أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صافي الياسري - البعد السياسي في احتفالات الاربعاء الاحمر في ايران















المزيد.....

البعد السياسي في احتفالات الاربعاء الاحمر في ايران


صافي الياسري

الحوار المتمدن-العدد: 5106 - 2016 / 3 / 17 - 09:25
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


البعد السياسي في احتفالات الاربعاء الاحمر في ايران هذا العام
الاحتفالات الشعبية في المدن الايرانيه تجري تحت شعار
اشعلوا النار في مبدأ ولاية الفقيه
صافي الياسري
الاربعاء الاحمر ،هو الاربعاء الاخير من السنة الايرانيه ،ويوصف بالاحمر بسبب من طقس اشعال النار والقفز من فوقها ، ويردد الايرانيون وهم يقفزون فوق النار راقصين بمرح ( ايتها النار خذي صفرة خدودي واعطني حمرتك ) والاربعاء الاحمر او اربعاء النار هو الافتتاح الرسمي لعيد نوروز التاريخي ،عيد اليوم الجديد وازدهار الحياة ،وفي كل فولكلور الشعوب هناك يوم ربيعي يرمز الى تجدد الحياة وشبابها ،ونوروز موعده الثابت هو بداية السنة الشمسيه 21 اذار من كل عام ،وهو يوم الاعتدال المناخي وتساوي الليل والنهار ،حيث يخرج الايرانيون الى الحقول والبساتين بثيابهم الزاهية زرافات ووحدانا وهم يشعلون النار ويقفزون فوقها ،وحتى مغادرتهم مخيم اشرف كان اللاجئون الايرانيون في العراق يحيون هذا اليوم باحتفالات رائعة ،وكنا نشاركهم احتفالاتهم الحافلة بالطقوس والتمثيليات البهيجة والاغاني ،وكم اشعر بالاسى شخصيا لوضعهم اليوم في محتجز ليبرتي حيث يحاصرون ويعانون بشدة من حرمانات واجراءات مضايقات مريرة تبدأ بالحصار الطبي ولا تنتهي بالحرمان من الكهرباء والماء الصالح للشرب الكافي والغذاء والدواء والهجمات الدموية على ايدي ميليشيات النظام الايراني المحليه .

تبدأ احتفالات الأربعاء الأحمر في وقت متأخر من ليل الثلاثاء وتستمر طيلة نهار الاربعاء وتنتهي ليلا ،ويطلق الايرانيون خلال الليل والنهار زخات كثيفة من الالعاب النارية ( الصعادات والمفرقعات الصوتيه ). ويشعلون النار في الحدائق والحقول وفي الشوارع وعلى سطوح المنازل )جهارشنبه سوري) هي التسمية الفارسية لاربعاء النار .
جهار شنبه وتعني يوم الاربعاء اما سوري فتحمل عدة معاني تدل على الاحتفال وتؤشر اللون الاحمر ،ويحرص الفرس وعموم الايرانيين على الاحتفال بهذا اليوم منذ القدم.
تقول الأسطورة إن الملك جمشيد، وهو أحد أبرز ملوك الدولة الإخمينية (559 قبل الميلاد)، كان ذاهباً إلى الصيد فهاجمته التنانين ورماها باحجار، وانتبه في تلك اللحظة إلى احتكاك الحجارة بعضها ببعض ما أدى إلى اشتعال النار. وبعد اكتشاف النار، بات هذا العنصر أحد أهم عناصر الطبيعة وأكثرها قداسة بالنسبة للإيرانيين القدامى.
والنار على وفق الحكمة الفارسية رمز للحكمة والطهارة ،ولا علاقة لهذا بعبادة النار ، وهذه الفكرة حول النار تعود لجذر زرادشتي الدين الرسمي القديم للدولة الفارسيه ،وهي تعني ايضا على وفق الزرادشتيه التطهر من الذنوب
وتورد مجلة العربي الجديد في نص لها حول هذا اليوم ان المؤرخ هاشم رضي، يذكر في كتابه "مناسبات واحتفالات إيران القديمة" أن اختيار يوم الأربعاء بالذات يأتي من كونه يوم نحس بالنسبة لبعض الإيرانيين القدامى. لذلك، حرصوا على إطلاق احتفالات النوروز في الأربعاء الأخير من كل عام. من جهته، يقول المؤرّخ كوروش نكنام، وهو المتخصّص في عقائد الزرادشتيين، إن هذا العيد لا يرتبط بتلك الفترة إطلاقاً، على الرغم من أهمية النار في حياة ومعتقدات الإيرانيين القدامى. لكن الاحتفال بحد ذاته بدأ بعد دخول العرب حاملين معهم الإسلام لإيران في عهد الساسانيين. يتابع أن النار كانت تشتعل لدعوة أرواح الأحبة الذين غادروا الحياة لزيارة أقاربهم.
ومن الطقوس القديمة الأخرى لهذا العيد هو إشعال النار وسط البلدة، وفوق أسطح البيوت، والقفز فوقها مع قراءة دعاء خاص يطلب فيه الإيرانيون التخلص من المرض والسقم والتعب. وهناك روايات تقول إن البعض في بلاد فارس القديمة كان يحرص على إبقاء النار مشتعلة لعشرة أيام متواصلة قبل بدء العام الجديد.
وعادةً ما كانت مهمّة إشعال النار توكل لأشخاص معينين دون سواهم، وهم من أصحاب الحكمة والمتدينين. والحديث هنا يدور عن الفترة التي انتشرت فيها الزرادشتية في إيران. كان هؤلاء يقسّمون المهام في ما بينهم، وينطلقون إلى المدن والقرى في كل أنحاء البلاد، ويشعلون النار وينشدون الأغنيات.

وكما اختلفت الطقوس مع مرور الزمن، اختلفت أيضاً مع اختلاف الموقع الجغرافي للمدن والمناطق الإيرانية. ففي شيراز جنوباً، تجلس النساء إلى جانب النار ويشعلن البخور ويقرأن الأدعية الدينية. فيما تذهب أخريات إلى الحمام الشعبي في سوق المدينة بهدف الطهارة قبل بدء العام الجديد.
وفي بعض المناطق التي يقطنها الأكراد في إيران، كان هؤلاء يختارون أعلى نقطة في الجبل لإشعال النار فوقها، ويرقصون حولها. وفي أصفهان، يمارسون طقوساً أخرى على غرار كسر الجرار للتخلص من النحس. وفي تبريز، يقفزون فوق المياه وليس النار بحسب بعض الروايات.

وما زال تناول المكسّرات يعدّ طقساً حياً حتى يومنا هذا. يجمع الإيرانيون سبعة أنواع من المكسرات النيئة والحلوة، بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكه المجففة، لصنع خلطة خاصة بيوم الأربعاء الأحمر، وتتكون بشكل رئيسي من الجوز واللوز والفستق والزبيب والتين المجفف وجوز الهند.
وفي السابق، كان الشباب يغطون وجوههم ويدقون أبواب منازل الجيران، وفي أيديهم أوعية فارغة يملأها الناس بالمكسرات. ويرمز هذا الطقس إلى عودة روح من توفي من الأحبة أو الأقارب لزيارة عائلته قبل حلول العيد بسبب تغطية الوجوه ليبدو الزوار كأشباح.
وكان آخرون ينهون ليل الأربعاء الأحمر بالاجتماع حول النار، ووضع بذور نباتات احتفظوا بها فوقها لشيّها، مثل بذور القرع والكوسا والبطيخ. ويعتقد البعض أن أكل هذه البذور يجلب البركة في العام الجديد. وما زال الجيل الجديد يحتفظ ببعض هذه الطقوس، ويبقى طقس إشعال النار ضرورياً لدى البعض، وحتى القفز فوقها.
وقد حاول ملالي طهران التضييق على الايرانيين ومنعهم من الاحتفال بالاربعاء الاحمر ،بذرائع متخلفة وبالادعاء انه عودة الى الزرادشتية ،لكنهم جوبها بمقاومة شعبية اجبرتهم على الرضوخ لارادة الشعب ، وما كان الاسلام ليمنع احتفالات الشعوب التاريخية ،وفي رسالة الامام علي لشتر الذي ولاه على مصر ما يؤكد ذلك ويؤكد عليه ان يحترم عادات وتقاليد المصريين،وفي هذا العام اخذت احتفالات الايرانيين طابعا اخر ،ببعد سياسي يركز على فكرة اسقاط نظام ولاية الفقيه والملالي ،برفع شعار ( اضرم النار في مبدأ ولاية الفقيه )وتقول الاخبار الواردة من داخل ايران ان السجناء السياسيين في سجن جوهردشت بمدينة كرج اقاموا احتفالية بمناسبة الأربعاء الأخيرفي السنة الإيرانية أمام أنظار عناصرالقمع في السجن وبامكانات محدودة. ضامين صوتهم الى صوت المواطنين في أرجاء إيران ليرددوا شعارات «أشعل النار في العنبر والتكبيل» و«أشعل النار في الظلم والاضطهاد» و«أشعل النار في النظام الخبيث» و«أشعل النار أقوى من السابق» و«أشعل النار في مبدأ الولاية» وقفزوا على النار.
وفي طهران ردد جمع من الشباب الذين تجمعوا في متنزة«ملت» لاقامة احتفالية الأربعاء الأخيرفي السنة الإيرانية شعارات مناهضة للحكومة وفور دوي صوت الشعارات تم إرسال قطعان من الوحدة الخاصة إلى المكان.
وفي منطقة تجريش أيضا قفزت مجموعة من المواطنين بالتناوب على النار وهم يرددون شعار«الموت لخامنئي» و«الموت لمبدأ ولاية الفقيه» و«الموت لروحاني» وكانت أصوات المفرقعات والألعاب النارية وانفجارات الرمانات اليدوية الصنع تسمع باستمرار.
وأما جمع آخر من شباب طهران المتحمسين فقد أضرموا النار في صور مؤسس نظام ولاية الفقيه خميني وقائد النظام القمعي خامنئي في احتفالية الأربعاء الأخيرفي السنة الإيرانية في برج ميلاد.
الشباب الابطال في بعض الاقسام من الفلكة الأولى «تهرانبارس» هم الآخرون أحرقوا صور خامنئي وروحاني بمثابة طرد النظام الفاشي الحاكم في إيران برمته.
وفي ميناء انزلي تم إطلاق بالونات بشعارات الموت لخامنئي والموت لخميني في سماء هذه المدينة.



#صافي_الياسري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المرأة ضد التطرف والارهاب
- ايران الملالي والقاعدة عربتان مفخختان لتفجير نفس الهدف
- المرأة ضد التطرف
- جزار العراقيين والمرأة
- حقائق الملالي بعد سقوط الاقنعه
- سلة معيشة العائلة الايرانيه
- اعلى رقم في تنفيذ احكام الاعدام في ايران
- شر البلية ما يضحك - خامنئي يريد خليفة ثوريا له
- نهب الروضة الرضوية
- روحاني القاتل اين اسرانا
- الاسيرات الايرانيات - هذه رسالتنا
- مبعوث زلماي خليل زاده
- مصاريف تجميل واسماء
- تعقيب على مقال نشرته الحياة اللندنيه
- مهزلة الانتخابات الايرانيه -21- وضع حقوق الانسان ف ايران بعد ...
- مهزلة الانتخابات الايرانيه -20- مغزى استقالة الناطق باسم مجل ...
- مهزلة الانتخابات الايرانيه -19- برلمانيون ام قتله ؟؟
- كتاب الحرية - عشية اليوم العالمي للمرأة
- مهزلة الانتخابات الايرانيه - 18-
- عشية يوم المراة العالمي رسالة شعله باكروان


المزيد.....




- بالخيام والأعلام الفلسطينية.. مظاهرة مؤيدة لغزة في حرم جامعة ...
- أوكرانيا تحوّل طائراتها المدنية إلى مسيرات انتحارية إرهابية ...
- الأمن الروسي يعتقل متهما جديدا في هجوم -كروكوس- الإرهابي
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1005 عسكريين أوكرانيين خلال 2 ...
- صحيفة إسرائيلية تكشف سبب قرار -عملية رفح- واحتمال حصول تغيير ...
- الشرطة الفلبينية تقضي على أحد مقاتلي جماعة أبو سياف المتورط ...
- تركيا.. الحكم بالمؤبد سبع مرات على منفذة تفجير إسطنبول عام 2 ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لقتلى وجرحى القصف الإسرائيلي
- -بلومبيرغ-: إسرائيل تجهز قواتها لحرب شاملة مع -حزب الله-
- بلينكن يهدد الصين: مستعدون لفرض عقوبات جديدة بسبب أوكرانيا


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صافي الياسري - البعد السياسي في احتفالات الاربعاء الاحمر في ايران