أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح نيازي - صلاح الدين وسقوط بيت المقدس















المزيد.....


صلاح الدين وسقوط بيت المقدس


صلاح نيازي

الحوار المتمدن-العدد: 4965 - 2015 / 10 / 24 - 15:45
المحور: الادب والفن
    


صلاح نيازي

صلاح الدين وسقوط بيت المقدس

قبل أن نتصفح كتاب "صلاح الدين وسقوط بيت القدس" لا بد من اعطاء نبذة قصيرة عن المؤلف ستانلي لين بوول Stanley lane poole (1854-1931) ..
عالم اثار انكليزي، ولد بلندن وتخرج من جامعة اكسفورد عام 1878 التحق بوظيفة حكومية فأرسل كعالم آثار الى مصر وروسيا. كتب عن التاريخ الاسلامي وعن العملات النقدية الشرقية القديمة، كما كتب عن الحياة المصرية. بالاضافة الى ذلك ألف كتابا عن جده ادوارد وليم لين مصنف المعجم العربي، واكمل ما كان ناقصا فيه.
من أهم مؤلفاته الاخرى:
1- الفن لدى المسلمين
2- القاهرة
3- دراسات في المسجد
4- المغاربة باسبانيا
5- تركيا
يعتبر كتاب (صلاح الدين وسقوط مملكة القدس) الذي صدر عام 1898 اول سيرة لصلاح الدين مكتوبة باللغة الانكليزية، كما يذكر المؤلف. أذن للكتاب قصب السبق. ويمكن اعتباره ممهدا الطريق لمن بعده، ولأن الكتاب دراسة علمية نزيهة بكل ما في النزاهة من معنى لذا اصبح هذا الكتاب امثولة احتذاها المؤرخون حتى العرب منهم.
وحتى نبين أهمية كتاب "صلاح الدين" بالنسبة الى المؤرخين العرب نذكر ان المؤرخ المصري احمد بيلي نشر أطروحته المعنونة "حياة صلاح الدين الايوبي" عام 1921 مستفيداً من اسلوب لين – بوول العلمي في التأليف. لم يكتف بيلي بتقليد الأسلوب، ولكن استند عليه في كثير من المقتبسات والقطوفات كما اخذ منه جملة من الخرائط.
لقد ضاق أحمد بيلي ذرعا بالمصادر العربية القديمة، التي عالجت حياة صلاح الدين، قائلاً : " جمعت طائفة من الكتب العربية أستانس بها واسترشد فيما عساني ان اقول فوجدت اكثرها يتطابق في اللفظ والمعنى مما يجعل الانسان يعتقد ان المؤلفين جميعا قد استقوا من مصدر واحد فيما كتبوا. ويظهر لي أن التزام اكثر مؤرخي العرب بسرد الحوادث سنة بعد سنة جعلهم لا يعنون كثيرا بالبحث في الحوادث واسبابها فآقتصروا على سردها واسماء من قاموا بها".. لا شك أن في أراء بيلي هذه كثيراً من التجني، كما سنرى حينما يبحث لين – بول المصادر العربية التى افاد منها. ربما اراد بيلي ان يقول ان المصادر العربية القديمة التى لم تخضع الى اسلوب علمي بالمقارنة الى التأليف باللغة الانكليزية التي كان المؤلف على معرفة بها. وقد اطلع على كتاب لين-بول (ص22)، على غير عهدنا بالكتب التاريخية العربية، فان كتاب لين-بول مزود بخرائط ربما هي الاولي من نوعها. منها:
أ‌- خريطة بعنوان: امبراطورية صلاح الدين الايوبي عام 1190 (محذوفا منها جنوب مصر والجزيرة العربية ).
ب‌- خريطة بعنوان : السلالات الحاكمة غربي آسيا وبلاد ما بين النهرين.
ج- شجرة عائلة صلاح الدين
د- خريطة لملوك القدس وامراء اللاذقية وكونتات طرابلس،
ه- خريطة لفلسطين وسوريا
و- خريطة لمعركة عكا
بالاضافة الى العديد من الصور الفوتغرافية للقلاع، والعملات النقدية التي سًكّت ايام صلاح الدين والمساجد، مع تخطيطات لمشاهد عسكرية من القرن الثاني عشر.
ذكرنا سابقاً – استنادا إلى قول المؤلف – أن كتاب : صلاح الدين وسقوط مملكة القدس، هو اول سيرة باللغة الانكليزية عن صلاح الدين، مع ذلك يقول المؤلف: صلاح الدين احد القلة من الشخصيات المشرقية التي لا تحتاج إلى تقديم الى القراء الانكليز. فالمعروف ان رواية السير وولتر سكوت المعروفة باسم الطلسم talisman تناولت شخصية صلاح الدين قبل ذلك بمائة عام.
يقول ستانلي لين – بوول: "اعطانا سير وولتر سكوت في روايته الطلسم صورة نبيله للسلطان الذي اثارت شهامته واريحيته اعجاب الصليبين . الا انه ترك القارئ غير متأكد من تاريخ وانجازات هذا البطل، الا ان ما رواه عنه في تلك الصفحات الساحرة لم يكن واقعيا دائما، على وجه الدقة" ( يعود المؤلف في نهاية الكتاب الى دراسة هذه الرواية دراسة مفصلة) .
على أية حال، قام المؤلف بعقد مقارنة بين الوقائع التاريخية، والوقائع الروائية، مع تحليل دقيق لفن كتابة الرواية التاريخية. مع ذلك يقول المؤلف ان صلاح الدين " مدين لهذا الرواية بذيوع اسمه" لدى القراء
يدرس لين – بوول المصادر العربية التي اعتمدها محللاً ومقيماً . واول مصادره بهاء الدين بن شداد في كتابه : " النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية".
يقول المؤلف عن بهاء الدين:" كان بهاء الدين في السنوات الخمس الأخيرة من سيرة صلاح الدين مرجعاً لا يضاهى وشاهد عيان لما مر وصديقا حميما للسلطان ومستشارا له. ففي الفترات السابقة ، كان اقل دقة . واقل بكثير تفصيلا، ولكن حتى في تلك الحالة كان قادرا على تدوين عدة محاضر مهمة من مصادرها الاصلية .
يتوسع المؤلف في حياة بهاء ولا سيما سيرته الثقافية وتحصيله العلمي الذي اوصله الى مرتبة قاض، يقول المؤلف " تلقى بهاء الدين في المدرسة النظامية الشهيرة ببغداد محاضرات من اكثر الاساتذة علواً في تلك الأيام .. لقد اصبح هو نفسه استاذا بمدينته الموصل.ومما حسنه في عين خليفة ما بين النهرين علمه واجتهاده. فاختاره على نحو متكرر ليكون له رسولا في الاحداث السياسية الطارئة الخطيرة. ثم يسرد بعد ذلك كيف التحق بخدمة صلاح الدين. وكيف كان شاهد عيان في كل الحملات التى قام بها صلاح الدين وكان الى جانب صلاح الدين خلال مرضه الذي قضي عليه. ورغم أن المؤلف يعتقد أن بهاء الدين ككاتب سيرة – كان مؤمنا ان صلاح الدين لم يكن ليقع في خطا، مع ذلك فقد كان صريحا جداً وصادقاً جداً فيما رواه عنه. وقد كتب بدقة واضحة ما رأه وآمن به. فلم تتأثر سيرته لصلاح الدين بما كان عليه من عباده الشخصية، ولان بهاء الدين كان شاهدنا الوحيد الاصلي على ما دار من مفاوضات بيت ريتشارد الأول وصلاح الدين لذا فان صدق بهاء الدين المجرد على وجه الخصوص ذو اهمية من طراز عال.
حتى نبين ما للمؤرخ (لين- بوول) من دقة في البحث ونزاهة في الحكم، سنراجع الموضوعات التالية – ولو باختصار - :
1- مقدمة الكتاب .
2- صلاح الدين الأيوبي وسلوكه بعد فتح بيت المقدس.
3- سقوط عكا بيد ريتشارد قلب الأسد.

1- مقدمة الكتاب: يبحث المؤلف أولاً اسم صلاح الدين وكيف أصبح شعبيا يدور على الألسن بفضل رواية (الطلسم) لوولتر سكوت. ولكنه يأسف لان شخصية صلاح الدين وتاريخه لم يبحثا في الأدب الانكليزي بعد وولتر سكوت. كما يستغرب المؤلف بأن حياة ريتشارد قلب الأسد خصم صلاح الدين لم تكتب كاملة باللغة الانكليزية.
يتوسع بعد ذلك المؤلف بتقييم المصادر التي استعان بها في كتابة سيرة صلاح الدين، موضحا اهمية كل مصدر: حسناته ومثالبه. وبعد ان يدرس المصادر، يأتي إلى ذكر المصادر الأجنبية.
2- فتح بيت المقدس: حتى نفهم شخصية صلاح الدين فهماً أعمق، وكيف اثار بانسانيته الفريدة المؤرخين الغربيين وبالتالى القراء المعاصرين، لا بد لنا من التركيز على تعاملاته اليومية مع اعدائه، تاركين في الوقت نفسه جانباً، الخطط العسكرية التى مكنته من فتح بيت المقدس.
يقول (لين-بوول) : (لم يظهر صلاح الدين نفسه اعظم مما كانت عليه اثناء استسلام المدينة الذي لا ينسي. فالحراس الذين كانوا تحت امرة الأمراء المسؤولين، حافظوا على النظام في كل شارع ومنعوا العنف والاهانات لدرجة لم يسمع معها بمعاملة جائرة ضد المسيحيين). ينقل (لين-بوول) عن مؤرخ مسيحي كان شاهد عيان اسمه ARNOUL ، ما يلي: ( ... امر صلاح الدين حراسه ان يعلنوا في جميع شوارع القدس، ان كل الرجال المسنين الذين لا يتمكنون من دفع الفدية، احرار ليرحلوا .. هكذا كان احسان صلاح الدين للناس الفقراء الذين لا يحصي عددهم ...).
وينقل (لين-بوول) في الحاشية من الصفحة نفسها ما يلي: ( ... من الجدير بالذكر ان هؤلاء اللاجئين الفقراء الذين اطلقهم صلاح الدين، جاؤوا إلى طرابلس، إلا ان الكونت المسيحي أغلق بوجوههم البوابات وأكثر من ذلك أرسل جنوده لسلب ممتلكات هؤلاء المواطنين التي احترمها المسلمون دينياً..).
ينقل (لين-بوول) كذلك ما يلي بشأن زوجات وبنات الفرسان اللواتى لجأن إلى القدس بعد أن قتل هؤلاء أولو أمرهن أو أخذوا اسرى : (بعد أن قدمت هؤلاء النسوة فدية. جئن الى صلاح الدين يطلبن الرحمة منه. وحين رأهن صلاح الدين، سأل مَن هَن وماذا يطلبن؟ فأخبرنه بأنهن زوجات وبنات الفرسان الذين اسروا أو قتلوا. ثم سأل ما الذي يبتغينه؟ فأجبنه لخاطر الله كن رحيماً بهم.. وحينما رآهن صلاح الدين يبكين، أشفق عليهن أشفاقاً كبيراً وبكى هو نفسه رحمة بهنّ. وطلب من الزوجات اللواتي ما يزال أزواجهن أحياء ، ان يخبرنهن عن مكان أسرهم وكان يطلق سراحهم حالما يصل الى سجونهم. ( واطلق سراحهم جميعاً حيثما وجدوا). بعد ذلك امر ان تًعطى الزوجات والبنات اللواتي مات أولو أمرهنّ باريحية من خزينته الخاصة . لقد اعطاهن الشيء الكثير لدرجة أنهن حمدن الله ونشرن في الخارج الطيبة والشرف اللذين منحهما لهن صلاح الدين(30-229 ARNOUL ) لا يكتفي (لين-بوول) بما رسمه من صورة لصلاح الدين إبان فتح القدس ، بل يقدم صورة متناقضة عندما فتح المسيحيون الاوروبيون القدس عام (1099)، في الحملة الصليبية الأولى، حينما كان كل من غودفري وتانكرد يمتطيان حصانيهما عبر شوارع غاصة بالأموات وبالذين يموتون، حينما عُذّب المسلمون العزّل وأحرقوا واطلقت عليهم السهام بدم بارد من على ابراج وسطح (المعبد) حينما شوّه دم المجزرة الوحشية شرف المسيحية، ولطخ المكان الذي كان في يوم ما تلقى فيه مواعظ انجيل الحب والرحمة.
يختتم (لين-بوول) فصل (اريحية صلاح الدين) بالقول: (إذا كان استيلاء صلاح الدين على القدس، هو كلّ ما يعرفه عنه، فذلك كاف للتدليل على أنه اكبر الفاتحين فروسية وشهامة ورحابة صدر في عصره وربما في كل عصر ).

3- سقوط عكّا بيد ريتشارد قلب الأسد: ما يهمنا من سقوط عكّا هذا هو كيف تعامل مؤرخ اوروبي كستانلي (لين-بوول) مع انتصار ريتشارد قلب الأسد، وكيف كانت نزاهته – أو عدمها في سرد تلك الوقائع، بالاضافة إلى ذلك تبيّن الاختلافات الصارخة بين صلاح الدين وريتشارد، لا سيما وقد استمات بعض المؤرخين الانكليز في عقد مقارنات بين الشخصيتين التاريخيتين، كما فعل جفري ريغان في كتابه ( قلبا الأسدين صلاح الدين وريتشارد الأول ) (1998) .
عدّ هذا المؤرخ ان ريتشارد من ( صنف الملوك الحربيين التقليدين في العصور الوسطى، وهم رجال ذوو تعليم قليل، وتفهم أقل، بل هم متجهمون وأقوياء وخالون من الرحمة. من المؤكد أن هذه الصفات تناسب ريتشارد هذا الرجل الذي أغرق حامية تيليبورغ وذبح المسلمين في عكّا. إلا ان اللقب COGNOMEN : قلب الأسد الذي جلبه معه إلى الحملة ينم عن اكثر من القتل الجماعي والروح الانتصارية العسكرية. ففي سياق نوع الحرب التى كان يقودها وهي عملية طموح بعيدة بمسافة 2000 ميل عن بلده، فان قرار ريتشارد بذبح سجنائه كان قراراً عسكرياً، وأن كان مثيرا للجدل بصورة دائمة..).
على اية حال، كانت الشروط التى فرضتها القوات الاوروبية بعد سقوط عكا أقرب ما تكون إلى الاعجاز، وبرغم ان ضباط صلاح الدين هم الذين وقعوا المعاهدة خلف ظهره، إلا أنه قبلها على مضض.
يقول (لين-بوول) : ( ولكن صدّق أو لا تصدّق، كما نقول، ليس هناك من تبرير يمكن تصوّره للمذبحة القاسية والجبانة التي تبعت ذلك المشهد المرعب الذي وصفه أحد المؤرخين المعجبين: ( لقد أعطيت الأوامر بقطع رؤوس الرهائن ما عدا القليل من الأمراء النبلاء الذين ربما سيفرج عنهم أو تبادلهم مع أسرى مسيحيين. الملك ريتشارد الذي كان دائماً حريصاً على تدمير الأتراك ( المسلمين ) وتفنيد شريعة محمد تفنيداً تاماً ، وحماية شريعة المسيح.. أمر بسوق (2700) أسير مسلم خارج المدينة وقطع رؤوسهم).
لقد أعطى بعض المؤرخين الغربيين اعذاراً لهذا العمل البربري منها (ان صلاح الدين نفسه قام بذبح ما لديه من أسرى مسيحين، قبل ذلك بيومين )، إلا أن (لين-بوول) ، يعلق على ذلك بقوله : ( ما من شيء دعم هذا الادعاء في مصدر أخر ) ( حاشية ص306-307).
على اية حال، جرت مذبحة الأسرى المسلمين بعكا خارج المدينة، كما ذكرنا، بدم بارد تحت أنظار قوات صلاح الدين، التى حاربت حتى المساء ولم تستطع انقاذهم. لقد قتل الأوروبيون الغزاة ( الشيوخ والضعفاء، وحتى النساء والأطفال، بلا رحمة).
يقول (لين-بوول): (تبدو قسوة ملك انكلترا مثيرة للدهشة بعد مآثر صلاح الدين في الرحمة والاريحية) .
يخلص (لين-بوول) إلى القول : ( إن الباحثين في الحملات الصليبية ليسوا بحاجة إلى أن يخبروا بأنه في هذا الصراع، فان فضائل الحضارة والشهامة والتسامح والفروسية الحقة، والثقافة الرفيعة تقع جميعها الى جانب المسلمين).
ان استانلي لين –بوول، ربما بحكم مهنته كعالم آثار لا يسرد الحوادث ، وإنما يستنطقها ويحللها ويبوبها، وهذا شأن كل مؤرخ حق.
اما المصدر الثاني الذي اعتمد عليه المؤلف فهو ابن الأثير. المعروف ان صلاح الدين لم ينل حظوة كبيرة لدى ابن الأثير، لأنه استأصل اسياده بالموصل، ولان ابن الأثير شهد حصار صلاح الدين للموصل. فليس من الغريب ان " تتضمن سجلاته التاريخية انتقادات لقيادته كما وجه له اتهاما او اتهامين خطيرين". الا ان ( لين - بوول) لم يذكر هذين الاتهامين. ولكنه يقر بأن صلاح الدين في نظر ابن الأثير لم يكن غير عادل عادة فقد اعترف بخدماته العظيمة للاسلام وفي كتابه الكامل يبدي روحا اكثر حيادية من مديحه الخاص للأتايكة بالموصل".
وعلى الرغم من ان "لين-بوول" – يقر (بان بهاء الدين بن شداد وابن الأثير يجب ان يكونا المصدرين الاساسيين، الا ان هناك اخرين لهم قيمة كبيرة في جوانب معينة من حياة صلاح الدين...)
ومن هؤلاء الأخرين الذين اعتمد عليهم المؤلف ولهم اهمية رئيسية، عماد الدين الاصبهاني المعروف بالكاتب، وكان قاضي قضاة بسوريا، ولكن لسوء الحظ لم يطبع من اعماله الا النزر القليل.. " كان الاصبهاني مع صلاح الدين عند حصار عكا، الا ان لكتاباته على الرغم من لغتها الطنانة فضيلة الوثائق المستقاة مباشرة". من مصادر المؤلف الأخرى سيرة حياة أسامة بن منقذ ، الامير الشاعر ويعطينا صورة حياة لتلك الأيام التي عاشها اثناء الحروب الصليبية.
إلا ان مذكراته – كما يقول لين-بوول كانت " مخيبة للأمل لأنه كان مزهوا بنفسه للغاية بحيث لم يترك فسحة كبيرة لاقوال غيره وافعالهم. ويقول المؤلف عن ابن خلكان ( في الاعيان) وابوشامة في (الروضتين) بانهما وان لم يكونا معاصرين لصلاح الدين، الا انهما كانا يعرفان مَنْ عرف صلاح الدين، فكتابتهما تزودنا احيانا بما كان مفقودا. وتتوسع بما كان ضئيلا في السجلات المعاصرة لصلاح الدين . اما المصادر المسيحية فقد اعتمد على الاسقف وليم الصوري WILLIAM OF TYRE الذي كتب عن الأحداث التى جرت من عام 1144-1183 كما اعتمد على "الوقائع" CHRONICLE لأرنول- ARNOUL الذي كانت له علاقات شخصية بصلاح الدين. يبدو ان اول كتاب صدر عن صلاح الدين كان عام 1758 باللغة الفرنسية بمجلدين وعنوانه:
DE SYRIE DEGYPT ET ISTOIRE DE SALADIN,SULTHANH للمؤرخ الفرنسي M.MARTIN ربما كان هذا الكتاب الحافز الاول للين بوول لتأليف كتابه عن صلاح الدين، أو إنه في الأقل يسر له المنهج والمصادر.
انصبَ هم ستانلي لين - بوول أولاً على معرفة سيرة صلاح الدين في الخمس والعشرين سنة الأولى من حياته ، إلا انه لم يجد عند مدوني حياته من العرب، ما يشبع فضوله، أو ما يساعده على فهم مقومات شخصية صلاح الدين : يقول ( لين - بوول) بهذا الصدد : ( إن مدوني الوقائع العرب، لم يذكروا شيئا عما كان يفعله صلاح الدين، أو عما كان يدرسه، وكيف كان يصرف وقته ومع من.
لقد أخبرونا انه كان يظهر للناس فتي ذا صفات فاخرة حيث تعلم من نور الدين (زنكي) كيفية السير على الصراط المستقيم والعمل بطهر وعفاف، كما تعلّم منه الحماس في قتال الكفار).
لم يكن أمام ( لين - بوول ) جراء هذا النقص لدى كتاب سيرة صلاح الدين المعاصرين له من العرب، سوى التكهن بتلك السنوات من القرائن. (فالنبلاء السوريون .. كانوا يصرفون شبابهم في الدرس، ويصرفون رجولتهم في الحرب والصيد ورعاية الأدب). إن الحاح ( لين – بوول ) على معرف اللبنات الأولى لدراسة الشخصية – اية شخصية، دخلت الى التأليف العربية مباشرة كما في كتاب (صلاح الدين الأيوبي) لأحمد بيلي أو الى كتاب (صلاح الدين الأيوبي – بطل حطين ومحرر القدس من الصليبين ) لعبد الله علوان (1974) ربما بصورة غير مباشرة.
يقول عبد الله علوان (ص16) : ( سبق ان ذكرنا ان صلاح الدين قضي في بعلبك سنيّ طفولته الأولى ، فمن الطبيعي ان يختلف إلى مكاتب التعليم، ليتعلم منها القراءة والكتابة ، ويحفظ القران الكريم، بالإضافة الى هذا ، تعلم من العلماء قواعد اللغة ، ومبادئ النحو، كما يتعلم امراء المسلمين .. يقول صاحب طبقات الشافعية : ( وسمع صلاح الدين الحديث من الحافظ ابي طاهر السلفي، وابي طاهر بن عوف، والشيخ قطب الدين النيسابوري وعبد الله بن بري النحوي وجماعة. واستطرد يقول ( وكان صلاح الدين فقيهاً يقال : انه كان يحفظ القران الكريم والتنبه في الفقه والحماسة في الشعر).
يقول عبد الله علوان كذلك : ( ومما أجمع عليه المؤرخون ان العلماء كانوا يفدون إلى دمشق ايام نور الدين من الشرق والغرب من سمرقند ومن قرطبة ليعلموا ويتعلموا في مساجدها ومدارسها. ومن المؤكد أن صلاح الدين قد استمع الى اكثرهم، ولا سيما عندما كان يجلس في الجامع الاموي ( عبد الله بن عصرون ) يلقي محاضراته هناك ليستفيد الناس من علمه وفضله ويقتبسوا الكثير من توجيهه وخلقه ...)
أما جفري ريكان فيقول في كتابه ( قلبا الأسدين صلاح الدين وريتشارد ): ( كان صلاح الدين ولداً جاداً أحب القراءة، وكان قد نشأ على تربية تقليدية بالنسبة إلى صبي من طبقته، أي الحفظ عن ظهر قلب للانساب والسير وتاريخ العرب التى بزّ بها أقرانه.. بالاضافة الى الدراسات الفقهيه التى ابدى تجاهها اهتماماً استثنائياً في سنوات صباه..) .
ويؤكد المؤرخان ليون وجاكسون في كتابهما المشترك (سياسة الحرب المقدسة) (1982) انه ( رُوى ان صلاح الدين كان له شغف خاص بدمشق، لانها كانت مرتع صباه، إلا ان ايامه الأولى في معظمها غفل لا ذكر لها، أما المراهقة فهي فترة يحاول المجتمع في ذلك الزمن ان يختصرها بقدر الإمكان بتأكيد ضرورة النضج المبكر..).
من هذه الندرة في المعلومات عن حياة صلاح الدين الأولى، تظهر لنا الصعوبة أو بالاحرى الصعوبات التى واجهت (لين - بوول) اثناء تأليفه الفريد عن صلاح الدين. يقول (لين - بوول) : ( إن مدوني وقائع صلاح الدين لم يرووا لنا كلمة تدعم الافتراض القائل ان صلاح الدين كان صياداً عظيماً في شبابه. وكل ما نعرفه يقودنا إلى الآعتقاد انه كان يفضل العزلة الهادئة وهو مثل والده الحصيف وليس كعمه العنيف، ساس حياته على مبادئ بعد النظر في عواقب الأمور ورباطةالجأش، وحين تعلقت المسألة باختيار احد السبيلين : السبيل الشاق لكن يؤدي الى المجد والشهرة ، أو السبيل السلمي الذي لا أهمية له، اختار صلاح الدين السبيل الأخير – كما سنرى – ولم يكن ذلك منه تجنباً للمسؤليات الرسمية MOLI EPISCOPARI بل كانت توكيداً على طبيعته الانعزالية الهادئة.. كان واحداً من هؤلاء الذين فرضت عليه العظمة، وبرغم ذلك فإنها حالما سنحت له بطريقة شرعية، لم يُضع فرصة في بسط هيمنته.
ربما انصبّ اهتمام (لين - بوول) على معرفة طفولة صلاح الدين وسنوات مراهقته، حتى يتمكن من الأجابة عن بعض الأسئلة الغامضة التى كانت تحيط بشخصيته. من هذه الأسئلة الخطيرة ، هل كان صلاح الدين شخصية مدنية أم شخصية عسكرية؟ أي هل تأثر بشخصية والده الداهية الحكيم الرزين ، أم بشخصية عمه شيركوه ، العسكري؟
لهذاالسبب درس ( لين – بوول ) شخصية أيوب على حدة، وشخصية شيركوه على حدة.
من الأسئلة التي توقف ( لين – بوول ) عندها حائراً ، لماذالم يذهب صلاح الدين مع عمّه الى الحج ؟ يقول ( لين – بوول ) : ( في عام 1160 م قام شيركوه بمقام رئيس لموكب حجاج دمشق إلى مكة .. مع ذلك لم نسمع عن صلاح الدين من بين مجموعة مساعديه اللامعين، ولم نسمع – برغم فطرته الدينية – بتلك الرحلة التى هي للمسلمين بمثابة تتويج لأعمال المسلمين).
الغريب ما نبه إليه ( لين – بوول )، من ان صلاح الدين لم يشترك في الحروب التي قام بها عمّه شيركوه في جيش نور الدين، مستولياً على حوالي خمسين قلعة في سوريا ، موسعاً المملكة الزنكية في الشمال وإلى بانياس جنوباً ..).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كل مَنْ يعتقد أن صلاح الدين الأيوبي كان طائفياً، أو أنه وقف ضدّ طائفة أو مذهب ، فإن قراءاته للوثائق التأريخية ناقصة أو أنه قرأ مؤلفات تأريخية متحاملة.



#صلاح_نيازي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جنون اوفيليا جحيم بهيج
- اوفيليا بالألوان المائية
- نظرة في المقامة الاصبهانية
- العمارة الشعرية في الانشودة الثالثة والثلاثين لدانتي
- موسم الهجرة الى الشمال
- أحمد شوقي وأبو الهول
- قنديل امّ هاشم
- الترجمة معنى أو تقنية؟
- المنظورية والحواس في فهم
- من تقنيات الترجمة
- عصفور من الشرق
- اللون الابيض يفترس مكبث
- قراءة في نص شيكسبيري
- عن ترجمة القرآن
- العين البريئة لهربرت ريد
- دور المنظورية في تضخيم الرعب
- ثلاث قصائد
- قلعتا المتنبي وشيكسبير
- اكبادنا تمشي على الارض
- من أفانين شيكسبير


المزيد.....




- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح نيازي - صلاح الدين وسقوط بيت المقدس