أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلام إبراهيم - رأى في الأدب النسوي














المزيد.....

رأى في الأدب النسوي


سلام إبراهيم
روائي

(Salam Ibrahim)


الحوار المتمدن-العدد: 4854 - 2015 / 7 / 2 - 18:07
المحور: الادب والفن
    



لا أميل إلى تسمية الأدب الذي تكتبه النساء بأدب نسوي. لأسباب عديدة أولها؛ لا وجود للحياة البشرية دون طرفي الوجود الرجل والمرأة؛ فقصص الكتب السماوية تشترك بقصة خلق الله للرجل والمرأة وما تبعها من حكاية الغواية والتفاحة والأفعى وأبليس، ولا ننسى أن الكتب جاء بعد تطور حضاري طويل قطعته البشرية عابرة مراحل مهمة حيث تكرس قبل الأديان السماوية بوقت طويل سيادة الرجل وحصر المرأة في البيت لتربية الأطفال بينما الرجل نهض بمهمة جلب الطعام والدفاع عن العائلة في أول تقسيم للعمل، حيث تم سيطرة الرجل اقتصاديا. الكتب السماوية كرست هذه السيادة وجعلت من المرأة تتخلق من ضلع آدم.
التاريخ صنعه الرجال. وظلت المرأة حبيسة البيت ومشغولة بشؤون العائلة ولم تظهر للحياة الاجتماعية كشخصية فاعلة إلا بعد عصر النهضة والثورة الصناعية، ولم تحقق تحررها الفعلي إلا في القرن العشرين وفي أوربا تحديدا، وامتدادها أمريكا وأستراليا.
في مجتمعاتنا العربية والإسلامية والشرقية عموما لم يزل الحاجز قائما بين المرأة والرجل والشارع رغم أنها نزلت للعمل وتعلمت. من سجن البيت، إلى سجن مكان العمل، الشارع ممنوع، السفر إلا بصحبة رجل، فعادت لغزا بالنسبة للرجل، والرجل أيضا بالنسبة لها. عالمان مختلفان تماما. لذا يكتسب ظهور كاتبات عراقيات وعربيات أهمية بالغة. فكل ما كتبه الكتاب الأجانب والعرب حتى لدى أكثرهم قدرة إبداعية مكتوب من وجهة نظر هذه الثقافة التاريخية.. ثقافة الفحل، رغم محاولة الكتاب العباقرة الغور في شخصيات نسائية والتمكن من التصوير الدقيق لعالم بعضهن الداخلي، لكن العصر الحديث والنهضة الكبيرة ما بعد الحربين العالميتين في أوربا وظهور كاتبات جريئات أظهر طريقة مختلفة تماما في التفكير والنظر إلى الحياة بكل تفصيلاتها عن الرجل، قبل هذا التاريخ حاولت كاتبة فرنسية التحرر من آسر عبودية العلاقة الزوجية، فهجرت زوجها والريف إلى باريس وكتبت أفكارا أعلنتها، ثم عشقت شاعرا وكتبت روايات لكنها واجهت مجتمعا أوربيا في القرن التاسع عشر منغلقا وتعرضت لضغوطات جعلتها في التالي تعود إلى الريف. وفي القرن العشرين ظهرت العديدات ومن أهمهن الروائية والناقدة، انانيس ين التي كتبت رواية وقصص تذهب مباشرة إلى موضوعة الجسد والعلاقة بالرجل مسلطة الضوء على الكيفية التي تنظر فيها للجسد وأهوائها الداخلية الدفينة التي تكشفت أنها لا تختلف عن أهواء الرجل لا بل أشد وأعنف في غرابتها ومخيالها، لكن الرواية لم تنشر إلا بعد أكثر من أربعين عاما في أوائل سبعينيات القرن العشرين، ثم يومياتها، يضاف إلى إنها تعد من أهم منظري الرواية الحديثة في كتابها – مستقبل الرواية – الذي كرس فكرة أن الرواية هي سيرة ذاتية لكاتبها بهذا الشكل أو ذاك وبشكل مبكر جدا أي قبل أن يجتاح هذا النمط الرواية الأوربية في منتصف القرن العشرين ويصلنا متأخرا. أستطيع القول أن أغلب النصوص القصصية التي كتبتها عراقيات يعشن في العراق، متحفظة لم تلق ضوء على واقع المرأة العراقية النفسي والاجتماعي، بل انشغلت بتفاصيل عامة وأعزو سبب ذلك ضغط القيم والعادات شديدة التحفظ والتي من المفترض أن تكشف لنا في نصوصها أثارها على جسد ونفس المرأة وأحلامها ورغباتها. هناك استثناءات قليلة، وأبرز هذه الاستثناءات القاصة والروائية؛ عالية ممدوح التي كتبت بشكل مبكر عن عالم العراقية الداخلية في قصصها القصيرة أوائل سبعينيات القرن الماضي لتتكرس في نصوصها الروائية اللاحقة التي كتبتها في باريس وكل كتبها منشورة في بيروت ولندن يعني خارج بيئتها. وكذلك – بتول الخضيري روايتها الأولى، لكنها هي أصلا تعيش في لندن ونصف أنكليزية، والثالثة؛ دنى طالب في روايتها الأخيرة التي مست هذا الوتر على استحياء. وفي الآونة الأخيرة قرأت قصائد مدهشة لشاعرة عراقية هي لنا عبد الستار التي بلورت حس الأنثى ومشاعرها الدفينة جدا إزاء نصفها الثاني بكل عري. وكذلك العراقية ناهده جابر جاسم في مجموعتها العاشقة والسكير الصادرة في القاهرة عن دار الأدهم 2015 والتي عالجت بجرأة أشكالية العلاقة بالرجل وعالم المرأة الداخلي ورغباتها السرية.
حتى نصوص الكاتبات العربيات والعراقيات غير الكاشفة والمكتوبة ضمن القوالب التي تسمح بها رقابة القيم السائدة مهمومة أيضا بالعلاقة مع الرجل.
كل النصوص التي كتبها رجال مهمومة بالمرأة والحياة، وكل النصوص التي كتبتها نساء مهمومة بالرجل والحياة.
الخلاصة ليس هنالك أدب نسوي خالص، بل أدب أنساني تكتبه نساء، وكلما كان النص عميقا كلما أضاف للتجربة الإنسانية والأدب أبعادا لم تكن معرفة عن التباس الحياة ووجهات النظر لدي طرفي المعادلة



#سلام_إبراهيم (هاشتاغ)       Salam_Ibrahim#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المتشردة الروسية -1-
- عشتاري العراقية -8- القسم الأخير
- عشتاري العراقية -7-
- عشتاري العراقية -6-
- عشتاري العراقية -5-
- عشتاري العراقية -4-
- عشتاري العراقية -3-
- عشتاري العراقية -2-
- عن رحيل صديقي الروائي والكاتب المصري فؤاد قنديل
- عشتاري العراقية -1-
- ليس ثمة عدالة في العالم
- أصدقاء ورفاق التجربة 2- المستشار السياسي -ياسرالمندلاوي-
- أنت ميت يا إلهي
- درويش المحبة*
- طرف من مشهد الإعدام -رؤيا الغائب *
- نماذج مدعي الثقافة والمعارضة زمن سلطة الطوائف -الفأر -
- كوابيس التخفي زمن الدكتاتور
- الإنسان الحقيقي لا يخشى من الصدق وعرض تجاربه
- مشاهدات من زيارتي الأولى إلى العراق 2004 2- المثقف العراقي ا ...
- مشاهد من زيارتي الأولى للعراق 2004 1- المثقف العراقي الجديد


المزيد.....




- خبر انفصال الممثل مايكل بي جوردان يجذب السيدات.. ماذا فعلن؟ ...
- مايك بومبيو: ولي العهد السعودي رجل إصلاحي وشخصية تاريخية على ...
- بهدف دعم التواصل والحوار.. انطلاق البطولة الآسيوية للمناظرات ...
- -صفحات بطولية من أفريقيا..- في القاهرة للكتاب
- الملك فاروق وجماعة الإخوان في كتاب جديد لشريف عارف
- عجّت بالأدباء والشعراء والفلاسفة.. مدينة -أم قيس- الأردنية م ...
- -القاهرة للكتاب-.. تجربة تتيح للقراء صياغة أحداث الرواية
- بيتر كناب؛ الحرية خلف تموضع الجسد
- شاهد: عودة مهرجان الموسيقى الإلكترونية الأكثر برودة في العال ...
- -شكلي هبعت أجيب المأذون-.. شاهد رد فعل فنان مصري على حديث يا ...


المزيد.....

- كناس الكلام / كامل فرحان صالح
- مقالات الحوار المتمدن / ياسر جابر الجمَّال
- الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي / كامل فرحان صالح
- (تنهيدة الكامل (مشى في أرضٍ لا زرع فيها / كامل فرحان صالح
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة دراسة بين المؤثرات النفسية وا ... / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة (ب) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(ج) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(أ) / ياسر جابر الجمَّال
- يُوسُفِيّاتُ سَعْد الشّلَاه بَيْنَ الأدَبِ وَالأنثرُوبُولوجْ ... / أسماء غريب
- المرأة في الشعر السكندري في النصف الثاني من القرن العشرين / ياسر جابر الجمَّال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلام إبراهيم - رأى في الأدب النسوي