أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مالك الحافظ - عن روسيا والصراع في سوريا














المزيد.....

عن روسيا والصراع في سوريا


مالك الحافظ
كاتب وباحث


الحوار المتمدن-العدد: 5211 - 2016 / 7 / 2 - 20:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ان الانخراط الروسي المباشر في القضية السورية وبخاصة بعد شهر سبتمبر من العام 2015 يمكن تحديده بثلاث عوامل، اولها النزاع بين روسيا والغرب؛ وثانيها الضرورة في التأثير على الرأي العام في روسيا وخاصة بعد العام 2012 حيث تم التركيز على زيادة دور روسيا في المنطقة.
والعامل الثالث والابرز هو القلق من زيادة الجهاد في المنطقة وبالتالي فإن هذا قد رأه الروس ما يؤثر ويشكل تهديداً على امنها والذي تراه موسكو موضوع غاية في الاهمية بالنسبة اليها؛ ولكن هذا التهديد كان مختلفاً عن ذلك الموجود عند اوروبا والولايات المتحدة الامريكية حيث لم يجد الروس بأن مصدر التهديد فقط يأتي من قبل النصرة وداعش.
وقد ظهر ذلك من خلال استراتيجية روسيا منذ الانخراط العسكري في النزاع السوري؛ فتصور الروس أنهم اتوا ليعيدوا الاستقرار الى النظام السوري وهذه المرحلة استمرت حتى نهاية ديسمبر 2015 عندما بدأ الروس بتنفيذ المرحلة الثانية والذي حددها مفهومهم بأنه من الصعب اعادة السلطة الكاملة للنظام السوري من خلال الوسائل العسكرية فحسب ولذلك كان الروس مهتمون بالمفاوضات وبعمليات التفاوض وكان ذلك من خلال شروط معينة ولتحقيق ذلك يطبق الروس الآن مجموعة من التدابير بأنهم يضغطون عسكرياً على المعارضة وذلك لتعزيز موقف السلطة في دمشق وخط المفاوضات ايضاً اضافة الى اتخاذهم بعض التدابير لتصنيف القوات العسكرية المعتدلة من خلال؛ اولاً-وقف اطلاق اتفاق وقف اطلاق النار واعتبار المجموعات التي لا توافق على الانضمام والالتزام بوقف اطلاق النار واعلانهم كمجموعات متطرفة بالاضافة الى خطوات معززة يتم الموافقة عليها من الكرملين.
وبالتالي هذا تحدٍ كبير وفي الوقت ذاته على الجبهة العسكرية كان يحرص الروس على ابقاء الولايات المتحدة والغرب منخرطين في مواجهة من تصنفهم روسيا بالمتطرفين لكي يبقى الجميع ضمن نفس اطار القتال اي في مخيم واحد اذا جاز التعبير.
وبالتالي فمن المهم أن يتماشى ذلك مع التطلعات المعلنة للامم المتحدة؛ لكن يمكنني ان اقول انه حتى الآن بأن هذه التطورات تسير حسب المخطط له من الطرف الروسي؛ فالنظام يستعيد بعض من قوته ولدى النظام امل لاستعادة حلب وإبعاد تركيا عن صلب المشكلة السورية.
وبالطبع هذا ايضاً سيترافق مع الانتخابات الرئاسية في اميركا؛ ومن وجهة النظر هذه فالسؤال الاساسي ما هو التالي؛ هل الروس مهتمون بتحقيق نوع من النتائج في هذه العلاقة الروسية الامريكية؟
هنا لدينا عدد من الخطوات وعلى الارجح سيحاول الروس أن يضعوا خطة عمل خاصة بهم من دون اي نوع من الضغط وهم سيطلقون عملية المفاوضات بين دمشق والمعارضة السورية ذلك بشرط أن تكون قوات النظام بأكثر عافية ممكنة لها وبالتالي يكون على وفد السلطة في دمشق القدرة الامتن في خوض هذه المفاوضات وهذا هو للاسف المعضلة الاساسية في الحل السوري؛ بالطبع ستكون هناك بعض الخطوات المشتركة مع الولايات المتحدة الامريكية فقد نجد بعض المطالبة للاسد بالتنحي عن النظام لما فيه النجاح للمرحلة الانتقالية ومابعدها وبالطبع يجب ان يكون لذلك عدة خطوات تتخذ في هذا المجال.
فالروس ايضاً لديهم خطة اخرى يتخذونها هي ان الروس يريدون ان يتأكدوا كيف ستكون خطوات العمل خصوصاً في مرحلة ما بعد ايقاف الصراع الدائر في سوريا؛ وهل ستزيد الولايات المتحدة من انخراطها في هذه المواجهة بعد الانتخابات الرئاسية وماستفرزه تلك الانتخابات.
إن الروس يعتمدون في خطابهم الموجه ضمن المسار السوري بمحافظتهم على مؤسسات الدولة وعدم انهيارها وليس على الرئيس بحد ذاته وبالتالي ينظرون للاسد على انه رئيس لهذه المؤسسات وبالتالي فهناك كثير من الامور التي ستحدد كيف ستكون علاقة روسيا مع سوريا المستقبل؛ وبالتالي بما أنه لم تطرح اي بدائل وازنة ومعقولة من ناحية العمل الادراكي تجاه المصالح السورية العامة من قبل قوى سورية متعددة.
وتقديراتي أن بوتين لم يفضل الاسد كشخص اساء ادراة الازمة منذ بداية الحراك في سوريا ولا يحبه للآن ولكن الروس قاموا بعدة خطوات ليضعوا حداً لهذا النزاع ولكن الاسد لم يكن مرتاحاً لهذا الموضوع ولم يريد للروس أن يحققوا جل اهدافهم، وبالتالي إذا كنا نتحدث عن أن روسيا لديها ضغط على الاسد يمكننا القول أن ذلك فعلي الى حد معين وهذا الضغط سيعتمد على الوضع الراهن.
خلاصة القول لا اعتقد بأنه توجد حالياً حجج او شروط مسبقة لكيفية سير الامور في المنطقة على الاقل خلال السنة القادمة وبالتالي يمكن الضغط باتجاه مسار تفاوضي سوري سوري اذا قُدمت الرؤى العملية المناسبة ضمن المسار السياسي وتوافقت الآراء الوطنية الديمقراطية عليها.

* مالك الحافظ - صحفي سوري مقيم في الاردن
Email: [email protected]






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
فهد سليمان نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية في حوار حول القضية الفلسطينية وافاق و دور اليسار
لقاء خاص عن حياته - الجزء الاول، مؤسسة الحوار المتمدن تنعي المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أن تكون سوريّاً
- نحو صفر مشاكل تركية؟
- اشكال الهوية ما بعد الاستعمارية
- نحو جنيف2 والمعارضة الوطنية السورية


المزيد.....




- هل أنت مؤهل للحصول على الجرعة المعززة للقاح كورونا؟ CNN توضح ...
- على ارتفاع 940 مترًا.. اكتشف ملاذ الباحثين عن الهدوء في إيرا ...
- العراق يدعو إيران للبدء بتنفيذ الاتفاقات المتعلقة بالحدود
- معارك جديدة في مأرب تسفر عن مقتل 50 شخصا على الأقل خلال 48 س ...
- شاهد: خباز تونسي متفوق سيزود قصر الإليزيه بالخبز لمدة عام
- أعداد المسنين في العالم العربي ستتجاوز أعداد الأطفال، فماذا ...
- الجيش الإسرائيلي: مقتل 4 فلسطينيين في عمليات مداهمة في الضفة ...
- شاهد: خباز تونسي متفوق سيزود قصر الإليزيه بالخبز لمدة عام
- دراسات حديثة تفند ارتباط تناول اللحوم بالذكورة
- السعودية تعلن ترحيل أكثر من 9 آلاف أجنبي من مخالفي نظام الإق ...


المزيد.....

- هيكل الأبارتهايد أعمدة سرابية وسقوف نووية / سعيد مضيه
- جريدة طريق الثورة، العدد 41، جويلية-اوت 2017 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 42، سبتمبر-أكتوبر 2017 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 43، نوفمبر-ديسمبر 2017 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 44، ديسمبر17-جانفي 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 45، فيفري-مارس 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 47، جوان-جويلية 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 48، سبتمبر-أكتوبر 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 49، نوفمبر-ديسمبر 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مالك الحافظ - عن روسيا والصراع في سوريا