طلال الربيعي
الحوار المتمدن-العدد: 4882 - 2015 / 7 / 30 - 16:23
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
كل من يعتقد بوجود شعب يهودي عليه ان يقرأ الكتاب
The Invention of the Jewish People
تاليف بروفسور التاريخ في جامعة تل ابيب Shlomo Sand
الذي يعري هذه الاكذوبة او الاسطورة التي سببت, ولا تزال, مآس ونكبات لا حصر لها في منطقتنا.
على كل شعوب منطقتنا وافرادها, بمختلف دياناتهم ومضاربهم ومشاربهم, الاطلاع على هذا الكتاب. لقد سأمنا الاكاذيب واستدعاء الاساطير الجوفاء للادعاء بحق تاريخي لا وجود له بالمرة. يجب العمل بكل فعالية من اجل (المساهمة في) دحض هذه الاسطورة وايقاف حمامات الدم التي اُرتكبت وترتكب باسمها. انها مسؤوليتنا كلنا. وعدم فعل هذا هو مشاركة ضمنية في احدى اكبر الجرائم التي شهدها تاريخ البشرية منذ بدايته.
ينبغي على كل حكوماتنا ومؤسساتنا الثقافية الرسمية والشعبية نشر هذا الكتاب وتوزيعه بالمجان على كل الناس. فللناس الحق الكامل في معرفة الحقيقة.
يقول كارل دويتش
إن الأمة هي "مجموعة من الأشخاص يوحدهم خطأ شائع عن أسلافهم وكره مشترك لجيرانهم."
ويقول شلومو ساند
"لا أعتقد أن الكتب يمكن أن تغير العالم، ولكن عندما يبدأ العالم بالتغيير، فإنه يبحث عن الكتب المختلفة."
ادناه ترجمتي, بتصرف قليل, على هيئة حلقات, لاستعراض هذا الكتاب في
http://pulsemedia.org/2010/05/14/myth-and-memoricide-shlomo-sand%E2%80%99s-%E2%80%9Cinvention-of-the-jewish-people%E2%80%9D/?utm_content=buffer4b87a&utm_medium=social&utm_source=facebook.com&utm_campaign=buffer
---------
افتراضاتنا حول إسرائيل
نحن في الغرب، بدرجات متفاوتة، سواء كنا متدينين أو لا، نفترض التالي عن اليهود وإسرائيل:
يهود العالم، الأبيض والأسود والبني، هم أبناء إبراهيم وإسحق ويعقوب. منح موسى اليهود القوانين بعد أن حررهم من العبودية المصرية. بعد تركهم الصحراء, غزا اليهود أرض الميعاد كنعان، التي أصبحت يهودا وإسرائيل، وفي وقت لاحق مملكة داود وسليمان الشديدة البأس. في سنة 70 بعد الميلاد دمر الرومان الهيكل في القدس وأخرجوا اليهود من أرضهم. وتم طرد اليهود الباقين عندما استعمر الفاتحون المسلمون العرب البلاد في القرن السابع ميلاديا. وهكذا بدأ تشرد اليهود. ولكن في جميع أنحاء المنفى الواسع، رغم كل الصعاب، حافظ اليهود على نقاوة عرقهم وتَجنُب الاختلاط مع الشعوب الاخرى. وأخيرا عادوا، بعد الهولوكوست، إلى فلسطين، "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".
اُعيد سرد هذه الرواية مرارا وتكرارا في انتاجات هوليوود وعلى منابر الكنائس، وبالطبع ايضا من قبل وسائل الإعلام الرئيسية. واصبحت هذه الرواية هو ما يقسم به الامريكيون المسيحيون الصهاينة لدعم إسرائيل بكل قدرتهم التصويتية حتى انبعاث المسيح ليعلن نهاية العالم.
تاريخ الاسطورة
تشكلت فكرة اليهود كعرق في القرن 19 كرد فعل على تطور القوميات العرقية في جميع أنحاء شرق ووسط أوروبا في المرحلة التي تلت اندحار نابليون. ففي حين زعم الروس والبولنديون والألمان بامتلاكهم لابطالهم عبر التاريخ, واستبعاد الكنيستين الأرثدوكسية والكاثوليكية لليهود، تعيّن على بعض المثقفين اليهود اختراع أساطيرهم القومية الخاصة بهم. أنهم لم يفعلوا ذلك كنوع من السخرية, وانما كأسرى لزمنهم. وهم فعلوا ما في وسعهم في جو الأيديولوجية العلمية الذي يحيطهم, وأصبح سعيهم أكثر إلحاحا حين أصبحت معاداة السامية السمة المميزة للقوميات المجاورة.
كانت المصاحف الأداة الرئيسية. تقليديا، كان العهد القديم أو التوراة أقل أهمية بكثير لليهود مما كان عليه للمسيحيين البروتستانت الذين اعتبروه نبؤة مفهومة لفئة قليلة. عند قرائتهم التوراة اعتبر اليهود "التوراة الشفوية - الميشناه والتلمود - لازمة ضرورية لتفسير التوراة. واستندت ممارسة الشعائر الدينية اليومية من قبل اليهود المتدينين على قانون ال"هلاخا" Halakha. لكن المثقفين اليهود القوميين إحييوا التوراة كدليل للتاريخ العلماني. الكتاب المقدس، علل المفكرون اللاحقون, قد لا يخبرنا عن أصل الإنسان أو الكون، ولكنه يخبرنا عن أصل الشعب اليهودي. ومعرفة أصل الشعب اليهودي يجب أن تمنحنا فهما ليهود اليوم، لأن جوهر أي شعب هو أصله. "منذ البداية،" شلومو ساند يكتب، "كان هناك اتصال وثيق بين مفهوم العهد القديم كمصدر تاريخي موثوق ومحاولة تعريف الهوية اليهودية الحديثة من حيث القومية".
فعَل مفهوم القومية اليهودية فعله في سياق التوسع الإمبريالي الأوروبي الذي أدى إلى الاستشراق، الداروينية الاجتماعية، وتأثير هائل للعلم الزائف: النظرية العرقية. تمَ تجاهُل ذكريات محرجة لثقافة الغيتو والانجازات الحقيقية لليهود, التي حل محلها ملحمة كاذبة. الآن "أن اليهودية لم تعد الحضارة الدينية الغنية والمتنوعة التي تُمكِن من البقاء على قيد الحياة على الرغم من كل الصعوبات والمغريات في ظل حكم الجبابرة, وانما اصبحت شعبا عريقا أو العرق الذي اُقتلِع من وطنه في أرض كنعان، ووصل في شبابه بوابات برلين".
كانت خطوة قصيرة من هنا للصهيونية: فكرة أن اليهود يجب عليهم "العودة" إلى وطنهم القديم، كما يعود الدم إلى التربة، ليجدوا الخلاص العلماني هناك من خلال اقامة دولة. كانت الصهيونية "حركة القومية الإثنية التي احتضَنت بقوة فكرة الشعب التاريخي كاختراع خاص بها."
في سياق معاداة شرسة للسامية, سواء في إطار حكم القياصرة او في الدول الغربية، كان تصاعد الفكر الصهيوني مفهوما. إذا ان يهود الاشكناز قد حاربوا من أجل قطعة من أوروبا الشرقية، وربما قضيتهم كان يمكن أن تكون مَحمودة. كان خطأ الصهيونية الفادح هو ارتباطها الجغرافي مع فلسطين، وكذلك مع العنصر الاستعماري الأوروبي الذي ترتكز عليه هذه الفكرة. كانت فلسطين أرضا إسلامية, وكان 4٪-;---;-- فقط من سكانها هم من اليهود. القومية الإسلامية في الهند لربما كانت خاطئة، ولكن, على الأقل, كانت تجسد إقامة دولة في المناطق التي فيها بالفعل أغلبية هندية مسلمة. ان حركة باكستان لم تهدف إلى استعمار مكة المكرمة.
لَكِنَ الصهاينة الأوربيين توجهوا لآسيا. عقليتهم الاستعمارية دفعتهم لافتراض أن المواطنين الفلسطينيين لن يعانوا الم تشريدهم، أو ربما سيكتفون بالقيام بالاعمال الوضيعة ولن يسعوا الى نيل حقوقهم السياسية. في أي حال، كان السكان الأصليون عديموا الاهمية كاقرانهم في افريقيا المستعمرة بريطانياً. أول مُنظِر آيديولوجي للصهيونية, تيودور هرتزل, وَضّح الصلة بين الإمبريالية الكلاسيكية والمشروع الصهيوني في رسالة إلى سيسيل رودس: "انت مدعو للمساعدة في صنع التاريخ ... القضية لا تشمل افريقيا, بل قطعة من آسيا الصغرى، ولا تشمل الإنجليز، بل اليهود ... لكن ما يحفزني لمخاطبتك, بالرغم من ان هذا أمر خارج نطاق مشاغلك, أنه شيء استعماري".
هذا هو الموقف الذي حتّم على المشرق الدخول في حرب دائمة.
في البداية كان عدد قليل جدا من اليهود الأوروبيين متحمسين للصهيونية. لذلك, ووفقا لساند، "في ألمانيا في عام 1914 شكل الصهاينة أقل من 2٪-;---;-- من الألمان من أصل يهودي، وفي فرنسا حتى أقل من ذلك." واعتبر معظم يهود أوربا الغربية انفسهم مواطني دولهم أولا ويهودا ثانيا. ومعظم يهود أوروبا الشرقية كانوا من المؤمنين الأرثودوكس الذين ازدورا الصهيونية باعتبارها بدعة. بالنسبة لهم، كانت اسرائيل الحالة الروحية التي يدشنها انبعاث المسيح، وكان تجديفا محاولة التعجيل بانبعاثه. وكانت الحركة السياسية الأكثر شعبية بين يهود الشرق والغرب هي الاشتراكية الراديكالية.
يتبع
#طلال_الربيعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟