أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - - لم يعرف العقل البشري إلها يبحث عن شعب يعبده سوى عند العبرانيين !















المزيد.....

- لم يعرف العقل البشري إلها يبحث عن شعب يعبده سوى عند العبرانيين !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4907 - 2015 / 8 / 25 - 05:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر هوشع/33/2 فصل 176/ مقالات ومقولات /1077- لم يعرف العقل البشري إلها يبحث عن شعب يعبده سوى عند العبرانيين .
- يهوة يغير لغته من زنى أنثوي إلى زنى ذكوري سلبي ( لواطي )
يغير يهوة لغة خطابة إلى اسرائيل عبر هوشع ، من التأنيث إلى التذكير ، فيستبدل الزانية بالزاني الذي زني به بالأجرة على جميع بيادر الحنطة ! فيكره يهوة ذبائحهم وخمرهم لأنها تنجست ،وكل من يأكل منها يتنجس ! دون أي تغيير في الغضب والرضى إلا من حيث الشكل والتعبير .
الإصحاح التاسع
1 لا تفرح يا إسرائيل طربا كالشعوب، لأنك قد زنيت عن إلهك. أحببت الأجرة على جميع بيادر الحنطة
2 لا يطعمهم البيدر والمعصرة، ويكذب عليهم المسطار
- ( المسطار ) هنا قد يقصد بها ما هو مكتوب أو مسطور أو الكاتب نفسه !
3 لا يسكنون في أرض الرب، بل يرجع أفرايم إلى مصر، ويأكلون النجس في أشور
4 لا يسكبون للرب خمرا ولا تسره ذبائحهم. إنها لهم كخبز الحزن. كل من أكله يتنجس. إن خبزهم لنفسهم. لا يدخل بيت الرب
5 ماذا تصنعون في يوم الموسم، وفي يوم عيد الرب
6 إنهم قد ذهبوا من الخراب. تجمعهم مصر. تدفنهم موف. يرث القريص نفائس فضتهم. يكون العوسج في منازلهم
7 جاءت أيام العقاب. جاءت أيام الجزاء. سيعرف إسرائيل. النبي أحمق. إنسان الروح مجنون من كثرة إثمك وكثرة الحقد
8 أفرايم منتظر عند إلهي. النبي فخ صياد على جميع طرقه. حقد في بيت إلهه
9 قد توغلوا، فسدوا كأيام جبعة. سيذكر إثمهم. سيعاقب خطاياهم
10 وجدت إسرائيل كعنب في البرية. رأيت آباءكم كباكورة على تينة في أولها. أما هم فجاءوا إلى بعل فغور، ونذروا أنفسهم للخزي، وصاروا رجسا كما أحبوا
11 أفرايم تطير كرامتهم كطائر من الولادة ومن البطن ومن الحبل
12 وإن ربوا أولادهم أثكلهم إياهم حتى لا يكون إنسان. ويل لهم أيضا متى انصرفت عنهم
13 أفرايم كما أرى كصور مغروس في مرعى، ولكن أفرايم سيخرج بنيه إلى القاتل
14 أعطهم يارب. ماذا تعطي ؟ أعطهم رحما مسقطا وثديين يبسين
- أي رحم لا يستقرفيه جنين وثديان لا يدران حليبا !
15 كل شرهم في الجلجال . إني هناك أبغضتهم. من أجل سوء أفعالهم أطردهم من بيتي. لا أعود أحبهم. جميع رؤسائهم متمردون
- ( الجلجال ) يقصد به هنا المكان الذي تعبد فيه الآلهة الأخرى .
16 أفرايم مضروب. أصلهم قد جف. لا يصنعون ثمرا. وإن ولدوا أميت مشتهيات بطونهم
17 يرفضهم إلهي لأنهم لم يسمعوا له، فيكونون تائهين بين الأمم
الإصحاح العاشر
1 إسرائيل جفنة ممتدة . يخرج ثمرا لنفسه. على حسب كثرة ثمره قد كثر المذابح. على حسب جودة أرضه أجاد الأنصاب
2 قد قسموا قلوبهم. الآن يعاقبون. هو يحطم مذابحهم، يخرب أنصابهم
3 إنهم الآن يقولون: لا ملك لنا لأننا لا نخاف الرب، فالملك ماذا يصنع بنا
4 يتكلمون كلاما بأقسام باطلة. يقطعون عهدا فينبت القضاء عليهم كالعلقم في أتلام الحقل
5 على عجول بيت آون يخاف سكان السامرة. إن شعبه ينوح عليه، وكهنته عليه يرتعدون على مجده، لأنه انتفى عنه
6 وهو أيضا يجلب إلى أشور هدية لملك عدو. يأخذ أفرايم خزيا، ويخجل إسرائيل على رأيه
7 السامرة ملكها يبيد كغثاء على وجه الماء
8 وتخرب شوامخ آون، خطية إسرائيل. يطلع الشوك والحسك على مذابحهم، ويقولون للجبال: غطينا، وللتلال: اسقطي علينا
9 من أيام جبعة أخطأت يا إسرائيل. هناك وقفوا. لم تدركهم في جبعة الحرب على بني الإثم
10 حينما أريد أؤدبهم، ويجتمع عليهم شعوب في ارتباطهم بإثميهم
11 وأفرايم عجلة متمرنة تحب الدراس، ولكني أجتاز على عنقها الحسن. أركب على أفرايم. يفلح يهوذا. يمهد يعقوب
12 ازرعوا لأنفسكم بالبر. احصدوا بحسب الصلاح. احرثوا لأنفسكم حرثا، فإنه وقت لطلب الرب حتى يأتي ويعلمكم البر
13 قد حرثتم النفاق، حصدتم الإثم، أكلتم ثمر الكذب. لأنك وثقت بطريقك، بكثرة أبطالك
14 يقوم ضجيج في شعوبك ، وتخرب جميع حصونك كإخراب شلمان بيت أربئيل في يوم الحرب. الأم مع الأولاد حطمت
15 هكذا تصنع بكم بيت إيل من أجل رداءة شركم. في الصبح يهلك ملك إسرائيل هلاكا
- ثمة خلط بين أربئيل ( التي قد تعني الرب إيل ) وبيت إيل . ويفترض أن المفردتين تعطيان المعنى نفسه . فالأولى إشارة إلى بيت الرب الذي خربه شلمناصر البابلي والثانية تعني انتقام
إيل من ملك اسرائيل . ويلاحظ أن يهوة هنا يستلب من الإله الكنعاني أسمه . ويكاد ينسى أنه يهوة . ويفترض أن إيل وبعل وغيرهما آلهة وثنية ينبغي تحطيمها !
الإصحاح الحادي عشر
1 لما كان إسرائيل غلاما أحببته، ومن مصر دعوت ابني
- سيعيدنا يهوة إلى مصر .
2 كل ما دعوهم ذهبوا من أمامهم يذبحون للبعليم، ويبخرون للتماثيل المنحوتة
3 وأنا درجت أفرايم ممسكا إياهم بأذرعهم، فلم يعرفوا أني شفيتهم
4 كنت أجذبهم بحبال البشر، بربط المحبة، وكنت لهم كمن يرفع النير عن أعناقهم، ومددت إليه مطعما إياه
5 لا يرجع إلى أرض مصر ، بل أشور هو ملكه، لأنهم أبوا أن يرجعوا
6 يثور السيف في مدنهم ويتلف عصيها، ويأكلهم من أجل آرائهم
7 وشعبي جانحون إلى الارتداد عني، فيدعونهم إلى العلي ولا أحد يرفعه
8 كيف أجعلك يا أفرايم ، أصيرك يا إسرائيل كيف أجعلك كأدمة، أصنعك كصبوييم قد انقلب علي قلبي. اضطرمت مراحمي جميعا
- أدمة ! تبدو هنا خلطة تراب أما صبوييم فأمرها عند يهوة ومترجميه !
9 لا أجري حمو غضبي. لا أعود أخرب أفرايم، لأني الله لا إنسان، القدوس في وسطك فلا آتي بسخط
-أخيرا أدرك يهوه أنه إله وليس انسانا ! لذلك لن يغضب كثيرا .. سيبيد بضعة آلاف فقط من اليهود .. أسوأ إله تخيله العقل البشري منذ أن بدأ التفكير في آلهة !
10 وراء الرب يمشون. كأسد يزمجر. فإنه يزمجر فيسرع البنون من البحر
11 يسرعون كعصفور من مصر، وكحمامة من أرض أشور، فأسكنهم في بيوتهم، يقول الرب
12 قد أحاط بي أفرايم بالكذب، وبيت إسرائيل بالمكر، ولم يزل يهوذا شاردا عن الله وعن القدوس الأمين
الإصحاح الثاني عشر
1 أفرايم راعي الريح، وتابع الريح الشرقية. كل يوم يكثر الكذب والاغتصاب، ويقطعون مع أشور عهدا، والزيت إلى مصر يجلب
2 فللرب خصام مع يهوذا ، وهو مزمع أن يعاقب يعقوب بحسب طرقه. بحسب أفعاله يرد عليه
- غريب يبدو أن غضب يهوة دفعه لأن يخاطب يهوذا باسم يعقوب وليس اسرائيل ! أي وكأن يهوة يشعر أن يعقوب( اسرائيل ) لم يحترم الإسم بارتداده عن عبادته !
3 في البطن قبض بعقب أخيه، وبقوته جاهد مع الله
- شو رجعنا لولادة يعقوب !
4 جاهد مع الملاك وغلب . بكى واسترحمه. وجده في بيت إيل وهناك تكلم معنا
- إشاره إلى الصراع الذي استمر حتى الفجربين يهوة ويعقوب . لكن يهوة يتحدث هنا عن ملاك !
5 والرب إله الجنود يهوه اسمه
- عاد يهوة يتذكر اسمه الأصلي !
6 وأنت فارجع إلى إلهك . احفظ الرحمة والحق، وانتظر إلهك دائما
7 مثل الكنعاني في يده موازين الغش. يحب أن يظلم
- الكنعانيون ظالمون وغشاشون ويعقوب يريد أن يتبع طريقهم دون أن ينتظر إلهه يهوه !
8 فقال أفرايم: إني صرت غنيا. وجدت لنفسي ثروة. جميع أتعابي لا يجدون لي فيها ذنبا هو خطية
9 وأنا الرب إلهك من أرض مصر حتى أسكنك الخيام كأيام الموسم
10 وكلمت الأنبياء وكثرت الرؤى، وبيد الأنبياء مثلت أمثالا
11 إنهم في جلعاد قد صاروا إثما، بطلا لا غير. في الجلجال ذبحوا ثيرانا، ومذابحهم كرجم في أتلام الحقل
12 وهرب يعقوب إلى صحراء أرام، وخدم إسرائيل لأجل امرأة، ولأجل امرأة رعى
13 وبنبي أصعد الرب إسرائيل من مصر، وبنبي حفظ
14 أغاظه إسرائيل بمرارة، فيترك دماءه عليه، ويرد سيده عاره عليه
الإصحاح الثالث عشر
1 لما تكلم أفرايم برعدة، ترفع في إسرائيل. ولما أثم ببعل مات
- لم يمت أفرايم إلا بعد أن ارتكب الإثم بعبادة بعل !
2 والآن يزدادون خطية، ويصنعون لأنفسهم تماثيل مسبوكة من فضتهم، أصناما بحذاقتهم ، كلها عمل الصناع. عنها هم يقولون: ذابحو الناس يقبلون العجول
3 لذلك يكونون كسحاب الصبح، وكالندى الماضي باكرا. كعصافة تخطف من البيدر، وكدخان من الكوة
4 وأنا الرب إلهك من أرض مصر، وإلها سواي لست تعرف، ولا مخلص غيري
5 أنا عرفتك في البرية في أرض العطش
- لم يشهد العقل البشري خلال بحثه عن إله إلها يبحث عن شعب يعبده كما هو يهوه !
6 لما رعوا شبعوا . شبعوا وارتفعت قلوبهم، لذلك نسوني
7 فأكون لهم كأسد . أرصد على الطريق كنمر
8 أصدمهم كدبة مثكل، وأشق شغاف قلبهم، وآكلهم هناك كلبوة. يمزقهم وحش البرية
9 هلاكك يا إسرائيل أنك علي، على عونك
10 فأين هو ملكك حتى يخلصك في جميع مدنك ؟ وقضاتك حيث قلت: أعطني ملكا ورؤساء
11 أنا أعطيتك ملكا بغضبي وأخذته بسخطي
12 إثم أفرايم مصرور. خطيته مكنوزة
16 تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها. بالسيف يسقطون. تحطم أطفالهم، والحوامل تشق
الإصحاح الرابع عشر
1 ارجع يا إسرائيل إلى الرب إلهك، لأنك قد تعثرت بإثمك
2 خذوا معكم كلاما وارجعوا إلى الرب. قولوا له: ارفع كل إثم واقبل حسنا، فنقدم عجول شفاهنا
3 لا يخلصنا أشور. لا نركب على الخيل، ولا نقول أيضا لعمل أيدينا: آلهتنا. إنه بك يرحم اليتيم
4 أنا أشفي ارتدادهم. أحبهم فضلا، لأن غضبي قد ارتد عنه
5 أكون لإسرائيل كالندى. يزهر كالسوسن، ويضرب أصوله كلبنان
6 تمتد خراعيبه، ويكون بهاؤه كالزيتونة، وله رائحة كلبنان
7 يعود الساكنون في ظله يحيون حنطة ويزهرون كجفنة. يكون ذكرهم كخمر لبنان
8 يقول أفرايم: ما لي أيضا وللأصنام ؟ أنا قد أجبت فألاحظه. أنا كسروة خضراء. من قبلي يوجد ثمرك
- هل أعاد يهوة أفرايم إلى الحياة !؟
و9 من هو حكيم حتى يفهم هذه الأمور، وفهيم حتى يعرفها فإن طرق الرب مستقيمة، والأبرار يسلكون فيها، وأما المنافقون فيعثرون فيها
*****
مراجع :
سفر هوشع من 9 إلى 14
نهاية السفر .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يهوة لهوشع : الأرض قد زنت زنى وتركت الرب !
- رؤى وأحلام توراتية غايتها الإقناع بيهوة .
- البابليون والفرس يتبعون عبادة يهوة !
- أسفارالتوراة (7) قراءة نقد وتعليق . إشعياء . إرميا.مراثي إرم ...
- يهوة يقسم الأرض الموعودة على أسباط بني اسرائيل وعليه شخصيا ! ...
- بنو اسرائيل يأكلون لحم الجبابرة ويسكرون على الدم !
- فرعون مصر تمساح كبير سيجعل يهوة خزائم في فكيه !
- شاهينيات : في الموت وما بعد الموت !
- يهوة : لحم المصريين كلحم الحمير ومنيهم كمني الخيل !
- علم الطاقة وسر الخلق !
- اورشليم صبية جميلة تزني بالآلهة وتفتح رجليها لكل عابر إليها ...
- بنو اسرائيل يعبدون الشمس وتموز أيضا إضافة إلى الآلهة الكنعان ...
- بعض اليهود أكلوا لحم بناتهم وأبنائهم خلال السبي !
- إرميا يرثي اورشليم بقلب مفجوع .
- ما بعشق إلا شاهيني (*) (تحشيشة الصباح ) !!
- هجرة جديدة لبني اسرائيل إلى مصر بعد السبي البابلي !
- * عودة إلى السبي البابلي ونبوءات عن تحرير اليهود منه .
- حكم اليوم الصادمة ورأي الحمار فينا !
- عناق الشكل والمضمون في - مديح لنساء العائلة -!
- يهوة يدعي أنه لم يرسل أنبياء تارة ويدعي العكس تارة أخرى .


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - - لم يعرف العقل البشري إلها يبحث عن شعب يعبده سوى عند العبرانيين !