أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - حسيب شحادة - حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (ت)















المزيد.....

حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (ت)


حسيب شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 5168 - 2016 / 5 / 20 - 18:21
المحور: المجتمع المدني
    


حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال
(ت)
إعداد حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

استوقفتني‮-;- ‬-;-خلال مطالعاتي، حِكم وأقوال وأمثال وآراء وطرائفُ كثيرة جدّا، وارتأيت أن أنشرَها، علّها تعود ببعض الفائدة الفكرية والروحية، بالإضافة إلى ما في‮-;- ‬-;-بعضها، على الأقلّ‮-;-، ‬-;-من التسلية وروح الدعابة ومدعاة لشحذ الذهن‮-;-. ‬-;-إذ أننا نعتقد أن إشاعةَ الثقافة الجادّة، وتقديم كلّ‮-;- ‬-;-جديد ومفيد وممتع، هما مَهمّة شِبه مقدّسة ملقاةٌ عـلى كاهل كلّ‮-;- ‬-;-مثقّف‮-;- ملتزم. ‬-;-كنت قد نشرت نتفًا من هذه الجمل في منابرَ مختلفة على الشبكة العنكبوتية، كما أن زهاء عشرين حلقةً منها كانت قد أُذيعت عبرَ صوت ابن فضلان في هلسنكي في ركن الثقافة والفكر في أواخر القرن الماضي وبدايات القرن الحالي.

‮-;-❊-;- ‬-;-قال الحكماء: إيّاكم أن تجادلوا النرجسيين (يظنون أنهم: موسوعيون!) حتى ولو كانوا في غيّهم يعمهون!
‮-;-❊-;- ‬-;-ما زال العقل العربيُّ‮-;- ‬-;-يعيش في‮-;- ‬-;-ثقافة الشِّعر واللغويّات.
❊-;- ليس أسوأ من معلّم لا يعرِف سوى ما يجب أن يعرِفَه تلاميذُه.
❊-;- ‬-;-التقدّم لا‮-;- ‬-;-يَعني‮-;- ‬-;-وجوبًا التأوْرب. ‮-;-
‮-;-❊-;- ‬-;-قال نِهرو‮-;-: "‬-;-أيّها المواطنونَ، اتَّجِهوا إلى العِلم بنفْس حماسكم للدين، إنّه وحدَه الذي‮-;- ‬-;-يُخلّصكم من ظلام

عشَرات القرون‮-;-. ‬-;-
‮-;-❊-;- ‬-;-إنَّ أمّةً تستعبِدُ أخرى، لا‮-;- ‬-;-يُمكِنُ أن تكون حُرّة.
‮-;-❊-;- ‬-;-كلُّ‮-;- ‬-;-الكميّةِ‮-;- ‬-;-المُعطاةِ‮-;- ‬-;-منَ‮-;- ‬-;-الحريّة في‮-;- ‬-;-الوطن العربي‮-;-، ‬-;-لا تكفي‮-;- ‬-;-كاتبًا واحدا‮-;-.‬-;-
❊-;- إنّ العالَم العربيَّ يحتاج إلى مَلْيون شاعر حتى يكتشفوا في رِمال الصحراء إبرةَ الحريّة.
❊-;- لا شيء أبقى من المحبّة.
‬-;-❊-;-١-;-٠-;-٪-;- من الحياة هي ما يحدُث لك و٩-;-٠-;-٪-;- هي كيف ترُدّ.
❊-;- الشعبية هي أن يُحبَّك الناسُ عندما تُغادرُ منصِبَك، كما يُحبّونك عندما كنتَ متقلِّدَه.

‬-;-❊-;- أوقيةٌ منَ الخِبرة تُساوي أكثرَ من طُنّ من الوعْظ.
‬-;-❊-;- إياك أن تحكي مشاكلَك للجميع! ٢-;-٠-;-٪-;- منهم لن يكترثوا و٨-;-٠-;-٪-;- سيسعَدون بذلك.
❊-;- في الماضي كانت وسائلُ المعرفة بعيدةَ المنال وبزغ العلماءُ واليوم جوجل موجود وهضم المعرفة معدوم.
❊-;- ‬-;-الغَباء داءٌ لا دواءَ له.
❊-;- لو تذكَّرْنا كلَّ شيءٍ تَعِبنا.
❊-;- تخلّصْ من هُمومك بوضْعها في جيْبك المثقوب.
‮-;-❊-;- ‬-;-المعرفةُ نوعان: أن تعرِفَ الموضوعَ أو أن تعرِفَ أين تجِدُ معلوماتٍ عنه.
❊-;- لا تجعلْ أحدًا يعرِف سرّ دمعتك لأنّه سوف يعرِفُ كيف سيُبكيك.
❊-;- إضحَك كلّما استطعتَ، فهذا دَواءٌ رخيص.
‮-;-❊-;- ‬-;-لا تنبُع معاني الأشياء من الأشياء نفسِها، بل من موقفِنا منها.
❊-;- لا جدوى من معرفة بلا تطبيق، مستشرقٌ يعرِف قواعدَ العربية إلا أنّه عاجز عن الحديث والكتابة.
‮-;-❊-;- ‬-;-أنتم تشربونَ لِتسْكَروا،‮-;- ‬-;-وأنا أشربُها لأصحو من خمْرة‮-;- ‬-;-غيرِها.
❊-;- ‬-;-إرضاءُ‮-;- ‬-;-جميعِ‮-;- ‬-;-الناس‮-;- ‬-;-غايةٌ‮-;- ‬-;-لا تُدرَك‮-;-.‬-;-
‮-;-❊-;- ‬-;-من‮-;- ‬-;-يسـأَل‮-;- ‬-;-يكون‮-;-ُ ‬-;-غبيًا لخمْسِ دقائقَ، أما الذي‮-;- ‬-;-لا‮-;- ‬-;-يسألُ فيبقى‮-;- ‬-;-غبيًا على الدوام.
‮-;-❊-;- ‬-;-إذا أردتَ‮-;- ‬-;-أن تعرِف إنسانًا فلا تُصغِ‮-;- ‬-;-إلى ما‮-;- ‬-;-يقولُه بل إلى ما لا‮-;- ‬-;-يقوله.
‬-;-لقاءٌ‮-;-: ‬-;-التقى صديقان عند مدخل عِيادة أحد الأطبّاء النفسانيين فقال الأوّلُ‮-;-: ‬-;-هل أنت قادمٌ‮-;- ‬-;-أم منصرِف؟ فأجاب الآخرُ‮-;-: ‬-;-لو كنتُ‮-;- ‬-;-أعرِفُ‮-;- ‬-;-لما جئتُ‮-;- ‬-;-إلى هنا‮-;-. ‬-;-
❊-;- ‬-;-من‮-;- ‬-;-غرْبل الناس نخلوه.
‮-;-❊-;- ‬-;-أصعبُ من ردّ‮-;- ‬-;-الشَّخْب في‮-;- ‬-;-الضَّرْع.
‮-;-❊-;- ‬-;-المسافة بين العُرس والمقبرة شجرةٌ‮-;- ‬-;-نصفُها للسرير والباقي‮-;- ‬-;-للتابوت‮-;-.‬-;-
❊-;- ‬-;-حِكْمة‮-;-: ‬-;-قيل لفيثاغورس مَن الذي‮-;- ‬-;-يسلمُ‮-;- ‬-;-من مُعاداة الناس؟ قال‮-;-: ‬-;-مَن لم‮-;- ‬-;-يظهَر منه خير ولا شرّ‮-;-. ‬-;-قيل وكيف ذلك؟ قال‮-;-: ‬-;-لأنه إن ظهر منه خيرٌ‮-;- ‬-;-عاداه الأشرارُ‮-;- ‬-;-وإنْ‮-;- ‬-;-ظهر منه شرٌّ عاداه الأخيار.
‮-;-❊-;- ‬-;-أتظنّ‮-;- ‬-;-أنّك تستطيع معرفةَ طعْم الخمرة بمُجرّد النظر إلى خارج الجرّة؟
❊-;- إذا لم تجِدْ لك حاقدًا، فاعْلَمْ أنّك إنسان فاشل.
‮-;-❊-;- ‬-;-لا أحدَ بسيفِ سواهُ‮-;- ‬-;-ينتصر.
‮-;-❊-;- ‬-;-ويلٌ‮-;- ‬-;-لعالٍ‮-;- ‬-;-أُمِر من سافله، وعالم شيء من جاهله.
❊-;- ‬-;-قالوا لسُقْراط‮-;- (٩-;-٦-;-٤-;--٩-;-٩-;-٣-;- ق.م) ‬-;-يوما‮-;-: "‬-;-إنّ‮-;- ‬-;-بعضَ‮-;- ‬-;-الناسِ‮-;- ‬-;-يَهجونك هَجوًا فاحشًا‮-;-"؛ ‬-;-فأجاب‮-;-: "‬-;-وماذا‮-;- ‬-;-يعنيني‮-;- ‬-;-هذا،‮-;- ‬-;-دَعوهم‮-;- ‬-;-يهجونني‮-;- ‬-;-بل دعوهم‮-;- ‬-;-يضربونني‮-;- ‬-;-ما دُمْت بعيدا عنهم‮-;-". ‬-;-
‮-;-❊-;- ‬-;-لو كان الصعتر‮-;- ‬-;-يُفتّحُ الذِّهْنَ كانت دابّتنا صارت ملفانة، أي‮-;- ‬-;-دكتورة في‮-;- ‬-;-اللاهوت‮-;-. ‬-;-
❊-;- ‬-;-إنّ‮-;- ‬-;-اليد التي‮-;- ‬-;-تسفُِك الدِّماءَ لا تزرَع القمح.
‮-;-❊-;- ‬-;-التاريخ خزّانُ التجارب البشرية.
‮-;-❊-;- ‬-;-كلّ‮-;- ‬-;-عضو لا‮-;- ‬-;-يؤدّي‮-;- ‬-;-وظيفتَه‮-;- ‬-;-يندرِسُ.
‮-;-❊-;- ‬-;-من الصخر الصّلْب قد‮-;- ‬-;-يتفجّر الماءُ العذب.
‬-;-❊-;- التوتّر يكون عندما تفكّر بما عليك أن تكون؛ الاسترْخاء معناه قَبول ما أنت عليه.
❊-;- لا تبحَثْ عنِ الأخطاء ولكنِ ابحثْ عنِ العِلاج.
❊-;- خطِّطْ من أجل الغدِ ولكنْ عِشْ يومَك.
❊-;- ‬-;-أربعٌ لا‮-;- ‬-;-يشبعن من أربع‮-;-: ‬-;-أرضٌ من مطر،‮-;- ‬-;-وأنثى من ذكَر وعين من نظر وعالِم من علْم‮-;-.
‮-;-❊-;- ‬-;-الأقاربُ‮-;- ‬-;-والدواءُ‮-;- ‬-;-تحتاجُ إليهما في‮-;- ‬-;-اليوم العسير‮-;-. ‬-;-
‮-;-❊-;- ‬-;-لم أجِد أطيبَ‮-;- ‬-;-منَ العافية ولا أمرّ‮-;- ‬-;-من الحاجة إلى الناس.
‮-;-❊-;- ‬-;-ليس كلُّ ما‮-;- ‬-;-يُعرَف‮-;- ‬-;-يُقال.
‮-;-❊-;- ‬-;-ليس كلُّ‮-;- ‬-;-ما‮-;- ‬-;-يأتي‮-;- ‬-;-من الغرْب‮-;- ‬-;-يَسُرُّ‮-;- ‬-;-القلْب.
❊-;- ما أحلى النومَ، لو استطاع الإنسان أن يختار أحلامَه.
❊-;- الحقُّ بالسؤال هو أساسُ تقدّمِ الإنسانيّة.
‮-;-❊-;- ‬-;-كلُّ داءٍ سيُنتِج دواء.
❊-;- يتكلَّمُ الحُكماءُ لأنَّ لَدَيْهم ما يُقال، أمّا الحَمْقى فلأنّهم يجِب أن يقولوا شيئًا ما.
‬-;-❊-;- إنّ أفضلَ ما أُعطي العبْدُ في الدنْيا الحِكمة، وفي الآخرة الرحْمة.
‮-;-❊-;- ‬-;-القناعة لُبّ‮-;-ُ ‬-;-المناعة.



#حسيب_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملاك من زجاج بيت لحم
- الفنلندية حليمة
- رسالة ستيف بول جوبز Steve Paul Jobs، (24/2/1955—5/10/2011)) ...
- الراهب الفرنسيّ والعامّيّة الفلسطينيّة
- برج بابل وبلبلة اللغات
- الله يخلّي لولاد
- شذرات من مخطوط لجمعية مسيحية في كفرياسيف
- ما وزْنُ الزُّبْدة؟
- حِكم مختارة (أ)
- إطلالة على ظاهرة انقراض اللغات ومستقبل العربية
- معرفة اللغة العربية أمر نسبيّ
- إطلالة على Parousia/Adventus مجيء /وصول/ظهور المسيح
- أضواء على شمس منتصف الليل
- ما هي أكيس (AKYS)؟
- باقة الجارة
- مدخل إلى لغات الإشارة
- من الفروق بين السامريين واليهود
- حكمة البدوي
- أبكمُ، لا تفعليها ثانيةً
- نافذة على إدوارد سعيد، أستاذ الأساتذة


المزيد.....




- روسيا تدعو مجلس الأمن لمنح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة ...
- نيبينزيا لمجلس الأمن: أقل ما يمكننا ويجب علينا القيام به هو ...
- حملة مكافحة الفساد في الصين تطال النائب السابق لمحافظ البنك ...
- رئيس نادي الأسير: الاحتلال يعاقب الأسرى الفلسطينيين بقانون - ...
- الجزائر: حان الوقت لمنح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة
- أكسيونوف يؤكد اعتقال كافة المجموعات التخريبية التي تم كشفها ...
- فاقمت معاناة النازحين.. مغردون يتفاعلون مع السيول التي ضربت ...
- ليكن صمود الأسرى وصمود الشعب الفلسطيني نموذجنا في معارك شعبن ...
- ممثل الرئيس الفلسطيني بالأمم المتحدة: كيف يضر الاعتراف بدولت ...
- إسرائيل أمام مجلس الأمن: إذا اعتُمد قرار بمنح فلسطين عضوية ك ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - حسيب شحادة - حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (ت)