أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - mohammed mohammed fakkak - -أيها الشعب،أيهاالشعب،يا نجوماعالية،لو أتمكن فقط من الوصول إليك-















المزيد.....


-أيها الشعب،أيهاالشعب،يا نجوماعالية،لو أتمكن فقط من الوصول إليك-


mohammed mohammed fakkak

الحوار المتمدن-العدد: 4862 - 2015 / 7 / 10 - 17:48
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة – النهج الديمقراطي القاعدي الاشتراكي الجبهوي الأمامي التقدمي الثوري الماركسي اللينيني:
في 10.07.2015
في ذكرى استشهاد القائد الخالد غسان كنفاني. الشهداء لا يموتون يا خونة القضية والشعب والوطن.
استخبارات الموساد العربي و الامبريالي -الصهيوني الاسرائيلي هي التي أعجلت عن استشهاد الأديب الفنان الشهيد غسان كنفاني في 8 تموز عام 1972 عبر تفجير سيارته أمام منزله..
الابن الأبرع والأوفى لمفجر أول ثورة عالمية ومؤسس أول جمهورية ديمقراطية تقدمية تحررية شعبية اشتراكية طلائعية ثورية مستقلة موحدة البطل العظيم وصقرالثورة المحلق محمد بن عبد الكريم الخطابي.
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطى بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك.
لماذا كانت قصة "برقوق نيسان" هي التي أعجلته الاستشهاد والاغتيال والتقتيل الممنهج المخطط بحسب رؤية الناقد إحسان عباس؟ هذه القصة العبقرية التي" بلغت مرحلة الرؤيا الجماعية العليا، مرحلة الارتباط العضوي البنيوي بين الأدب والفن والثقافة والشعر والقصة وبين القضية الوطنية الفلسطينية العربية والأممية.هي من بين أعماله الأدبية الفنية العليا :
- رجال في الشمس.
- - ما تبقى لكم.
- -أم سعد.
- عائد إلى حيفا.
- - العاشق.
- -الأعمى والأطرش.
- -برقوق نيسان.
- - الشيء الآخر.
- من قتل ليلى الحايك؟
لماذا وصل بنا العجز والعنة والخيانة إلى مرحلة الانحطاط العليا ، فما عاد فينا حتى أبو الخيزران يصيح فينا:لماذا لم تدقوا جدران الخزان حتى ودماء ملايين الشهيدات والشهداء وضحايا القضية الفلسطينية والعربية تتفجر وتتدفق وتجري كسيلان البحر والأنهار في حرب من أبشع الحروب وأفظع العدوانيات لتحالف امبريالي – صهيوني – رجعي عربي في تاريخ البشرية؟لماذا تم المخطط الثلاثي الرهيب الاستعماري الامبريالي – الصهيوني – العربي الرجعي لتصفية واغتيال وتقتيل القائد الرائد الأديب الشهيد أمل تحرير فلسطين والوطن العربي مؤسس مجلة " الهدف الفلسطينية غسان كنفاني؟
لقد جاءت قصص غسان كنفانيكأحد مفكري الانسانية العظام الذين ءامنوا بأن الثورة الفلسطينية العربية – الأممية ستنتصر، بصفتها شرطا ضروريا تاريخيا للوجود العربي، ولأنها القوة الروحية العظيمة التي تجعل الأجيال العربية تعيش سعيدة واثقة بالنفس و متفائلة، ولأن الثورة هي الطريق الوحيد لتحقيق هذه الأهداف النبيلة.فجاءت قصص غسان كنفاني المبدعة المعجزة من أجل البرهنة على إمكانية نجاح وتحقيق وضمان مشروع رؤية تقدمية ديمقراطية تحررية ، تمس شغاف الوجدان والقلب والشعور والعقل وهي غاصة بالأسئلة العصيبة اللاهبة المحرقة التي تشغل عصرنا الراهن في الوقت الذي هي ملأى بسنابل القمح والشمس والشجر والأمل والتفاؤل بالمستقبل.
إن شعار – سؤال غسان كنفاني عبر مختلف قصصه الابداعية الإعجازية الثقافية الفنية في عصرنا الامبريالي – الصهيوني النووي وفي زمن التسلح والهوس العسكري وانتهاك حق وحرمات الانسان والمرأة والطفل والمريض والعاجز والفقير في الحياة والحرية والديمقراطية والمساواة والكرامة والعدالة الاجتماعية والاستقلال السياسي والسيادة الشعبية : "لماذا لم تدقوا جدران الخزان ؟ هذه الأعمال الأدبية الفريدة هي التي جعلتني أستوحي منها فهمي المادي – الجدلي – التاريخي - الماركسي اللينيني لإيقاظ كل ضمير خدر كسول مشبع موتا من أجل أن ينهض ويعزم على الثورة والثأر والتحرر والتحرير حتى لا يبقى الشعب الفلسطيني والعربي يرزح تحت وطأة ونير وقبضة غلاة الارهاب الديني والتطرف والاحتلال والاستيطان والعنصرية والدوغمائية الاخوانجية الاسلامنجية الإظلامنجية الوهابنجية السعودية والفاشية والنازية والاستعمارية والامبريالية والصهيونية ، ناهيك عن سيطرة عصابات ملوك وأمراء مثل أحفاد الخائن السادات – مبارك في مصر و الحسن السفاح في المغرب ،والحسين الذباح في الأردن وفهد السباح في السعودية وأمثالهم كثر من خونة العرب الذين يخفون ارتزاقيتهم وعمالتهم للاستعمار والامبريالية والصهيونية بالمظاهر الدينية الزائفة الباطلة الفاسدة واللأخلاقية، لكنهم في الحقيقة والفعل هم من أشد الكلاب صهيونية و عداوة ومضاضة وكراهية وبغضاء وإرهابية وتطبيعية وتهويدية للقدس وتصفوية لحقوق الشعب الفلسطيني والعربي.
لقد كانت قصص وروايات وأعمال الفنان الفلسطيني العربي الأديب الشهيد غسان كنفاني المتنوعة والمختلفة، هي من أجل الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في أن يحرر أرضه ووطنه وخياراته الوطنية، وأن يرى كل الشعوب والأنظمة تحترم هذا القرار الفلسطيني العربي، وذلك انسجاما وتواشجا وارتباطا بحقوق الانسان الكبرى ومن أجل أن تكون حياة الشعب الفلسطيني العربي أكثر سلاما وأمنا وغنى وأكثر ملئا بالخصوبة والآمال والثقة بالمستقبل والحفاظ على قيم وثقافة وماضي وتاريخ الشعوب الخالدة ومن أجل التبادل الثقافي وتأكيد الأفكار السلمية عن طرق الأدب والشعر والقصة والرواية والفيلم السينمائي والمسرح والجماليات والفن والتعاون والتفاهم والحوار و بالحب والتقدير والاحترام والتعايش السلمي العالمي بين مختلف الشعوب والأمم والدول والنظم والمجتمعات المتناقضة .
لقد انهزم اندحر ومات المخططون والمتواطئون والمتآمرون والمنفذون المجرمون و مغتالو الأديب المناضل الكبير غسان كنفاني، وعاش الفنان الشهيد الخالد الفلسطيني العربي صاحب الرسالة الخالدة في بعث وإحياء الحكمة وحب الفلسفة واحتضان قضية الانسان والسلام والإنسانية الأمل والتفاؤل والأماني والارتقاء كحافز للوعي الطبقي و للنفس الانسانية الفلسطينية العربية الأصيلة.
إن ما يميز روايات وقصص الأديب الفلسطيني العربي العظيم الشهيد الجليل غسان كنفاني أنها جاءت كنجوم ثاقبة مضطرمة بالحب وبعيدة عن العنف والحقد والبغض والكراهية، ومليئة بالمشاعر الانسانية السامية الرفيعة العالية وبالأحاسيس الشاعرية التي لا يتذوقها إلا كل شعب ذاق ويذوق مرارة الحرمان والقمع والاضطهاد والتعذيب و الاحتلال والاستيطان والاستعمار والامبريالية والصهيونية والرجعيات الملكية الرجعية الماضوية الكولونيالية الاستبدادية الديكتاتورية اللاوطنية اللاديمقراطية اللاشعبية في المغرب وفي الأردن وفي دويلات الخليج والسعودية..
إن ما يغيظ العدو الداخلي والعدو الخارجي،هو خلود واستمرار أعمال هذا الفنان الأديب – الشاعر الشهيد الفلسطيني – العربي غسان كنفاني كأعمال خالدة على صعيد الأدب العربي والعالمين وهي تتمتع بشعبية تاريخية هائلة، تجاوزت كل تجديد وكل إبداع، وكل اكتشاف وكل قطر ، وكل استقبال وكل "كانية" وكل لحظة وكل مرحلة وكل مسافة، وكل زمن.
هل تعلمون يا كل أنتيكات وكتبة آخرا لنظام الملكي ستقوم له قائمة في المغرب عن سر خلود كتابات بطل الفن الثوري الاشتراكي التقدمي التحرري العربي "عائد إلى حيفا" من أجل فلسطين جديدة،الفنان الأديب الشهيد غسان كنفاني؟لأنها أنزلت بوحينا وأعيننا، وفيها كل أشكال العمق الواقعي الحسي الثوري والتنوع والغنى وعمق المعاناة، وتشخيص سبل ووسائل وطرق التحرير والخلاص التي يمكن تحديدها بشعار ربيعي ديمقراطي: الشعب يريد إسقاط النظام الملكي والثورة على جميع الأنظمة الاستبدادية الخيانية القائمةباسم الاستعمار والامبريالية والصهيونية العالمية" وهي عمال إبداعية في منتهى الروعة والجلالة وفي شكل الأغاني الدرامية التي ترتبط وتلتزم عضويا بقضايا ومآسي الشعب الفلسطيني والعربي وتحكي بصدق ومصداقية وسدادية ومفاهيمية كل تعسات وشقاوات وعذابات وقروح وأحزان وآلام وأنات أمهات وبنات وأبناء الشهيدات والشهداء من أطفال الحجارة في الكيان الصهيوني والكيانات الخيانية الملكية في المغرب وفي الأردن وفي إمارات الخليج وفي ما يسمى بالسعودي في الحجاز...
إن الأديب الشاعر غسان كنفاني كان عند الكلمة الثورية ، وينهل من نبع الحياة الفلسطينية العربية في تقديم ملامح وملح أدب فلسطين ومدن فلسطين وثورة فلسطين مستوى الشعار القرآني : " إن العهد كان مسئولا" لا متسولا ولا متكسبا ولا متمدحا لسلطان أو منصب أو مال أو زخرف أو لحن في القول وتلويك اللسان.
إن أعمال غسان كنفاني الإبداعية كانت لها القدرة الخلاقةعلى تجاوز آفاق الأدب الفلسطيني العربي لتعانق آفاق الآداب العالمية. فكان غسان كنفاني من أكبر ممثلي الإتجاه الوطني الديمقراطي التقدمي التحرري الاشتراكي الثوري في ميدان الأدب والفن والجمال والنقد الأدبي في فلسطين وذلك ضدا علىكل أشكال الأدب الرجعي الميتافيزيقي الغيبي السحري المثالي التخريفي الأسطوري الاستسلامي الانهزامي الانحطاطي الخياني السافلي وضد كل المتياسرين الانتهازيين والشوفينيين والتحريفيين والمزيفين والمتصهيينين المتأمركين أكثر من الصهيونية وأكثر من الامبريالية الأمريكية والغربية.
لقد ألقت أعمال الفنان العظيم الشاعر الموهوب القاص الروائي المبدع الأضواء ، من وجهة نظر الصف الديمقراطي التقدمي الماركسي اللينيني الثوري سواء في منشأه وخصوصيته ومغزاه ومحتواه وشكله ودوره ألاجتماعي وقوانين تطوره والفكري التاريخي والثوري الجديد. تلك كانت مأثرة غسان كنفاني الكبرى وهي أنه اكتشف قانون ارتباط الثقافة والأدب والفن بالطبقات البروليتارية التقدمية كموعودة ومدعوة ومهيأة للتغيير الثوري وتحرير فلسطين والوطن العربي.
وكم أريد أن أهدي بمناسبة إحياء ذكرى اغتيل الشهيد الأديب القائد الخالد غسان كنفاني بقصيدة جميلة وثورية للشاعر السوفياتي العظيم رسول حمزاتوف:"أيها الشعب،أيها الشعب يا نجوما عالية،لو أتمكن فقط من الوصول إليك"
رائعة الشاعر الكبير/ محمود درويش
بحر لأيلول الجديد
خريفنا يدنو من الأبواب
بحرٌ للنشيد المر
لمنتصف النهار
بحرٌ لرايات الحمام
لظلنا ، لسلاحنا الفرديّ
بحرٌ للزمان المستعار
ليديكَ ، كم من موجةٍ سرقت يديك
من الإشارة وانتظاري
ضع شكلنا للبحر
ضع كيس العواصف عند أول صخرةٍ
واحمل فراغكَ … وانكساري
بحرٌ جاهزٌ من أجلنا
دع جسمك الدامي يصفق لخريف المر أجراساً
ستتسع الصحاري عما قليل
حين ينقض الفضاء على خطاك
كنا نقطة التكوين ، كنا وردة السور الطويل وما تبقى من جدار
ماذا تبقى منك غير قصيدة الروح المحلّق في دخان القيامة
وقيامة بعد القيامة
خذ نـُثاري وانتصر في ما يمزق قلبك العاري
ويجعلك انتشارا ً للبذار
قوساً يلّم الأرض من أطرافها
جرساً لما ينساه سكان القيامة من معانيك
انتصــــرْ
إن الصليب مجالك الحيويُّ
مسراك الوحيد من الحصــــار إلى الحصــــــار
بحرٌ لأيلول الجديد . وأنت إيقاع الحديد
تدقُّني سحباً على الصحراء
فلتمطـــــر لأسحب هذه الأرض الصغيرة من إساري
لا شئ يكســـــرنا ، وتنكسر البلاد على أصابعنا كفخارٍ
وينكسر المسدس من تلهفكَ
انتصــــرْ ، هذا الصباح ، ووحد الرايات والامم الحزينة والفصول
كلِّ ما أوتيت من شبق الحياة
بطلقة الطلقات ……. باللاشئ
وحدنــا بمعجزة فلســــــــطينيةٍ
نم يا حبيبي ، ساعةً
لنمر من أحلامك الأولى إلى عطش البحار … إلى البحارِ
نم يا حبيبي ساعة ً
حتى تتوب المجدلية مرة أخرى ، ويتضح انتحاري
نم ، يا حبيبي ، ساعة ً
حتى يعود الروم ، حتى نطرد الحراس عن أسوار قلعتنا
وتنكســــــر الصــــــواري
كي نصفق لاغتصاب نسائنا في شارع الشرف التجاري
نم يا حبيبي ساعة ً حتى نموت
هي ساعة للانهيار
هي ساعة لوضوحنا
هي ساعة لغموض ميلاد النهار
كم كنت وحــــدك ، يا ابن أمّي
يا ابن أكثر من أب ٍ
كم كنت وحـــــدكْ
القمح مـرٌّ في حقول الآخرين
والماء مالح ، والغيــم فولاذ ٌ
وهذا النجم جارح
وعليك أن تحيــــا وأن تحيــــــا
وأن تعطي مقابل حبـّة الزيتون جلدك
كم كنت وحــــــــدك
لاشيء يكسرنا ، فلا تغرق تماما
في ما تبقى من دم ٍ فينا
لنذهب داخل الروح المحاصر بالتشابه و اليتامى
يا ابن الهواء الصلبِ ، يا ابن اللفظة الأولى على الجزر القديمة
يا ابن السيدة البحيرات البعيدة
يا ابن من يحمي القدامى …. من خطيئتهم
ويطبع فوق وجه الصخر برقا ً أو حماما
لحمي على الحيطان لحمك ، يا ابن أمي
جسد ٌ لأضراب الظلال
وعليك أن تمشي بلا طر ُق ٍ
وراء ٌ ، أو أماما ً ، أو جنوبا ً أو شمال
وتحرّك الخطوات بالميزان
حين يشــاء من وهبوك قيدك
ليزينوك ويأخذوك إلى المعارض كي يرى الزوار مجدك
كم كنت وحـــــــــــــــــــــدك !
كم كنت وحـــــــــــــــــــــدك !
هي هجرة أخرى
فلا تكتب وصيتك الأخيرة والسلاما
سقط السقوطُ ، وأنت تعلو
فكرة ً
ويدا ً
و … شاما !
لا بر ّ إلا ســــــــــــــــــاعداك
لا بحر إلا الغامض الكحلي ّ فيك
فتقمص الأشياء كي تتقمص الأشياء خطوتك الحراما
واسحب ظلالك من بلاط الحاكم العربي ّ
حتى لا يعلقها وساما
واكسر ظلالك كلها كيلا يمدوها بساطا ً أو ظلاما
كسروكَ ، كم كسروك كي يقفوا على ساقيك عرشا
وتقاسموك وأنكروك وخبـّأوك وأنشأوا ليديك جيشا
حطـّوك في حجر ٍ .. وقالوا : لا تســلـّم
ورموك في بئــر ٍ .. وقالوا : لا تســلـّم
وأطلت حربك َ ، يا ابن أمي
ألــف عام ٍ ألــف عام ٍ ألــــف عام ٍ في النهار
فأنكروك لأنهم لا يعرفون سوى الخطابة ِ والفرار ِ
هم يســـــــرقون الآن جلدك
فاحـذر ملامحهم ….. وغمدك
كم كنت وحدك ِ ، يا ابن أمي
يا ابن اكثر من أبٍ
كم كنت وحــدك !
والآن ، والأشياء سيدة ٌ ، وهذا الصمت عال ٍ كالذبابه
هل ندرك المجهول فينا ؟ هل نغني مثلما كنا نغني ؟
سقطت قلاع قبل هذا اليوم ، لكن الهواء الآن حامض
وحدي أدافع عن هواء ٍ ليس لي
وحدي أدافع عن هواء ٍ ليس لي
وحدي على سطح المدينة واقف ٌ
أيوب مات ، وماتت ِ العنقاء ُ ‘ وانصرف َ الصحابة
وحـــدي . أراود نفسي َ الثكلى فتأبى أن تســاعدني على نفسي
ووحـــدي …. كنت وحدي
عندما قاومت وحــدي … وحدة الروح الأخيــرة
لا تذكر الموتى ، فقد ماتوا فرادى أو .. عواصــم
سأراك في قلبي غدا ً ، سأراك في قلبي
وأجهش يا ابن أمي باللغة
لغـة ٍ تفتـش عن بنيها ، عن أراضيها وراويهـا
تموت ككل من فيها ، وترمى في المعاجم
هي آخـر النخل الهزيل وساعة ُ الصحراء ِ
آخـر ما يدل على البقايا
كـانــــوا ! ولكن كنت وحدك
كم كنت وحدك تنتمي لقصيدتي ، وتمد ّ زنـدك
كي تحوّلها سلالم ، أو بلادا ً ، أو خواتـم
كم كنت وحدك يا ابن أمي
يا ابن أكثر من أبٍ
كم كنت وحــــدك !
والآن ، والأشياء سيـّدة ٌ ، وهذا الصمت يأتينا سهاما ً
هل ندرك المجهول فينا . هل نغني مثلما كنا نغني ؟
آه ، يا دمنا الفضيحة ، هل ستأتيهم غماما
هذه أمم تمر ُّ وتطبخ الأزهار في دمنا …. وتزداد انقساما
هذه أمم تفتــّش عن إجازاتها من الجَمـَل المزخرف ِ
هذه الصحـــــــــــــــــراء تكبر من حولنــــا
صحراء من كل الجهـات
صحــراء تأتينا لتلتهم القصيدة والحســاما
هل نختفي فيما يفسـّـرُنا ويشبهنا
وهل .. هل نستطيع الموت في ميلادنا الكحلي ّ
أم:
نحتل مئذنة ونعلن في القبائل أن يثرب أجرت قرآنها ليهود خيبر ؟
الله أكـبــر
هـذه آياتنا ، فأقرأ
باســم الفـــــدائي الذي خلقا
من جزمة أُفـُقا
باسم الفــــدائي الذي يــرحل
من وقتــكم .. نداه الأول
الأول .. الأول
ســــندمر الهيـــكل …. ســــندمر الهيـــكل
أشــلاؤنا أســماؤنا . لا … لا مفـر ُّ
ســــقط القناع عن القناع عن القناع
ســـقط القنـاع
لا إخـوة ٌ لك يا أخي ، لا أصدقاء ُ يا صديقي ، لاقــلاع
لا الماء عنـدك َ ، لا الدواء ولا الســماء ولا الدمــاء ُ ولا الشـــراع
ولا الأمـــام ولا الــــوراء
حاصـــــــــــر حصارك َ ….. لا مفـر ُّ
سقطت ذراعك فالتقطها
واضــرب عدوك .. لا مفر ُّ
وسقطت قربك ، فالتقطني
واضرب عدوك بي .. فأنت الآن حــر ُّ
حــــر ٌّ …… وحــــر ُّ
قتلاك أو جرحاك فيك ذخيرة ٌ
فاضرب بها . اضرب عدوك .. لا مفرُّ
أشـــلاؤنا أسماؤنا
حاصـر حصـارك بالجنون ِ …. وبالجنون ِ ….. وبالجنون ْ
ذهب الذين تحبهم ذهبوا
فإما أن تكون أو لا تكون
ســــقط القناع عن القناع عن القناع
ســـقط القنـاع
ولا أحد ْ
إلاك في هذا المدى المفتوح للأعداء والنسيان
فاجعل كل ّ متراس ٍ بلد
لا ……… لا أحـــد ْ
سقط القناع :
عرب ٌ أطاعوا رومهم
عربٌ وباعوا روحهم
عرب ٌ…. وضاعوا
والله غمـّس باسمك البحري أسبوع الولادة واستراح إلى الأبد
كـُن أنت َ. كـن حتى يكـــون !
لا ……… لا أحـــد ْ
هل أنا ألف ٌ ، وباء ٌ للكتابة أم لتفجير الهياكل ؟
كم سنه كنا معا ً طوق النجاة لقارة محمولة ٍ فوق السراب
ودفتر الإعراب ؟
كم عرب ٌ أتوك ليصبحوا غربا ً
وكم غربٌ أتاكِ ليدخل الإسلام من باب الصلاة على النبي ِّ
وسنِّة النفط المقدّس ؟ كم سنة
وأنا أصدِّق أن لي أمما ً ستتبعني
وأنكِ تكذبين على الطبيعة والمسدَّس. كم سنة ، !
من تزوجني ضفائرنا لأشنق رغبتي وأموت كالأمم القديمة
كم سنه أغريتني بالمشي نحو بلادي الأولى
وبالطيران تحت سمائي الأولى
وباسمك كنت أرفع خيمتي للهاربين من التجارة والدعارة والحضارة
كم سنة كنا نرش على ضحايانا كلام البرق :
بعد هنيهة ٍ سنكون ما كنا وما سنكون
إما أن نكون نهارك العالي …. وإما أن نعود إلى البحيرات القديمة
كم سنة لم تسمعيني جيدا ً . لم تردعيني جيدا ً
لم تحرميني من فواكهك الجميلة
لم تقولي:
حين يبتســـم المخيم تعبس المدن الكبيرة !!
كم سنه
قلنا معـا ً: أنا لا أشاء ، ولا تشائين . اتفقنا . كلنـّا في البحر مـاء
كم سـنه كانت تنظـّمنا يد ُ الفوضـى
تعبنا من نظام الغاز
من مطر الأنابيب الرتيب
ومن صعود الكهرباء إلى الغرف
حريتي فوضاي . إني أعترف
وسأعترف بجميع أخطائي ، وما أترف الفؤاد من الأماني
ليس من حق العصافير الغناء على سرير النائمين
والإيديولوجيا مهنة البوليس في الدول القوية
من نظام الرق ّ في روما
إلى منع الكحول وآفة الأحزاب في ليبيا الحديثة
كم سنه
نحن البداية والبداية والبداية .كم سنة
كنا هناك . ومن هنا ستهاجر العرب ُ
لعقيدة ٍ أخرى وتغترب ُ
قصب هياكلنا
وعروشنا قصب ُ
في كل مئذنة ٍ
حاو ٍ ، ومغتصب ُ
يدعو لأندلس
إن حوصرت حلب ُ
بيروت … فجرا ً
يطلق البحر الرصاص على النوافذ
يفتح العصفور أغنية ً مبكرة ً
يطيـّر ُ جارنا رف ّض الحمام إلى الدخان
يموت من لا يستطيع الركض في الطرقات
قلبي قطعة من برتقال يابس
أهدي إلى جاري الجريدة كي يفتش عن أقاربه ……. أعزيه غدا ً
أمشي لأبحث عن كنوز الماء في قبو البناية
يدخل الطيران أفكاري ويقصفها
فيقتل تسع عشرة طفلة
يتوقف العصفور عن إنشاده
والموت يأتينا بكل سلاحه الجوي ّ والبري ّ والبحري ّ
ألـــــــف قذيفة أخرى …. ولا يتقدم الأعداء شبراً واحدا ً
ما زلت حيا ً – ألف شكر ٍ للمصادفة السعيدة
يبذل الرؤساء جهدا ً عند أمريكا لتفرج عن مياه الشرب
كيف سنغسل الموتى ؟
ويسأل صاحبي : وإذا استجابت للضغوط فهل سيسفر موتنا عن
دولة ٍ …… أم خيمـة ٍ ؟
قلت : انتظر ! لا فرق بين الرايتين
قلت : انتظر حتى تصب الطائرات جحيمها !
بيروت ….. ظهرا ً
يستمر الفجر ُ منذ الفجر
تنكسر السماء على رغيف الخبز
ينكسر الهواء ُ على روؤس الناس ِ من عبء الدخان
ولا جديد لدى العروبة !!
بعد شهر يلتقي كل ُّ الملوك بكل أنواع الملوك
من العقيد إلى الشهيد ، ليبحثوا خطر اليهود على وجود الله
أما الآن فالأحوال هادئة تماما ً مثلما كانت
والموت يأتينا بكل سلاحه الجوي والبري والبحري
مليون انفجار في المدينة
هيروشيما هيروشيما
وحدنا نصغي إلى رعد الحجارة
وحدنا نصغي لما في الروح من عبث ٍ ومن جدوى
وأمريكا على الأسوار تهدي كل طفل لعبة للموت عنقودية
يا هيروشيما العاشق العربي
أمريكا هي الطــــاعون ، والطـــــــاعون أمريكا
نعسنا . أيقظتنا الطائرات وصوت أمريكا
وأمريكا لأمريكا
وهذا الأفق اسمنت ٌ لوحش ِ الجو
نفتح ُ علبة َ السردين ، تقصفها المدافع ُ
نحتمي بستارة الشباك ، تهتز البناية
تقفز الأبواب
أمريكا وراء الباب
أمريكا
بيروت …… ليلا ً
يخرج الشهداء من أشجارهم ، يتفقدون صغارهم
يتجولون على السواحل ، يرصدون الحلم والرؤيا
يغطون السماء بفائض الألوان ، يفترشون موقعهم
يسـمـّون الجزيرة ، يغسلون الماء ، ثم يطرزون حصارنا
قططـــا ً …. ونخلا
وحدنــــا ، والله فينا وحدنــــا
الله فينا قد تجلى !
….أمس ِ – الآن َ – بعد َ غد ٍ
نشيد ٌ للخريف
صور لما بعد النهار
وظلال امرأة ٍ غريبة
وطني حقيبه
وحقيبتي وطني
ولكن …. لا رصيف ولا جدار
لا أرض تحتي كي أموت كما أشاء
ولا سماء حولي لأثقبها وأدخل في خيام الأنبياء
ظهري إلى الحائط
الحائط / الساقط !
وطني حقيبه
وحقيبتي وطن الغجر
شعب ٌ يخيـّم ُ في الأغاني والدخان
شعبٌ يفتش ُعن مكان
بين الشظايا والمطر
وجهي على الزهرة
الزهرة / الجمرة
وطني حقيبه
في الليل أفرشها سريرا ً
وأنام فيها
أخدع الفتيات فيها
أدفن الأحباب فيها
أرتضيها لي مصيرا ً
وأموت فيها
كفـِّي على النجمة
النجمة / الخيمه
وطني حقيبه
من جلد أحبابي
وأندلس القريبة
وطني على كتفي
بقايا الأرض في جسد العروبة
ابن الزهراء ابن الزهراء محمد محمد فكاك.



#mohammed_mohammed_fakkak (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النظامان القائمان في المغرب والسعودية ليسا لؤلؤة الأنظمة الا ...
- وراء دياناتكم الزائفة الكاذبة الخاطئة الساقطة-آلاف الكلاب وم ...
- لقد وصلت الخيانة في المغرب من الوسط واليمين واليسار حد أن أص ...
- إن لصمت قيادات الأحزاب عن المدابح والمجازر في المثلث الرهيب: ...
- في الذكرى الأربعينية للثورة الفيتنامية العظيمة
- يا عمال المغرب،إن النظام الملكي يريد أن تكون تنظيماتكم النقا ...
- يا عمال العالم اتحدواوياعمال المغرب اتحدوا فالقيادات البرجوا ...
- في الرد على مفهوم وشعار- الشعب يريد إسقاط المخزن وتمسك ثورة ...
- -يا بلد الموتى،/أحكي،/ فلا جواب/أبكي/ وما من يرحم العذاب/أنظ ...
- كم خاب الظن في الملك محمد السادس الذي خضع للزبانية وحولوا ال ...


المزيد.....




- بسرعة 152 ميلًا في الساعة.. ثنائي مغامر يقفزان من مروحية ويح ...
- -ألف حمساوي- في تركيا.. -زلة لسان- إردوغان وماذا وراءها؟
- ماذا يعني إعلان مصر التدخل رسمياً لدعم دعوى جنوب أفريقيا ضد ...
- شتائم واتهامات بين نواب المعارضة والحزب الحاكم في البرلمان ا ...
- وسط التغييرات في الكرملين.. القبض على مسؤول كبير آخر في وزار ...
- حزب الله يرد على -اعتداءات إسرائيل على المدنيين بصواريخ وأسل ...
- الصين تتعهد باتخاذ -جميع الإجراءات اللازمة- ردا على الرسوم ا ...
- القسام تعلن تنفيذ عملية مركبة ثانية في المساء ضد قوة إسرائيل ...
- الجيش الإسرائيلي: مقتل إسرائيلي وإصابة 5 جنود بإطلاق صواريخ ...
- زاخاروفا تصف الاتحاد الأوروبي بالمريض بـ-اضطراب القطب الثنائ ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - mohammed mohammed fakkak - -أيها الشعب،أيهاالشعب،يا نجوماعالية،لو أتمكن فقط من الوصول إليك-