أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد القادر أنيس - عبث الدعاة بعقول الأتباع 2: عدنان إبراهيم. أيهما أسبق: البيضة أم الدجاجة؟















المزيد.....

عبث الدعاة بعقول الأتباع 2: عدنان إبراهيم. أيهما أسبق: البيضة أم الدجاجة؟


عبد القادر أنيس

الحوار المتمدن-العدد: 5031 - 2016 / 1 / 1 - 17:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أيهما أسبق البيضة أم الدجاجة؟ هذا السؤال يجيب عنه عدنان إبراهيم. لنستمع إليه:
https://www.youtube.com/watch?v=RZJEJjo5nCw
قال: "أحد العلماء أراد أن يستفرخ البيض، يقوم بعملية تفريخ البيض.. بطريقة صنعية أو صناعية، فأتى بالبيوض ووضعها في الحضّانة البدائية.. سلّط عليها إشعاعا بحيث يتناول تدفئتها من جميع جوانبها.. فأتاه فلاح بالصدفة.. وقال له: عليك أن تقلبها يا سيدي، قَلِّبْها، فأعرض عنه ساخرا.. قال له الدجاجة المسكينة تقلبها من أجل الحرارة.."
هكذا صار أحد العلماء (وما أدراك) عند عدنان إبراهيم، مجرد شخص جاهل ومغرور. فكيف يمكن أن يوصف بأنه (أحد العلماء)؟ ما صلته بالعلم، إذن، إذا كان يجهل، تمام الجهل، طريقة حضن البيض؟ هو هنا أبعد ما يكون عن جنس العلماء. لكن عدنان إبراهيم يلجأ إلى التهويل كطريقة لديه للتأثير على مستمعيه وتغليطهم بألفاظ كبيرة مثل "أحد العلماء" ومثل سرده لمراجع علمية وعلماء غربيين.
العالم هنا هو الفلاح وليس العالم. الفلاح من خلال الملاحظة والتجربة والعيش في هذا الوسط تعلم هذه الأشياء. العالم، لو كان عالما، لما أعرض عن الفلاح وسخر منه. ما تحقق من علوم في شتى الميادين إنما تم في الكثير منه من خلال ملاحظة الطبيعة والتجارب البشرية المتراكمة عبر العصور.
لكن مع ذلك هناك طيور لا تحضن بيضها ولا تقلبه مثل الديك الأسترالي الذي يدفن بيضه في كومة من الأعشاب التالفة ليحصل على الحرارة اللازمة من التعفن الحاصل. ثم ماذا نقول عن بعض الحيوانات الأخرى مثل السلاحف والتماسيح التي تدفن بيضها في الرمال ولا تعود إليه أبدا، بحيث أن صغارها تعتمد على نفسها فتشق طريقها انطلاقا من الحفرة ثم عبر الرمل نحو الوسط الصالح لحياتها، وبطريقة غريزية. لكن الغالبية الساحقة (أقل من 1 في المائة) تهلك قبل أن تبلغ سن البلوغ والتكاثر نتيجة الافتراس المتبادل بين الحيوانات خاصة. وعليه فالقول بأن هناك تصميما ذكيا وراء تكاثر الكائنات الحية قول لا يستقيم مع كل هذا العبث والتبذير في الجهود والقدرات.
نواصل مع عدنان وهو يسخر من القائلين بأن هذا السلوك غريزة. ثم يسأل: "هل تفلح نظرية التطور في تفسير الغريزة؟ هنا سقوط مدوٍّ للتطور".
هكذا أسقط نظرية التطور بحجة أن تفسيرها للغريزة لا يقوى على تفسير حكاية حضن البيض.
عاد عدنان إلى حكاية (العالم) الذي لا يعلم. قال على لسانه: "الدجاجة تفعل ذلك من أجل الحرارة وأنا كفلتُ وصول الحرارة إلى جميع أجزاء وأصقاع البيضة". ومضت الأسابيع الثلاثة، ولا فروج ! فقال العالم علينا أن نأخذ بنصيحة الفلاح. اسأل المجرب ولا تسأل طبيبا. فقرر العمل بنصيحة الفلاح الذي قال له: لا تقلبها في اليوم الأول ولا في اليوم الأخير. لكن بين ذلك قلبها. فخرجت كلها فراريج سليمة معافاة. السؤال الآن: من الذي علم الدجاجة هذه الآلية. غريزة يقولون. هنا شيء أصعب من موضوع البيضة أو الدجاجة".
دعنا نوافقه بأن مسألة الغريزة "شيء أصعب من موضوع البيضة أو الدجاجة". فماذا بعد هذا؟ هل يجب أن نستسلم كما يفعل عدنان، ونركن إلى السهولة في التفسير: الله فعل هذا وكفى؟
الواقع يقول لنا بأن رجال الدين كان هذا ديدنهم في كل مكان وزمان. لقد بنوا صروحهم الدينية على الجهل، حتى صار الجهل مقدسا نصبوه حصونا وأسوارا وسلطانا في وجه الفضوليين والعلماء. وبما أنهم اليوم فقدوا الهيمنة على عقول الناس في العالم المتقدم، فقد تخلوا عن مناطحة العلوم. أما عندناننا فالتربة مازالت خصبة أمامه. مازال مستهلكو الجهل المقدس هم غالبية الناس عندنا، وهم يعدون بمئات الملايين. ومازال أمثال عدنان إبراهيم وغيره يغذونهم بهذا الجهل.
يقول عدنان معلقا وساخرا: "يقول غريزة ! بالتطور، بالتجربة والخطأ، بالفعل المنعكس الشرطي، التفسير الآلي، التفسير السلوكي، تفسير التجربة والخطأ، التفسير التعليمي، ثلاث نظريات في تفسير الغريزة، كلها فاشلة. تعرفون لماذا؟ ليس هناك وقت أصلا ليعمل الانتخاب الطبيعي. نفترض أو لدينا أول مرة دجاجة أو بيضة، الله أعلم أيهما خلق أولا، يُفْتَرض الدجاجة، خلق الله الدجاجة، باضت البيضة، إن لم تكن مغروسة فيها هذه الغريزة، هلك البيض، فهلكت الدجاجة، انقرض هذا النوع، انتهى، خلاص، من البداية. ما فيه عندي أنا عشرة آلاف، مئة ألف سنة، أو عشرة ملايين سنة لكي تجرب وتخطئ، كيف ستتكاثر أصلا، وين الظرف الزماني لتكاثر الدجاجة. من هنا كان دارون يتصدع رأسه من الغريزة، جننته الغريزة هذه. هذه الوظائف التي تقوم به الغرائز. كيف؟ أعيد مرة ثانية حتى نركز: لدينا بيضة ولدينا دجاجة أمها، إذا قلبتها نجت البيضة وجاء الكتكوت، إذا لم تقلبها هلك أول دجاجة وأول بيضة، واضح. وانتهى كل شيء وفني هذا النوع. لكن يبدو أن الدجاج من أول لحظة، مذ خلق كان يفعل هذا، هذا شيء غرزي، هم لا يتكلمون عن البيضة والدجاجة لأنها محرجة جدا".
لكي نخرج من هذا الهراء دعونا نطلع على رأي العلماء، أقصد العلماء هذه المرة الذي يبحثون، يشكون، يعيدون النظر في اكتشافاتهم بلا ملل ولا كلل، يعرضون بتواضع ما توصلوا إليه، يفعلون كل هذا بعيدا عن أي ادعاء لامتلاك الحقيقة، عكس رجال الدين والدعاة الذين عارضوا العلم ونكلوا بالعلماء، ولا يزالون يعفنون عقول الناس بالشكوك كلما اصطدمت البحوث العلمية بصعوبات أو تطلب فهمها مجهودا لا تتيحه ثقافتهم الدينية.
الواقع أن نظرية التطور قد حكمت بأسبقية البيضة على الدجاجة. فالبيضة كمرحلة للنمو البيولوجي سابقة للدجاجة كنوع حيواني. الديناصورات كانت تبيض قبل أن تتطور إلى طيور، التي منها الدجاجة. طبعا نحن هنا نتحدث عن البيضة كبيضة وليس عن بيضة الدجاجة بالتحديد. كذلك يجب أن نعرف أن الغالبية الساحقة من الكائنات الحية تتكاثر عن طريق البيوض بما فيها الإنسان.
العالم البريطاني في الجينات جون بروكفيلد John Brookfield
http://www.dhnet.be/actu/societe/c-etait-l-oeuf-avant-la-poule-51b7c347e4b0de6db98c879e
رأى أن لغز "أيهما أسبق البيضة والدجاجة" قد حُلَّ. مفتاح اللغز، حسبه، يكمن في كون العدة الجينية لا تتطور خلال حياة الكائن، مهما كان هذا الكائن. وهذا يعني أن الطائر لم يكن بوسعه أن يتطور إلى دجاجة بعد ولادته، ضمن الفترة الزمنية القصيرة جدا التي يحياها، مقارنة، بالحقب الجيولوجية الطويلة. الطائر الأول الذي صار دجاجة كان قد وُجِد، قبل كل شيء، كجنين داخل البيضة. الأستاذ دفيد بابينو فيلسوف العلوم، من المعهد الملكي بلندن، والذي دعم نظرية بروكفيلد، رأى، من جانبه، أن الدجاجة الأولى تكون قد خرجت من بيضة وَلَدَها كائن آخر، حسب مبدأ الطفرة، لكنها بيضة دجاجة لأنها احتوت جنين دجاجة:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%81%D8%B1%D8%A9_%28%D8%A3%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1%29
إذن حسب نظرية التطور، فإن الأسلاف البعيدين للدجاجة كانوا طيورا بدائية، بعد أن كانوا زواحف بدائية، بعد أن كانوا أسماكا بزعانف لحمية، ثم ... وهكذا دواليك إلى غاية كائنات وحيدة الخلية، حيث تتوقف هذه المعضلة (الدجاجة والبيضة) لأنها، في آن واحد، كائنات متطورة ووحيدة الخلية مثل البيضة.
فإذا وضعنا أنفسنا في المرحلة التطورية للأسماك، قبل أن تغزو الأرض اليابسة، نرى بوضوح أن البيضة كانت موجودة، ولكن الدجاجة لا. وحتى لو نظرنا إلى البيضة من خلال قشرتها المتينة، فإن هكذا بيضةً كانت موجودة في مرحلة الزواحف، بينما أسلاف الدجاج لم تكن قد تشكلت كطيور غلا بعد ذلك بملايين السنين.
وعليه، ومن وجهة النظر هذه، فإن الرد "الصحيح" بالمعنى التطوري، هو أن البيضة هي التي ظهرت أولا.
معضلة البيضة أو الدجاجة تشكلت لأنه لم يكن من الممكن وضع حد، ضمن سلسلة التطور هذه، بين سلف معين للدجاجة وسلف معين للّا دجاجة: اللغة تقتضي حدا صريحا، بينما الواقع عبارة عن تغير متدرج باستمرار.
عدنان إبراهيم ضرب عرض الحائض برأي العلم وقرر أن الله خلق الدجاجة كما نعرفها مبرمجة بالغريزة التي نعرفها: ولادة البيض، حضنه، تقليبه... فكيف يفسر لنا فناء ملايين الكائنات المنقرضة؟ هل خلقها الله ثم أفناها بعد أن تبين له أنه خلقها عبثا، أو لم يحسن خلقها؟ بل كيف يفسر كل هذا التنوع الشديد في أنواع الدجاج المقدر بحوالي 200 نوع من الأنواع الكبرى، عدا الآلاف المؤلفة من الأنواع المتفرعة، تتنوع من حيث الشكل والحجم واللون؟ كيف أمكن للبيضة الأولى أو الدجاجة الأولى أن تتنوع كل هذا التنوع؟ (في ظرف قصير: أي منذ طوفان نوح) هل الله خلق بيضة أولى، أم دجاجة أولى، ثم تطورت أم خلق بيضةً أولى من كل جنس من أجناس الدجاج؟ في الحالة الأولى ما يثبت نظرية التطور، أما في الحالة الثانية فهو مجرد فعل عبثي لأننا نعرف أن في كل جنس من أجناس الكائنات الحية حيوانية ونباتية بما فيها الإنسان، أجناس كثيرة جدا تطورت ولا تزال. فهل تطور البشر كل هذا التطور من آدم وحواء حسب الخرافة التوراتية، وفقط منذ خمسة آلاف سنة، بعد الطوفان طبعا، أم أن الحكاية أكثر جدية، بحيث تجعنا نقنع فعلا أن تفسيرات الأديان تنتمي إلى طفولة البشرية الساذجة؟
الإنسان الذي وصل إلى هذه القناعة، هو إنسان راشد تجاوز مرحلة الأديان، تجاوز مرحلة القصور، صار حرا مستقلا، يضع شرائعه وقيمه وقوانينه وأخلاقه بنفسه، ويخضع كل شيء لمصلحته ولتجربته.
لكن السؤال الذي لم يسأله عدنان ولا أتصور أنه يمكن أن يسأله: هل الله الذي برمج هذه الحياة العجيبة هو نفسه الله الذي (أنزل) الكتب (السماوية) بهذه الشرائع البهيمية التي مازال شرقنا التعيس منكوبا بها؟
طبعا عدنان إبراهيم لا يرى أنها شرائع بهيمية بدليل أن الله الذي يدافع عنه هو إله الإسلام، إله القرآن، إله محمد، إله داعش. وهنا مقتله مهما حاول تشكيك الناس في صحة بعض الأحاديث وتأويل بعض الآيات. وهنا مكمن تخبطه المحزن وهو يسعى منذ سنين لإخراج الإسلام من الورطات المضحكة المحزنة بسبب غياب العلم منه.

فيديوهات للتسلية والاعتبار:
محاكمة الله:
https://www.facebook.com/thinking.atheist/videos/1668778633396446/
الشمس شيعية:
https://www.facebook.com/exclusive141/videos/520779614748705/
فكرة التصميم الذكي غير صحيحة:
https://www.facebook.com/sciencerefutesreligion/videos/897598530347913/
رأي الفيلسوف:
https://www.facebook.com/171978423141486/videos/202510950088233/
تحياتي
يتبع



#عبد_القادر_أنيس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عبث الدعاة بعقول أتباعهم 1: عدنان إبراهيم
- عندما يجادل الدعاة في وجود الله 5: عدنان إبراهيم
- عندما يجادل الدعاة في وجود الله 4: الداعية محمد العريفي
- عندما يجادل الدعاة في وجود الله 3
- عندما يجادل الدعاة في وجود الله 2
- عندما يجادل الدعاة في وجود الله 1
- عندما يتحدث أعداء السعادة عن السعادة 3
- عندما يتحدث أعداء السعادة عن السعادة 2 القرضاوي نموذجا.
- عندما يتحدث أعداء السعادة عن السعادة 1
- بدوي في أمريكا 3
- بدوي في أمريكا 2
- بدوي في أمريكا 1
- حتى القرضاوي يريدها دولة ديمقراطية مدنية 3
- حتى القرضاوي يريدها دولة ديمقراطية مدنية 2
- حتى القرضاوي يريدها دولة ديمقراطية مدنية 1
- تشريح مقولات جنت علينا 6: لا يَصْلُحَ آخِرُ هذه الأمة إلاّ ب ...
- تشريح مقولات جنت علينا 5: لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما ...
- تشريح مقولات جنت علينا 4: (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) ...
- تشريح مقولات جنت علينا 3:- من رأى منكم منكرا فَلْيُغَيِّرْه ...
- تشريح مقولات جنت علينا (2): -الحمد لله الذي هداني للإسلام قب ...


المزيد.....




- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد القادر أنيس - عبث الدعاة بعقول الأتباع 2: عدنان إبراهيم. أيهما أسبق: البيضة أم الدجاجة؟