمه عبد العزيز بن موسى الى تيودوميرو ابن غانداريس Teodomiro ibn Gandaris بفضيلته تم الاتفاق على ان هذا الاقليم سيكون في سلام بعون الاله الواعد وأنبيائه ورسله و أن هذه الأرض ستكون محمية من قبل الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم. لن يُجبر أحد، لن يُؤخذ شيء من أحد؛ لن يكون أحد عبداً؛ لن يُفصل أحدا من زوجته وأطفاله؛ حياتكم ستُحترم؛ لن تُقتلوا وكنائسكم لن تُحرق. ستكونوا أحراراً في ممارسة شعائركم الدينية الخاصة. (نص معاهدة حاكم مورسيا القوطي الغربي، تيودوميرو Teodomiro وعبد العزيز)

"بسم الله الرحمن الرحيم. هذه وثيقة [منحت] من قبل عبد العزيز بن موسى بن نصير إلى تدمير Tudmir، نجل غبدوش Ghabdush، من أجل تأسيس معاهدة سلام بوعد وحماية من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. ونحن [عبد العزيز] لن نضع شروطا خاصة له أو لأي من رجاله، ولن نضايقه، أو نزيحه عن السلطة. لن يُقتل أتباعه أو يُأسروا، ولن يُبعدوا عن نسائهم وأطفالهم. لن يُكرهوا في أمور الدين، لن يتم حرق كنائسهم، ولن يؤخذ منها أشياءهم المقدسة، [طالما] يبقى تدمير [Tudmir] مخلصاً ويفي بالشروط [التالية] التي وضعناها له. وقد توصل إلى اتفاق بشأن سبع بلدات: أوريهويلا Orihuela، فالينتيلا Valentilla ، اليكانتي Alicante ، مولا Mula، بيجاستروBigastro ، ايلو ELLO، ولوركا. Lorcaلن يعطي تدمير مأوى للهاربين منا، ولا إلى أعدائنا، ولن يشجع أي شخص محمي لأن يخافنا، ولن يكشف أنباء من أعدائنا. ويجب عليه هو و[كل واحد] من رجاله [أيضا] أن يدفعوا دينار واحد سنويا، مع أربعة مكاييل من القمح وأربعة مكاييل من الشعير، أربعة مكاييل من عصير الفواكه المركزة، وأربعة مكاييل من الخل، وأربعة من العسل، وأربعة من زيت الزيتون. على كل العبيد أن يدفعوا نصف هذا المبلغ. {يتبع ذلك أسماء أربعة شهود، وقد أُرِخت الوثيقة في رجب شهر المسلمين، في سنة 94 للهجرة (أبريل 713).}

بالرغم من وجود اتفاقيات استسلام أخرى من نفس النوع والتي يرجع تاريخها إلى 711، هذه الوثيقة التي وُقِعت عند استسلام مدينة أوريهويلا صمدت حتى هذا التاريخ. كان سكان المناطق التي احتلت في اسبانيا معجبون بالتسامح الذي قدمه المسلمون حالما توقفت المقاومة. انها تلك الاتفاقيات السابقة وتنفيذها الناجح التي دفعت Theodomir وسكان أوريهويلا للموافقة على توقيع المعاهدة.

لو كانت الأغلبية التي وصلت ليست عرباً، لِمَ أُشير إليهم على أنهم عرب في إسبانيا، ولم كانت العربية لغة العامة والتحدث ولِمَ كانت هنالك بعض من الجمال المعماري الخاص بهم مثل قصر الحمرا في غرناطة؟ لقد أشارت غوارديا بوضوح ب"أنهم ليسوا عربا، حتى عندما كانت غالبية اسبانيا مسلمة. ومع ذلك، فقد اعتمدوا العربية كلغة لهم "؟كانت اللغة العربية هي لغة العلماء واللاتينية لغة الجنود. شيئا فشيئا، اعتمد أهالي شبه الجزيرة الايبيرية العربية كلغة لهم، وحتى الناس من أتباع الديانات الأخرى. في القرن التاسع، كتب أسقف قرطبة: "كثير من زملائي يقرأون القصائد والقصص؛ يدرسون فلسفاتهم وكذلك علماء اللاهوت الإسلامي باللغة العربية، ليس لدحضهم، ولكن لتعلم كيفية التعبير عن أنفسهم باللغة العربية بشكل أكثرصحة وروعة".

نصّ اولاغي على أن الأمر استغرق 300 سنة لسكان شبه الجزيرة الايبيرية لاعتماد واستخدام اللغة العربية. يمكننا أن نرى مزيجا رائعا من الخرجة، أو الشعر من الأندلس أو أسبانيا المسلمة، حيث يمكن بسهولة رؤية كيف أن العربية واللاتينية أنصهرت فيها. كانت تلك قصائد حب كُتِبت باللغة العربية، وانتهت باللاتينية.

الشعرهو واحد من الأمثلة الكثيرة للتقدم الذي شهدته اسبانيا خلال هذه الحقبة. وبينما كان الناس في المدن الأوربية يمشون في شوارع من الطين، كان الناس في هيسبانيا يسيرون على الرصيف، وكان يتمتعون بنظام مياه صرف صحي. اشتهرت قرطبة، عاصمة الأندلس، بالتقدم العلمي في الطب. كان الأندلسيون يجرون عمليات في المعدة وللعيون. بعض الأدوات التي كانت تستخدم في ذلك الوقت في الطب لا تزال تستخدم اليوم في نفس المجال.

تأسست أول جامعة في الغرب في قرطبة، إسبانيا. وجاء العلماء من جميع أنحاء العالم لاكتساب المعرفة في جميع العلوم الطبيعية والاجتماعية مثل الطب والتكنولوجيا لأغراض الزراعة والفلك والأدب والفقه وأمثلة أخرى لا حصر لها. مدينة توليدو Toledo هي مثال آخر على التبادل الثقافي، حيث ساهمت كلية الترجمة بشكل فعال في ثقافة التفاهم المتبادل.

ومن بين الاختراعات المتعدده التي طورها الاندلسيون هو الاسطرلاب والذي كان يستخدم لتحديد خط عرض سفينة في البحر عن طريق قياس ارتفاع الشمس وقت الظهيرة أو ارتفاع الزوال لنجم متغير الاتجاه. وبمساعدة هذا الإسطرلاب استطاع كريستوفر كولومبوس السفر إلى القارة الأمريكية في عام 1492.

ان هذا التعايش بين الثقافات بين اليهود والمسيحيين والمسلمين في الأندلس كان المفتاح لتطوير العلوم المختلفة التي ساهمت في وقت لاحق لولادة عصر النهضة في إيطاليا. وفي الوقت الذي كان فيه سكان الأندلس يركزون على الروحانيات، شهدت الاندلس أيضا تقدم علمي وتكنولوجي كبير، وقد ترك هذا التقدم أثره في الكاثوليك لأوقات لاحقة.

وفي القرن الأخير لأسبانيا المسلمة، أعتمد المسيحيون أغلب التقاليد الإسلامية، فضلا عن الاكتشافات العلمية والتقدم الذي أنجزوه خلال أكثر من 800 عاما في شبه الجزيرة الايبيرية.

وبالنتيجة، ليس الغزو العربي سوى أسطورة حيث ان غالبية سكان الاندلس هم من السكان الأصليين لشبه الجزيرة الايبيرية وليس العرب. وكانت هذه الحضارة التي امتدت عبر ثمانية قرون نموذجا فريدا لاحترام الثقافات والديانات الأخرى، وهو النموذج الذي يمكننا أن نتعلم منه الكثير في عصرنا.



كارين دي فيلا أستاذة اسبانية في جامعة سانت ماري، سان أنطونيو، تكساس.
المصدر: http://www.fountainmagazine.com/Issue/detail/Myth-or-Reality-The-Invasion-and-Spread-of-Islam-in-Spain



#سحر_جعفر_الكيشوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن قوة الشخصية وكيف ننهض بفكرنا لمواجهة الصعوبات
- ألبير كامو: حول قوة الشخصية وكيف نرتقي بعقولنا لمواجهة المصا ...
- ملايين من الامريكيين يؤيدون دونالد ترامب. اليكم الاسباب
- -لا وجود لدولة اسمها النرويج-
- كيف تجعلنا القراءة أكثر إنسانيةً؟
- اليوم الذي أكتشف فيه دستويفسكي معنى الحياة


المزيد.....




- لاكروا: هكذا عززت الأنظمة العسكرية رقابتها على المعلومة في م ...
- توقيف مساعد لنائب ألماني بالبرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لصا ...
- برلين تحذر من مخاطر التجسس من قبل طلاب صينيين
- مجلس الوزراء الألماني يقر تعديل قانون الاستخبارات الخارجية
- أمريكا تنفي -ازدواجية المعايير- إزاء انتهاكات إسرائيلية مزعو ...
- وزير أوكراني يواجه تهمة الاحتيال في بلاده
- الصين ترفض الاتهامات الألمانية بالتجسس على البرلمان الأوروبي ...
- تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناع ...
- -بلّغ محمد بن سلمان-.. الأمن السعودي يقبض على مقيم لمخالفته ...
- باتروشيف يلتقي رئيس جمهورية صرب البوسنة


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سحر جعفر الكيشوان - اسطورة أم حقيقة: -غزو- وانتشار الإسلام في إسبانيا