أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - قرآن مع علامات الترقيم الحديثة - دعوة للمشاركة















المزيد.....

قرآن مع علامات الترقيم الحديثة - دعوة للمشاركة


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 4875 - 2015 / 7 / 23 - 14:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


منذ ان كتبت مقالي الأخير المعنون
اريد نشر القرآن مع علامات الترقيم الحديثة http://goo.gl/bBBbBb
اخذت الأفكار تتزاحم في رأسي والتعليقات تتراكم على صفحات الفيسبوك وغيرها
ويلاحظ هنا أن القرآن هو النص الوحيد في العالم الذي لا يتضمن علامات الترقيم الحديثة. فكل كتب التراث وكتب الحديث وكتب التفاسير وكتب الفقه والتوراة والإنجيل والف ليلة وليلة وغيرها تم اضافة علامات الترقيم الحديثة لها. ولا نجد اي كتاب منشور في عصرنا - غير القرآن - لم يلتزم بعلامات الترقيم. ولن تقبل أي دار نشر عربية أو غربية نشر كتاب دون علامات الترقيم الحديثة ... في اي لغة كانت.
نحن اذن امام ظاهرة غريبة تطرح عدة تساؤلات.
.
1) من اخترع علامات الترقيم وكيف دخلت إلى العربية؟
-----------------------------------
في المخطوطات اليونانية القديمة كانت الكلمات تكتب متلاصقة. ومنذ القرن الثالث قبل الميلاد بدأت علامات الترقيم وفصل الكلمات تظهر للمساعدة في فهم النص. وتم تطوير ذلك في ظل عملية نسخ النصوص القديمة في العصور الوسطى حتى تفهم من دون ابهام. وبدأت كتب تشرح اساليب الترقيم بداية من القرن الرابع عشر. ويعود الفضل في إدخالها للغة العربية إلى أحمد زكي باشا نقلا عن المصادر الغربية في كتابه الشهير "الترقيم وعلامته في اللغة العربية" http://goo.gl/4OL0yJ الذي طبعه بالمطبعة الأميرية في القاهرة عام 1912
.
2) ما هي فائدة علامات الترقيم؟
--------------------
يجمل موقع الكتروني عربي http://goo.gl/UFX5RR فوائد الترقيم في النقاط التالية:
1) أنها تسهل الفهم على القارئ، وتجود إدراكه للمعاني، وتفسر المقاصد، وتوضح التراكيب ... أثناء القراءة:
2) أنها تعرفنا بمواقع فصل الجمل، وتقسيم العبارات، والوقوف على المواضع التي يجب السكوت عندها ... فتحسن الإلقاء وتجوده.
3) أنها تسهل القراءة، فتجنب القارئ هدر الوقت بين تردد النظر، وبين اشتغال الذهن في تفهم عبارات كان من أيسر الأمور إدراك معانيها، لو كانت تقاسيمها وأجزاؤها مفصولة أو موصولة بعلامات تبين أغراضها، وتوضح مراميها. فالزمن الذي يحتاجه القارئ لفهم النص المرقوم أقصر بكثير من الزمن الذي تتطلبه قراءة النص غير المرقوم.
4) أنها في تصور الكاتب، مثل الحركات اليدوية، والانفعالات النفسية، والنبرات الصوتية التي يستخدمها المتحدث أثناء كلامه؛ ليضيف إليه دقة التعبير وصدق الدلالة. فهي تشبه الحركات الجسمية والنبرات الصوتية التي توجه دلالة الخطاب الشفوي. كما أنها تشبه إشارات المرور في تنظيم حركة السير، وللوحات الإرشادية المكتوبة على الطرقات، التي لولاها لضل كثير من سالكي تلك الطرق.
5) أنها تنظم الموضوع، وتجمل لغته، وتحسن عرضه؛ فيظهر في جمالية خاصة تريح القراء، وتدفعهم إلى القراءة والاستمتاع بها.
وأنت لا تتصور ان يقدم استاذ جامعة أو طالب دكتوراة أو حتى تلميذ مدرسة ابتدائية نصا مهما كان حجمه أو موضوعه دون الإلتزام بعلامات التنقيط.
.
3) لماذا لا يتم ترقيم القرآن؟
------------------
نحن لا ننكر أن القرآن يتضمن علامات ومصطلحات لضبطه، وعامة تشير المصاحف المنشورة إلى هذه العلامات. ولكنها لا تقوم مقام علامات الترقيم الحديثة ولا تفي بالمطلوب، والقرآن هو الكتاب الوحيد باللغة العربية الذي يلجأ لمثل هذه العلامات والمصطلحات المعقدة (انظرها في موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف http://goo.gl/h8RFKQ)
وان كان لعلامات الترقيم الحديثة فوائد لا يختلف عليها اثنان، لماذا اذن لم يتم ادخال علامات الترقيم الحديثة للقرآن رغم مرور أكثر من قرن على كتاب أحمد زكي باشا؟ قد يكون احمد زكي باشا نفسه مسؤولا عن هذا الوضع، فقد جاء في كتابه المذكور صفحة 13: "وعندي انه لا موجب لاستعمال هذه العلامات في كتابة القرآن الكريم، لأن علماء القراءات رحمهم الله قد تكلفوا بالإشارة إلى ما فيه الغناء والكفاية فيما يختص به. وربما كان الأوفق عدم استعمالها أيضا في كتابة الحديث الشريف، لأن تعليمه حاصل بطريق التلقين، وأما روايته فلا بد فيها من الدراية أيضا".
والمتتبع للاراء المعارضة يرى العجب وتناقض غريب يخفي أسبابا مزعجة للغاية. فكيف نعترف بأن الترقيم ضروري لفهم النص، وفي نفس الوقت نرفض ان نساهم في فهم النص القرآني؟ فهل هم يخافون من فهم النص على حقيقته؟ أم انه اعتراف ضمني بأن القرآن كتاب مبهم ويجب ابقاؤه مبهما؟
.
اقتبس هنا بعض الآراء المعارضة مع روابطها:
- يسمح بإستعمال علامات الترقيم الحديثة فقط في كتابة ما يستشهد به من نصوص القرآن في الكتب والمحاضرات ونحو ذلك. ويجوز ايضا وضع علامات الترقيم خارج المصحف ككتابة الآية على لوح أو أوراق للتعليم -- أنظر http://goo.gl/Vyaa9b http://goo.gl/Fiq7MTb
- علامات الترقيم تؤول إلى التفسير، وتنوب في بعض الأحيان عن نبرات الصوت المعبرة عن بعض المعاني - كالتعجب, والاستنكار, والاستفهام - وهذا وإن كان مقربًا للفهم، إلا إنه يحصر الآيات في معان أضيق من حقيقتها بكثير، والقرآن حمال أوجه وواسع الدلالة http://goo.gl/Fiq7MT
- لا يجوز وضع علامات الترقيم في القرآن الكريم كالنقطتين بعد القول: مثل قال: أو علامات الاستفهام؟ بعد الاستفهام، وسبب المنع من كتابة المصحف بعلامات الترقيم هو المحافظة على الرسم الذي أجمع عليه الصحابة؛ لأن كتابة المصحف منها ما هو توقيفي وهو ما يسمى بالرسم العثماني فهذا لا تجوز مخالفته، ومنها ما هو محل اجتهاد وهو ما وضعه التابعون لخدمة كتاب الله وتسهيل قراءته، فقد كان العلماء يميزونها عن الرسم بلون أحمر أو أخضر وهذا ليس توقيفيا ولذلك وقع الخلاف في بعضه http://goo.gl/Vyaa9b
- لا يجوز استخدام أي علامات ترقيم في كتابة الآيات، ويمكن الفصل فقط بين الآيات بنقطة. أما الاستفهام والتعجب وما إلى ذلك فهو مرفوض حفاظاً على الرسم العثماني الذي أجمع عليه العلماء http://goo.gl/Q1bbhS
- يجب كتابة الآيات كما هي بالرسم العثماني، ولا يتم إضافة أي علامة ترقيم حتى لا يحدث تغيير لشكل الآيات http://goo.gl/Q1bbhS.
- علامة الترقيم هي نوع من أنواع التفسير، حيث تطلب من القارئ التعجب أو التسائل أو التوقف عند هذه الكلمة أو تلك، وكل هذا مما يضيف تفسيرا أو يغير في معنى الآية، والتفسير هو وجهة نظر المفسر، ولا يمكن أن نفرض التفسير داخل كلام الله عز وجل، لذلك فإنه لا يجوز إدخال علامات الترقيم ولا بأي حال من الأحوال عند إستخدام الآيات القرآنية، ولكن يمكن عند الشرح القول أن فهم (المفسر) هو كذا وكذا، كأن نقوم بوضع علامة ترقيم كذا بعد الكلمة كذا http://goo.gl/Q1bbhS.
- علامات الوقف المعتمدة منذ القديم أشمل من تلك التي و ضعها الغرباء فلماذا نسعى لمشابهتهم فيما نحن مستغنون عن ذلك ، ثم وضع علامات التعجب و الاستفهام مثلا في كتاب الله سيجعله مماثلا لأي نص !! أما علامات الترقيم العربية لا نجدها إلا في كتاب الله http://goo.gl/Q1bbhS
- وضع علامات الترقيم في المصحف كأن نضع الفواصل بين آيات القرآن وعلامات الاستفهام عند موطن الأسئلة وعلامات التعجب في مواطن الاستغراب ينبغي ألا نخوض فيها، وذلك لعدة أسباب منها أن الناس قد عرفوا وتعودوا على هذا المصحف الشريف بشكله الحالي وهيئته المعروفة، فوضع علامات الترقيم حتما بلا شك ستسبب إشكالا عند الناس ومن الأولى أن نجعل هذا القرآن ميسرا وهذه العلامات ستسبب له غموضا. وأما السبب الثاني لضرورة منع هذه العلامات أننا في البداية سندخل العلامات الترقيمية العربية ثم نضطر بعد زمن إدخال العلامات بلغات مختلفة كالباكستانية وغيرها من اللغات وهذه العلامات المختلفة حتما ستسبب إشكالا على الناس. أما السبب الأخير والأهم أن القرآن سيكون ألعوبة بيد البشر، فكل شخص يريد أن يضع فيه مايراه سببا لتحقيق المصلحة والأنسب، بحجة تطوير هذا الكتاب العظيم رغم أنها تشتت فهم الناس http://goo.gl/o44MWw.
.
4) هل انت مؤهل يا سامي لإدخال علامات الترقيم للقرآن؟
------------------------------------
انا شخصيا لا ادعي اني مؤهل لإدخال علامات الترقيم الحديثة للقرآن بطبعته العربية -- وهو امر شاق جدا. ولكني كنت مجبرا على استعمال تلك العلامات في ترجماتي للقرآن بالفرنسية والإنكليزية والإيطالية. فمن غير المتصور ان انشر ترجمة من دونها. وعدم وجودها في النص العربي مثَّل كابوسا كبيرا لي لأنه كان علي معرفة أين تبدأ الجملة وأين تنتهي، وهل هي استفهامية أم لا، وهل هي اقتباس أم لا الخ... ولو ان الهيئات الدينية والجامعية العربية والإسلامية قامت بهذه المهمة في طباعة القرآن، لسهل هذا الأمر عمل المترجمين واراحني من هذه المهمة. ولكن للأسف، ورغم صدور عدة دعوات من مسلمين، فإنه ما زال ينقصنا نص قرآني يتضمن علامات الترقيم الحديثة. وأمام تقاعس المسلمين - اما كسلاً أو جبناً، ارى ان من واجبي ان اقوم بهذه المهمة.
.
دعوة للمشاركة
---------
من يريد ان يساهم في هذه المشروع المهم بمراجعة النص بعد انتهائه يمكنه الكتابة لي على عنواني [email protected]
.
سوف افتح باب التعليق على هذا المقال، مع رجاء الإلتزام بموضعه وتفادي الشتائم.
.
د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
كتبي المجانية: http://goo.gl/lPdG9y
طبعتي العربية للقرآن: ورقيا من أمازون http://goo.gl/EtrbqN أو مجانا من هنا http://goo.gl/a6t77b
حلقاتي في برنامج البط الأسود https://goo.gl/AZoTfn
حلقتي حول ترجمة القرآن الآليات والمشاكل https://goo.gl/2B6DvM



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اريد نشر القرآن مع علامات الترقيم الحديثة
- مقابلة مع نجيب محفوظ عام 1977
- مقابلة مع البابا شنودة في 1977
- الإسلام مصران اعور
- سيصحون ان لم يفترسهم الضبع
- كتب مجانية حول القرآن لسامي الذيب
- اكثر عذاب القبر من البول
- في ذكرى واقعة السلب والنهب، غزوة بدر
- ماذا تريد منا يا الله؟
- رمضان رمز للغباء العربي والإسلامي (3)
- رمضان رمز للغباء العربي والإسلامي (2)
- رمضان رمز للغباء العربي والإسلامي
- فتوى سامي الذيب بخصوص رمضان
- جرائم رمضان: يجوز للاعب كرة القدم الإفطار
- جرائم رمضان: اليس منكم رجل رشيد؟
- كيفية اكتشاف اخطاء القرآن
- امنعوا صيام رمضان
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 103(الإبهام)
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 102 (النواقص)
- دولة ديمقراطية واحدة في فلسطين/إسرائيل


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - قرآن مع علامات الترقيم الحديثة - دعوة للمشاركة