أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - فلاديمير لينين - -الماركسية والاصلاحية















المزيد.....

-الماركسية والاصلاحية


فلاديمير لينين
(Vladimir Lenin)


الحوار المتمدن-العدد: 2826 - 2009 / 11 / 11 - 22:54
المحور: الارشيف الماركسي
    


(لينين) 1913خلافًا للفوضويين، يعترف الماركسيون بالنضال من اجل الاصلاحات، اي من اجل تحسينات في اوضاع الكادحين تترك السلطة، كما من قبل، في يد الطبقة السائدة. ولكن الماركسيين يخوضون في الوقت نفسه نضالاً في منتهى الحزم ضد الاصلاحيين الذين يحدون، بواسطة الاصلاحات، مباشرة او بصورة غير مباشرة، من تطلعات الطبقة العاملة ونشاطها. فان الاصلاحية انما هي خداع برجوازي للعمال الذين يبقون دائمًا عبيدًا مأجورين، رغم بعض التحسينات، ما دامت سيادة الرأسمالية قائمة.ان البرجوازية الليبرالية تمنح الاصلاحات بيد وتسترجعها بيد اخرى، وتقضي عليها كليًا، وتستغلها لاجل استعباد العمال، لاجل تقسيمهم الى فرق مختلفة، لاجل تخليد عبودية الكادحين المأجورة. ولهذا تتحول الاصلاحية بالفعل، حتى عندما تكون مخلصة كليًا، الى اداة لاضعاف العمال ولنشر الفساد البرجوازي في صفوفهم. وتبيّن خبرة جميع البلدان ان العمال كانوا ينخدعون كلما وثقوا بالاصلاحيين.اما اذا استوعب العمال مذهب ماركس، اي اذا ادركوا حتمية العبودية المأجورة ما دامت سيادة الراسمال قائمة فانهم، على العكس، لن يدعوا الاصلاحات البرجوازية، ايا كانت، تخدعهم. ان العمال يناضلون من اجل التحسينات مدركين ان الاصلاحات لا يمكن ان تكون لا ثابتة ولا جدية ما دامت الرأسمالية قائمة، ويستغلون التحسينات لاجل مواصلة النضال بمزيد من العناد ضد العبودية الماجورة. ان الاصلاحيين يحاولون ان يقسموا العمال ويخدعوهم بالصدقات ويصرفوهم عن النضال الطبقي. اما العمال الذين يدركون كذب الاصلاحية، فانهم يستغلون الاصلاحات لاجل تطوير وتوسيع نضالهم الطبقي.وبقدر ما يشتد تأثير الاصلاحيين في العمال، بقدر ما يضعف العمال، وتزداد تبعيتهم حيال البرجوازية، ويسهل على البرجوازية ابطال مفعول الاصلاحات كليًا بشتى الحيل. وبقدر ما تتعاظم الحركة العمالية استقلالاً وعمقًا، وسعة من حيث الاهداف، وبقدر ما تتحرر من ضيق الاصلاحية، يفلح العمال اكثر فاكثر في تثبيت بعض التحسينات والاستفادة منها.والاصلاحيون موجودون في جميع البلدان لان البرجوازية تحاول في كل مكان ان تفسد العمال بنحو او بآخر، وان تجعل منهم عبيدًا راضين بعبوديتهم ويرفضون فكرة القضاء عليها. والاصلاحيون في روسيا انما هم التصفويون(1) الذين يتخلون عن ماضينا(يقصد ماضي حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي-البلشفي) لكي يخدروا العمال باحلام عن حزب جديد، علني، شرعي. ومؤخرًا طفق التصفويون من بطرسبرغ، وقد احرجتهم «سيفيرنايا برافدا»(2)، يدافعون عن انفسهم لرد التهمة الاصلاحية. وتنبغي دراسة محاكماتهم بانتباه لاجل تفهّم هذه المسألة الخارقة الاهمية بكل وضوح.كتب التصفويون من بطرسبرغ يقولون: نحن لسنا اصلاحيين، لاننا لم نقل ان الاصلاحات هي كل شيء وان الهدف النهائي لا شيء؛ لقد قلنا: التحرك نحو الهدف النهائي؛ لقد قلنا: عبر النضال من اجل الاصلاحات نحو كمال المهمات المطروحة.لنرَ ما اذا كان هذا الدفاع يطابق الحقيقة.الواقع الاول. كتب التصفوي سيدوف، ملخصًا بيانات جميع التصفويين، ان اثنين من "الحيتان الثلاثة"(3) التي قدمها الماركسيون لا يصلحان الآن لاجل التحريض. وابقى يوم العمل من ثماني ساعات، القابل نظريًا للتحقيق عن طريق الاصلاح. وازال او نحّى على وجه الضبط ما يتخطى نطاق الاصلاح. فسقط بالتالي في اجلى ضروب الانتهازية، منتهجًا على وجه الدقة تلك السياسة التي تعبر عنها الصيغة القائلة ان الهدف النهائي لا شيء. وهذه هي الاصلاحية عندما ينحون بعيدًا "الهدف النهائي" (وان على الاقل بالنسبة للديمقراطية) عن التحريض.الواقع الثاني. ان المجلس العام السيء الشهرة الذي عقده التصفويون(4) في آب من العام الماضي، ينحّي بعيدًا هو ايضًا-لحالة خاصة- المطالب غير الاصلاحية عوضًا عن تقريبها تمامًا الى قلب التحريض بالذات.الواقع الثالث. ان التصفويين، اذا ينكرون "القديم" ويحطّون من شأنه، ويتهربون منه، انما يقتصرون بالتالي على الاصلاحية. ان الصلة بين الاصلاحية والتنكر "للقديم" جلية للعيان في الوضع الراهن.الواقع الرابع. ان حركة العمال الاقتصادية تستثير غضب التصفويين وتهجماتهم ("التهيج"، "التلويح بالايدي" وهلم جرا وهكذا دواليك) ما ان ترتبط بشعارات تتخطى نطاق الاصلاحية.وعلامَ نحصل في النتيجة؟ التصفوين يرفضون الاصلاحية المبدئية قولا، ويطبقونها على طول الخط فعلاً. من جهة، يؤكدون لنا ان الاصلاحات لا تعني البتة بالنسبة لهم كل شيء، ومن جهة اخرى، يستتبع كل تجاوز في الواقع من قبل الماركسيين لنطاق الاصلاحية اما التهجمات واما الاهمال من جانب التصفويين.وفضلاً عن ذلك، تبيّن لنا الاحداث في جميع ميادين الحركة العمالية ان الماركسيين لا يتأخرون، بل بالعكس يمضون قدمًا بكل وضوح في مجال الاستفادة عمليًا من الاصلاحات وفي مجال النضال من اجل الاصلاحات. خذوا الانتخابات الى الدوما في فئة العمال-مداخلات النواب في الدوما وخارج الدوما واصدار الجرائد العمالية، والاستفادة من اصلاح الضمان، واتحاد المعدنين بوصفه نقابة كبيرة جدًا، والخ- تروا في كل مكان تفوق الماركسيين العمال على التصفويين في العمل المباشر، الاقرب، "اليومي"، في حقل التحريض والتنظيم والنضال من اجل الاصلاحات والاستفادة منها.ان الماركسيين يعملون بلا كلل ولا يفوتون اي "فرصة" للاصلاحات وللاستفادة منها، ولا يشجبون بل يدعمون، ويطورون بعناية كل تجاوز لنطاق الاصلاحية، وذلك في الدعاية وفي التحريض وفي العمل الجماهيري الاقتصادي، والخ... اما التصفويون الذين ابتعدوا عن الماركسية، فانهم بتهجماتهم على وجود الكل الماركسي بالذات، بقضائهم على الطاعة الماركسية، بترويجهم للاصلاحية وللسياسة العمالية الليبرالية، لا يفعلون غير ان يشوشوا الحركة العمالية.وفضلاً عن ذلك، لا يجوز ان يغيب عن البال ان الاصلاحية في روسيا تتجلى ايضًا في شكل خاص، وذلك على وجه الدقة في صورة تشبيه الظروف الجذرية للوضع السياسي في روسيا المعاصرة بما هي عليه في اوروبا المعاصرة. وهذا التشبيه مشروع من وجهة نظر الليبرالي، لان الليبرالي يؤمن ويدين بان "عندنا، والحمدلله دستور". ان اللبرالي يعرب عن مصالح البرجوازية حين يدافع عن النظرة القائلة ان كل تجاوز من قبل الديمقراطية لنطاق الاصلاحية بعد 17 تشرين الاول (اوكتوبر)(5) هو جنون وجريمة وخطيئة، وما الى ذلك.ولكن هذه النظرات البرجوازية بالذات هي التي يطبقها في الواقع اصحابنا التصفوين الذين "ينقلون" دائمًا وبدأب وانتظام الى روسيا (على الورق) "الحزب العلني"، و"النضال في سبيل الشرعية"، وخلافهما. اي انهم، بتعبير آخر، يروجون، مثل الليبراليين، لنقل الدستور الاوروبي الى روسيا بدون ذلك السبيل الاصيل الذي ادى في الغرب الى وضع الدساتير والى ترسيخها في سياق اجيال من الناس، وحتى احيانًا في سياق قرون. ان التصفويين والليبراليين يريدون، كما يقال، ان يغسلوا الجلد دون ان يغطسوه في الماء.في اوروبا، تعني الاصلاحية بالفعل التخلي عن الماركسية والاستعاضة عنها "بالسياسة الاجتماعية" البرجوازية. اما عندنا (يقصد روسيا) فان اصلاحية التصفويين لا تعني هذا وحسب، بل تعني كذلك القضاء على التنظيم الماركسي والتخلي عن المهمات الديمقراطية للطبقة العاملة، والاستعاضة عنها بسياسة عمالية ليبرالية.نّـشر لاول مرة في «برافدا ترودا» (حقيقة العمل)العدد 2، 12 ايلول (سبتمبر) عام 1913.المصدر:مختارات لينين-دار التقدم موسكو-1976-ترجمة الياس شاهين.ملاحظات:(1)-التصفويون:تيار سياسي ساد بين المناشفة الروس عقب هزيمة ثورة 1905، طالب بتصفية الحزب الثوري السري للطبقة العاملة والاستعاضة عنه بحزب انتهازي شرعي في اطار النظام القيصري.(2)-سيفيرنايا برافدا (حقيقة الشمال): احد اسماء جريدة البرافدا البلشفية في فترة العمل السري.(3)-الحيتان الثلاثة: وهو تعبير اصطلاحي عن شعارات البلشفية: الجمهورية الديمقراطية-يوم العمل من ثماني ساعات-مصادرة جميع اراضي الملاكين العقاريين.(4)-اي مجلس عام التصفويين في فيينا في آب (اغسطس)1912، حيث اقر برنامج انتهازي وسطي معادٍ للتيار الشيوعي الثوري السري.(5)-في 17 اوكتوبر (تشرين الاول) 1905، اي في فترة النهوض السياسي الشعبي، نشر بيان للقيصر يعد فيه بالحريات السياسية والدوما التشريعي(مجلس النواب الروسي). وكان البيان تنازلاً انتزعته الثورة من القيصر. فضح البلاشفة هذه المناورة السياسية القيصرية التي ارادت شق القوى الثورية واحباط الاضراب الشعبي العام.



#فلاديمير_لينين (هاشتاغ)       Vladimir_Lenin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مشروع قرار حول الموقف من الشبيبة الطلابية
- حول الإخلال بالوحدة، المتستر بالصراخ عن الوحدة - مقتطف
- ما العمل؟ المسائل الملحة لحركتنا
- الديمقراطية والشعبية في الصين
- الليبرالية والديمقراطية
- الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية
- أوجين بوتييه
- مرض -اليسارية- الطفولي في الشيوعية
- أول أيار
- الدولة
- الأحزاب السياسية في روسيا
- ضد المقاطعة (حسب ملاحظات كاتب اشتراكي-ديمقراطي)
- مسألة ملحة - مقتطف
- برنامجنا
- بم نبدأ ؟
- مصائر مذهب كارل ماركس التاريخية
- محاولة في تصنيف الأحزاب السياسية
- الدولة والثورة - تعاليم الماركسية حول الدولة، ومهمات البرولي ...
- حول الإضرابات
- الماركسية والاصلاحية


المزيد.....




- الحرب على الاونروا لا تقل عدوانية عن حرب الابادة التي يتعرض ...
- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!
- شاهد: غرافيتي جريء يصوّر زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني ...
- هل تلاحق لعنة كليجدار أوغلو حزب الشعب الجمهوري؟
- مقترح برلماني لإحياء فرنسا ذكرى مجزرة المتظاهرين الجزائريين ...
- بوتين: الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا سببه تجاهل مصالح رو ...
- بلجيكا تدعو المتظاهرين الأتراك والأكراد إلى الهدوء
- المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: مع الجماهير ضد قرارا ...
- بيان تضامن مع نقابة العاملين بأندية قناة السويس


المزيد.....

- تحليل كلارا زيتكن للفاشية (نص الخطاب)* / رشيد غويلب
- مَفْهُومُ الصِراعِ فِي الفسلفة المارْكِسِيَّةِ: إِضاءَةِ نَق ... / علي أسعد وطفة
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة 5 :ماركس في عيون لينين / عبدالرحيم قروي
- علم الاجتماع الماركسي: من المادية الجدلية إلى المادية التاري ... / علي أسعد وطفة
- إجتماع تأبيني عمالي في الولايات المتحدة حدادًا على كارل مارك ... / دلير زنكنة
- عاشت غرّة ماي / جوزيف ستالين
- ثلاثة مفاهيم للثورة / ليون تروتسكي
- النقد الموسَّع لنظرية نمط الإنتاج / محمد عادل زكى
- تحديث.تقرير الوفد السيبيري(1903) ليون تروتسكى / عبدالرؤوف بطيخ
- تقرير الوفد السيبيري(1903) ليون تروتسكى / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - فلاديمير لينين - -الماركسية والاصلاحية