أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حلوة زحايكة - سوالف حريم-دخيلك يا رب














المزيد.....

سوالف حريم-دخيلك يا رب


حلوة زحايكة

الحوار المتمدن-العدد: 5254 - 2016 / 8 / 14 - 14:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حلوة زحايكة
سوالف حريم
دخيلك يا ربّ
قرأت وأنا برفقة والدتي في المستشفى رواية اليافعين "لنّوش" لابن بلدتي الأديب جميل السلحوت، وهذا الرّجل له مكانة في قلبي كونه يحمل اسم أبي الشّهيد، بل أعتبره بمثابة أبي، فذهلت من حبّ الأجداد للأحفاد كما يفهم من بين سطور الرّواية، حتّى أنّني بتّ أفكّر بتزويج ابني البكر طارق، لأرى أبناءه الذين هم أحفادي، وأستمتع بصحبتهم، وعلى رأي المثل الشعبي"ما أغلى من الابن إلا ابن الابن"، وكنت قرأت قبل "لنّوش" قصّة "الأحفاد الطّيّبون" للكاتب نفسه. فأعجبت بالحبّ المتبادل بين الأجداد والأحفاد، ومدى حرص الأحفاد على تقديم الخدمات لأجدادهم.
لكنّني صدمت هذا اليوم عندما رأيت في المستشفى فتاة ثلاثينيّة محجبّة، ترافق جدّتها العجوز، وبدلا من خدمتها لجدّتها فإنّها تشتم جدّتها بشتائم أخجل من تردادها، وتصيح بجدّتها العجوز التي تعي وتدرك كلّ شيء، ولا تقوى على فعل شيء، سوى الرّدّ على شتائم الحفيدة بقولها:"الله يغضب عليك وعلى اللي خلّفوك" فارتعدت أوصالي من مجرّد سماع دعاء العجوز، لإيماني أنّ دعوة الوالدين والأجداد مستجابة.
نظرت إلى الحفيدة التي يزيد وزنها على نصف قنطار، والتي بين منظرها ومنظر الفيل قواسم مشتركة كثيرة، وقلت لها:
اتّقي الله في جدّتك العجوز، وارحمي عجزها لعلّ الله يرحمك.
نظرت إليّ الحفيدة بطريقة تخوّفت من أن تبتلعني من خلالها، فذهبت إلى الممرّضات وشكوت لهنّ سوء معاملتها لجدّتها، كي يطردنها من الغرفة، وعرضت خدماتي لتلك الجدّة البائسة، وأنا أردّد بيني وبين نفسي: تبّا للعقوق ما أقبحه!
13-8-2016






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سوالف حريم - رضا الأمّهات
- سوالف حريم - تمارا والجوع
- سوالف حريم - بين تمارا وحنّه
- سوالف حريم - تكبير
- سوالف حريم - الله يرحمها
- سوالف حريم - مبارك للناجحين ولكن. ..
- سوالف حريم - -زيارة موثقة-
- سوالف حريم - آخ يا عيد
- سوالف حريم - جرائم بلا عقاب
- سوالف حريم - معراج خاتم النبيين
- سوالف حريم - بين الكفر والايمان
- سوالف حريم - اللهمّ إني صائمة
- سوالف حريم - الخامس من حزيران
- سوالف حريم - الواهمون بالكبر
- سوالف حريم - الرفق بالحيوان
- سوالف حريم - نساؤنا الحوامل
- سوالف حريم - كذبة نيسان
- سوالف حريم - يا وجع القلب
- سوالف حريم - امي حبيبتي
- سوالف حريم - محمود الجدّ والحفيد


المزيد.....




- مصر بصدد إصدار قرار بمعاملة الليبيين معاملة المصريين بالمستش ...
- السودان يعرب عن قلقه من التطورات في تشاد ويدعو لوقف الاقتتال ...
- تونس.. القضاء العسكري يفتح تحقيقا في مزاعم بتلقي سعيّد دعما ...
- إعلان مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي
- -عمل جبان طال صديقا شجاعا-.. الإمارات تدين بشدة مقتل رئيس تش ...
- أردوغان يعين وزيرا جديدا للتجارة
- مقتل جورج فلويد: إدانة الشرطي السابق ديريك شوفين في القضية
- تركيا تعلن مواصلة عملية التطبيع مع مصر وتكشف عن الخطوات المق ...
- مصدر أردني ينفي صحة مزاعم تلقي المملكة مساعدات طبية من إسرائ ...
- الرباط تكشف موعد الرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل ...


المزيد.....

- (المثقف ضد المثقف(قراءات في أزمة المثقف العربي / ربيع العايب
- نحن والجان البرهان أن الشيطان لا يدخل جسد الإنسان / خالد محمد شويل
- الذات بين غرابة الآخرية وغربة الإنية / زهير الخويلدي
- مكامن الانحطاط / عبدالله محمد ابو شحاتة
- فردريك نيتشه (1844 - 1900) / غازي الصوراني
- الانسحار / السعيد عبدالغني
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- سيرورة التطور والنضج العقلي عند الأطفال - أسس الرعاية التربو ... / مصعب قاسم عزاوي
- ازدياد التفاوت بين الطبقات الاجتماعية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حلوة زحايكة - سوالف حريم-دخيلك يا رب