أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - - يهوة يمتطي اسم إيل حين يريد ويتخلى عنه حين يريد !















المزيد.....

- يهوة يمتطي اسم إيل حين يريد ويتخلى عنه حين يريد !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4909 - 2015 / 8 / 27 - 00:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفرعاموس/35/1 فصل 178/ مقالات ومقولات /1079
- الرعاة يصبحون ملوكا وأنبياء عند يهوة .
يختار يهوة هذه المرة راعيا ليجعل منه نبيا . كما سبق وأن حول بعض الرعاة إلى ملوك وأنبياء . لا جديد على كل ما سبق في هذا السفر . ليس هناك إلا الغضب اليهووي وسفك الدماء وإشعال الحرائق في القصور والبيوت والمدن . يهوة لا يستطيع البقاء دون سفك دماء
حتى لو كان الخاطئون من شعبه المختار !
الإصحاح الأول
1 أقوال عاموس الذي كان بين الرعاة من تقوع التي رآها عن إسرائيل، في أيام عزيا ملك يهوذا، وفي أيام يربعام بن يوآش ملك إسرائيل، قبل الزلزلة بسنتين
- عاموس راعي غنم نزل عليه الوحي اليهووي فأصبح نبيا !
2 فقال: إن الرب يزمجر من صهيون، ويعطي صوته من أورشليم، فتنوح مراعي الرعاة وييبس رأس الكرمل
- لم نخلص من زمجرة يهوة في السفر السابق بعد !
3 هكذا قال الرب: من أجل ذنوب دمشق الثلاثة والأربعة لا أرجع عنه ، لأنهم داسوا جلعاد بنوارج من حديد
- ( النورج لوح من الحديد أو الخشب والحديد يجره بغل فوق الحصاد لفصل الحبوب عن السنابل )
- الغضب سيحل على دمشق هذه المرة .
4 فأرسل نارا على بيت حزائيل فتأكل قصور بنهدد
- بنهدد ( ابن هدد ) ملك دمشق .
5 وأكسر مغلاق دمشق، وأقطع الساكن من بقعة آون، وماسك القضيب من بيت عدن، ويسبى شعب أرام إلى قير، قال الرب
6 هكذا قال الرب: من أجل ذنوب غزة الثلاثة والأربعة لا أرجع عنه، لأنهم سبوا سبيا كاملا لكى يسلموه إلى أدوم
- من دمشق إلى غزة ؟
7 فأرسل نارا على سور غزة فتأكل قصورها
8 وأقطع الساكن من أشدود، وماسك القضيب من أشقلون، وأرد يدي على عقرون، فتهلك بقية الفلسطينيين، قال السيد الرب
- لم يترك يهوة أحدا !
9 هكذا قال الرب: من أجل ذنوب صور الثلاثة والأربعة لا أرجع عنه، لأنهم سلموا سبيا كاملا إلى أدوم، ولم يذكروا عهد الإخوة
10 فأرسل نارا على سور صور فتأكل قصورها
- يا لطيف كم يعشق يهوة الحرق بالنار ! ألكل هذا العشق للنار انتقلت إلى الإسلام فيما بعد ؟!
وإذا كان يهوة قد جعلها على الأرض فإن الإسلام جعل لها مكانا في السماء !( جهنم )
11 هكذا قال الرب: من أجل ذنوب أدوم الثلاثة والأربعة لا أرجع، لأنه تبع بالسيف أخاه، وأفسد مراحمه، وغضبه إلى الدهر يفترس، وسخطه يحفظه إلى الأبد

12 فأرسل نارا على تيمان فتأكل قصور بصرة

13 هكذا قال الرب: من أجل ذنوب بني عمون الثلاثة والأربعة لا أرجع عنه، لأنهم شقوا حوامل جلعاد لكي يوسعوا تخومهم

14 فأضرم نارا على سور ربة فتأكل قصورها. بجلبة في يوم القتال، بنوء في يوم الزوبعة
- أحرق يهوة بلاد الشام كلها ! كم مرة مرة سيحرق يهوة الأمم والبلدان ؟
15 ويمضي ملكهم إلى السبي هو ورؤساؤه جميعا، قال الرب
الإصحاح الثاني

1 هكذا قال الرب: من أجل ذنوب موآب الثلاثة والأربعة لا أرجع عنه ، لأنهم أحرقوا عظام ملك أدوم كلسا
- الحرق حق ليهوة وحده وليس من حق آخرين أن يقوموا به إلا إذا شاء يهوة ! ومؤاب سبق وأن قلنا أنه نسبة إلى ابن الزنى مؤآب الذي أنجبته ابنة لوط الكبرى من أبيها !

2 فأرسل نارا على موآب فتأكل قصور قريوت، ويموت موآب بضجيج، بجلبة، بصوت البوق

3 وأقطع القاضي من وسطها، وأقتل جميع رؤسائها معه، قال الرب

4 هكذا قال الرب: من أجل ذنوب يهوذا الثلاثة والأربعة لا أرجع عنه ، لأنهم رفضوا ناموس الله ولم يحفظوا فرائضه، وأضلتهم أكاذيبهم التي سار آباؤهم وراءها
5 فأرسل نارا على يهوذا فتأكل قصور أورشليم
- له يا يهوة ! اورشليم يا راجل أليست محبوبتك ؟
6 هكذا قال الرب: من أجل ذنوب إسرائيل الثلاثة والأربعة لا أرجع عنه، لأنهم باعوا البار بالفضة، والبائس لأجل نعلين
- هنا ما يشير إلى رأينا أن هذه الأسفار كتبت فيما بعد وألحقت بالتوراة ، فالبار الذي بيع بثلاثين من الفضة ليس إلا المسيح ! ويفترض أن الأحداث تجري قبل حوالي 500 سنة من قدومه.
- الذنوب الثلاثة والأربعة التي يرتكبها الجميع تتعلق بعبادة يهوة وعدم اتباع تعليمه . وفي مقدمتها الإرتداد عن عبادته .
7 الذين يتهممون تراب الأرض على رؤوس المساكين، ويصدون سبيل البائسين، ويذهب رجل وأبوه إلى صبية واحدة حتى يدنسوا اسم قدسي
- لتضاجع الصبية لكن ليس من قبل أب وابنه معا ، لأن ذلك لا يرضي يهوة !
8 ويتمددون على ثياب مرهونة بجانب كل مذبح، ويشربون خمر المغرمين في بيت آلهتهم
- يبدو أن يهوة أو عاموس يشير إلى ممارسة الجنس في المعبد !
9 وأنا قد أبدت من أمامهم الأموري الذي قامته مثل قامة الأرز، وهو قوي كالبلوط. أبدت ثمره من فوق، وأصوله من تحت
10 وأنا أصعدتكم من أرض مصر وسرت بكم في البرية أربعين سنة لترثوا أرض الأموري
- يحرق أخت هالبرية ( الصحراء ) التي تحتاج إلى 40 سنة لعبورها ؟ حتى عبور الكرة الأرضية كلها لا يستغرق أربعين سنة !!( قطر الكرة الأرضية 12756كم ومحيطها 40077كم!

11 وأقمت من بنيكم أنبياء، ومن فتيانكم نذيرين. أليس هكذا يا بني إسرائيل، يقول الرب

12 لكنكم سقيتم النذيرين خمرا، وأوصيتم الأنبياء قائلين: لا تتنبأوا

13 هأنذا أضغط ما تحتكم كما تضغط العجلة الملآنة حزما

14 ويبيد المناص عن السريع، والقوي لا يشدد قوته، والبطل لا ينجي نفسه

15 وماسك القوس لا يثبت، وسريع الرجلين لا ينجو، وراكب الخيل لا ينجي نفسه

16 والقوي القلب بين الأبطال يهرب عريانا في ذلك اليوم، يقول الرب

الإصحاح الثالث


1 اسمعوا هذا القول الذي تكلم به الرب عليكم يا بني إسرائيل، على كل القبيلة التي أصعدتها من أرض مصر قائلا
- كم مرة سنقرأ هذا الكلام يا يهوة ؟

2 إياكم فقط عرفت من جميع قبائل الأرض، لذلك أعاقبكم على جميع ذنوبكم

3 هل يسير اثنان معا إن لم يتواعدا

4 هل يزمجر الأسد في الوعر وليس له فريسة ؟ هل يعطي شبل الأسد زئيره من خدره إن لم يخطف

5 هل يسقط عصفور في فخ الأرض وليس له شرك ؟ هل يرفع فخ عن الأرض وهو لم يمسك شيئا

6 أم يضرب بالبوق في مدينة والشعب لا يرتعد ؟ هل تحدث بلية في مدينة والرب لم يصنعها

7 إن السيد الرب لا يصنع أمرا إلا وهو يعلن سره لعبيده الأنبياء

8 الأسد قد زمجر، فمن لا يخاف ؟ السيد الرب قد تكلم، فمن لا يتنبأ

9 نادوا على القصور في أشدود، وعلى القصور في أرض مصر، وقولوا: اجتمعوا على جبال السامرة وانظروا شغبا عظيما في وسطها ومظالم في داخلها

10 فإنهم لا يعرفون أن يصنعوا الاستقامة، يقول الرب. أولئك الذين يخزنون الظلم والاغتصاب في قصورهم

الإصحاح الرابع
1 اسمعي هذا القول يا بقرات باشان التي في جبل السامرة، الظالمة المساكين، الساحقة البائسين، القائلة لسادتها: هات لنشرب

2 قد أقسم السيد الرب بقدسه: هوذا أيام تأتي عليكن، يأخذونكن بخزائم، وذريتكن بشصوص السمك

3 ومن الشقوق تخرجن كل واحدة على وجهها، وتندفعن إلى الحصن، يقول الرب

4 هلم إلى بيت إيل، وأذنبوا إلى الجلجال، وأكثروا الذنوب، وأحضروا كل صباح ذبائحكم، وكل ثلاثة أيام عشوركم
- يهوة يسخر على لسان عاموس من شعبه الذي يذهب إلى بيت إيل ليتعبد فيه ،ويبدو أن يهوة نسي أنه استلب اسم إيل وأضافه إلى أسمائه ، فما الذي جعله يبتعد عنه هنا ؟ وحتى الكنيسة التي تعتبر إيل يهوة نفسه تتخلى عن مفهومها هنا وتعيد إيل إلى وثنيته مع ابنه
بعل :
(ربما يظن بني إسرائيل أن هذه التحذيرات لا تخصهم فهم يذهبون إلى بيت إيل ليقدموا ذبائحهم، وكانت عجول يربعام في بيت إيل، وهناك اختلطت عبادتهم لله بعبادة الأوثان "انقسم قلبهم (هو2:10) بين الله والبعل" فهم لم يذهبوا بقلب صادق لله وبتوبة حقيقية لذلك فكل عبادتهم المظهرية مرفوضة. هلَّم إلى بيت إيل هذا بلغة التهكم. والجلجال = من الأماكن المقدسة، لكنهم بمظالمهم وقلوبهم المنقسمة إذ يذهبون للعبادة فيها أكثروا الذنوب.) (1)ا
5 وأوقدوا من الخمير تقدمة شكر، ونادوا بنوافل وسمعوا، لأنكم هكذا أحببتم يا بني إسرائيل، يقول السيد الرب

6 وأنا أيضا أعطيتكم نظافة الأسنان في جميع مدنكم، وعوز الخبز في جميع أماكنكم، فلم ترجعوا إلي، يقول الرب

7 وأنا أيضا منعت عنكم المطر إذ بقي ثلاثة أشهر للحصاد، وأمطرت على مدينة واحدة، وعلى مدينة أخرى لم أمطر. أمطر على ضيعة واحدة ، والضيعة التي لم يمطر عليها جفت

8 فجالت مدينتان أو ثلاث إلى مدينة واحدة لتشرب ماء ولم تشبع، فلم ترجعوا إلي، يقول الرب

9 ضربتكم باللفح واليرقان. كثيرا ما أكل القمص جناتكم وكرومكم وتينكم وزيتونكم، فلم ترجعوا إلي، يقول الرب

10 أرسلت بينكم وبأ على طريقة مصر. قتلت بالسيف فتيانكم مع سبي خيلكم، وأصعدت نتن محالكم حتى إلى أنوفكم، فلم ترجعوا إلي، يقول الرب

11 قلبت بعضكم كما قلب الله سدوم وعمورة، فصرتم كشعلة منتشلة من الحريق، فلم ترجعوا إلي، يقول الرب

12 لذلك هكذا أصنع بك يا إسرائيل. فمن أجل أني أصنع بك هذا، فاستعد للقاء إلهك يا إسرائيل

13 فإنه هوذا الذي صنع الجبال وخلق الريح وأخبر الإنسان ما هو فكره ، الذي يجعل الفجر ظلاما، ويمشي على مشارف الأرض، يهوه إله الجنود اسمه
- عاد يهوة ليذكر باسمه الأصلي وكأنه يسحب اعترافه بإيل واستحواذه على ألوهيته!!

الإصحاح الخامس

1 اسمعوا هذا القول الذي أنا أنادي به عليكم، مرثاة يا بيت إسرائيل

2 سقطت عذراء إسرائيل. لا تعود تقوم. انطرحت على أرضها ليس من يقيمها

3 لأنه هكذا قال السيد الرب: المدينة الخارجة بألف، يبقى لها مئة ، والخارجة بمئة يبقى لها عشرة من بيت إسرائيل

4 لأنه هكذا قال الرب لبيت إسرائيل: اطلبوا فتحيوا

5 ولا تطلبوا بيت إيل، وإلى الجلجال لا تذهبوا، وإلى بئر سبع لا تعبروا. لأن الجلجال تسبى سبيا، وبيت إيل تصير عدما

6 اطلبوا الرب فتحيوا لئلا يقتحم بيت يوسف كنار تحرق، ولا يكون من يطفئها من بيت إيل

7 يا أيها الذين يحولون الحق أفسنتينا، ويلقون البر إلى الأرض

8 الذي صنع الثريا والجبار، ويحول ظل الموت صبحا، ويظلم النهار كالليل. الذي يدعو مياه البحر ويصبها على وجه الأرض، يهوه اسمه
- أما إله عجيب غاب اسمه عن معظم الأسفار الملحقة بالتوراة فكان الله وكان الرب وكان رب الجنود وكان إيل .. وها هو يكتشف أنه ضيع نفسه في زحمة الأسماء فراح يصرخ مؤكدا أن اسمه يهوه !!

الإصحاح السادس
1 ويل للمستريحين في صهيون، والمطمئنين في جبل السامرة، نقباء أول الأمم. يأتي إليهم بيت إسرائيل

2 اعبروا إلى كلنة وانظروا، واذهبوا من هناك إلى حماة العظيمة، ثم انزلوا إلى جت الفلسطينيين. أهي أفضل من هذه الممالك، أم تخمهم أوسع من تخمكم

3 أنتم الذين تبعدون يوم البلية وتقربون مقعد الظلم

4 المضطجعون على أسرة من العاج، والمتمددون على فرشهم، والآكلون خرافا من الغنم، وعجولا من وسط الصيرة

5 الهاذرون مع صوت الرباب، المخترعون لأنفسهم آلات الغناء كداود

6 الشاربون من كؤوس الخمر، والذين يدهنون بأفضل الأدهان ولا يغتمون على انسحاق يوسف

7 لذلك الآن يسبون في أول المسبيين، ويزول صياح المتمددين

8 قد أقسم السيد الرب بنفسه، يقول الرب إله الجنود: إني أكره عظمة يعقوب وأبغض قصوره، فأسلم المدينة وملأها

9 فيكون إذا بقي عشرة رجال في بيت واحد أنهم يموتون


الإصحاح السابع

11 لأنه هكذا قال عاموس: يموت يربعام بالسيف، ويسبى إسرائيل عن أرضه

12 فقال أمصيا لعاموس: أيها الرائي، اذهب اهرب إلى أرض يهوذا وكل هناك خبزا وهناك تنبأ

13 وأما بيت إيل فلا تعد تتنبأ فيها بعد، لأنها مقدس الملك وبيت الملك
- عاد يهوة يعترف ببيت إيل ! حيرنا!
14 فأجاب عاموس وقال لأمصيا: لست أنا نبيا ولا أنا ابن نبي، بل أنا راع وجاني جميز

15 فأخذني الرب من وراء الضأن وقال لي الرب: اذهب تنبأ لشعبي إسرائيل

16 فالآن اسمع قول الرب: أنت تقول: لا تتنبأ على إسرائيل ولا تتكلم على بيت إسحاق

17 لذلك هكذا قال الرب: امرأتك تزني في المدينة، وبنوك وبناتك يسقطون بالسيف، وأرضك تقسم بالحبل، وأنت تموت في أرض نجسة، وإسرائيل يسبى سبيا عن أرضه

الإصحاح الثامن
1 هكذا أراني السيد الرب وإذا سلة للقطاف

2 فقال: ماذا أنت راء يا عاموس ؟. فقلت: سلة للقطاف. فقال لي الرب: قد أتت النهاية على شعبي إسرائيل. لا أعود أصفح له بعد

3 فتصير أغاني القصر ولاول في ذلك اليوم، يقول السيد الرب، الجثث كثيرة يطرحونها في كل موضع بالسكوت

4 اسمعوا هذا أيها المتهممون المساكين لكي تبيدوا بائسي الأرض

5 قائلين: متى يمضي رأس الشهر لنبيع قمحا، والسبت لنعرض حنطة ؟ لنصغر الإيفة، ونكبر الشاقل، ونعوج موازين الغش

6 لنشتري الضعفاء بفضة، والبائس بنعلين، ونبيع نفاية القمح

7 قد أقسم الرب بفخر يعقوب: إني لن أنسى إلى الأبد جميع أعمالهم

8 أليس من أجل هذا ترتعد الأرض، وينوح كل ساكن فيها، وتطمو كلها كنهر، وتفيض وتنضب كنيل مصر

9 ويكون في ذلك اليوم، يقول السيد الرب، أني أغيب الشمس في الظهر ، وأقتم الأرض في يوم نور
- سيغيب يهوة الشمس ظهرا ! ( نوع جديد من الغضب اليهووي ) وقد يطلعها في منتصف الليل !

10 وأحول أعيادكم نوحا، وجميع أغانيكم مراثي، وأصعد على كل الأحقاء مسحا، وعلى كل رأس قرعة، وأجعلها كمناحة الوحيد وآخرها يوما مرا

11 هوذا أيام تأتي، يقول السيد الرب، أرسل جوعا في الأرض، لا جوعا للخبز، ولا عطشا للماء، بل لاستماع كلمات الرب

12 فيجولون من بحر إلى بحر، ومن الشمال إلى المشرق، يتطوحون ليطلبوا كلمة الرب فلا يجدونها

13 في ذلك اليوم تذبل بالعطش العذارى الجميلات والفتيان

14 الذين يحلفون بذنب السامرة، ويقولون: حي إلهك يا دان، وحية طريقة بئر سبع. فيسقطون ولا يقومون بعد

الإصحاح التاسع
1 رأيت السيد قائما على المذبح، فقال: اضرب تاج العمود حتى ترجف الأعتاب، وكسرها على رؤوس جميعهم، فأقتل آخرهم بالسيف. لا يهرب منهم هارب ولا يفلت منهم ناج

2 إن نقبوا إلى الهاوية فمن هناك تأخذهم يدي، وإن صعدوا إلى السماء فمن هناك أنزلهم

3 وإن اختبأوا في رأس الكرمل فمن هناك أفتش وآخذهم، وإن اختفوا من أمام عيني في قعر البحر فمن هناك آمر الحية فتلدغهم

4 وإن مضوا في السبي أمام أعدائهم فمن هناك آمر السيف فيقتلهم، وأجعل عيني عليهم للشر لا للخير

5 والسيد رب الجنود الذي يمس الأرض فتذوب، وينوح الساكنون فيها، وتطمو كلها كنهر وتنضب كنيل مصر
- لم ينضب نيل مصر بعد يا يهوة !

6 الذي بنى في السماء علاليه وأسس على الأرض قبته، الذي يدعو مياه البحر ويصبها على وجه الأرض، يهوه اسمه

7 ألستم لي كبني الكوشيين يا بني إسرائيل، يقول الرب ؟ ألم أصعد إسرائيل من أرض مصر، والفلسطينيين من كفتور، والأراميين من قير
- نعم ؟ متى أصعدت الفلسطينيين والآراميين يا يهوة ؟

8 هوذا عينا السيد الرب على المملكة الخاطئة، وأبيدها عن وجه الأرض. غير أني لا أبيد بيت يعقوب تماما، يقول الرب
- خذ راحتك في الإبادة !!

9 لأنه هأنذا آمر فأغربل بيت إسرائيل بين جميع الأمم كما يغربل في الغربال، وحبة لا تقع إلى الأرض
- غربل يا عم غربل !

10 بالسيف يموت كل خاطئي شعبي القائلين: لا يقترب الشر، ولا يأتي بيننا

- يكفي يا يهوة هلكتنا !
****
نهاية سفر عاموس
مراجع :
سفر عاموس من 1 إلى 9
(1) القس أنطونيوس فكري . موقع الأنبا تقلا.



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - يهوة سيقيم القيامة في وادي يهوشفاط في اورشليم !
- - لم يعرف العقل البشري إلها يبحث عن شعب يعبده سوى عند العبرا ...
- يهوة لهوشع : الأرض قد زنت زنى وتركت الرب !
- رؤى وأحلام توراتية غايتها الإقناع بيهوة .
- البابليون والفرس يتبعون عبادة يهوة !
- أسفارالتوراة (7) قراءة نقد وتعليق . إشعياء . إرميا.مراثي إرم ...
- يهوة يقسم الأرض الموعودة على أسباط بني اسرائيل وعليه شخصيا ! ...
- بنو اسرائيل يأكلون لحم الجبابرة ويسكرون على الدم !
- فرعون مصر تمساح كبير سيجعل يهوة خزائم في فكيه !
- شاهينيات : في الموت وما بعد الموت !
- يهوة : لحم المصريين كلحم الحمير ومنيهم كمني الخيل !
- علم الطاقة وسر الخلق !
- اورشليم صبية جميلة تزني بالآلهة وتفتح رجليها لكل عابر إليها ...
- بنو اسرائيل يعبدون الشمس وتموز أيضا إضافة إلى الآلهة الكنعان ...
- بعض اليهود أكلوا لحم بناتهم وأبنائهم خلال السبي !
- إرميا يرثي اورشليم بقلب مفجوع .
- ما بعشق إلا شاهيني (*) (تحشيشة الصباح ) !!
- هجرة جديدة لبني اسرائيل إلى مصر بعد السبي البابلي !
- * عودة إلى السبي البابلي ونبوءات عن تحرير اليهود منه .
- حكم اليوم الصادمة ورأي الحمار فينا !


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - - يهوة يمتطي اسم إيل حين يريد ويتخلى عنه حين يريد !